وصف و معنى و تعريف كلمة دردب:


دردب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح دردب في معاجم اللغة العربية:



دردب

جذر [دردب]

  1. دَردَب: (اسم)
    • الدَّرْدَبُ : امرأة
  2. دَردَبَ: (فعل)
    • دَرْدَبَ ، يُدَرْدِبُ ، مصدر دَرْدَبَةٌ
    • دَرْدَبَ الوَلَدُ : عَدَا عَدْواً كَعَدْوِ الخَائِفِ الْمُتَرَقِّبِ ، يَعْدُو تَارَةً وَيَلْتَفِتُ تَارَةً أُخْرَى
    • دَرْدَبَ الرَّجُلُ : ذَلَّ ، اِنْقَادَ مِنْ شِدَّةٍ
    • دَرْدَبَ الطَّبْلُ : صَوَّتَ
    • دَرْدَبَ : اِضْطَرَبَ وَتَرَجْرَجَ
  3. دَبَب: (اسم)
    • الدَّبَبُ : ولدُ البقرة أَوّلَ ما يولد
    • الدَّبَبُ : الزَّغَب
  4. دَرَب: (اسم)

    • دَرَب : مصدر درِبَ
  5. دَرِب: (اسم)
    • دَرِب : فاعل من درِبَ
  6. دَرْدَبَة: (اسم)
    • دَرْدَبَة : مصدر دَردَبَ
  7. دَرب: (اسم)
    • الجمع : دُرُوب ، و أَدراب ، و دِرَابٌ
    • الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال
    • الدَّرْبُ : المدخَل الضَّيِّق
    • الدَّرْبُ : كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد
    • الدَّرْبُ : بابُ السكة الواسع
    • الدَّرْبُ : الموضِع يُجعل فيه التمر ليجفّ
    • دَرْب التَّبَّانة : ( الفلك ) إحدى المجرَّات التي يحتوي عليها الكون وهذه المجرَّة هي التي تنتمي إليها المجموعة الشمسيَّة ، وهي منطقة في السَّماء قوامها نجوم كثيرة لا يميِّزها البصر
    • يَسْكُنُ فِي دَرْبِ كَذَا : الزَّنْقَةُ التي تُوجَدُ فِي مَدْخَلٍ ضَيِّقٍ بِهَا دُورٌ
  8. دَردبيّ: (اسم)
    • الدَّرْدبيّ : الضَّرَّابُ بالطبَّل الصغير المُخَصَّر


  9. دُبَبُ: (اسم)
    • دُبَبُ : جمع دُبّة
  10. دُبُب: (اسم)
    • دُبُب : جمع دَبوب
  11. دُرُبّ: (اسم)
    • الدُّرُبّ : سمكٌ أَصفر كأنه مُذهّب
  12. دبَّبَ: (فعل)
    • دبَّبَ يدبِّب ، تَدْبيبًا ، فهو مُدَبِّب ، والمفعول مُدَبَّب
    • دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد : جَعَلَ لها رأسًا حادًّا ، أسنَّها وشحَذها دبَّب قضيبًا / سَهْمًا : صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس
    • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ
  13. درِبَ: (فعل)
    • درِبَ بـ / درِبَ على يَدرَب ، دَرَبًا ودُرْبةً ، فهو دارِب ودَرِب ، والمفعول مدروب به
    • درِب بالأمرِ / درِب على الأمر : ِ اعتاده وأُولع به حتَّى أصبح حاذقًا بصنعه ، مَرَن وحَذَق


  14. درَّبَ: (فعل)
    • درَّبَ يدرِّب ، تدريبًا ، فهو مُدَرِّب ، والمفعول مُدَرَّب
    • درَّب ولدَه : علَّمه وحنَّكه وثقَّفه
    • درَّبه على الشَّيءِ / درَّبه في الشَّيء : عَوَّدَه إيّاه ومَرَّنَه عليه
,
  1. دَرْدَبَةُ
    • ـ دَرْدَبَةُ : عَدْوٌ كَعَدْوِ الخائِفِ ، كأنه يَتَوَقَّعُ مِن ورائِهِ شَيْئاً فَيَعْدُو ويَلْتَفِتُ .
      ـ دَرْدابُ : صَوْتُ الطَّبْلِ .
      ـ دَرْدَبِيُّ : الضَّرَّابُ بالكُوبَةِ .
      ـ امْرأةٌ دَرْدَبٌ : تَذْهَبُ وتَجيءُ باللَّيْلِ ،
      ـ في المَثَلِ :" دَرْدَبَ لمَّا عَضَّه الثِّقافُ ": خَضَعَ وذَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَرْبُ
    • ـ دَرْبُ : بابُ السِكَّةِ الواسِعُ ، والبابُ الأَكْبَرُ ، الجمع : دِرابٌ ، وكُلُّ مَدْخَلٍ إلى الرُّومِ ، أو النافِذُ منه بالتَّحْرِيكِ ، وغَيْرُهُ بالسُّكون ، والمَوْضِعُ يُجْعَلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ ، و قرية باليَمَنِ ، وموضع بِنَهَاوَنْدَ .
      ـ دَرِبَ به ، دَرَباً ودُرْبَةً : ضَرِيَ ، كَتَدَرَّبَ ودَرْدَبَ .
      ـ دَرَّبَهُ به ، وعليه ، وفيه تَدْرِيباً : ضَرَّاهُ .
      ـ مُدَرَّبُ : المُنَجَّذُ المُجَرَّبُ ، والمُصابُ بالبَلايَا ، والأَسَدُ ،
      ـ مُدَرَّبُ مِنَ الإِبِلِ : المُخَرَّجُ المُؤَدَّبُ ، قد ألِفَ الرُّكوبَ ، وعُوِّدَ المَشْيَ في الدُّروبِ ، وهي مٌدَرَّبَةٌ ، وكُلُّ ما في معناهُ مما جاءَ على مُفَعَّلٍ فالفَتْحُ والكَسْرُ جائِزانِ في عَيْنِهِ ، إلاَّ المُدَرَّبَ .
      ـ دُرْبَةُ : عادةٌ ، وجُرأةٌ على الأمر والحربِ ، كالدُّرابةِ ، وسَنامُ الثَّوْرِ الهَجينِ ، وعُقابٌ دارِبٌ على الصَّيْدِ ودَرِبَةٌ ، وقد دَرَّبْتُه تَدْريباً .
      ـ جَمَلٌ وناقَةٌ دَرُوبٌ ودَرَبُوتٌ : ذَلولٌ ، أو هي التي إذا أخَذْتَ بِمِشْفَرِها ، ونَهَزْتَ عَيْنَها تَبِعَتْكَ .
      ـ دَرْبانِيَّةُ : ضربٌ من البَقَرِ ، تَرِقُّ أَظْلافُها وجلودُها ، ولها أسْنِمَةٌ .
      ـ دَارِبَةُ : العاقِلَةُ ، والحاذِقَةُ بِصِناعَتِها ، والطَّبَّالَةُ .
      ـ دَرْبى فُلاناً : ألقاهُ .
      ـ دُرُبُّ : سَمَكٌ أصْفَرُ .
      ـ دَرْبى : موضع بالعراقِ .
      ـ دَرْدَبَةُ ستأتي .
      ـ أحمدُ بنُ عبد اللَّهِ الدُّرَيْبِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَدْرِيبُ : الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقتَ الفِرارِ .
      ـ دَرْبانُ ودِرْبانُ : البَوَّابُ ، فارسِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرْدَبَ
    • دَرْدَبَ دَرْدَبة ، ودَرْدَابًا : اضطرب وتَرَجْرَجَ .
      و دَرْدَبَ الطبْل


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَرْدَبَ
    • [ د ر د ب ]. ( فعل : لازم ). دَرْدَبَ ، يُدَرْدِبُ ، مصدر دَرْدَبَةٌ .
      1 . :- دَرْدَبَ الوَلَدُ :- : عَدَا عَدْواً كَعَدْوِ الخَائِفِ الْمُتَرَقِّبِ ، يَعْدُو تَارَةً وَيَلْتَفِتُ تَارَةً أُخْرَى .
      2 . :- دَرْدَبَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ ، اِنْقَادَ مِنْ شِدَّةٍ .
      3 . :- دَرْدَبَ الطَّبْلُ :- : صَوَّتَ .
      4 . :- دَرْدَبَ الشَّيْخُ :- : اِضْطَرَبَ وَتَرَجْرَجَ .

    المعجم: الغني

  5. دَردَب
    • دردب
      1 - الدردب من النساء : التي تذهب وتجيء في الليل

    المعجم: الرائد

  6. الدَّرْدَبُ
    • الدَّرْدَبُ يقال : امرأة

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَردَب
    • دردب - دردبة
      1 - دردب : عدا عدوا كعدو الخائف . 2 - دردب الطبل : صوت . 3 - دردب الشيء : اضطرب وتحرك .

    المعجم: الرائد

  8. دردب
    • " الدَّرْدَبة : عَدْوٌ كعَدْوِ الخائفِ .
      والدَّرْدابُ : صَوْتُ الطَّبْلِ .
      الفرَّاءُ : الدَّرْدَبِيُّ الضَّرَّابُ بالكُوبة .
      التهذيب : وفي نوادرهم : دَرْبَجَتِ الناقةُ إِذا رَئِمَتْ ولدها ودَرْدَبَت .
      والدَّرْدَبةُ : الخُضوعُ ؛

      وأَنشد : دَرْدَبَ لـمَّا عَضَّه الثِّقافُ وهو مَثلَ ؛ أَي ذَلَّ وخَضَعَ ؛ والثِّقافُ : خشبةٌ يُسَوَّى بها الرِّماح ، وهو فَعْلَلَ .
      أَبو عمرو : الدَّرْدَبةُ : تَحَرُّكُ الثَّدْيِ الطُّرْطُبِّ ، وهو الطَّويلُ ؛ وقول الراجز : قد دَرْدَبتْ ، والشَّيخُ دَرْدَبِيسُ دَرْدَبتْ : خَضَعتْ وذَلَّت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دبب
    • " دَبَّ النَّمْلُ وغيره من الحَيَوانِ على الأَرضِ ، يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مشى على هِينَتِه .
      وقال ابن دريد : دَبَّ يَدِبُّ دَبِيباً ، ولم يفسره ، ولا عَبَّر عنه .
      ودَبَبْتُ أَدِبُّ دِبَّةً خَفِيَّةً ، وإِنه لخَفِيُّ الدِّبَّة أَي الضَّرْبِ الذي هو عليه من الدَّبِيبِ .
      ودَبَّ الشيخُ أَي مَشَى مَشْياً رُوَيْداً .
      وأَدْبَبْتُ الصَّبيَّ أَي حَمَلْتُه على الدَّبيب .
      ودَبَّ الشَّرابُ في الجِسْم والإِناءِ والإِنْسانِ ، يَدِبُّ دَبيباً : سَرى ؛ ودَبَّ السُّقْمُ في الجِسْمِ ، والبِلى في الثَّوْبِ ، والصُّبْحُ في الغَبَشِ : كُلُّه من ذلك .
      ودَبَّتْ عَقارِبُه : سَرَتْ نَمائِمُه وأَذاهُ .
      ودَبَّ القومُ إِلى العَدُوِّ دَبيباً إِذا مَشَوْا على هيِنَتِهِم ، لم يُسْرِعُوا .
      وفي الحديث : عندَه غُلَيِّمٌ يُدَبِّبُ أَي يَدْرُجُ في الـمَشْيِ رُوَيْداً ، وكلُّ ماشٍ على الأَرض : دابَّةٌ ودَبِيبٌ .
      والدَّابَّة : اسمٌ لما دَبَّ من الحَيَوان ، مُمَيِّزةً وغيرَ مُمَيِّزة .
      وفي التنزيل العزيز : واللّه خلق كلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ ، فَمِنْهُم مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ ولـمَّا كان لِما يَعقِلُ ، ولما لا يَعْقِلُ ، قيل : فَمِنْهُم ؛ ولو كان لِما لا يَعْقِلُ ، لَقِيل : فَمِنْها ، أَو فَمِنْهُنَّ ، ثم ، قال : مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه ؛ وإِن كان أَصْلُها لِما لا يَعْقِلُ ، لأَنـَّه لـمَّا خَلَط الجَماعَةَ ، فقال منهم ، جُعِلَت العِبارةُ بِمنْ ؛ والمعنى : كلَّ نفس دَابَّةٍ .
      وقوله ، عز وجل : ما تَرَكَ على ظَهْرِها من دَابَّةٍ ؛ قيل من دَابَّةٍ من الإِنْسِ والجنِّ ، وكُلِّ ما يَعْقِلُ ؛ وقيل : إِنَّما أَرادَ العُمومَ ؛ يَدُلُّ على ذلِكَ قول ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : كادَ الجُعَلُ يَهْلِكُ ، في جُحْرِهِ ، بذَنْبِ ابنِ آدمَ .
      ولما ، قال الخَوارِجُ لِقَطَرِيٍّ : اخْرُجْ إِلَيْنا يا دَابَّةُ ، فأَمَرَهُم بالاسْتِغْفارِ ، تَلَوا الآية حُجَّةً عليه .
      والدابَّة : التي تُرْكَبُ ؛ قال : وقَدْ غَلَب هذا الاسْم على ما يُرْكَبُ مِن الدَّوابِّ ، وهو يَقَعُ عَلى الـمُذَكَّرِ والـمُؤَنَّثِ ، وحَقِيقَتُه الصفَةُ .
      وذكر عن رُؤْبة أَنـَّه كان يَقُول : قَرِّبْ ذلك الدَّابَّةَ ، لِبِرْذَوْنٍ لهُ .
      ونَظِيرُه ، من الـمَحْمُولِ عَلى الـمَعْنى ، قولهُم : هذا شاةٌ ، قال الخليل : ومثْلُه قوله تعالى : هذا رَحْمَة من رَبِّي .
      وتَصْغِير الدابَّة : دُوَيْبَّة ، الياءُ ساكِنَةٌ ، وفيها إِشْمامٌ مِن الكَسْرِ ، وكذلك ياءُ التَّصْغِيرِ إِذا جاءَ بعدَها حرفٌ مثَقَّلٌ في كلِّ شيءٍ .
      وفي الحديث : وحَمَلَها على حِمارٍ مِنْ هذه الدِّبابَةِ أَي الضِّعافِ التي تَدِبُّ في الـمَشي ولا تُسْرع .
      ودابَّة الأَرْض : أَحَدُ أَشْراطِ السَّاعَةِ .
      وقوله تعالى : وإِذا وَقَع القَوْلُ عَلَيْهم ، أَخْرَجْنا لَهُم دَابَّةً من الأَرض ؛ قال : جاءَ في التَّفْسِير أَنـَّها تَخرُج بِتِهامَةَ ، بين الصَّفَا والـمَرْوَةِ ؛ وجاءَ أَيضاً : أَنها تخرج ثلاثَ مرَّات ، من ثَلاثة أَمـْكِنَةٍ ، وأَنـَّها تَنْكُت في وَجْهِ الكافِرِ نُكْتَةً سَوْدَاءَ ، وفي وجْهِ المؤْمِن نُكْتَةً بَيْضاءَ ، فَتَفْشُو نُكْتَة الكافر ، حتّى يَسْوَدَّ منها وجهُه أَجمعُ ، وتَفْشُو نُكْتَةُ الـمُؤْمِن ، حَتى يَبْيَضَّ منها وجْهُه أَجْمَع ، فتَجْتَمِعُ الجماعة على المائِدَة ، فيُعْرفُ المؤْمن من الكافر وَوَرَدَ ذكرُ دابَّةِ الأَرض في حديث أَشْراطِ الساعَة ؛ قيل : إِنَّها دابَّة ، طولُها ستُّون ذِراعاً ، ذاتُ قوائِمَ وَوَبرٍ ؛ وقيل : هي مُخْتَلِفَة الخِلْقَةِ ، تُشْبِهُ عِدَّةً من الحيوانات ، يَنْصَدِعُ جَبَلُ الصَّفَا ، فَتَخْرُج منهُ ليلَةَ جَمْعٍ ، والناسُ سائِرُون إِلى مِنىً ؛ وقيل : من أَرْضِ الطائِفِ ، ومَعَها عَصَا مُوسى ، وخاتمُ سُليمانَ ، علَيْهِما السلامُ ، لا يُدْرِكُها طالِبٌ ، ولا يُعْجزُها هارِبٌ ، تَضْرِبُ المؤْمنَ بالعصا ، وتكتب في وجهه : مؤْمن ؛ والكافِرُ تَطْبَعُ وجْهَه بالخاتمِ ، وتَكْتُبُ فيهِ : هذا كافِرٌ .
      ويُروى عن ابن عباس ، رضي اللّه عنهما .
      قال : أَوَّل أَشْراطِ السَّاعَة خُروجُ الدَّابَّة ، وطلُوعُ الشَّم ْسِ من مَغْرِبها .
      وقالوا في الـمَثَل : أَعْيَيْتَني مِنْ شُبٍّ إِلى دُبٍّ ، بالتنوين ، أَي مُذْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْت على العصا .
      ويجوز : من شُبَّ إِلى دُبَّ ؛ على الحكاية ، وتقول : فعلت كذا من شُبَّ إِلى دُبَّ ، وقولهم : أَكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ أَي أَكذب الأَحْياءِ والأَمـْواتِ ؛ فدَبَّ : مَشَى ؛ ودَرَجَ : مَاتَ وانْقَرَضَ عَقِبُه .
      ورجل دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ : نَمَّامٌ ، كأَنه يَدِبُّ بالنَّمائِم بينَ القَوْمِ ؛ وقيل : دَيْبوبٌ ، يَجْمَعُ بينَ الرِّجالِ والنِّساءِ ، فَيْعُولٌ ، من الدَّبِيبِ ، لأَنـَّه يَدِبُّ بَيْنَهُم ويَسْتَخْفِي ؛ وبالمعنيين فُسِّر قوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يَدْخُلُ الجَنَّة دَيْبُوبٌ ولا قَلاَّعٌ ؛ وهو كقوله ، صلى اللّه عليه وسلم : لا يدخُّل الجنَّة قَتَّات .
      ويقال : إِنَّ عَقارِبَه تَدِبُّ إِذا كان يَسْعى بالنَّمائِم .
      قال الأَزهري : أَنشدني المنذريُّ ، عن ثعلب ، عن ابن الأَعرابي : لَنا عِزٌّ ، ومَرْمانا قَريبٌ ، * ومَوْلىً لا يَدِبُّ مع القُراد ؟

      ‏ قال : مَرْمانا قريبٌ ، هؤُلاء عَنَزةُ ؛ يقول : إِنْ رأَيْنا منكم ما نكره ، انْتَمَيْنا إِلى بني أَسَدٍ ؛ وقوله يَدِبُّ مع القُرادِ : هو الرجُل يأْتي بشَنَّةٍ فيها قِرْدانٌ ، فيَشُدُّها في ذَنَبِ البَعيرِ ، فإِذا عضَّه منها قُرادٌ نَفَر ، فَنَفَرَتِ الإِبِلُ ، فإِذا نَفَرَتْ ، اسْتَلَّ منها بَعيراً .
      يقال لِلِّصِّ السَّلاَّلِ : هو يَدِبُّ معَ القُرادِ .
      وناقَةٌ دَبُوبٌ : لا تَكادُ تَمْشِي من كثرة لَحمِها ، إِنما تَدِبُّ ، وجمعُها دُبُبٌ ، والدُّبابُ مَشْيُها .
      والمدبب .
      (* قوله « والمدبب » ضبطه شارح القاموس كمنبر .): الجَمَل الذي يمشي دَبادِبَ .
      ودُبَّة الرَّجُل : طريقُه الذي يَدِبُّ عليه .
      وما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ودِبِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ يَدِبُّ .
      قال الكسائي : هو من دَبَبْت أَي ليس فيها مَن يَدِبُّ ، وكذلك : ما بها دُعْوِيٌّ ودُورِيٌّ وطُورِيٌّ ، لا يُتَكَلَّم بها إِلا في الجَحْد .
      وأَدَبَّ البِلادَ : مَلأَها عَدْلاً ، فَدَبَّ أَهلُها ، لِمَا لَبِسُوه من أَمـْنِه ، واسْتَشْعَرُوه من بَرَكَتِه ويُمْنِه ؛ قال كُثَيِّر عزة : بَلَوْهُ ، فأَعْطَوْهُ الـمَقادةَ بَعْدَما * أَدَبَّ البِلادَ ، سَهْلَها وجِبالَها ومَدَبُّ السَّيْلِ ومَدِبُّه : موضع جَرْيهِ ؛

      وأَنشد الفارسي : وقَرَّبَ جانِبَ الغَرْبِيِّ ، يأْدُو * مَدَبَّ السَّيْلِ ، واجْتَنَبَ الشَّعارا ‏

      يقال : ‏ تَنَحَّ عن مَدَبِّ السَّيْلِ ومَدِبِّه ، ومَدَبِّ النَّمْلِ ومَدِبِّه ؛ فالاسم مكسورٌ ، والمصدر مفتوحٌ ، وكذلك الـمَفْعَل من كلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِل .
      (* قوله « على فعل يفعل » هذه عبارة الصحاح ومثله القاموس ، وقال ابن الطيب ما نصه : الصواب ان كل فعل مضارعه يفعل بالكسر سواء كان ماضيه مفتوح العين أَو مكسورها فان المفعل منه فيه تفصيل يفتح للمصدر ويكسر للزمان والمكان إِلا ما شذ وظاهر المصنف والجوهري أَن التفصيل فيما يكون ماضيه على فعل بالفتح ومضارعه على يفعل بالكسر والصواب ما أصلنا ا هـ من شرح القاموس .).
      التهذيب : والـمَدِبُّ موضعُ دَبِيبِ النَّمْلِ وغيره .
      والدَّبَّابة : التي تُتَّخَذ للحُروبِ ، يَدْخُلُ فيها الرِّجالُ ، ثم تُدفَع في أَصلِ حِصْنٍ ، فيَنْقُبونَ ، وهم في جَوْفِها ، سِمِّيَت بذلك لأَنها تُدْفع فتَدِبُّ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال : كيفَ تَصْنَعون بالحُصونِ ؟، قال : نَتَّخِذُ دَبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجالُ .
      الدَّبابةُ : آلةٌ تُتَّخَذُ من جُلودٍ وخَشَبٍ ، يدخلُ فيها الرجالُ ، ويُقَرِّبُونها من الحِصْنِ الـمُحاصَر ليَنْقُبُوه ، وتَقِيَهُم ما يُرْمَوْنَ به من فوقِهم .
      والدَّبْدبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ من النَّمْلِ ، لأَنـَّه أَوْسَعُ النَّمْلِ خَطْواً ، وأَسْرَعُها نقْلاً .
      وفي التهذيب : الدَّبْدَبةُ العُجْرُوفُ من النَّمْلِ ؛ وكلُّ سرعة في تَقارُبِ خَطْوٍ : دَبْدَبَةٌ ؛ والدَّبْدَبَةُ : كلُّ صوتٍ أَشْبَهَ صوتَ وَقْعِ الحافِرِ على الأَرضِ الصُّلْبةِ ؛ وقيل : الدَّبْدَبَةُ ضَرْبٌ من الصَّوْت ؛

      وأَنشد أَبو مَهْدِيٍّ : عاثُور شَرٍّ ، أَيُما عاثُورِ ، * دَبْدَبَة الخَيْلِ على الجُسورِ أبو عَمْرو : دَبْدَبَ الرجلُ إِذا جَلَبَ ، ودَرْدَبَ إِذا ضَرَبَ بالطَّبْلِ .
      والدَّبْدابُ : الطَّبْلُ ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤْبة : أَوْ ضَرْبِ ذي جَلاجِلٍ دَبْدابِ وقول رؤبة : إِذا تَزابَى مِشْيَةً أَزائِبا ، * سَمِعْتَ ، من أَصْواتِها ، دَبادِب ؟

      ‏ قال : تَزَابَى مَشَى مَشْيَةً فيها بُطْءٌ .
      قال : والدَّبادِبُ صَوْت كأَنه دَبْ دَبْ ، وهي حكاية الصَّوْتِ .
      وقال ابن الأَعرابي : الدُّبادِبُ والجُباجِبُ .
      (* قوله « والجباجب » هكذا في الأَصل والتهذيب بالجيمين .
      الكثيرُ الصِّياح والجَلَبَة ؛

      وأَنشد : إِيَّاكِ أَنْ تَسْتَبدلي قَرِدَ القَفا ، * حَزابِيَةً ، وهَيَّباناً جُباجِبا أَلَفَّ ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه * من الصُّوف نِكْثاً ، أَو لَئيماً دُبادِبا والدُّبَّة : الحالُ ؛ ورَكِبْتُ دُبَّتَهُ ودُبَّه أَي لَزِمْت حالَه وطَريقَتَه ، وعَمِلْتُ عَمَلَه ؛

      قال : إِنّ يَحْيَى وهُذَيلْ رَكبَا دُبَّ طُفَيْلْ وكان طُفَيْلٌ تَبّاعاً للعُرُسات من غيرِ دَعْوة .
      يقال : دَعْني ودُبَّتي أَي دَعني وطَريقَتي وسَجِيَّتي .
      ودُبَّة الرجلِ : طَريقَتُه من خَيرٍ أَو شرٍّ ، بالضم .
      وقال ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : اتَّبعوا دُبَّة قُرَيشٍ ، ولا تُفارِقوا الجماعة .
      الدُّبّة ، بالضم : الطَّريقة والمذْهَب .
      والدَّبَّةُ : الموضعُ الكثيرُ الرَّمْل ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للدَّهْر الشَّديدِ ، يقال : وَقَع فلانٌ في دَبَّةٍ من الرَّمْلِ ، لأَن الجَمَل ، إِذا وَقَع فيه ، تَعِبَ .
      والدُّبُّ الكبِيرُ : من بَناتِ نَعْشٍ ؛ وقيل : إِنَّ ذلك يَقَع على الكُبرَى والصُّغْرَى ، فيُقالُ لكل واحد منهما دُبٌّ ، فإِذا أَرادوا فصْلَها ، قالوا : الدُّبُّ الأَصغر ، والدُّبُّ الأَكبر .
      والدُّبُّ : ضربٌ من السِّباع ، عربية صحيحة ، والجمع دِبابٌ ودِبَبَة ، والأُنـْثى دُبَّة .
      وأَرض مَدَبَّة : كثيرة الدِّبَبَة .
      والدَّبَّة : التي يُجْعَل فيها الزَّيْت والبِزْر والدُّهن ، والجمع دِبابٌ ، عن سيبويه .
      والدَّبَّة : الكثِيبُ من الرَّمْل ، بفتح الدال ، والجمع دِبابٌ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنْ سُلَيْمَى ، إِذا ما جِئتَ طارِقها ، * وأَخْمَدَ الليلُ نارَ الـمُدْلِجِ السارِي تِرْعِيبَةٌ ، في دَمٍ ، أَو بَيْضَةٌ جُعِلَت * في دَبَّةٍ ، من دِبابِ الليلِ ، مِهْيار ؟

      ‏ قال : والدُّبَّة ، بالضم : الطريق ؛ قال الشاعر : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْميضُ عَيْنِه * على دُبَّةٍ مِثْلِ الخَنِيفِ الـمُرَعْبَلِ والدَّبُوبُ : السَّمينُ من كلِّ شيءٍ .
      والدَّبَبُ : الزَّغَب على الوجه ؛

      وأَنشد : قشر النساءِ دَبَب العَرُوسِ وقيل : الدَّبَبُ الشَّعَر على وجْه المرأة ؛ وقال غيره : ودَبَبُ الوَجْه زَغَبُه .
      والدَّبَبُ والدَّبَبانُ : كثرةُ الشَّعَر والوَبرِ .
      رَجُلٌ أَدَبُّ ، وامرأَةٌ دبَّاءُ ودَبِبَةٌ : كثيرة الشَّعَرِ في جَبِينِها ؛ وبعيرٌ أَدَبُّ أَزَبُّ .
      فأَما قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في الحديث لنسائه : لَيْتَ شِعْرِي أَيَّتُكُنَّ صاحبةُ الجَمَلِ الأَدْبَبِ ، تَخْرُجُ فَتَنْبَحُها كِلابُ الحَوْأَبِ ؟ فإِنما أَراد الأَدَبَّ ، فأَظْهَر التَّضْعيفَ ، وأَراد الأَدَبَّ ، وهو الكثير الوَبرِ ؛ وقيل : الكثيرُ وَبَرِ الوجهِ ، لِيُوازِن به الحَوْأَبِ .
      قال ابن الأَعرابي : جَمَلٌ أَدَبُّ كثيرُ الدَّبَبِ ؛ وقد دَبَّ يَدَبُّ دَبَباً .
      وقيل : الدَّبَبُ الزَّغَبُ ، وهو أَيضاً الدَّبَّةُ ، على مثال حَبَّةٍ ، والجمع دَبٌّ ، مثل حَبٍّ ، حكاه كراع ، ولم يقل : الدَّبَّة الزَّغَبَةُ ، بالهاءِ .
      ويقال للضَّبُعِ : دَبابِ ، يُريدون دبِّي ، كما يقال نَزَالِ وحَذارِ .
      ودُبٌّ : اسمٌ في بَني شَيْبان ، وهو دُبُّ بنُ مُرَّةَ ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ، وهُمْ قوم دَرِمٍ الذي يُضْرَبُ به المثل ، فيقال : أَوْدَى دَرِمٌ .
      وقد سُمِّيَ وَبْرةُ بنُ حَيْدانَ أَبو كلبِ بنِ وبرةَ دُبّاً .
      ودبوبٌ : موضعٌ .
      قال ساعدَة بنُ جُؤَيَّة الهذلي : وما ضَرَبٌ بيضاءُ ، يَسْقِي دَبُوبَها * دُفاقٌ ، فَعُرْوانُ الكَراثِ ، فَضِيمُها ودَبَّابٌ : أَرض .
      قال الأَزهري : وبالخَلْصَاءِ رَمْلٌ يقال له الدَّبَّاب ، وبِحذائِهِ دُحْلانٌ كثيرة ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنّ هِنْداً ثَناياها وبَهْجَتَها ، * لـمَّا الْتَقَيْنَا ، لَدَى أَدْحالِ دَبَّابِ مَوْلِيَّةٌ أُنُفٌ ، جادَ الربيعُ بها * على أَبارِقَ ، قد هَمَّتْ بإِعْشابِ التهذيب ، ابن الأَعرابي : الدَّيدَبون اللهو .
      والدَيْدَبانُ : الطَّلِيعَة وهو الشَّيِّفَةُ .
      قال أَبو منصور : أَصله دِيدَبان فغَيَّروا الحركة .
      (* قوله « أصله ديدبان فغيروا الحركة إلخ » هكذا في نسخة الأصل والتهذيب بأيدينا .
      وفي التكملة ، قال الأزهري الديدبان الطليعة فارسي معرب وأصله ديذه بان فلما أَعرب غيرت الحركة وجعلت الذال دالاً .)، وقالوا : دَيْدَبان ، لـمَّا أُعْرِب وفي الحديث : لا يدخلُ الجنَّة دَيْبُوبٌ ، ولا قَلاَّعٌ ؛ الدَّيْبُوبُ : هو الذي يَدِبُّ بين الرجالِ والنساءِ للجمع بينهم ، وقيل : هو النَّمَّام ، لقولهم فيه : إِنه لَتَدِبُّ عَقَارِبُه ؛ والياء فيه زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى دردب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرْدَبَ** - [د ر د ب]. (ف: لازم).** دَرْدَبَ**،** يُدَرْدِبُ**، مص. دَرْدَبَةٌ. 1. "دَرْدَبَ الوَلَدُ" : عَدَا عَدْواً كَعَدْوِ الخَائِفِ الْمُتَرَقِّبِ، يَعْدُو تَارَةً وَيَلْتَفِتُ تَارَةً أُخْرَى. 2. "دَرْدَبَ الرَّجُلُ" : ذَلَّ، اِنْقَادَ مِنْ شِدَّةٍ. 3. "دَرْدَبَ الطَّبْلُ" : صَوَّتَ. 4. "دَرْدَبَ الشَّيْخُ" : اِضْطَرَبَ وَتَرَجْرَجَ.
المعجم الوسيط
دَرْدَبَة، ودَرْدَاباً: اضطرب وتَرَجْرَجَ. وـ الطَّبْل: صوَّت. وـ فلان: عَدَا عَدْوَ الخائف المترقّب، يعدو تارة ويلتفت تارة أخرى. وـ ذَلَّ وانقاد من شدَّة.( الدَّرْدابُ ): صوت الطبل.( الدَّرْدَبُ ): يقال: امرأةٌ دَرْدَب: تذهب وتجيء بالليل.( الدَّرْدَبِيّ ): الضَّرَّاب بالطَّبل الصغير المُخَصَّر.
الصحاح في اللغة
دَرْدَبَ لما عَضَّهُ الثِقافُ. أي خضع وذَلَّ. والثِقَافُ: خَشَبَةٌ تُسَوَّى بها الرماح.
تاج العروس

الدَّرْدَبَة أَهمله الجوهريّ وذَكَر بعضَ ما يتعلَّقُ به في دَرَبَ وكذا الصاغانيّ وأَفْرَدَه المصنفُ بتَرْجَمَةٍ مُسْتَقِلَّةٍ فصَوَابُ كَتْبِه بالمِدَادِ الأَسْوَدِ وهو عَدْوٌ كعَدْوِ الخَائِفِ المُتَرَقِّبِ كَأَنَّه يَتَوقَّعُ مِن وَرَائِهِ خَوْفاً فَيَعْدُو تَارَةً ويَلْتَفِتُ تَارَةً أُخْرَى

والدَّرْدَابُ كالدَّرْدَبَةِ واقْتَصَر عليه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ : صَوْتُ الطَّبْلِ ومنه الدَّرْدَبِيُّ وهُو الضَّرَّابُ بالكُوبَةِ بالضَّمِّ لآلَةٍ من آلاَتِ اللَّهْوِ كالطَّبْلِ

ويقال : امْرَأَةٌ دَرْدَبٌ كجَعْفَرٍ : إذا كانت تَذْهَبُ بالنَّهَارِ وتَجِيءُ باللَّيْلِ

وفي المَثَل :

" دَرْدَبَ لَمَّا عَضَّهُ الثِّقَافُ . قاله الجوهَرِيّ في درب والثِّقَافُ : خَشَبَةٌ تُسَوَّى بها الرِّمَاحُ أَي خَضَعَ وذَلَّ يُضْربُ لِمَنْ يَمْتَنِعُ مما يُرَادُ منه ثُمَّ يَذِلُّ وَيَنْقَادُ قال شيخُنَا : ومثلُه : عَجْعَجَ لَمَّا عَضَّهُ الظِّعَانُ

وهو في مجمع الأَمثال للميدانيّ

لسان العرب
الدَّرْدَبة عَدْوٌ كعَدْوِ الخائفِ والدَّرْدابُ صَوْتُ الطَّبْلِ الفرَّاءُ الدَّرْدَبِيُّ الضَّرَّابُ بالكُوبة التهذيب وفي نوادرهم دَرْبَجَتِ الناقةُ إِذا رَئِمَتْ ولدها ودَرْدَبَت والدَّرْدَبةُ الخُضوعُ وأَنشد دَرْدَبَ لمَّا عَضَّه الثِّقافُ وهو مَثلَ أَي ذَلَّ وخَضَعَ والثِّقافُ خشبةٌ يُسَوَّى بها الرِّماح وهو فَعْلَلَ أَبو عمرو الدَّرْدَبةُ تَحَرُّكُ الثَّدْيِ الطُّرْطُبِّ وهو الطَّويلُ وقول الراجز قد دَرْدَبتْ والشَّيخُ دَرْدَبِيسُ دَرْدَبتْ خَضَعتْ وذَلَّت
الرائد
* دردب دردبة. 1-عدا عدوا كعدو الخائف. 2-الطبل: صوت. 3-الشيء: اضطرب وتحرك.
الرائد
* دردب. من النساء: التي تذهب وتجيء في الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: