وصف و معنى و تعريف كلمة دردينا:


دردينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دردينا في معاجم اللغة العربية:



دردينا

جذر [درد]



معنى دردينا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُرْدِيّ [مفرد]: ما رسَبَ من عكر العَسَل والزَّيت ونحوهما من السَّوائل| دُرْدِيُّ اللَّون: خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرَدُ [مفرد]: ج دُرْد، مؤ دَرْداءُ، ج مؤ درداوات ودُرْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِدَ: "شيخٌ أَدْرَدُ- امرأةٌ دَرْداءُ".
المعجم الوسيط
ـَ دَرَداً: سقطت أسنانه كلُّها. وـ الناقةُ: تحاتَّت أسنانها فلحقت بدَرَادِرِها من الكِبَر. فهو أدْرَد، وهي درداء. ( ج ) دُرْد.( أدْرَدَهُ ): أسقط أسنانه كلها. وفي الحديث: ( لَزِمْتُ السِّواكَ حتى خشيتُ أن يُدْرِدَني ).( الدُّرْدِيُّ ): ما رسب أسفل العَسَل والزيت ونحوهما من كل شيء مائع كالأشربة والأدهان. وـ الخميرة تترك على العصير ليتخمَّر. وفي حديث الباقر: ( أتجعلون في النبيذ الدُرْدِيّ؟ قيل: و ما الدُّرْدِيّ؟ قال: الرَّوْبة ).


مختار الصحاح
د ر د : رجل أدْرَدُ بيّن الدَّرَدِ أي ليس في فمه سن والأنثى دَرْدَاءُ وبابه طرِب وفي الحديث { أُمرت بالسواك حتى خفت لأَدْرَدَنَّ } أراد بالخوف الظن و دُرْدِيُّ الزيت وغيره ما يبقى في أسفله و دُرَيدُ تصغير أدْرَدَ مرخما
الصحاح في اللغة
رجل

أَدْرَدُ: ليس في فمه سِنٌّ، بيِّن الدَرَدِ الأنثى دَرْداءُ. ودُرْدِيُّ الزَيت وغيره: ما يبقى في أسفله. ودُرَيْد: تصغير أَدْرَدَ مُرَخَّماً.
تاج العروس


الدَّرَدُ مُحركةً : ذهابُ الأَسنانِ دَرِدَ دَرَداً ورَجلٌ أَدْرَدُ : ليس في فمه سنٌّ بَيِّنُ الدَّرَدِ والأُنثَى درْدَاءُ ورِجال دُرْدٌ . وفي الحديث : أُمِرْتُ بالسِّواكِ حتّى خِفْتُ لأَدْرَدَنّ وفي رواية . حَتَّى خِفْتُ لأَدْرَدَنّ وفي رواية . حَتَّى خَشِيتُ أَن يُدْرِدَنِي أَي يَذهب بأَسناني . وناقةٌ دَرْدَاءُ ودِرْدِمٌ بالكسر وزيادةِ الميمِ كما قالوا للدَّلْقَاءِ : دِلْقِم وللدَّقْعاءِ : دِقْعِمٌ : مُسِنَّةٌ . أَو الدَّرْداءُ هي التي لَحِقَتْ أَسنانها بِدُرْدُرِها من الكِبَرِ . وقول النابِغَةِ الجَعْدِيّ :

" ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدَّرْدَاءِ رَهْناً فأْبْسِلاَ قال أبو عُبَيْدَة : كَتِيبَةٌ كانت لهم تُسَمَّى الدَّرْدَاءَ . ودُرْدِيُّ الزَّيْتِ بالضمّ : ما يبْقَى أَسْفَلَهُ . وفي حديث الباقر : أَتجْعَلُونَ في النَّبِيذ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل وما الدُّرْدِيُّ ؟ قال الرَّوْبَةُ أَرد بالدُّرْدِيّ الخَمِيرَةَ التي تُتْركُ على العَصيرِ والنَّبيذِ ليتخمّر وأَصله ما يَرْكُدُ في أَسفلِ كلِّ مائعٍ كالأَشربة والأدْهَان . ودُرَيْدٌ : اسم وهو مُصَغَّرُ أَدْردَ مُرَخَّماً . وحَكيمُ هذه الأمة أبو الدَّرْدَاءِ عُوَيْمِرُ بن مالكٍ من بني الحارث بن الخَزْرج نَزلَ دمشق . وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الكُبْرَى خَيْرَة بنت أَبي حَدْرَدٍ الأَسْلَميّ نَزَلتَ الشّام وتُوفِّيَتْ في إِمْرَةِ عثمان : من الصَّحَابَةِ رضي الله عنهم وأَمّا أم الدَّرْدَأءِ الصُّغرى واسمُها هُجيْمَةُ فالصحيح أنه لا صُحْبَةَ لها وذِكْرُها وَهَمٌ كذا في التجريد

لسان العرب
الدَّرَد ذهاب الأَسنان دَرِدَ دَرَداً ورجل أَدْرَدُ ليس في فمه سن بيّن الدَّرَد والأُنثى دَرْداء وفي الحديث أمرت بالسواك حتى خفت لأدْرَدَنَّ أَراد بالخوف الظن والعرب تذهب بالظن مذهب اليقين فتجاب بجوابها فتقول ظننت لعبدالله خير منك وفي رواية لزمت السواك حتى خشيت أَن يُدْرِدَني أَي يذهب بأَسناني والدِّرْدِمُ كالإِدْرِدِ ميمه زائدة والدَّرْداءُ من الإِبل التي لحقت أَسنانُها بدُرْدُرها من الكبَر والدِّرْدِم بالكسر الناقة المسنة وهي الدَّرداءُ والميم زائدة كما قالوا للدَّلْقاءِ دِلْقِم وللدَّقْعاءِ دِقْعِم على فِعْلِم وقول النابغة الجعدي ونحن رَهَنَّا بالافاقة عامراً بما كان في الدَّرداءِ رَهْناً فَأُبْسِلا قال أَبو عبيدة الدَّرداءُ كتيبة كانت لهم والدَّرَدُ الحَرَدُ ورجل دَرِدٌ حَرِدٌ ودُرَيْدٌ اسم وذُرَيْدٌ تصغير

أَدرد مرخماً ودُرْدِيُّ الزيت وغيره ما يبقى في أَسفله وفي حديث الباقر أَتجعلون في النبيذ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل وما الدردي ؟ قال الرَّوْبَةُ أَراد بالدردي الخميرة التي تترك على العصير والنبيذ ليتخمر وأَصله ما يركد في أَسفل كل مائع كالأَشربة والأَدهان
الرائد
* درد يدرد: دردا. 1-سقطت أسنانه. 2-حرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: