أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ، جمع دَرَفاتودَرْفاتودِرَف:
دِرَف: (اسم)
دِرَف : جمع دَرفة
,
دَرْفَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
دَرْفَة :- جمع دَرَفاتودَرْفاتودِرَف: أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما :-دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ.
دِرَف(المعجم الرائد)
درف 1- درف : ظل. 2- درف : كنف، حماية : «هو تحت درفه».
دَرْفِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَرْفِ، هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ: كَنَفِهِ وظِلِّهِ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ.
,
دِرْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِرْعُ الحديدِ ، قد تُذَكَّرُ ، ج : أدْرُعٌ وأدْراعٌ ودُروعٌ ، تَصْغِيرُهَا : دُرَيْعٌ ، شاذٌّ ، ـ دِرْعُ من المرأةِ : قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ ، ج : أدْراعٌ . ـ رجلٌ دارِعٌ : عليهِ دِرْعٌ . ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ : النافِذَةُ في الدِّرْعِ ، ج : دَراعِيُّ . ـ ذُو الدُّروعِ : فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو . ـ مِدْرَعَةُ : ثَوْبٌ ، كالدُّرَّاعَةِ ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ ، ـ تَمَدْرَعَ : لَبِسَه ، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ . ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ : ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه ، والهَجينُ ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ . ـ دَرَعُ : بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا ، وسوادٌ في فَخِذِهَا ، وهي دَرْعَاءُ ، ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ : يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ ، ولَيالٍ دُرْعٌ ، ـ دُرَعٌ : للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها . ـ دُرَعُ النَّخْلِ : ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ ، الواحِدُ : دُرْعَةٌ . ـ بنَو الدَّرْعاءِ : قَبِيلةٌ . ـ دَرَعَ الشاةَ : سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا ، ـ دَرَعَ رَقَبَتَه : فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ . ـ دَرْعَةُ : بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ . ـ دُرَيْعَةٌ : قرية باليمن . ـ دُرَيْعَاءٌ : قرية بِزَبيدَ . ـ دُرِعَ الزرْعُ : أُكِلَ بعضُهُ . ـ عُشْبٌ دَرِعٌ : غَضٌّ . ـ هُم في دُرْعَةٍ : إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم ، وقد أدْرَعُوا . ـ ماءٌ مُدْرِعٌ ومُدَرَّعٌ : أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً . ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ : جاوَزَ نِصْفَه ، ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه : أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها ، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ : فقد أدْرَعْتَه . ـ دَرَّعَهُ تَدْرِيعاً : ألْبَسَهُ الدِّرْعَ ، ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ ، ودَرَّعَ الرجُلُ : تَقدَّمَ ، كانْدَرَعَ ، وخَنَقَ ، وبَيَّنَ . ـ ادَّرَعَتْ : لَبِسَتِ الدِّرْعَ ، ـ ادَّرَعَ الرجُلُ : لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ ، كَتَدَرَّعَ ، ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ : دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي . ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا : انْدَفَعَ ، ـ انْدَرَعَ العَظْمُ : انْخَلَعَ ، ـ انْدَرَعَ بَطْنُه : امْتَلأ ، ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ : خَرَجَ .
الدِّرْغِمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدِّرْغِمُ : الرَّدِيءُ البَذِيءُ .
دِرْعَوْسٌ (المعجم القاموس المحيط)
ـ دِرْعَوْسٌ ، بَعِيرٌ دِرْعَوْسٌ : حَسَنُ الخَلْقِ .
دَرْفِ (المعجم القاموس المحيط)
ـ دَرْفِ ، هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ : كَنَفِهِ وظِلِّهِ ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ .
دِرَفْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِرَفْسُ : العظيمُ من الإِبِلِ ، والضَّخْمُ من الرِّجَالِ ، كالدِّرْفاسِ فيهما ، والعَلَمُ الكبيرُ ، والحريرُ . ـ دَرْفَسَ : ركِبَ الدِّرَفْسَ من الإِبِلِ ، أو حَمَلَ العَلَمَ الكبيرَ ـ دِرْفاسُ : الأسَدُ العظيمُ .
دِرَف (المعجم الرائد)
درف 1 - درف : ظل . 2 - درف : كنف ، حماية : « هو تحت درفه ».
الدِّرفاس(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّرفاس : الضخم العظيم من الإنسان والحيوان ( للمذكَّر والمؤَنَّث ) . والجمع : دَرافيسُ .
دِرعيّة (المعجم الرائد)
درعية 1 - نصال تخترق الدروع ، جمع : دراعي
الدِّرْعيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّرْعيَّةُ من النِّصال : التي تَنفُذ في الدرع . واحدها ( دِرْعِىّ ) .
درع(المعجم لسان العرب)
" الدِّرْعُ : لَبُوسُ الحديد ، تذكر وتؤنث ، حكى اللحياني : دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ ؛ قال أَبو الأَخرز : مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ ، يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ ، وفي الكثير دُروعٌ ؛ قال الأَعشى : واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ، ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب . ابن السكيت : هي دِرْعُ الحديد . وفي حديث خالد : أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله ؛ الأَدراعُ : جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ . وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها : لَبِسَها ؛ قال الشاعر : إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً ، وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا ؟
قال ابن بري : ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع ، وهو التقدّم ، وسنذكره في أَواخر الترجمة . وفي حديث أَبي رافع : فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار . ورجل دارعٌ : ذو دِرْعٍ على النسَب ، كما ، قالوا لابنٌ وتامِرٌ ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل . والدِّرْعِيَّةُ : النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع . ودِرْعُ المرأَةِ : قميصُها ، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها ، وكلاهما مذكر ، وقد يؤنثان . وقال اللحياني : دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير ، والجمع أَدْراع . وفي التهذيب : الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه . ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع ، وادَّرَعَتْه لبِسَتْه . ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع : أَلبسها إِياه . والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ : ضرب من الثياب التي تُلْبَس ، وقيل : جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم . والمِدْرعةُ : ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة ، فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق . وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها ، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه ، أَلا ترى أَنهم إِذا ، قالوا تَمَدْرَعَ ، وإِن كانت أَقوى اللغتين ، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة ؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول ، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم ، وفي المثل : شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً . والمِدْرَعةُ : صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة . قال الأَزهري : ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ . وشاة دَرْعاء : سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس ، وقيل : هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض . وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن : إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء . وقال الليث : الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ . وقال أَبو سعيد : شاة دَرْعاء مُختلفة اللون . وقال ابن شميل : الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض ، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء ، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً . قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع ، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة ، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل . وفي حديث المِعْراج : فإِذا نحن بقوم دُرْع : أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود ؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض . وفرس أَدْرَع : أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود ، وقيل بعكس ذلك ، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة . والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع : الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة ، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض ، وقيل : هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم ، وقيل : هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة ، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها ، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ ، على غير قياس ، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء ، قال الأَصمعي : في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ ، وكذلك ، قال أَبو عبيد غير أَنه ، قال : القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء . وروى المنذري عن أَبي الهيثم : ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح وهو القياس . قال ابن بري : إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع ، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء . وقال أَبو عبيدة : الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر ، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر ، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ ، وإِدْراعه سواد أَوّله ؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء ، والذكر أَدْرَعُ ؛ قال أَبو عبيدة : ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ ، بفتح الراء ، الواحدة دُرْعة . قال أَبو حاتم : ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة . وليل أَدْرَع : تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه . ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه . ونَبْت مُدَرَّع : أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء . وقال بعض الأَعراب : عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً . وأَدْرَع الماءُ ودُرِع : أُكل كل شيء قَرُب منه ، والاسم الدُّرْعة . وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً ، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك . وأَدْرَعَ القومُ : دُرِعَ ماؤهم ، وحكى ابن الأَعرابي : ماء مُدْرِع ، بالكسر ، قال ابن سيده : ولا أَحقُّه ، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً ، وهو دون المُطْلِب ، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها ، بالكسر ؛ عنه أَيضاً . ويقال للهَجين : إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ . ويقال : دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق ، وروي : ذَرَع بالذال ، وسنذكره في موضعه . أَبو زيد : دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته . وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع ؛
وأَنشد : وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي ، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به . والانْدِراعُ والادِّراعُ : التقدُّم في السير ؛
قال : أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ . وبنو الدَّرْعاء : حَيٌّ من عَدْوانَ . ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته : الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء ، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود ، بذال معجمة في أَوَّله ، قال : وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال : وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب ، ذكره في درع ابن عمرو ، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل .) . بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل . والأَدْرَِع : اسم رجل . ودِرْعةُ : اسم عنز ؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد : أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ، ودِرْعةُ بِنْتُها ، نَسيا فَعالي "
درعش(المعجم لسان العرب)
بعير دِرْعَوْشٌ : شديد .
درغش (المعجم لسان العرب)
ادْرَغَشّ الرجلُ : برِئ من مرضه كاطْرَغَشَّ .
درعس(المعجم لسان العرب)
" بعير دِرْعَوْسٌ : غليظ شديد ؛ عن ابن الأَعرابي ، وسيأْتي ذكرها في الشين . "