وصف و معنى و تعريف كلمة درفتا:


درفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح درفتا في معاجم اللغة العربية:



درفتا

جذر [درف]

  1. دَرفة: (اسم)
    • الجمع : دَرَفات و دَرْفات و دِرَف
    • أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ، جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف:
  2. دِرَف: (اسم)
    • دِرَف : جمع دَرفة
,
  1. دَرْفَة
    • دَرْفَة :-
      جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف: أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما :-دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. دِرَف


    • درف
      1- درف : ظل. 2- درف : كنف، حماية : «هو تحت درفه».

    المعجم: الرائد

  3. دَرْفِ
    • ـ دَرْفِ، هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ: كَنَفِهِ وظِلِّهِ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دِرَفْسُ
    • ـ دِرَفْسُ : العظيمُ من الإِبِلِ ، والضَّخْمُ من الرِّجَالِ ، كالدِّرْفاسِ فيهما ، والعَلَمُ الكبيرُ ، والحريرُ .
      ـ دَرْفَسَ : ركِبَ الدِّرَفْسَ من الإِبِلِ ، أو حَمَلَ العَلَمَ الكبيرَ
      ـ دِرْفاسُ : الأسَدُ العظيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دِرْعُ

    • ـ دِرْعُ الحديدِ ، قد تُذَكَّرُ ، ج : أدْرُعٌ وأدْراعٌ ودُروعٌ ، تَصْغِيرُهَا : دُرَيْعٌ ، شاذٌّ ،
      ـ دِرْعُ من المرأةِ : قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ ، ج : أدْراعٌ .
      ـ رجلٌ دارِعٌ : عليهِ دِرْعٌ .
      ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ : النافِذَةُ في الدِّرْعِ ، ج : دَراعِيُّ .
      ـ ذُو الدُّروعِ : فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو .
      ـ مِدْرَعَةُ : ثَوْبٌ ، كالدُّرَّاعَةِ ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ ،
      ـ تَمَدْرَعَ : لَبِسَه ، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ .
      ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ : ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه ، والهَجينُ ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ .
      ـ دَرَعُ : بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا ، وسوادٌ في فَخِذِهَا ، وهي دَرْعَاءُ ،
      ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ : يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ ، ولَيالٍ دُرْعٌ ،
      ـ دُرَعٌ : للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها .
      ـ دُرَعُ النَّخْلِ : ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ ، الواحِدُ : دُرْعَةٌ .
      ـ بنَو الدَّرْعاءِ : قَبِيلةٌ .
      ـ دَرَعَ الشاةَ : سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا ،
      ـ دَرَعَ رَقَبَتَه : فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ .
      ـ دَرْعَةُ : بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ .
      ـ دُرَيْعَةٌ : قرية باليمن .
      ـ دُرَيْعَاءٌ : قرية بِزَبيدَ .
      ـ دُرِعَ الزرْعُ : أُكِلَ بعضُهُ .
      ـ عُشْبٌ دَرِعٌ : غَضٌّ .
      ـ هُم في دُرْعَةٍ : إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم ، وقد أدْرَعُوا .
      ـ ماءٌ مُدْرِعٌ ومُدَرَّعٌ : أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً .
      ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ : جاوَزَ نِصْفَه ،
      ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه : أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها ، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ : فقد أدْرَعْتَه .
      ـ دَرَّعَهُ تَدْرِيعاً : ألْبَسَهُ الدِّرْعَ ،
      ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ ، ودَرَّعَ الرجُلُ : تَقدَّمَ ، كانْدَرَعَ ، وخَنَقَ ، وبَيَّنَ .
      ـ ادَّرَعَتْ : لَبِسَتِ الدِّرْعَ ،
      ـ ادَّرَعَ الرجُلُ : لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ ، كَتَدَرَّعَ ،
      ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ : دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي .
      ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا : انْدَفَعَ ،
      ـ انْدَرَعَ العَظْمُ : انْخَلَعَ ،
      ـ انْدَرَعَ بَطْنُه : امْتَلأ ،
      ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ : خَرَجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّرْغِمُ
    • ـ الدِّرْغِمُ : الرَّدِيءُ البَذِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَرْفِ
    • ـ دَرْفِ ، هو تَحْتَ دَرْفِ فُلاَنٍ : كَنَفِهِ وظِلِّهِ ، أو من ناحِيَتِهِ في خَيْرٍ أو شَرٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَرْفَة

    • دَرْفَة :-
      جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف : أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما :- دَرْفَةُ دُولابٍ / نافذةٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دِرَف
    • درف
      1 - درف : ظل . 2 - درف : كنف ، حماية : « هو تحت درفه ».

    المعجم: الرائد

  7. الدِّرَفْسَة
    • الدِّرَفْسَة من النوق : الدِّرَفْس . والجمع : دَرافِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدِّرفاس
    • الدِّرفاس : الضخم العظيم من الإنسان والحيوان ( للمذكَّر والمؤَنَّث ) . والجمع : دَرافيسُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دِرعيّة
    • درعية
      1 - نصال تخترق الدروع ، جمع : دراعي

    المعجم: الرائد

  10. الدِّرْعيَّةُ
    • الدِّرْعيَّةُ من النِّصال : التي تَنفُذ في الدرع .
      واحدها ( دِرْعِىّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَرْفَسَ
    • دَرْفَسَ : ركب الدِّرَفْسَ من الإِبل .
      و دَرْفَسَ حمل الدِّرَفْسَ من الأَعلام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. دَرفَس
    • درفس
      1 - درفس من الإنسان أو الحيوان الضخم العظيم . للمذكر والمؤنث . 2 - درفس : ناقة سهلة السير . 3 - درفس : راية كبيرة . 4 - درفس : حرير .

    المعجم: الرائد

  13. الدِّرَفْسُ
    • الدِّرَفْسُ : الدِّرفاس ( للمذكر والمؤنَّث ) .
      و الدِّرَفْسُ النَّاقة السهلة السير .
      و الدِّرَفْسُ الكثيرة لحم الجنْبَيْن .
      و الدِّرَفْسُ الرَّاية الكبيرة .
      و الدِّرَفْسُ الحرير . والجمع : دَرافِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. درفس
    • " بعير دِرَفْسٌ : عظيم .
      والدِّرَفْسُ : الضخم والضخمة من الإِبل .
      والدِّرَفْسةُ : الكثيرة لحم الجنبين والبَضِيع ، والدِّرَفْسُ : الناقة السهلةُ السير ، وجملٌ دِرَفْسٌ .
      الأُمَوِيُّ : الدِّرَفْسُ البعير الضخم العظيم ، وناقة دِرَفْسَة .
      والدِّرَفْسُ : الحرير .
      وقال شمر : الدِّرَفْسُ أَيضاً العَلَمُ الكبير ؛

      وأَنشد قول ابن الرُّقَيَّاتِ : تُكِنُّه خِرْقَةُ الدِّرَفْس من الشمسِ ، كَلَيْثٍ يُفَرِّجُ الأَجَما الصحاح : الدِّرَفْسُ من الإِبل العظيم ،.
      وناقةٌ دِرَفْسَةٌ ؛ قال العجاج : دِرَفْسَةٌ أَو بازٍلٌ دِرَفْسُ والدُرْفاسُ مثله ؛ قال ابن برِّي : صواب إِنشاده : دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ ، بالخفض ؛ وقبله : كم قد حَسَرْنا من عَلاةٍ عَنْسِ ، كَبْداء كالقَوْسِ وأُخْرى جَلْسِ ، دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ دِرَفْسِ حسرنا : أَتعبنا .
      والعَنْسُ : الناقة الصُّلْبَةُ القوية .
      والعَلاةُ : سَندانُ الحَدَّادِ .
      وكَبْداء : ضَخْمَةُ الوسط خِلقة ، وجعلها كالقوس .
      لأَنها قد ضَمُرَتْ واعْوَجَّتْ من السير .
      والجَلْس : الشديدة ، ويقال الجسيمةُ .
      والدِّرَفْسَةُ : الغليظة .
      والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ودخل في العاشرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. درع

    • " الدِّرْعُ : لَبُوسُ الحديد ، تذكر وتؤنث ، حكى اللحياني : دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ ؛ قال أَبو الأَخرز : مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ ، يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ ، وفي الكثير دُروعٌ ؛ قال الأَعشى : واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ، ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      ابن السكيت : هي دِرْعُ الحديد .
      وفي حديث خالد : أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله ؛ الأَدراعُ : جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ .
      وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها : لَبِسَها ؛ قال الشاعر : إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً ، وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع ، وهو التقدّم ، وسنذكره في أَواخر الترجمة .
      وفي حديث أَبي رافع : فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار .
      ورجل دارعٌ : ذو دِرْعٍ على النسَب ، كما ، قالوا لابنٌ وتامِرٌ ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل .
      والدِّرْعِيَّةُ : النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع .
      ودِرْعُ المرأَةِ : قميصُها ، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها ، وكلاهما مذكر ، وقد يؤنثان .
      وقال اللحياني : دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير ، والجمع أَدْراع .
      وفي التهذيب : الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه .
      ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع ، وادَّرَعَتْه لبِسَتْه .
      ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع : أَلبسها إِياه .
      والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ : ضرب من الثياب التي تُلْبَس ، وقيل : جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم .
      والمِدْرعةُ : ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة ، فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق .
      وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها ، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه ، أَلا ترى أَنهم إِذا ، قالوا تَمَدْرَعَ ، وإِن كانت أَقوى اللغتين ، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة ؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول ، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم ، وفي المثل : شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً .
      والمِدْرَعةُ : صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة .
      قال الأَزهري : ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ .
      وشاة دَرْعاء : سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس ، وقيل : هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض .
      وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن : إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء .
      وقال الليث : الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ .
      وقال أَبو سعيد : شاة دَرْعاء مُختلفة اللون .
      وقال ابن شميل : الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض ، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء ، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً .
      قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع ، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة ، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل .
      وفي حديث المِعْراج : فإِذا نحن بقوم دُرْع : أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود ؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض .
      وفرس أَدْرَع : أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود ، وقيل بعكس ذلك ، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة .
      والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع : الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة ، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض ، وقيل : هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم ، وقيل : هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة ، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها ، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ ، على غير قياس ، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء ، قال الأَصمعي : في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ ، وكذلك ، قال أَبو عبيد غير أَنه ، قال : القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء .
      وروى المنذري عن أَبي الهيثم : ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح وهو القياس .
      قال ابن بري : إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع ، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء .
      وقال أَبو عبيدة : الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر ، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر ، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ ، وإِدْراعه سواد أَوّله ؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء ، والذكر أَدْرَعُ ؛ قال أَبو عبيدة : ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ ، بفتح الراء ، الواحدة دُرْعة .
      قال أَبو حاتم : ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة .
      وليل أَدْرَع : تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه .
      ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه .
      ونَبْت مُدَرَّع : أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء .
      وقال بعض الأَعراب : عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً .
      وأَدْرَع الماءُ ودُرِع : أُكل كل شيء قَرُب منه ، والاسم الدُّرْعة .
      وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً ، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك .
      وأَدْرَعَ القومُ : دُرِعَ ماؤهم ، وحكى ابن الأَعرابي : ماء مُدْرِع ، بالكسر ، قال ابن سيده : ولا أَحقُّه ، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً ، وهو دون المُطْلِب ، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها ، بالكسر ؛ عنه أَيضاً .
      ويقال للهَجين : إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ .
      ويقال : دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق ، وروي : ذَرَع بالذال ، وسنذكره في موضعه .
      أَبو زيد : دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته .
      وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع ؛

      وأَنشد : وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي ، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به .
      والانْدِراعُ والادِّراعُ : التقدُّم في السير ؛

      قال : أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ .
      وبنو الدَّرْعاء : حَيٌّ من عَدْوانَ .
      ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته : الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء ، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود ، بذال معجمة في أَوَّله ، قال : وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال : وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب ، ذكره في درع ابن عمرو ، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل .) ‏ .
      ‏ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل .
      والأَدْرَِع : اسم رجل .
      ودِرْعةُ : اسم عنز ؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد : أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ، ودِرْعةُ بِنْتُها ، نَسيا فَعالي "

    المعجم: لسان العرب

  16. درغش
    • ادْرَغَشّ الرجلُ : برِئ من مرضه كاطْرَغَشَّ .

    المعجم: لسان العرب



معنى درفتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرْفَة [مفرد]: ج دَرَفات ودَرْفات ودِرَف: أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما "دَرْفَةُ دُولابٍ/ نافذةٍ".
الرائد
* درف. 1-ظل. 2-كنف، حماية: «هو تحت درفه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: