وصف و معنى و تعريف كلمة درفيلي:


درفيلي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح درفيلي في معاجم اللغة العربية:



درفيلي

جذر [درفيل]

  1. دَرفيل: (اسم)
    • (الحيوان) دارفيل، دُلْفين، دُولفين؛ حيوان بحريّ لبون من رتبة الحوتيّات، يعيش في بحار المناطق الحارّة والمعتدلة، يغتذي على الأسماك والقشريّات والرِّخويّات، قيل: إنّه ينجّي الغريقَ بتمكينه من ظهره لكي يستعين به على السِّباحة
,
  1. دَرْفيل
    • دَرْفيل :-
      (الحيوان) دارفيل، دُلْفين، دُولفين؛ حيوان بحريّ لبون من رتبة الحوتيّات، يعيش في بحار المناطق الحارّة والمعتدلة، يغتذي على الأسماك والقشريّات والرِّخويّات، قيل: إنّه ينجّي الغريقَ بتمكينه من ظهره لكي يستعين به على السِّباحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. دَرفيل
    • درفيل
      1-سمك الدلفين

    المعجم: الرائد



,
  1. دِرَفْسُ
    • ـ دِرَفْسُ : العظيمُ من الإِبِلِ ، والضَّخْمُ من الرِّجَالِ ، كالدِّرْفاسِ فيهما ، والعَلَمُ الكبيرُ ، والحريرُ .
      ـ دَرْفَسَ : ركِبَ الدِّرَفْسَ من الإِبِلِ ، أو حَمَلَ العَلَمَ الكبيرَ
      ـ دِرْفاسُ : الأسَدُ العظيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. درفلَ
    • درفلَ يُدرفل ، دَرْفَلةً ، فهو مُدَرفِل ، والمفعول مُدَرْفَل :-
      درفلَ المَعْدِنَ شَكَّله بطريقةٍ خاصَّةٍ تعتمد على التَّبريد والتَّسخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. دَرْفَة
    • دَرْفَة :-
      جمع دَرَفات ودَرْفات ودِرَف : أحدُ مِصْراعَي الباب أو الشبّاك ونحوهما :- دَرْفَةُ دُولابٍ / نافذةٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. درفل المعْدن
    • شَكَّله بطريقةٍ خاصَّةٍ تعتمد على التَّبريد والتَّسخين .

    المعجم: عربي عامة

  5. دَرْفيل
    • دَرْفيل :-
      ( الحيوان ) دارفيل ، دُلْفين ، دُولفين ؛ حيوان بحريّ لبون من رتبة الحوتيّات ، يعيش في بحار المناطق الحارّة والمعتدلة ، يغتذي على الأسماك والقشريّات والرِّخويّات ، قيل : إنّه ينجّي الغريقَ بتمكينه من ظهره لكي يستعين به على السِّباحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دَرفيل
    • درفيل
      1 - سمك الدلفين

    المعجم: الرائد

  7. الدِّرَفْسَة

    • الدِّرَفْسَة من النوق : الدِّرَفْس . والجمع : دَرافِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَرْفَلَة
    • دَرْفَلَة :-
      1 - مصدر درفلَ .
      2 - طريقةٌ لتشكيل المعادن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الدَّرْفلَةُ
    • الدَّرْفلَةُ : طريقةٌ لتشكيل المعادن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشيءُ


    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَعْدِنُ
    • المَعْدِنُ : مكانُ كلِّ شيء فيه أَصلُهُ ومركزُهُ .
      و المَعْدِنُ موضِعُ استخراج الجَوْهر من ذهب ونحوه .
      و المَعْدِنُ الفِلِزُّ ( في لغة العِلْم ) .
      ويقال : فلانٌ مَعْدِنُ الخِيرِ والكَرَم : مجبولٌ عليْهِما .
      و المَعْدِنُ ( في الكيمياء ) : المركَّبَاتُ غيْر العضويّة التي توجدُ في الأرض ، وقد تُطلَقُ على الحفرياتِ المتخلفة من موادّ عضويّة كالزيت المعدني والفحم . والجمع : معادن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُعَدِّنُ
    • المُعَدِّنُ : من يستخرج الخامات المعدِنية من الأرض ، ويستخلص المعادن منها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَرْفَسَ
    • دَرْفَسَ : ركب الدِّرَفْسَ من الإِبل .
      و دَرْفَسَ حمل الدِّرَفْسَ من الأَعلام .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَرفَس
    • درفس
      1 - درفس من الإنسان أو الحيوان الضخم العظيم . للمذكر والمؤنث . 2 - درفس : ناقة سهلة السير . 3 - درفس : راية كبيرة . 4 - درفس : حرير .

    المعجم: الرائد

  15. الدِّرَفْسُ
    • الدِّرَفْسُ : الدِّرفاس ( للمذكر والمؤنَّث ) .
      و الدِّرَفْسُ النَّاقة السهلة السير .
      و الدِّرَفْسُ الكثيرة لحم الجنْبَيْن .
      و الدِّرَفْسُ الرَّاية الكبيرة .
      و الدِّرَفْسُ الحرير . والجمع : دَرافِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المعدن الأصفر
    • الذهب ، وتعني بالانجليزية : yellow metal

    المعجم: مالية



  17. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  23. درفس
    • " بعير دِرَفْسٌ : عظيم .
      والدِّرَفْسُ : الضخم والضخمة من الإِبل .
      والدِّرَفْسةُ : الكثيرة لحم الجنبين والبَضِيع ، والدِّرَفْسُ : الناقة السهلةُ السير ، وجملٌ دِرَفْسٌ .
      الأُمَوِيُّ : الدِّرَفْسُ البعير الضخم العظيم ، وناقة دِرَفْسَة .
      والدِّرَفْسُ : الحرير .
      وقال شمر : الدِّرَفْسُ أَيضاً العَلَمُ الكبير ؛

      وأَنشد قول ابن الرُّقَيَّاتِ : تُكِنُّه خِرْقَةُ الدِّرَفْس من الشمسِ ، كَلَيْثٍ يُفَرِّجُ الأَجَما الصحاح : الدِّرَفْسُ من الإِبل العظيم ،.
      وناقةٌ دِرَفْسَةٌ ؛ قال العجاج : دِرَفْسَةٌ أَو بازٍلٌ دِرَفْسُ والدُرْفاسُ مثله ؛ قال ابن برِّي : صواب إِنشاده : دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ ، بالخفض ؛ وقبله : كم قد حَسَرْنا من عَلاةٍ عَنْسِ ، كَبْداء كالقَوْسِ وأُخْرى جَلْسِ ، دِرَفْسَةٍ أَو بازِلٍ دِرَفْسِ حسرنا : أَتعبنا .
      والعَنْسُ : الناقة الصُّلْبَةُ القوية .
      والعَلاةُ : سَندانُ الحَدَّادِ .
      وكَبْداء : ضَخْمَةُ الوسط خِلقة ، وجعلها كالقوس .
      لأَنها قد ضَمُرَتْ واعْوَجَّتْ من السير .
      والجَلْس : الشديدة ، ويقال الجسيمةُ .
      والدِّرَفْسَةُ : الغليظة .
      والبازل من الإِبل : الذي له تسع سنين ودخل في العاشرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. درفق
    • " المُدْرَنْفِقُ : المُسْرِع في سيره .
      يقال : ادْرَنْفِقْ مُرْمَعِلاًّ أَي امْضِ راشداً .
      ودَرْفَقَ في مَشْيِه : أَسرع .
      وادْرَنْفَقَتِ الناقة إذا مضت في السير فأَسرعت .
      وادْرنفَق : تقدَّم .
      وادْرَنْفَقَت الإبل إذا تقدَّمت الإبلُ .
      الليث : ادْرَنْفَقَ أَي اقْتَحم قُدُماً .
      أَبو تراب : مرَّ مرّاً دَرَنْفَقاً ودَلَنْفَقاً ، وهو مَرٌّ سريع شبيه بالهَمْلَجة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عدن
    • " عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقام .
      وعَدَنْتُ البلدَ : تَوَطَّنْتُه .
      ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه ، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد ، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها ، وبُطْنانها وسَطُها .
      وبُطْنانُ الأَودية : المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها ، واحدها بَطْنٌ .
      واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه .
      تقول : تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا ؛ قال : ومنه المَعْدِن ، بكسر الدال ، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها .
      وقال الليث : المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء .
      وفي الحديث : فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟، قالوا : نعم ، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها .
      وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما ، على المَثَل ؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل : خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها ، كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن ؟

      ‏ قال : المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب .
      وفي حديث بلال ابن الحرث : أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ ؛ المَعادِنُ : المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض .
      والعَدَانُ : موضع العُدُونِ .
      وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقامت في المَرْعَى ، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ ، وقيل : صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه ؛ قال أَبو زيد : ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ ، وقيل : يكون في كل شيء ، وهي ناقة عادِنٌ ، بغير هاء .
      والعَدَنُ : موضع باليمن ، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ ، نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام ؛ قال الأَزهري : وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن ؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ ؛ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض ، وهو رجل من حمير .
      أَبو عبيد : العِدَّانُ الزمان ؛

      وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً : أََتَبْكي على عِلْجِ ، بِمَيْسانَ ، كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه ، أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت : أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه : به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا .
      وقال أَبو عمرو في قوله : ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول : كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور ؛ وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها ، يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها .
      وقال الفراء : كان ذلك على عِدَّانِ فرعون ، قال الأَزهري : من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ، ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ ، قال : والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت .
      والعَدَان ، بفتح العين : سبع سنين ، يقال : مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ ، وهما أَربع عشرة سنة ، الواحد عَدَانٌ ، وهو سبع سنين .
      والعَدَانُ : موضعُ كل ساحلٍ ، وقيل : عَدَان البحر ، بالفتح ، ساحله ؛ قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ : جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ ، حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ .
      والعدانُ : أَرض بعينها من ذلك ؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري : ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ ، بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ .
      فإِن شمراً رواه : بعَدَانِ السيف ، وقال : عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ، ورواه أَبو الهيثم : بعِدان السِّيفِ ، بكسر العين ، قال : ويروى بعَدَاني السِّيفِ ، وقال : أَراد جمع العَدِينَة ، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال : عَداني ، وقيل : أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ، ويقال : هو موضع آخر : ابن الأَعرابي : عَدَانُ النهر ، بفتح العين ، ضَفَّتُه ، وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه .
      وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها : زبَّلَها .
      والمِعْدَنُ : الصاقُورُ .
      والعَدِينَة : الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ ، وجمع العَدِينَة عدَائن .
      يقال : غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة ؛ وقال : والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا .
      المُوَعَّبُ : المُوَسَّعُ الموَفَّر .
      أَبو عمرو : العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة ، وقيل : رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة .
      وقال ابن شميل : الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة .
      والخُفُّ يُعَدَّنُ : يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع ، قال : وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة ، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص .
      ويقال : عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به .
      يقال : عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض .
      وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ .
      والعَيْدانُ : النخل الطِّوال ؛ وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل ، قال : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً ، هَزَّ الجَنُوبِ ، ضُحًى ، عَيْدانَ يَبْرِينَا .
      قال أَبو عمرو : العَدَانَة الجماعة من الناس ، وجمعه عَدانات ؛

      وأَنشد : بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ، ورَاءِكُمْ ، رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما .
      وقال ابن الأَعرابي : رجال عَدَاناتٌ مُقيمون ، وقال : روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات .
      والعَدَان : قبيلة من أَسد ؛ قال الشاعر : بَكِي على قَتْلي العَدانِ ، فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ (* قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت : عدان السيف ، بالفتح ، ضفته ؛ قال الشاعر : بكي إلخ .
      وبعده : كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام ).
      والعَدَانات : الفِرَق من الناس .
      وعَدْنانُ بن أُدٍّ : أَبو مَعَدٍّ .
      وعَدَانُ وعُدَيْنَة : من أَسماء النساء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى درفيلي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرْفيل [مفرد]: (حن) دارفيل، دُلْفين، دُولفين؛ حيوان بحريّ لبون من رتبة الحوتيّات، يعيش في بحار المناطق الحارّة والمعتدلة، يغتذي على الأسماك والقشريّات والرِّخويّات، قيل: إنّه ينجّي الغريقَ بتمكينه من ظهره لكي يستعين به على السِّباحة.
الرائد
* درفيل. سمك الدلفين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: