وصف و معنى و تعريف كلمة درنوا:


درنوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح درنوا في معاجم اللغة العربية:



درنوا

جذر [درن]

  1. مُتدرِّن: (اسم)
    • مُتدرِّن : فاعل من تدرَّنَ
  2. دَرَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَرَنَة
    • جَذْر دَرَنيّ: جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ
  3. دَرَنة: (اسم)
    • الجمع : دَرَنات و دَرَن
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة
    • الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة
    • (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا
    • (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ
  4. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دُّرنُوك


  5. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دَّرْنيكُ
  6. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : فاعل من دَرِنَ
  7. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : مؤنت أدْرنُ
  8. دُرانة: (اسم)
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس
  9. داروينيّة: (اسم)
    • مذهب يقول بأنَّ الكائنات الحيّة العضويّة تنشأ وتتطوّر على أساس من الانتخاب الطبيعيّ للاختلافات المورِّثة، وهذا يزيد من قدرتها على البقاء والتكاثر، وهو المذهب الذي قال به دارْوين في النُّشوء والارتقاء
  10. دَيرانيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى دَيْر
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه
  11. داروينيّ: (اسم)
    • منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء فَرضيّات داروينيّة،
    • مفكر داروينيّ
  12. تدرّنت رئة فلان:
    • أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  13. تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ:
    • بِأَوْسَاخِهَا. دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ. (أحمد التوفيق).
  14. أدْرنُ : (اسم)
    • الجمع : دُرْن ، المؤنث : دَرْناءُ ، و الجمع للمؤنث : دَرْناوات و دُرْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ:
    • مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن
  15. درِن : (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  16. دَرِنَ : (فعل)


    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  17. دَرَن : (اسم)
    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
    • الدَّرَن: ( طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ: بِأَوْسَاخِهَا
  18. دَرَن : (اسم)
    • دَرَن : جمع دَرَنة
  19. دَرِن : (اسم)
    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ
  20. دُرْن : (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ
  21. تدرَّنَ : (فعل)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن
    • تدرَّنت رئةُ فلانٍ :أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ)
  22. أَدْرَنَ : (فعل)


    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  23. أَدْرَنُ : (اسم)
    • أَدْرَنُ : فاعل من دَرِنَ
  24. دَرين : (اسم)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس
    • الدَّرينُ: الثَّوب البالي
    • أمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة
  25. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
,
  1. دُرْنوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دُرْنوكُ: ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ، كالدِّرْنيكِ، والطِّنْفَـسَةُ، كالدِّرْنِكِ.
  2. درنك (المعجم لسان العرب)


    • "الدُّرْنُوك والدِّرْنيك: ضرب من الثياب أَو البُسْط، له خَمَل قصير كخَمَل المناديل وبه يشبه فروة البعير والأَسد؛

      قال: عن ذي دَرَانيكَ ولِِبداً أَهْدَبا وأَنشد الجوهري لرؤبة: جَعْد الدَّرَانيك رفَلّ الأَجْلاد،كأَنه مُخْتَضِب في أَجْساد وقد يقال في جمعه دَرَانِك؛ قال الراجز: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا،كأنّ فوق ظهره دَرَانِكا والدُّرْنُوك والدِّرْنِكُ: الطِّنْفَسة؛ وأَما قول الراجز يصف بعيراً: كأنه مُجلَّلٌ دَرَانكا فقد يكون جمع دُرْنوك، وهو ما ذكرنا من أنه ضرب من الثياب له خَمَل قصير كخَمَل المناديل، وإنما يريد أَن عليه وَبَرَ عامين أَو أَعوام، أَو أَراد دَرَانِيكا فحذف الياء للضرورة، وقد يجوز أَن يكون جمع الدِّرْنك التي هي الطِّنْفَسة.
      أَبو عبيدة: الدُّرْنوك البِساط، وجمعه دَرَانك.
      شمر: الدَّرَانيك تكون سُتوراً وفُرُشاً، والدُّرْنُوك فيه الصفرة والحضرة، قال: ويقال هي الطِّنَافس.
      وفي حديث ابن عباس، قال: صليت معه على دُرْنوك قد طَبَّق البيت كله، وفي رواية دُرْمُوك، بالميم، وهو على التعاقب.
      "
  3. الدَّرَنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة.
      و الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة 20.
      .
  4. الدَّيْرَانيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه.
  5. التّدرّن الرّئويّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
  6. الدّرن (المعجم عربي عامة)
    • (طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها :-دَرَن رِئوِيٌّ.


  7. تدرّنت رئة فلان (المعجم عربي عامة)
    • أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  8. دروينية اجتماعية (المعجم عربي عامة)
    • نظريات التطور التي أتى بها المؤرخ الطبيعي شارلز داروين (1809_1820) وخاصة منها نظريتي :-بقاء الأقوى :- و :-الانتقاء الطبيعي :- اللتين طبقهما على المجتمعات الإنسانية. ولقد قرنت نظريات الدروينية الاجتماعية بالولايات المتحدة بالفيلسوف البريطاني هربرت سپنسر وهي نظريات دعت إلى شكل متطرف من اللبرالية الاقتصادية وساندت النزعة الفردية لدرجة معارضتها للتعليم المجاني الإجباري.
      مصطلحات سياسية
  9. الدَّرينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس.
      و الدَّرينُ الثَّوب البالي.
      وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.
  10. الدَّرَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَن : من أَمراض الرئتَيْن.
      وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.
  11. دارْوِينيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارْوِينيّة :-
      (سف، حي) مذهب يقول بأنَّ الكائنات الحيّة العضويّة تنشأ وتتطوّر على أساس من الانتخاب الطبيعيّ للاختلافات المورِّثة، وهذا يزيد من قدرتها على البقاء والتكاثر، وهو المذهب الذي قال به دارْوين في النُّشوء والارتقاء.
  12. دارْوينيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارْوينيّ :-
      منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء :-فَرضيّات داروينيّة، - مفكر داروينيّ.
  13. دَرَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنَة :-
      جمع دَرَنات ودَرَن:
      1 - (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا.
      2 - (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ.
      3 - (النبات) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ :-دَرَنة بطاطا/ بطاطس.
  14. دَرَنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنيّ :-
      اسم منسوب إلى دَرَنَة.
      • جَذْر دَرَنيّ: (النبات) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  15. دَيْرانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيْرانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دَيْر: على غير قياس.
      2 - ديَّار؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه.
  16. دَيرانيّ (المعجم الرائد)
    • ديراني
      1- ديراني : رئيس الدير. 2- ديراني : ساكن الدير.
  17. جذْر درنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  18. ساق درنية (المعجم عربي عامة)
    • ساق أرضية منتفخة مليئة بالمواد الغذائية مثل درنة البطاطا.
  19. درن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
      وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل.
      وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
      وأَدْرَنَه صاحبُه.
      وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ.
      وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ.
      وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى،إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها.
      ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ،بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ.
      والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا.
      وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين.
      ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
      الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى،تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا.
      وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
      وحطب مُدْرِنٌ: يابس.
      وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض.
      ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ.
      يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
      وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه.
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
      والإدْرَوْنُ: المَعْلَف.
      والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى.
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
      قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً.
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها.
      ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر.
      والدَّرَان: الثعلب.
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة.
      ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
      قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين.
      ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ.
      وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛

      وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها،تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها.
      ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ.
      الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها.
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ،ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما، قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).
      "
  20. دَّرَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
      ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
      ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
      ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
      ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
      ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
      ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
      ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
      ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
      ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
      ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
      ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
      ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
      ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
  21. الدُّرَانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس.
  22. تدرَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن :-
      تدرَّنت رئةُ فلانٍ أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  23. أدْرن (المعجم الرائد)
    • أدرن - إدرانا
      1- أدرن الثوب : اتسخ. 2- أدرن الثوب : وسخه. 3- أدرن الحطب : يبس، جف.
  24. دير (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الدير الدارات في الرمل، ودَيْرُ النصارى، أَصله الواو، والجمع أَدْيارٌ.
      والدَّيْرَانِيُّ: صاحب الدَّيْرِ.
      ابن سيده: الدَّيْرُ خان النصارى؛ وفي التهذيب: دَيْرُ النصارى، والجمع أَدْيارٌ، وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ، نسب على غير قياس.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ، ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه: هو رأْس الدَّيْرِ.
      "


معنى درنوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَرَنٌ** \- ج:** أدْرَانٌ**. [د ر ن]. 1. "تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ": بِأَوْسَاخِهَا. "دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ".(أحمد التوفيق). 2. "أُصِيبَ بِدَرَنٍ رِئَوِيٍّ" : بِالسُّلِّ.
Advertisements
معجم الغني
**دَرِنٌ** \- [د ر ن]. (صيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ دَرِنٌ" : وَسِخٌ.
معجم الغني
**دَرِنَ** \- [د ر ن]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِنَ**،** يَدْرَنُ**، مص. دَرَنٌ. 1. "دَرِنَ الثَّوْبُ" : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ. 2. "دَرِنَ الرَّجُلُ" : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرنُ [مفرد]: ج دُرْن، مؤ دَرْناءُ، ج مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تدرَّنَ يتدرّن، تدرُّنًا، فهو مُتدرِّن • تدرَّنت رئةُ فلانٍ: أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ). II تدرُّن [مفرد]: مصدر تدرَّنَ. • التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنَة [مفرد]: ج دَرَنات ودَرَن: 1- (شر) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا. 2- (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ. 3- (نت) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ "دَرَنة بطاطا/ بطاطس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَرَنَة. • جَذْر دَرَنيّ: (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
المعجم الوسيط
ـَ دَرَناً: وسِخَ وتلطَّخ. يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يده بكذا. وـ الإِنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن. ( محدثة ). فهو دَرِنٌ، وأَدْرَنُ، وهي دَرْناءُ.( أَدْرَنَ ) الثوبُ: وَسِخَ. وـ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب. وـ الحطبُ: يَبِسَ. وـ الثوبَ: وسَّخَه.( الإِدْرَوْنُ ): المَِعْلَفُ. وـ الوطَن. وـ الأَصل.( الدُّرَانةُ ): حُطام المرعى القدِيم اليبيس.( الدَّرَنُ ): من أَمراض الرئتَيْن. ( محدثة ). وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.( الدَّرَنةُ ): ( في علم الطب ): الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة. وـ ( في علم النبات ): جزءٌ من جِذر نباتيّ، أَو ساق نباتية، يكون منتفخاً ومحتوياً على موادَّ غذائية مُخْتَزَنَة. ( مج ).( الدَّرينُ ): حُطام المرْعى القديم اليبيس. وـ الثَّوب البالي. وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.( المِدْرانُ ): الكثير الدَّرَن. يقال: ثوبٌ مِدْرانٌ، وجُبَّةٌ مِدْرانٌ، ورئةٌ مِدْرانٌ. ( للذَّكر والأُنثى ). ( ج ) مَدارينُ.
مختار الصحاح
د ر ن : الدَّرَنُ الوسخ وقد دَرِنَ الثوب من باب طرِب فهو دَرِنَ و دَارِينُ اسم فرضة بالبحرين يُنسب إليها المسك يقال مسك دارين والنسبة إليها دَارِيٌّ
الصحاح في اللغة
الدَرَنُ: الوَسَخُ. وقد دَرَنَ الثوب بالكسر فهو دَرِنٌ. وأَدْرَنَهُ صاحبُه. والدَرينُ: حُطامُ المرعى إذا قَدُمَ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش. وقلما تنتفع به الإبل. ويقال للأرض المجدبة أمُّ دَرين. قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ نَغْتَدي   سَواءَيْنِ والمَرْعى بأُمِّ دَرينِ يقول: تعالى نلزم حُبَّنا وإن ضاقَ العيش.
الصحاح في اللغة
الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.
تاج العروس

الدُّرنوك بالضمًّ : ضربٌ من الثيابِ أَو ضرب من البُسُطِ ذو خَمْلٍ كما في الصِّحاح زاد غيرُه قصِير كخمْلِ المَنادِيلِ قال الجَوهَريُّ : وتشبَّه به فروَةُ البَعِيرِ زادَ غيرُه والأسَد قال الرّاجِزُ وهو رُؤبَة :

" جَعْد الدَّرانِيكِ رفًلِّ الأجْلادْ

" كأنه مخْتَضِب في أَجسادْ والذي في العُباب :

" ضخْمِ الدَّرانِيكِ رِفَلِّ الأَجْلالْ وقال غيره في الأَسَدِ :

" عَنْ ذِي دَرانيكَ ولِبد أَهْدَبَا ويقال أَيضاً في جَمعه الدَّرانِكُ قال ذُو الرمَّة يَصِف جَمَلاً :

عَبنى القَرَا ضخْمِ العَثانِينِ أَنْبتت ... مَناكبه أَمْثالَ هُدْبِ الدَّرانكِ وقال العَجّاج :

" كأَنَّ فوْق مَتْنِه دَرانِكا يُرِيدُ أَنّ علية وبَرَ عامَين أَو أَعْوام كالدِّرنِيكِ بالكَسرِ . والدّرنوك الطِّنفِسَةُ كالدرْنكِ كزِبْرِجِ وكذلك الدّرمُوك بالميمِ على التَّعاقب . وقال شَمِرٌ : الدَّرانِيكُ تَكونُ ستوراً وتَكُون فُرشاً والدُّرْنُوك فيه الصُّفْرَةُ والخُضْرَة قالَ : ويُقالُ : هي الطَّنافِس

ومما يستدْرَكُ عليه : أدْرُنْكَةُ بضَم فسُكُون : قريَة بالصَّعِيدِ فوقَ أَسْيُوط وزَرْعُها الكَتّان حَسبما نَقَله ياقُوت

لسان العرب
الدَّرَنُ الوسَخ وقيل تَلَطُّخُ الوسخ وفي المثل ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى يضرب ذلك للشيء العَجِل وقد دَرِنَ الثوبُ بالكسر دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ قال رؤبة إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ ( * قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن وتقدم في مادة دغمر لونه لم يدكن ) وأَدْرَنَه صاحبُه وفي حديث الصلوات الخمس تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ وفي حديث الزكاة ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء وأَصله من الوسخ وجل مِدْرانٌ كثير الدَّرَن عن ابن الأَعرابي وأَنشد مَدارِينُ إن جاعُوا وأَذْعَرُ مَن مَشى إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها ذَبَّ جَفّ في آخر الجَزْءِ والأُنثى مِدْرانٌ بغير هاء قال الفرزدق تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ والدَّرينُ والدُّرانة يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ فهو دَرِين قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى إلا الدَّرِينا وقال ثعلب الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين ويقال ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة الجوهري الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم وهو ما بَلِيَ من الحشيش وقلَّما تنتفع به الإبلُ وقال عمرو بن كلثوم ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا وأَدْرَنَت الإِبلُ رعت الدَّرِين وذلك في الجدب وحطب مُدْرِنٌ يابس وفي حديث جرير وإذا سقط كان دَرِيناً الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض ويقال للأَرض المجدبة أُمُّ دَرِين قال الشاعر تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ يقول تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا وإن ضاق العيش وإِدْرَوْن الدابة آريُّه ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه والإدْرَوْنُ المَعْلَف والإدْرَوْن الأَصل قال القُلاخ ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا ( * قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب موطوء الحمى وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ) قال أَبو منصور ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن قال ابن سيده وليس بشيء وقيل الإدْرَوْن الدَّرَن قال وليس هذا معروفاً ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها ابن الأَعرابي فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر والدَّرَان الثعلب وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة ودُرَّانة من أَسماء النساء وهو فُعْلانة قال الأَزهري النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ كما قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين ودَرْنا ودُرْنا بالفتح والضم موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة قال الأَعشى حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ وقال أَيضاً فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا وقد ثَمِلُوا شِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا بالفتح والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة وقال وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها ودارِينُ موضع أَيضاً قال النابغة الجعدي أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ الجوهري ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك يقال مسكُ دارينَ قال الشاعر مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ قال الفرزدق كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر أُفِيدَ عليها المِسْكُ حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها ( * قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً وأنشده شارح القاموس فيد وهو الموافق لما قالوا في مادة فيد وإن كان عليه مخروماً )
الرائد
* درن يدرن: درنا. 1-الشيء: تلطخ بالوسخ. 2-أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
الرائد
* درن. ج أدران. 1-وسخ. 2-سل، مرض يصيب الرئتين.
الرائد
* درن. 1-من الأشياء: الذي تلطخ بالوسخ. 2-ثوب بال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: