جاءَ على الرِّيقِ ، وعلى رِيق نفْسِهِ : لم يَطعمْ شيئا
بلَع ريقَه : توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه ، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف ،
بَلَّ ريقه : تناول قليلاً من السوائل بعد عطش ، أراحه وخفَّف عنه ،
جَفَّ رِيقُه / نشف رِيقُه : أجهد نفسه
,
دَرَّاقُ
ـ دَرَّاقُ ودِرْياقُ ودِرْياقَةُ ودَرْياقُ ودَرْياقَةُ : التِّرْيَاقُ ، والخَمْرُ . ـ دَرَقَةُ : الحَجَفَةُ ، ج : دَرَقٌ وأدْرَاقٌ ودِراقٌ ، والخَوْخَةُ في النَّهْرِ ، مُعَرَّبُ : دَريجَه . ـ دَرْقُ : الصُّلْبُ من كلِّ شيءٍ . ـ تَدْريقُ : التَّلْيينُ . ـ دَرْدَقُ : الأطفالُ ، وصِغارُ الإِبِلِ وغيرِهَا ، ومِكْيالٌ للشَّرابِ . ـ دَوْرَقُ : الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَةِ ، وبلد بخوزِسْتانَ ، منه : بِشْرُ بنُ عُقْبَةَ ، وحِصْنٌ على نَهْرٍ من دِجْلَةَ ، ـ دَوْرَقَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، أو هو الرَّوْدَقَةُ ، منه : أبو الإِصْبَعِ عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ . ـ دَوْرَقَسْتانُ : بلد بين عَبَّادانَ وعَسْكَرِ مُكَرَّمٍ . ـ دَرْقاءُ السحابُ . ـ دَرْداقُ : دَكٌّ صغيرٌ مُتَلَبِّدٌ ، فإذا حُفِرَ حُفِرَ عن رَمْلٍ .
المعجم: القاموس المحيط
الدِّرياقُ
الدِّرياقُ : ( انظر : درياق ) .
المعجم: المعجم الوسيط
الدِّرْياقُ
الدِّرْياقُ : الترياق . و الدِّرْياقُ الخمر .
المعجم: المعجم الوسيط
ريق
" راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ ؛ حكاه الكسائي ، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل ؛ عن اللحياني ، وقال : هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر ، والمستقبل أُهَرِيقُ ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ . وقال مرة : أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت . وفي الحديث : كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض ؛ قال رؤبة : إِذا جَرى ، من آلها الرَّقْراقِ ، رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ : تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء . الليث : الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها ؛ غيره : والرِّيق الرُّضابُ ، والرِّيقة أَخصّ منه . ورِيقهُ الفم ورِيقُه : لعابُه ، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق ؛ قال القطامي : وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ ، على فَيْعِل ، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر . وقولهم : أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً . ويقال : أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً ؛ حكاه يعقوب . والماء الرائقُ : الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة ، زاد الجوهري : ولا يقال إِلاَّ للماء ؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام ؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء ؛ حكاه سيبويه ، وقال ابن الأَعرابي : معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ، ويقال : شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ، ولا يقال إِلاَّ للماء . وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت ، وقال الكسائي : هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت . ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله ، تقول : رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ ؛ قال لبيد : مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم ؟
قال ابن بري : رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني ، قال : فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق ، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه ، فهو من الياء ، قال : والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق ؛ وأَنشد المُفَضَّل : على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً ؛ وقيل : رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ ؛
يقال : كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان ؛ وحِمِرُّه : مُعظَمُه ، ويقال : رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ؛ ابن سيده : ورَيِّقُ الشباب أَوله ، وقيل : إنما أَصله الواو ، ورَيِّقُ الليل أَوله ؛ قال العجاج : أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ، ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله : فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي ، إِنْ أَرَدْتِنا ، ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض ، وتَرَيَّقَ مثله . ويقال : ذهب رَيْقاً أَي باطلاً ؛
وأَنشد : حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري ، إِن أَطعْتِني ، ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر : في رنق بالنون والصواب ما هنا )
ويقال : أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك . ابن بري : الرَّيْقُ الباطل ؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري : أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه : لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب : التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ، ولا يقال تَرْياقٌ ، ويقال دِرْياقٌ . ويقال : كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة ، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق ؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً : حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا ، سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل : أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك ، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً ؛ وقيل : الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه ؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف ، يروى بفتح الراء وكسر الباء ، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً ؛ قال الواقدي : لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول : بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء . "
المعجم: لسان العرب
درق
" الدَّرَقُ : ضرب من التِّرَسةِ ، الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود . غيره : الدرقة الحَجَفة وهي تُرْس من جلود ليس فيه خشب ولا عَقَب ، والجمع دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ . ودَوْرَق : مدينة أَو موضع ؛
أَنشد ابن الأعرابي : وقد كنتُ رَمْلِيّاً ، فأَصبَحْت ثاوِياً بدَوْرَقَ ، مُلْقىً بينكُنَّ أَدُورُ والدَّوُرق : مِقدار لما يُشرب يُكتال به ، فارسي معرب . والدِّرَّاقُ والدِّرْياقُ والدِّرْياقةُ ، كله التِّرْياق ، معرب أيضاً ؛ قال رؤبة : قد كنتُ قَبْل الكِبَرِ الطُّلْخَمِّ ، وقبْل نَحْضِ العَضَلِ الزِّيَمِّ ، رِيقِي ودِرْياقي شِفاء السّمِّ النَّحْضُ : ذَهاب اللحم ، والزِّيَمُّ : المُكْتَنز . وحكى الهجري دَرياق ، بالفتح . وحكى ابن خالويه أنه يقال طِرْياق ، بالطاء ، لأَن الطاء والدال والتاء من مخرج واحد ، قال : ومثله مدَّه ومطَّه ومَتَّه . وقالوا : طَرَنْجَبِين في الترنجبين ، وطَفْليس في تَفْليس ، والمِطْرَص في المترس . ويقال للخمر دِرْياقةٌ على النَّسبَ ؛ قال ابن مقبل : سَقَتْني بصَهْباء دِرْياقةٍ ، متى ما تُلَيِّنْ عظامِي تَلِنْ أَبو تراب عن مُدْرِك السُّلَمي : يقال مَلَّسني الرجل بلسانه ومَلَّقَني ودَرَّقَني أَي ليَّنني وأَصلح مني يُدَرِّقُني ويُمَلِّسُني ويُمَلِّقُني . ابن الأَعرابي : الدَّرْقُ الصُّلْبُ من كل شيء . "
المعجم: لسان العرب
معنى درياق في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الترياق. وـ الخمر. ( مع ).( الدِّرْياقة ): الدِّرياق.