وصف و معنى و تعريف كلمة دزينات:


دزينات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على دال (د) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح دزينات في معاجم اللغة العربية:



دزينات

جذر [دزن]

  1. دزينة (المعجم الرائد)
    • دزينة
      1-الدزينة من كل شيء : اثنا عشر، اثنتا عشرة
,
  1. دِزَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِزَقُ: قرية بمَرْوَ، وليس بتصحيفِ ''زَرْقَ'' القَرْيَةِ المَعروفةِ بها فيما حكاهُ الذَّهَبِيُّ، منها: أبو جعفرٍ الدِّزَقِيُّ شيخُ السَّمْعانِيِّ، وهذا وَهَمٌ، والصوابُ: دِزَقُ: قرية بمَرْوَ، منها: عليُّ بنُ خَشْرَمَ، وقرية ببَنْجِ دِه، منها: أبو جعفرٍ محمدُ بنُ عليٍّ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، منها: أبو بكرٍ بنُ أحمدَ بنِ خَلَفٍ، وثلاثُ قُرىً أُخَرُ بِمَرْوَ.
      ـ دِزَقُ العُلْيا: قرية بمَرْوِ الروذ، منها: الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ جعفرٍ.
  2. دِزْمارَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِزْمارَةُ: موضع، منه أحمدُ بنُ كُشاشِبٍ الفقيهُ الشافِعيُّ.


  3. دزر (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: الدَّزْرُ الدفع؛ يقال: دَزَرَهُ ودَسَرَه ودفعه بمعنى واحد.
  4. بلدوزر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلدوزر :-
      آليّة ضخمة تستعمل في الهدم والإزالة والتجريف :-استعانت الحكومة بالبلدوزرات في إزالة المباني المخالفة للقانون.
  5. دَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَزْرُ: الدَّفْعُ.
  6. دزينة (المعجم الرائد)
    • دزينة
      1-الدزينة من كل شيء : اثنا عشر، اثنتا عشرة


  7. دزج (المعجم لسان العرب)
    • "النهاية لابن الأَثير في الحديث: أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ؛ قال:، قال أَبو موسى: الهَزَجُ صوت الرعد والذُّبَّانِ.
      وتَهَزَّجَتِ القوسُ: صَوَّتَتْ عند خروج السهم منها، فيحتمل أَن يكون معناه معنى الحديث الآخر: أَدبر وله ضُراطٌ.
      قال: والدَّزَجُ لا أَعرف معناه ههنا إِلاَّ أَن الدَّيْزَجُ مُعَرَّبُ دَيْزَهْ، وهي لون، بين لونين، غير خالص.
      قال: ويروى بالراء وسكونها فيهما، فالهَرْجُ: سرعة عدو الفرس والاختلاط في الحديث، والدَّرْجُ: مصدر دَرَجَ إِذا مات ولم يخلف نسلاً، على قول الأَصمعي.
      وردح الصبي هذا حكاية قول أَبي موسى في باب الدال مع الزاي، وعاد فقال: ‏في باب الهاء مع الزاي: أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ؛ وفي رواية: وَزَجٌ، قيل: الهَزَجُ الرنَّة، والوَزَجُ دونه.
      "
  8. دسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
      • دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها.
      • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه :-دسَّ كَنْزًا في الأرض، - دسَّ بطاقةً في يده، - {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} :-
      • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه.
      • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ.
      • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم :-دسَّ نفسَه بين الأخيار.
  9. دَيْزَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَيْزَجُ من الخَيْلِ: مُعَرَّبُ: دِيزَهْ، ولَمَّا عَرَّبوهُ فَتَحوه.
  10. دَسَّ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دَسَسْتُ، أدُسُّ، دُسَّ، مصدر دَسٌّ.
      1. :-دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ :-: أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ.
      2. :-يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ :-: يُدْخِلُهَا.
      3. :-دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ :- : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ.
      4. :-دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً :- : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ.
      5. :-دَسَّهُ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ.
      6. :-دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم :- : أقْحَمَ...


  11. دسّ الشّيء في التّراب وتحته (المعجم عربي عامة)
    • دَفَنَه وأَخفاه :-دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} :- ° دسَّ أنفَه في كذا
  12. دَسّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَسّ :-
      مصدر دسَّ.
  13. دَسّ (المعجم الرائد)
    • دس - يدس ، دسا ودسيسى ودسيسا
      1-دس الشيء في الشيء : أدخله فيه وأخفاه. 2- عليه : أفسد عليهاموره بالخداع والكذب
  14. دسّ له السّمّ ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له


  15. دسّ نفسه بين الجماعة (المعجم عربي عامة)
    • دخل بينهم وهو ليس منهم :-دسَّ نفسَه بين الأخيار.
  16. دَسٌّ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر دَسَّ). :-عُرِفَ بِالدَّسِّ :- : بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
  17. دسّ الدّسائس (المعجم عربي عامة)
    • دبّرها وحاكها.
  18. دَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَرَسَ ـُ دَرْسًا، ودُروسًا: عَفَا وذَهَبَ أَثرُهُ.
      و دَرَسَ تقادم عَهْدُه.
      و دَرَسَ الثوبُ ونحوُه: أخلَقَ وبَليَ.
      و دَرَسَ البعيرُ: جَرِب.
      و دَرَسَ المرأَةُ: حاضَتْ.
      فهي دارسٌ. والجمع : دُرَّسٌ، ودَوَارسُ.
      و دَرَسَ الشيءَ دَرسًا: غيَّره أو محا أثَرَه.
      و دَرَسَ الثوبَ: أخلَقَه.
      و دَرَسَ الدَّابَّةَ: راضها وذلَّلها.
      و دَرَسَ الفِرَاشَ: وطَّأَهُ ومهَّدَه.
      و دَرَسَ الكتابَ ونحوَه دَرْسًا، ودِرَاسَةً: قَرَأَهُ وأَقبل عليه ليحفظَه ويفهمه.
      ويقال: دَرَسَ العلْمَ والفنَّ.
      و دَرَسَ الحنطةَ: داسها.
      و دَرَسَ الطعامَ: أكله شديدًا.
  19. دِراسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • دِراسة :-
      1 - مصدر درَسَ2/ درَسَ بـ/ درَسَ في
      دِراسة إعداديَّة/ دِراسة ثانويَّة/ دِراسة جامعيَّة: تلقِّي الدروسَ في مرحلةٍ من تلك المراحل، - زميل الدِّراسة: زميل التلمذة.
      2 - بَحْثٌ، تحقِيقٌ :-قَدَّمَ/ نشر دِراسة:-
      دراسة حالة: دراسة تفصيليَّة لفرد أو مجموعة كنموذج لظاهرة طبِّيّة أو اجتماعيَّة أو نفسيَّة، - دراسة ذاتيَّة: نمط أو شكل للدراسة حيث يكون الشَّخص مسئولاً إلى حدٍّ كبير عن إرشاد ذاته، - قيد الدِّراسة: ما زال محلّ مناقشة وتمحيص.
      دِراسة الجَدْوَى: (الاقتصاد) نمط من الدِّراسات المنظَّمة يهدف إلى تقييم الموارد المتاحة لتحقيق غرض معيَّن مع التقييم المتلازم لقدرات وإمكانيَّات تدبير هذه الموارد.
      دِراسة ميدانيَّة: (علوم الاجتماع) نموذج للبحث الاجتماعيّ يُطبّق عمليًّا في الواقع الميدانيّ لاكتشاف الحقائق المرتبطة بحالات عناصر العيِّنة الذين يتعامل معهم الأخصائيّ الاجتماعيّ.
      دِراسة تجريبيَّة: دِراسة للتأكُّد من صلاحية ظاهرة معيّنة واكتشاف نقاط الضعف والثغرات فيها وتعديلها إذا اقتضى الأمرُ ذلك.
      الدِّراسات الإنسانيَّة: دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته.
      الدِّراسات الاجتماعيَّة: مجموعة علوم تتضمّن علم الجغرافيا وعلم التَّاريخ وعلم السِّياسة وعلم الاجتماع، وتُدرَّس في المدارس كمقرر دراسيّ.
  20. درس (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَسَ الشيءُ والرَّسْمُ يَدْرُسُ دُرُوساً: عفا.
      ودَرَسَته الريح، يتعدَّى ولا يتعدَّى، ودَرَسه القوم: عَفَّوْا أَثره.
      والدَّرْسُ: أَثر الدِّراسِ.
      وقال أَبو الهيثم: دَرَسَ الأَثَرُ يَدْرُسُ دُروساً ودَرَسَته الريحُ تَدْرُسُه دَرْساً أَي محَتْه؛ ومن ذلك دَرَسْتُ الثوبَ أَدْرُسُه دَرْساً، فهو مَدْرُوسٌ ودَرِيسٌ، أَي أَخْلَقْته.
      ومنه قيل للثوب الخَلَقِ: دَرِيس، وكذلك، قالوا: دَرَسَ البعيرُ إِذا جَرِبَ جَرَباً شديداً فَقُطِرَ؛ قال جرير: رَكِبَتْ نَوارُكُمُ بعيراً دارساً،في السَّوقِ، أَفْصَح راكبٍ وبَعِيرِ والدَّرْسُ: الطريق الخفيُّ.
      ودَرَسَ الثوبُ دَرْساً أَي أَخْلَقَ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مُطَّرَحُ البَزِّ والدِّرْسانِ مَأْكُولُ الدِّرْسانُ: الخُلْقانْ من الثياب، واحدها دِرْسٌ.
      وقد يقع على السيف والدرع والمِغْفَرِ.
      والدِّرْسُ والدَّرْسُ والدَّريسُ، كله: الثوب الخَلَقُ، والجمع أَدْراسٌ ودِرْسانٌ؛ قال المُتَنَخِّلُ: قد حال بين دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ،نِسْعٌ لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ ودِرعٌ دَرِيسٌ كذلك؛

      قال: مَضَى وَورِثْناهُ دَرِيسَ مُفاضَةٍ،وأَبْيَضَ هِنْدِيّاً طويلاً حَمائِلُهْ ودَرَسَ الطعامَ يَدْرُسُه: داسَه؛ يَمانِيَةٌ.
      ودُرِسَ الطعامُ يُدْرسُ دِراساً إِذا دِيسَ.
      والدِّراسُ: الدِّياسُ، بلغة أَهل الشام، ودَرَسُوا الحِنْطَة دِراساً أَي داسُوها؛ قال ابنُ مَيَّادَة: هلاَّ اشْتَرَيْتَ حِنْطَةً بالرُّسْتاقْ،سَمْراء مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ ودَرَسَ الناقة يَدْرُسُها دَرْساً: راضها؛

      قال: يَكفيكَ من بعضِ ازْدِيارِ الآفاقْ حَمْراءُ، مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ قيل: يعني البُرَّة، وقيل: يعني الناقة، وفسر الأَزهري هذا الشعر فقال: مما دَرَسَ أَي داسَ، قال: وأَراد بالحمراء بُرَّةً حمراء في لونها.
      ودَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُه دَرْساً ودِراسَةً ودارَسَه، من ذلك، كأَنه عانده حتى انقاد لحفظه.
      وقد قرئ بهما: وليَقُولوا دَرَسْتَ، وليقولوا دارَسْتَ، وقيل: دَرَسْتَ قرأَتَ كتبَ أَهل الكتاب، ودارَسْتَ: ذاكَرْتَهُم،وقرئ: دَرَسَتْ ودَرُسَتْ أَي هذه أَخبار قد عَفَتْ وامَّحَتْ، ودَرُسَتْ أَشدّ مبالغة.
      وروي عن ابن العباس في قوله عز وجل: وكذلك نُصَرِّفُ الآيات وليقولوا دَرَسْتَ؛ قال: معناه وكذلك نبين لهم الآيات من هنا ومن هنا لكي يقولوا إِنك دَرَسْتَ أَي تعلمت أَي هذا الذي جئت به عُلِّمْتَ.
      وقرأَ ابن عباس ومجاهد: دارَسْتَ، وفسرها قرأْتَ على اليهود وقرأُوا عليك.
      وقرئ: وليقولوا دُرِسَتْ؛ أَي قُرِئَتْ وتُلِيَتْ، وقرئَ دَرَسَتْ أَي تقادمت أَي هذا الذي تتلوه علينا شيء قد تطاول ومرَّ بنا.
      ودَرَسْتُ الكتاب أَدْرُسُه دَرْساً أَي ذللته بكثرة القراءة جتى خَفَّ حفظه عليَّ، من ذلك؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: وفي الحِلم إِدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْسَةٌ،وفي الصِّدْقِ مَنْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُق؟

      ‏قال: الدُّرْسَةُ الرِّياضَةُ، ومنه دَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها.
      ويقال: سمي إِدْرِيس، عليه السلام، لكثرة دِراسَتِه كتابَ اللَّه تعالى،واسمه أَخْنُوخُ.
      ودَرَسْتُ الصَّعْبَ حتى رُضْتُه.
      والإِذهانُ: المذَلَّة واللِّين.
      والدِّراسُ: المُدارَسَةُ.
      ابن جني: ودَرَّسْتُه إِياه وأَدْرَسْتُه؛ ومن الشاذ قراءة ابن حَيْوَةَ: وبما كنتم تُدْرِسُونَ.
      والمِدْراسُ والمِدْرَسُ: الموضع الذي يُدْرَسُ فيه.
      والمَدْرَسُ: الكتابُ؛ وقول لبيد: قَوْمِ إلا يَدْخُلُ المُدارِسُ في الرَّحْـ ْمَةِ، إِلاَّ بَراءَةً واعْتِذارا والمُدارِسُ: الذي قرأَ الكتب ودَرَسَها، وقيل: المُدارِسُ الذي قارَفَ الذنوب وتلطخ بها، من الدَّرْسِ، وهو الجَرَبُ.
      والمِدْراسُ: البيت الذي يُدْرَسُ فيه القرآن، وكذلك مَدارِسُ اليهود.
      وفي حديث اليهودي الزاني: فوضع مِدْراسُها كَفَّه على آيةِ الرَّجمِ؛ المِدْراسُ صاحب دِراسَةِ كتبهم، ومِفْعَل ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أَتى المِدْراسَ؛ هو البيت الذي يَدْرسون فيه؛ قال: ومِفْعالٌ غريب في المكان.
      ودارَسْت الكتبَ وتَدارَسْتُها وادَّارَسْتُها أَي دَرَسْتُها.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآن؛ أَي اقرأُوه وتعهدوه لئلا تَنْسَوْهُ.
      وأَصل الدِّراسَةِ: الرياضة والتَّعَهُّدُ للشيء.
      وفي حديث عكرمة في صفة أَهل الجنة: يركبون نُجُباً أَلينَ مَشْياً من الفِراشِ المَدْرُوس أَي المُوَطَّإِ المُمَهَّد.
      ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُ دَرْساً: جَرِبَ جَرَباً قليلاً،واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعير شيء خفيف من الجرب قيل: به شيء من دَرْسٍ، والدَّرْسُ: الجَرَبُ أَوَّلُ ما يظهر منه، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ أَيضاً؛ قال العجاج: يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيم الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِرافِ الوَقْسِ وقيل: هو الشيء الخفيف من الجرب، وقيل: من الجرب يبقى في البعير.
      والدَّرْسُ: الأكل الشديد.
      ودَرَسَتِ المرأَةُ تَدْرُسُ دَرْساً ودُرُوساً، وهي دارِسٌ من نسوة دُرَّسٍ ودَوارِسَ: حاضت؛ وخص اللحياني به حيض الجارية.
      التهذيب: والدُّرُوس دُروسُ الجارية إِذا طَمِثَتْ؛ وقال الأَسودُ‎ ‎بن‎ يَعْفُر يصف جَواريَ حين أَدْرَكْنَ: الَّلاتِ كالبَيْضِ لما تَعْدُ أَن دَرَسَتْ،صُفْرُ الأَنامِلِ من نَقْفِ القَوارِيرِ ودَرَسَتِ الجارية تَدْرُسُ دُرُوساً.
      وأَبو دِراسٍ: فرج المرأَة.
      وبعير لم يُدَرَّسْ أَي لم يركب.
      والدِّرْواسُ: الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب.
      والدِّرْواسُ: الأَسد الغليظ، وهو العظيم أَيضاً.
      والدِّرْواس: العظيم الرأْس، وقيل: الشديد؛ عن السيرافي، وأَنشد له: بِتْنا وباتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ يجوز أَن يكون واحداً من هذه الأَشياء وأَولاها بذلك الكلب لقوله قرانا نبح درواس لأَن النبح إِنما هو في الأَصل للكلاب.
      التهذيب: الدِّرْواسُ الكبير الرأْس من الكلاب.
      والدِّرْباسُ، بالباء، الكلب العَقُور؛

      قال: أَعْدَدْتُ دِرْواساً لِدِْرباسِ الحُمُت؟

      ‏قال: هذا كلب قد ضَرِيَ في زِقاقِ السَّمْن يأْكلها فأَعَدَّ له كلباً يقال له دِرْواسٌ.
      وقال غيره: الدِّراوِسُ من الإِبل الذلُلُ الغِلاظُ الأَعناق، واحِدها دِرْواسٌ.
      قال الفراء: الدِّرواسُ العِظامُ من الإِبل؛ قال ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها،ودِراسُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَخَّدِّد؟

      ‏قال ابن السكيت: ظن أَن اليَرَنْدَجَ عَمَلٌ وإِنما اليَرَنْدَج جلود سود.
      وقوله ودِراسُ أَعوصَ أَي لم تُدارِس الناسَ عَويص الكلام.
      وقوله دارس متخدد أَي يَغْمُضُ أَحياناً فلا يرى، ويروى متجدد، بالجيم، ومعناه أَي ما ظهر منه جديد وما لم يظهر دارس.
      "
  21. دَرَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً: عَفَا، ودَرَسَتْه الرِّيحُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً: حاضَتْ، وهي دارِسٌ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً: قَرَأَهُ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ: جَامَعَهَا،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً: داسَها،
      ـ دَرَسَ البعيرُ: جَرِبَ جَرَباً شديداً، فقُطِرَ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ: أخْلَقَهُ، فَدَرَسَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ أبو دِراسٍ: فَرْجُ المرأةِ.
      ـ مَدْروسُ: المجنونُ.
      ـ دُرْسَةُ: الرِّياضَةُ.
      ـ دَرْسُ: الطريقُ الخَفِيُّ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ: ذَنَبُ البعيرِ، كالدَّريسِ،
      ـ دِرْسُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ، ج: أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ.
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: ليس من الدِّرَاسَةِ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ، لأنه أعْجَمِيٌّ، واسمُهُ: خَنُوخُ أو أخْنوخُ.
      ـ أبو إدْرِيسَ: الذَّكَرُ.
      ـ مِدْرَسُ: الكتابُ.
      ـ مِدْراسُ: الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ.
      ـ دِرْواسُ: عَلَمُ كَلْبٍ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ، والشُّجَاعُ، والأسَدُ، كالدِّرْياسِ.
      ـ مُدَرِّسُ: الكثيرُ الدَّرْسِ.
      ـ مُدَرَّسُ: المُجَرَّبُ.
      ـ مُدارِسُ: الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ، وتلطَّخَ بها، والمُقَارِئ.
      ـ {ليقولوا دارسْتَ}: قرأتَ على اليَهُودِ، وقَرَؤُوا عليك.
      ـ انْدَرَسَ: انْطَمَسَ.
  22. درس (المعجم مختار الصحاح)
    • د ر س: دَرَس الرسم عفا وبابه دخل و دَرَسَتْهُ الريح وبابه نصر يتعدى ويلزم و دَرَسَ القرآن ونحوه من باب نصر وكتب ودرس الحنطة يدرسها بالضم دِرَاسَّا بالكسر وقيل سُمي إدْرِيسُ عليه السلام لكثرة دراسته كتاب الله تعالى واسمه أخنوخ بخاءين معجمتين بوزن مفعول و دَارَسَ الكتب و تَدَارَسَها و دَرَسَ الثوب أخلق وبابه نصر
  23. الدَّرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرِيسُ : المدروس.
      و الدَّرِيسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها.
      و الدَّرِيسُ القَتُّ، وهو يابس البرسيم .
      و الدَّرِيسُ ذَنَبُ البعيرِ. والجمع : أدْرَاسٌ، ودِرْسانٌ.


  24. الدَّرْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ.
      و الدَّرْسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها.
      و الدَّرْسُ الجَرَبُ.
      و الدَّرْسُ ذنَب البعير.
      و الدَّرْسُ المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما. والجمع : دُروسٌ، وأدْراسٌ.
  25. المَدْرَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْرَسَةُ : مكان الدَّرس والعليم.
      و المَدْرَسَةُ جماعةٌ من الفلاسفة أَو المفكرين أَو الباحثين، تَعْتنق مذهبًا مُعيَّنًا، أو تقول برأُي مشترك .
      ويقال: هو من مدرسة فلانٍ: على رأيه ومَذْهَبِه. والجمع : مَدَارِسُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: