-
دِزْمارَةُ
- ـ دِزْمارَةُ : موضع ، منه أحمدُ بنُ كُشاشِبٍ الفقيهُ الشافِعيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دِزَقُ
- ـ دِزَقُ : قرية بمَرْوَ ، وليس بتصحيفِ '' زَرْقَ '' القَرْيَةِ المَعروفةِ بها فيما حكاهُ الذَّهَبِيُّ ، منها : أبو جعفرٍ الدِّزَقِيُّ شيخُ السَّمْعانِيِّ ، وهذا وَهَمٌ ، والصوابُ : دِزَقُ : قرية بمَرْوَ ، منها : عليُّ بنُ خَشْرَمَ ، وقرية ببَنْجِ دِه ، منها : أبو جعفرٍ محمدُ بنُ عليٍّ ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو بكرٍ بنُ أحمدَ بنِ خَلَفٍ ، وثلاثُ قُرىً أُخَرُ بِمَرْوَ .
ـ دِزَقُ العُلْيا : قرية بمَرْوِ الروذ ، منها : الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ جعفرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَزْرُ
المعجم: القاموس المحيط
-
الأنْفُ
- ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دزينة
- دزينة
1 - الدزينة من كل شيء : اثنا عشر ، اثنتا عشرة
المعجم: الرائد
-
أنّفه من الكذب
- جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا .
المعجم: عربي عامة
-
أَنْفَهَ
- أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله : أَقلَّ له منه .
و أَنْفَهَ الدَّابَّةَ : أَكلَّها وأَعياها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنفَه
- أنفه - إنفاها
1 - أنفله من ماله : أقل له منه . 2 - أنفه الدابة : أتعبها .
المعجم: الرائد
-
دسّ الدّسائس
المعجم: عربي عامة
-
دسّ الشّيء في التّراب وتحته
- دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض - دسَّ بطاقةً في يده - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :- ° دسَّ أنفَه في كذا
المعجم: عربي عامة
-
دسّ له السّمّ ونحوه
- وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له
المعجم: عربي عامة
-
دسّ نفسه بين الجماعة
- دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .
المعجم: عربي عامة
-
دَسَّ
- [ د س س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دَسَسْتُ ، أدُسُّ ، دُسَّ ، مصدر دَسٌّ .
1 . :- دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ :-: أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ .
2 . :- يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ :-: يُدْخِلُهَا .
3 . :- دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ :- : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ .
4 . :- دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً :- : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ .
5 . :- دَسَّهُ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ ، أخْفَاهُ .
6 . :- دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم :- : أقْحَمَ ...
المعجم: الغني
-
دَسٌّ
- [ د س س ]. ( مصدر دَسَّ ). :- عُرِفَ بِالدَّسِّ :- : بِالْمَكْرِ ، بِالدَّسِيسَةِ .
المعجم: الغني
-
دَسّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الدَّسُّ
- الدَّسُّ : الهِناءُ تُطْلَى به أرفاغ الإبل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَسَّهُ
- دَسَّهُ دَسَّهُ ُ دَسًّا ، ودَسِيسًا : أَخفاهُ .
يقال : دَسَّ الشيءَ في التُّراب .
ويقال : دَسّ المكْرَ ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم .
و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة .
و دَسَّهُ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّسْتُ
- الدَّسْتُ : اللِّباس .
و الدَّسْتُ صدر المجلس .
ودَسْتُ الوزارة : منصبها .
و الدَّسْتُ اللُّعْبةُ .
ويقال : فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر .
و الدَّسْتُ الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه .
ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست .
و الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَسّ
- دس - يدس ، دسا ودسيسى ودسيسا
1 - دس الشيء في الشيء : أدخله فيه وأخفاه . 2 - عليه : أفسد عليهاموره بالخداع والكذب
المعجم: الرائد
-
دسَّى
- دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
• دسَّى الشَّيءَ أخفاه .
• دسَّى نفسَه :
1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :- دسَّى نفسه بين الحاضرين .
2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- { وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
داسَ 1
- داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
• داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
• داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
• داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
• داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دسَّ
- دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
• دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها .
• دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض ، - دسَّ بطاقةً في يده ، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :-
• دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه .
• دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ .
• دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
داسَ 2
- داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
• داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دزر
- ابن الأَعرابي : الدَّزْرُ الدفع ؛ يقال : دَزَرَهُ ودَسَرَه ودفعه بمعنى واحد .
المعجم: لسان العرب
-
دزج
- " النهاية لابن الأَثير في الحديث : أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ ؛ قال :، قال أَبو موسى : الهَزَجُ صوت الرعد والذُّبَّانِ .
وتَهَزَّجَتِ القوسُ : صَوَّتَتْ عند خروج السهم منها ، فيحتمل أَن يكون معناه معنى الحديث الآخر : أَدبر وله ضُراطٌ .
قال : والدَّزَجُ لا أَعرف معناه ههنا إِلاَّ أَن الدَّيْزَجُ مُعَرَّبُ دَيْزَهْ ، وهي لون ، بين لونين ، غير خالص .
قال : ويروى بالراء وسكونها فيهما ، فالهَرْجُ : سرعة عدو الفرس والاختلاط في الحديث ، والدَّرْجُ : مصدر دَرَجَ إِذا مات ولم يخلف نسلاً ، على قول الأَصمعي .
وردح الصبي هذا حكاية قول أَبي موسى في باب الدال مع الزاي ، وعاد فقال : في باب الهاء مع الزاي : أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ ؛ وفي رواية : وَزَجٌ ، قيل : الهَزَجُ الرنَّة ، والوَزَجُ دونه .
"
المعجم: لسان العرب