دَسَّهُ دَسَّهُ ُ دَسًّا ، ودَسِيسًا : أَخفاهُ . يقال : دَسَّ الشيءَ في التُّراب . ويقال : دَسّ المكْرَ ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم . و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة . و دَسَّهُ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا .
الدَّسْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّسْتُ : اللِّباس . و الدَّسْتُ صدر المجلس . ودَسْتُ الوزارة : منصبها . و الدَّسْتُ اللُّعْبةُ . ويقال : فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر . و الدَّسْتُ الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه . ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست . و الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر .
دَسّ (المعجم الرائد)
دس - يدس ، دسا ودسيسى ودسيسا 1 - دس الشيء في الشيء : أدخله فيه وأخفاه . 2 - عليه : أفسد عليهاموره بالخداع والكذب
داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :- • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته . • داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي . • داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :- • داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .
دسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :- • دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها . • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض ، - دسَّ بطاقةً في يده ، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :- • دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه . • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ . • دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .
ابن الأَعرابي : الدَّزْرُ الدفع ؛ يقال : دَزَرَهُ ودَسَرَه ودفعه بمعنى واحد .
دزج (المعجم لسان العرب)
" النهاية لابن الأَثير في الحديث : أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ ؛ قال :، قال أَبو موسى : الهَزَجُ صوت الرعد والذُّبَّانِ . وتَهَزَّجَتِ القوسُ : صَوَّتَتْ عند خروج السهم منها ، فيحتمل أَن يكون معناه معنى الحديث الآخر : أَدبر وله ضُراطٌ . قال : والدَّزَجُ لا أَعرف معناه ههنا إِلاَّ أَن الدَّيْزَجُ مُعَرَّبُ دَيْزَهْ ، وهي لون ، بين لونين ، غير خالص . قال : ويروى بالراء وسكونها فيهما ، فالهَرْجُ : سرعة عدو الفرس والاختلاط في الحديث ، والدَّرْجُ : مصدر دَرَجَ إِذا مات ولم يخلف نسلاً ، على قول الأَصمعي . وردح الصبي هذا حكاية قول أَبي موسى في باب الدال مع الزاي ، وعاد فقال : في باب الهاء مع الزاي : أَدبر الشيطان وله هَزَجٌ ودَزَجٌ ؛ وفي رواية : وَزَجٌ ، قيل : الهَزَجُ الرنَّة ، والوَزَجُ دونه . "