وصف و معنى و تعريف كلمة دس:


دس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح دس في معاجم اللغة العربية:



دس

جذر [دس]

  1. دَسّ: (اسم)
    • مصدر دَسَّ
    • عُرِفَ بِالدَّسِّ : بِالْمَكْرِ ، بِالدَّسِيسَةِ
    • الدَّسُّ : الهِناءُ تُطْلَى به أرفاغ الإبل
  2. دَسَّ: (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ : دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ : يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ : أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  3. دَاسّ: (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  4. دَسَّسَ: (فعل)

    • دَسَّسْ ، يُدَسِّسُ ، دَسِّسْ ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ ، أخْفَاهُ ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا ، دَسَّهَا
  5. دَسَّي: (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ : أخفاه
    • دسَّى نفسَه : أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية : أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  6. دَسّاس: (اسم)
    • دَسَّاسٌ مَاكِرٌ : الخَدَّاعُ ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها ، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس
    • العِرْقُ دسَّاسٌ : دَخَّالٌ ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف
    • الدَّسَّاسُ : النَّمام
  7. دَسّاسة: (اسم)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب
  8. دَسا: (فعل)
    • دَسَا ، يَدْسُو ، مصدر دَسْوٌ ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى ، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى ، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ ( ضد : زكا )


  9. دَسيس: (اسم)
    • الجمع : دسيسُون و دُسُس
    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار
    • الدَّسِيسُ : المُرَائي بعمَلِه
    • الدَّسِيسُ : من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار
    • الدَّسِيسُ : الصُّنان لا يقلعه اللواء والجمع : دُسُسٌ
    • مصدر دسَّ
    • دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً : الخَدِيعَةُ ، الْمَكْرُ ، الشَّرُّ
  10. دَواسيسُ: (اسم)
    • دَواسيسُ : جمع داسوس
  11. دُسُس: (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  12. دُسّة: (اسم)
    • الدُّسَّةُ : لُعْبَةٌ لِصِبيان الأعراب
  13. داسَ: (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ ،
    • داسَته سيارةٌ : دهسته
    • داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ،
    • داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ،
    • داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها
    • دَاسَه : خدعه واحتال عليه


  14. دسائِسُ: (اسم)
    • دسائِسُ : جمع دسيسة
  15. مَدْسوس: (اسم)
    • مَدْسوس : اسم المفعول من دَسَّ
  16. مَدسوس: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَسَّ
    • عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ
  17. مُدَسٍّ: (اسم)
    • مُدَسٍّ : فاعل من دَسَّي
  18. ودَسَ: (فعل)
    • ودَسَ ( تَدِسُ ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء : خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ : ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ : خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان : طَرَحَه ولم يستكملْه


,
  1. دسّ الدّسائس
    • دبّرها وحاكها .

    المعجم: عربي عامة

  2. دسّ الشّيء في التّراب وتحته
    • دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض - دسَّ بطاقةً في يده - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :- ° دسَّ أنفَه في كذا

    المعجم: عربي عامة

  3. دسّ له السّمّ ونحوه
    • وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له

    المعجم: عربي عامة



  4. دسّ نفسه بين الجماعة
    • دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .

    المعجم: عربي عامة

  5. دَسَّ
    • [ د س س ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). دَسَسْتُ ، أدُسُّ ، دُسَّ ، مصدر دَسٌّ .
      1 . :- دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ :-: أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ .
      2 . :- يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ :-: يُدْخِلُهَا .
      3 . :- دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ :- : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ .
      4 . :- دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً :- : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ .
      5 . :- دَسَّهُ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ ، أخْفَاهُ .
      6 . :- دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم :- : أقْحَمَ ...

    المعجم: الغني

  6. دَسٌّ
    • [ د س س ]. ( مصدر دَسَّ ). :- عُرِفَ بِالدَّسِّ :- : بِالْمَكْرِ ، بِالدَّسِيسَةِ .

    المعجم: الغني

  7. دَسّ
    • دَسّ :-
      مصدر دسَّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الدَّسُّ
    • الدَّسُّ : الهِناءُ تُطْلَى به أرفاغ الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَسَّهُ
    • دَسَّهُ دَسَّهُ ُ دَسًّا ، ودَسِيسًا : أَخفاهُ .
      يقال : دَسَّ الشيءَ في التُّراب .
      ويقال : دَسّ المكْرَ ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم .
      و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة .
      و دَسَّهُ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّسْتُ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس .
      و الدَّسْتُ صدر المجلس .
      ودَسْتُ الوزارة : منصبها .
      و الدَّسْتُ اللُّعْبةُ .
      ويقال : فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر .
      و الدَّسْتُ الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه .
      ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست .
      و الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَسّ
    • دس - يدس ، دسا ودسيسى ودسيسا
      1 - دس الشيء في الشيء : أدخله فيه وأخفاه . 2 - عليه : أفسد عليهاموره بالخداع والكذب

    المعجم: الرائد

  12. دسَّى
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      دسَّى الشَّيءَ أخفاه .
      دسَّى نفسَه :
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :- دسَّى نفسه بين الحاضرين .
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- { وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. دسَّ
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
      دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها .
      دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه : دَفَنَه وأَخفاه :- دسَّ كَنْزًا في الأرض ، - دسَّ بطاقةً في يده ، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } :-
      دسَّ أنفَه في كذا : تدَخَّل فيما لا يعنيه .
      دسَّ له السُّمَّ ونحوَه : وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ ? دسَّ له : مَشى بالنَّميمةِ .
      دسَّ نفسَه بين الجماعة : دخل بينهم وهو ليس منهم :- دسَّ نفسَه بين الأخيار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. داسَ 2
    • داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. دسا
    • " دَسَى يَدْسَى : نقيضُ زَكا .
      الليث : دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً ، وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً ، وهو داسٍ لا زاكٍ ، ودَسَّى نَفْسَه .
      قال : ودَسَى يَدْسَى لغة ، ويَدْسُو أَصوب .
      ابن الأَعرابي : دَسا إذا اسْتَخَفَى .
      قال أَبو منصور : وهذا يقرب مما ، قال الليث ، قال : وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف ، واعتبر الليث ما ، قاله في دَسى من قوله عز وجل : قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها ؛ أَي أَخفاها ، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها ، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً ، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه ، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها ، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل .
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته ، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده : نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي ، وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ ؟

      ‏ قال : أَراد فيَأْتَمُّ .
      قال أَبو الهيثم : دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ .
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً : وهو خلاف زَكَا .
      ودَسَّى نفْسَه .
      وتَدَسَّى ودَسّاه : أَغراه وأَفْسَدَه .
      وفي التنزيل : وقد خابَ من دَسّاها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء : وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً ، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع ؟

      ‏ قال : دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت ، وعمرو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسَّ** - [د س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَسَسْتُ**،** أدُسُّ**،** دُسَّ**، مص. دَسٌّ. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ": أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ. 2. "يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ": يُدْخِلُهَا. 3. "دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ" : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. 4. "دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً" : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ. 5. "دَسَّهُ فِي التُّرَابِ" : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ. 6. "دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم" : أقْحَمَ...
معجم الغني
**دَسٌّ** - [د س س]. (مص. دَسَّ). "عُرِفَ بِالدَّسِّ" : بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دسَّ دَسَسْتُ، يَدُسّ، ادْسُسْ/ دُسَّ، دَسًّا ودَسيسًا، فهو دَاسّ، والمفعول مَدْسوس • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها. • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه "دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ}"| دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه. • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ| دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ. • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم "دسَّ نفسَه بين الأخيار". II دَسّ [مفرد]: مصدر دسَّ.
الرائد
* دس يدس: دسا ودسيسى ودسيسا. الشيء في الشيء: أدخله فيه وأخفاه. 2-عليه: أفسد عليه أموره بالخداع والكذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: