وصف و معنى و تعريف كلمة دساكر:


دساكر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على دال (د) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح دساكر في معاجم اللغة العربية:



دساكر

جذر [دسك]

  1. دساكر: (اسم)
    • دساكر : جمع دَسكَرة
  2. دَسكَرة: (اسم)
    • الجمع : دساكر
    • الدَّسْكَرَةُ : الأرضُ المستويةُ
    • الدَّسْكَرَةُ : بناءٌ كالقصْرِ حوله بيوتٌ للأعاجمِ فيها الشرابُ والملاهي ، يكون للملوك
    • الدَّسْكَرَةُ القريةُ العظيمة
,
  1. دَسْكَرَةُ
    • ـ دَسْكَرَةُ : القَرْيَةُ ، والصَّوْمَعَةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ ، وبُيوتُ الأعاجِمِ يكونُ فيها الشرابُ والملاهِي ، أو بِناءٌ كالقَصْرِ حولَهُ بُيوتٌ ، ج : دَساكِرُ ، وقرية بِنَهْرِ المَلِكِ ، منها منصورُ بنُ أحمدَ بنِ الحسينِ ، وقرية قُرْبَ شَهْرابانَ ، منها أحمدُ بنُ بَكْرُونَ شيخُ الخطيبِ البَغْدادِيِ ، وقرية بينَ بَغْدادَ وواسِطَ ، منها أبانُ بنُ أبي حَمْزَةَ ، وقرية بخُوزِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَسكَرة
    • دسكرة - ج ، دساكر
      1 - دسكرة : قرية . 2 - دسكرة : صومعة الناسك . 3 - دسكرة : أرض مستوية . 4 - دسكرة بناء ضخم حوله بيوت يكون فيها الشراب والملاهي يتخذها الملوك .

    المعجم: الرائد

  3. دسكر
    • " الدَّسْكَرَةُ : بناء كالقَصْرِ حوله بيوت للأَعاجم يكون فيها الشراب والملاهي ؛ قال الأَخطل : في قِبابٍ عند دَسْكَرَةٍ ، حولها الزَّيتونُ قد يَنَعا والجمع الدَّساكِرُ ؛ قال الليث : يكون للملوك ، وهو معرّب .
      وفي حديث أَبي سفيان وهرقل : أَنه أَذن لعظماء الروم في دَسْكَرَةٍ له ؛ الدسكرة : بناء على هيئة القصر فيه منازل بيوت للخدم والحشم ، وليست بعربية محضة .
      والدَّسْكَرَةُ : الصَّوْمَعَةُ ؛ عن أَبي عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دُسْفانُ
    • ـ دُسْفانُ : شِبْهُ الرَّسولِ يَطْلُبُ الشيءَ ، أو رَسولُ سُوءٍ بَيْنَ الرَّجُلِ والمَرْأةِ ، ج : دُسافى ودِسافى ، ج : دَسافينُ .
      ـ دَسْفَةُ ودُسْفانُ : القيادَةُ .
      ـ أدْسَفَ : صارَ مَعَاشُهُ منها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الدَسُّ
    • ـ الدَسُّ : الإِخْفَاءُ ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ ، كالدِّسِيسَى .
      ـ دَسِيسُ : الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ ، والمَشويُّ .
      ـ دُسُسُ : الأصِنَّةُ الفائِحَةُ ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم .
      ـ دَسَّاسَةُ : شَحْمَةُ الأرضِ .
      ـ دَسَّاسُ : حَيَّةٌ خبيثةٌ ، وهي النَّكَّازُ .
      ـ دُسَّةُ : لُعْبَةٌ .
      ـ { قد خابَ من دَسَّاها }: دَسَّسَها ، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ ، أو مَعْنَاهُ : دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم ، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ .
      ـ انْدَسَّ : انْدَفَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَسَى
    • ـ دَسَى : ضِدُّ زَكا .
      ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً : أغْواهُ ، وأفْسَدَهُ ،
      ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً : احْتَمَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الدُّسَّةُ
    • الدُّسَّةُ : لُعْبَةٌ لِصِبيان الأعراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. منْ دسّـاها
    • نقـّـصها و أخـْـفاها و أخْـمَلها بالفجور
      سورة : الشمس ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. دَسامَة
    • دَسامَة :-
      مصدر دسِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دسِمَ

    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :- حَلِيبٌ / طعامٌ دَسِمٌ ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دِسَامٌ
    • [ د س م ]. :- دِسَامُ القِنِّينَةِ :- : مَا يُسَدُّ بِهِ رَأْسُهَا .

    المعجم: الغني

  10. دسَّاسة
    • دسَّاسة :-
      1 - مؤنَّث دَسَّاس .
      2 - ( الحيوان ) دسَّاس ؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها ، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دَسّاسة
    • دساسة
      1 - دساسة : حية قصيرة محددة الطرفين تندس تحت التراب . 2 - دساسة : دودة حمراء طويلة . 3 - دساسة : كمأة .


    المعجم: الرائد

  12. دِسام
    • دسام
      1 - ما يسد به رأس القنينة أو نحوها

    المعجم: الرائد

  13. الدَّسَّاسَةُ
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدِّسامُ
    • الدِّسامُ : ما يُسَدُّ به رأْسُ القارورةِ ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دسا
    • " دَسَى يَدْسَى : نقيضُ زَكا .
      الليث : دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً ، وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً ، وهو داسٍ لا زاكٍ ، ودَسَّى نَفْسَه .
      قال : ودَسَى يَدْسَى لغة ، ويَدْسُو أَصوب .
      ابن الأَعرابي : دَسا إذا اسْتَخَفَى .
      قال أَبو منصور : وهذا يقرب مما ، قال الليث ، قال : وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف ، واعتبر الليث ما ، قاله في دَسى من قوله عز وجل : قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها ؛ أَي أَخفاها ، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها ، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً ، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه ، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها ، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل .
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته ، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده : نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي ، وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ ؟

      ‏ قال : أَراد فيَأْتَمُّ .
      قال أَبو الهيثم : دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ .
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً : وهو خلاف زَكَا .
      ودَسَّى نفْسَه .
      وتَدَسَّى ودَسّاه : أَغراه وأَفْسَدَه .
      وفي التنزيل : وقد خابَ من دَسّاها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء : وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً ، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع ؟

      ‏ قال : دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت ، وعمرو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دساكر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدَّوْسَكُ كجَوْهَرٍ أَهمَلَه الجَوهَرِيّ وقال اللَّيثُ : هو الأَسَدُ كالدَّوْكَس وقال الأزهري : لم أَسمع الدَّوْكَسَ ولا الدَّوْسَكَ من أَسماءِ الأَسَدِ . وفي اللِّسانِ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عَظِيمَةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ

لسان العرب
الدَّوْسَكُ من أَسماء الأَسد ودَيْسَكَى قطعة عظيمة من النِّعام والغنم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: