وصف و معنى و تعريف كلمة دستاني:


دستاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح دستاني في معاجم اللغة العربية:



دستاني

جذر [دست]

  1. دَسْو: (اسم)
    • دَسْو : مصدر دَسا
  2. دَسْوَة: (اسم)
    • دَسْوَة : مصدر دَسا
  3. تدسية: (اسم)
    • مصدر دسَّى
  4. دُسُوت: (اسم)
    • دُسُوت : جمع دَست


  5. سُندُسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُنْدُس
    • مصنوع من السّندس ثوب سندسيّ أخضر
    • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة
  6. دَست : (اسم)
    • الجمع : دُسُوتٌ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس
    • الدَّسْتُ :صدر المجلس
    • ودَسْتُ الوزارة: منصبها
    • الدَّسْتُ :اللُّعْبةُ
    • فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ: شِطْرَنْجِيّ ماهر
    • الدَّسْتُ: الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
    • ودست القمار (كان في اصَطلاح الجاهلية) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تَمَّ عليه الدّست
    • الدَّسْتُ (في الهندسة) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
    • الدَّسْتُ :مِرجل كبير من نحاس
  7. تحيّة سندسيّة:
    • رقيقة لطيفة.
  8. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  9. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  10. نوادِسُ : (اسم)


    • نوادِسُ : جمع نادِس
  11. ودَّس : (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
  12. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  13. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  14. نادسَ : (فعل)
    • نَادسَهُ : طاعنه
    • نَادسَهُ :نابزه بالألقاب
  15. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
  16. وَدْس : (اسم)


    • وَدْس : مصدر ودَسَ
  17. وِداس : (اسم)
    • الوِدَاسُ : الوادِسُ
  18. وادِس : (اسم)
    • الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات
  19. اِنداسَ : (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
  20. أَدَاسَ : (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه
  21. أَلدَسَ : (فعل)
    • أَلْدَسَتِ الأرضُ: أطلعَت شيئا من النبات
  22. أَودَسَ : (فعل)


    • أَوْدَسَتِ الأَرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهَها
  23. تَوَدَّسَ : (فعل)
    • تَوَدَّسَتِ الأَرضُ: أَودست
    • تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست
  24. دَسَّي : (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ: أخفاه
    • دسَّى نفسَه: أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  25. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
,
  1. تدسية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدسية :-
      مصدر دسَّى.
  2. سُنْدُسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس :-ثوب سندسيّ أخضر:-
      • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
  3. دَسا (المعجم الرائد)
    • دسا - يدسو ، دسوا ودسوة، و دسى يدسى ، دسيا
      1- دسا : إستتر. 2- دسا الشيء : نقص، لم ينم. 3- دسا : فسد وضل.
  4. دَسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً: نَقيضُ زَكا يَزْكُو.
      ـ هو داسٍ: لا زاكٍ.
      ـ دَسا: اسْتَخْفَى.
  5. دسا (المعجم لسان العرب)
    • "دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا.
      الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً،وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه.
      قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب.
      ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى.
      قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما، قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما، قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل.
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي،وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ؟

      ‏قال: أَراد فيَأْتَمُّ.
      قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ.
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا.
      ودَسَّى نفْسَه.
      وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه.
      وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع؟

      ‏قال: دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت، وعمرو قبيلة.
      "
  6. دسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      • دسَّى الشَّيءَ أخفاه.
      • دسَّى نفسَه:
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته.


  7. دَست (المعجم الرائد)
    • دست - ج، دسوت
      1- دست : صدر البيت. 2- دست : لباس. 3- دست : وسادة. 4- دست : مجلس. 5- دست : كمية من الورق. 6- دست : صحراء. 7- دست : حيلة. 8- دست : خديعة، حيلة. 9- دست : غلبة في الشطرنج أو غيره.
  8. دسى (المعجم الرائد)
    • دسى - تدسية
      1- دساه : أفسده. 2- دساه : أضله. 3- دسى نفسه : جعلها خاملة ساقطة.
  9. سندس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري في الثلاثيّ: السُّنْدُسُ البُزْيُون؛

      وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ: أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ، وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا؟ وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً،كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس: فرسه وصُنْعُه لها: تَضْمِيرُه إِياها، وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها.
      وقوله حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها، ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً، وهو الطَّيْلَسان الأَخضر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، بعث إِلى عمر، رضي اللَّه عنه، بجُبَّةِ سُنْدُسٍ؛ قال المفسرون في السندس: إِنه رَقيق الدِّيباج ورَفيعُه، وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ: إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث: السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما أَنهما معرّبان، وقيل: السُّنْدُس ضرب من البُرود.
      "
  10. دَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَسَى: ضِدُّ زَكا.
      ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً: أغْواهُ، وأفْسَدَهُ،
      ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً: احْتَمَلَهُ.


معنى دستاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَسْتٌ** \- ج:** دُسُوتٌ**. 1. "دَسْتُ الْمَجْلِسِ" : صَدْرُهُ. 2. "دَسْتُ الوِزَارَةِ أوِ الحُكْمِ" : الكُرْسِيُّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسْتة [مفرد]: ج دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة "اشترى دستة أقلام".
المعجم الوسيط
اللِّباس. وـ صدر المجلس. ودَسْت الوزارة: منصبها. وـ اللُّعْبة. ويقال: فلان حَسَن الدَّسْت: شِطْرَنْجيّ ماهر. وـ الغلبة في الشطرنج ونحوه. ودست القمار ( كان في اصطلاح الجاهلية ): إذا خاب قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تمَّ عليه الدَّست. وـ ( في الهندسة ): إناء أسطوانيّ مبطن بمادة حراريَّة توضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر. ( مج ).( الدَّسْتَةُ ): حُزمة ونحوها تجمع اثني عشر فرداً من كل نوع. ( د ).
تاج العروس

الدَّسْتُ بالسّين المُهْمَلة : لغةٌ في الدَّشْت بالمُعْجَمة ؛ أَو هو الأَصلُ ثم عُرِّب بالإِهمال كما عُكِس شام على تَسمِيتِها بسَام بْن نُوحٍ قاله شيخنا نقلا عن الشِّهاب . هو مِن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ لثلاثةِ معانٍ مُعَرَّباتٌ عن المعجمة . واستعمله المتأَخِّرون بمعنى الدِّيوان ومجلِس الوِزارة والرآسة مُستعار من هذه . وفي سَجَعَات الأَساس : أَعْجَبَهُ قولُه فزحَفَ له عن دَسْتِه . قال شيخُنا : الدِّسْتُ بالفارسيّة : اليَدُ وفي العربية بمعنى اللِّبَاس والرِّياسة والحِيلة ودَسْت القِمَارِ ؛ وجمعَها الحريريُّ في المَقامة الثّالثةِ والعشرين في قوله : ناشدْتُك اللهَ أَلست الّذِي أَعارَهُ الدَّسْتُ ؟ فقلت : لا والَّذي أَجلسَكَ في هذا الدَّسْت ما أَنا بصاحبٍ ذلك الدَّسْتِ بل أَنت الّذِي تَمَّ عليك الدَّسْتُ . فالدَّسْتُ الأَوّل اللِّبَاسُ والثّاني صدرُ المَجْلِس والثَالث : اللُّعْبَةُ وهم يقولون لمن غُلِبَ : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي شرح المَقامَات : هو دَسْتُ القِمَار كان في اصطلاحِ الجاهلية إِذا خابَ قِدْحُ أَحَدِهم ولم يَنَلْ ما رامَهُ قيل : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي الأَساس : وفُلانٌ حَسَنُ الدَّسْتِ : شِطْرِنْجِيٌّ حاذقٌ . قلت : هو مأْخوذٌ من دَسْتِ القِمَار . قال الشّاعر :

يَقولُون سادَ الأَرْذلُون بأَرْضِنا ... وصارَ لهم مالٌ وخيْلٌ سَوابِقُ

فقُلْتُ لهم شاخَ الزَّمَانُ وإِنّما ... تَفزْزَنَ في أُخْرَى الدُّسُوتِ البَياذِقُ ونقل شيخُنا عن الخَفَاجِيّ في شفاءِ الغليل : أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَامن بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقَونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ . فيُنظَر وإنْ صَحَّ فيُستدرَكُ به على المؤلِّف . والدَّسْتَفْسَارُ الذي ذكره شيخُنَا هنا فيُنَاسِب ذِكْرُه في الرّاءِ لأَنُّه صار مُرَكَّباً تركيباً مَزْجِيَّا وهو العَسَلُ الجَيِّدُ المعصورُ باليدِ . ودَسْتُوَا بالقصرِ وحكى بعضُهم المَدّ أَيضاً : ة بالأَهوازِ من فارِس وفي أَصل الرّشاطِي : بفتح التّاءِ بضبط القَلَم وقال : كُورَةٌ بالأَهْواز والنّسْبَةُ إِليها : دَسْتُوانِيٌّ بالنّون كصَنْعَانيّ قاله سيبويه . ودَسْتُوائِيٌّ بالمَدّ : منها أَبُو بَكْرٍ هِشامُ بن سَنْبَر البَكْرِيّ كان يَبيعُ الثِّيابَ الدَّسْتُوائيّةَ . أَتنَى عليه ابنُ أَبِي حاتم . وعن شُعْبَةَ : ما طَلبَ أَحدٌ الحديثَ للهِ إِلاَّ هِشامٌ الدَّسْتُوَائِيّ . ومنها أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنَ سَعِيدِ بنِ الحسن الحافظ سَكنَ تُسْتَرَ ذكره ابْنُ الأَثير . ودُوسْتُ بالضَّمِّ بالفارسيّة معناه المُحِبّ والصَّديق وهو لقبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِبنِ العابدِ هكذا في النُسَخ والصّواب : نَصْر العابِد مات بعدَ المائتينِ كذا في التَّبْصٍير . لقبُ جَدِّ جَدِّ عبدِ الكرِيم بنِ عُثْمَان بنِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُف العَلاَّفِ روَى عن أَبيه وعَمِّه أَحمدَ بن محمّد . لقبُ ذَوِيهِ وعَشيرتِهِ وهم بَيتُ علْمٍ وحديث مُترْجَمُون في تاريخ الإٍسلام للذَّهَبي ومنهم : أَبو منصور عُبَيْدُ الله بنُ عثمان بنٍ محمَّد تُوُفِّيَ سنة 479 عن ستٍّ وثمانين سنة ؛ وابْن عَمَّتهما محمّد بن عُمَرَ عن الخِرَقيّ وأُختُه أَمَةُ الرَّحمن بِنت عُمَرَ عن عَمِّها عُثْمَان وأَمَةُ القاهر بنتُ محمّد بنِ عُثمان عن جَدِّهَا . وجَدّهم محمّد بن يوسُف لقيَ البَغَوِيَّ . وآخرُون . وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بنُ مَحَمَّد بن دُوسْتَوَيْهِ البَشِيرِيّ مُحَدِّثٌ كتبَ عنه أَبو الحسن النُّعيميّ

تاج العروس

أَبُو الطَّيب مَنْصُورُ بن مُحَمّدٍ الدّسْتَكِي بالضمِّ : مُحَدثٌ ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُشْتَبَه له نقله الحافِظ

الرائد
* دست. ج دسوت. 1-صدر البيت. 2-لباس. 3-وسادة. 4-مجلس. 5-كمية من الورق. 6-صحراء. 7-حيلة. 8-خديعة، حيلة. 9-غلبة في الشطرنج أو غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: