دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
,
لدس(المعجم لسان العرب)
"لَدَسَه بيدِه لَدْساً: ضَرَبَه بها، ولَدَسَه بالحجر: ضَّرَبه أَو رَماه، وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً. وبنو مُلادِس: حَيّ. وناقة لَدِيسٌ: رُمِيت باللحم، وقيل: اللَّدِيسُ الكثير اللحم؛ عن كراع. الصحاح: اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس. وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً: أَطْلَعَت شيئاً من النبات؛ قال ابن سيده: أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت. وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً؛ قال الشاعر: سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ،تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ: اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم، وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها. ويقال: لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه. يقال: خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم. ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه؛ وقال الراجز: حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ،دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس: لغة في المِلْطَس، وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى، وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء، والجمع المَلادِس. "
لَدْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَدْسُ: الرَّمْيُ، واللَّحْسُ، والضَّرْبُ باليَدِ، ـ لِدْسُ: الخَوَّارُ الفاتِرُ. ـ مِلْدَسُ: حَجَرٌ ضخمٌ يُدَقُّ به النَّوَى، والرجلُ الشديدُ الوَطءِ، تَشْبيهٌ. ـ لَديسُ: السَّمينُ، ج: ألْداسٌ. ـ ألْدَسَتِ الأرضُ: طَلَعَ فيها النباتُ. ـ لَدَّسَ بعيرَه تَلْديساً: أنْعَلَ فِرْسِنَهُ، ـ لَدَّسَ الخُفَّ: أصْلَحَهُ بِرِقاعٍ.
المِلْدَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
المِلْدَسُ : حجر ضخم يُدَقّ به النوى. والجمع : ملادسُ.
أَلدَس(المعجم الرائد)
ألدس - إلداسا 1-ألدست الأرض : أطلعت شيئا من النبات
الدَّسْتَةُ : حُزمةٌ ونحوُها تَجمَعُ اثنى عشر فردًا من كل نوع .
اللَّديسُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّديسُ : أوَّلُ ما يطلُع من النبات.
لدَّس(المعجم المعجم الوسيط)
لدَّس الخُفَّ أَو الحافر أَنعَله.
لدس(المعجم الرائد)
لدس 1-فاتر ضعيف
مِلدَس(المعجم الرائد)
ملدس 1-حجر يدق به البزر أو النوى، جمع : ملادس
الدَسُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَسُّ: الإِخْفَاءُ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ، كالدِّسِيسَى. ـ دَسِيسُ: الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ، والمَشويُّ. ـ دُسُسُ: الأصِنَّةُ الفائِحَةُ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم. ـ دَسَّاسَةُ: شَحْمَةُ الأرضِ. ـ دَسَّاسُ: حَيَّةٌ خبيثةٌ، وهي النَّكَّازُ. ـ دُسَّةُ: لُعْبَةٌ. ـ {قد خابَ من دَسَّاها}: دَسَّسَها، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ، أو مَعْنَاهُ: دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ. ـ انْدَسَّ: انْدَفَنَ.
دَسْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَسْتُ: الدَّشْتُ، ومن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ، مُعَرَّباتٌ. ـ دَسْتُوَى: قرية بالأَهْوازِ، والنِّسْبَةُ: دَسْتُوَانِيُّ ودَسْتُوائيَّ. ـ دُوسْتُ: لَقَبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِ بنِ العابِدِ، وجَدِّ جَدِّ عبدِ الكريمِ بنِ عثمان بن محمدِ بنِ يُوسُفَ العَلاَّفِ، وذَوِيه. ـ أبو زُرعةَ محمدُ بن محمدِ بنِ دُوسْتَوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
أَلْدَسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَلْدَسَتِ الأرضُ: أطلعَت شيئا من النبات.
لدَسَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا: ضربهُ بها. ويقال: لَدَسَه بحَجَر: رماه به.
لَديس(المعجم الرائد)
لديس - ج، ألداس 1- لديس : سمين. 2- لديس : أول ما يظهر من النبات.