المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ والجمع : مَداوِيسُ
,
دَسَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
دَسَّهُدَسَّهُ ُ دَسًّا، ودَسِيسًا: أَخفاهُ. يقال: دَسَّ الشيءَ في التُّراب. ويقال: دَسّ المكْرَ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم. و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة. و دَسَّهُ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا.
,
دوس(المعجم لسان العرب)
"داسَ السيفَ: صَقَلَه. والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف. والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها. وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه. والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس. وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ. وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال. والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم. والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام. وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ. وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً. والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛
وأَنشد: فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ. ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم. ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد. وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ
ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ. ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ. والدُّوْسُ: الصَّقْلة. ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه. "
ـ نَدْسُ: الطَّعْنُ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ، والفَهِمُ، كالنَّدُسِوالنَّدِسِ، وقد نَدِسَ. ـ مَنْدوسَةُ: الخُنْفَسَاءُ. ـ نَدُوسَ: الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ. ـ نَدَسَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ، ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ: وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ، ـ صَرَعَ عن الطريقِ: نَحَّاهُ، ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ: ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ. ـ مِنْدَاسُ: المرأةُ الخَفِيفَةُ. ـ نادَسَهُ: طاعَنَهُ، وسايَرَهُ، (أو نابَزَهُ). ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ: تَنَحَّسَهَا، ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ: فاضَ من جَوانِبِها. ـ تَنَادُسُ: التَّنابُزُ بالألْقَابِ.
ندس(المعجم لسان العرب)
"النَّدْسُ: الصوت الخفي. ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن. وقد نَدِسَ، بالكسر، يَنْدَسُ نَدَساً؛ وقال يعقوب: هو العالم بالأُمور والأَخبار. الليث: النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي. قال السيرافي: والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم، قال سيبويه: الجمع نَدُسون، ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ، فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون، تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون. ابن الأَعرابي: تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد. وتَنَدَّسَ عن الأَخبار (* قوله «وتندس عن الأَخبار إلخ» عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد: تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ. بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست. والندَس: الفِطْنة والكَيْس. الأَصمعي: الندْس الطعْن؛ قال جرير: نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا،ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ: المُطاعَنَةُ. ونَدَسَه نَدْساً: طعنه طعناً خفيفاً،ورِماحٌ نَوادِسُ؛ قال الكميت: ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً،تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ: مدينة بناحية اليمن؛ يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح،وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا؛ كقول آخر: نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ، ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران. وفي حديث أَبي هريرة: أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها. ونَدَسَه بِكَلِمَة. أَصابه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح. وتَنَدَّسَ ماءُ البئر: فاض من جوانبها. والمِنْداسُ: المرأَة الخفيفة. ومن أَسماء الخنفساء: المَنْدُوسَة والفاسِياء. "
ـ دَوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ، ـ دُوْسُ: الصَّقْلَةُ. ـ مِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، كالمِدْواسِ. ـ مَدَاسُ: الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ. ـ مَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ. ـ دَوَّاسُ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، الدَّوَّاسَةُ: الأنْفُ. ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ: الجَماعةُ. ـ دِيسَةُ: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ، ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ. ـ دَائِسُ: الأَنْدَرُ. ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً.
د و س: دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به
ودَسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به. فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ . و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ. و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ . و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه. و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.
ودَّستِ(المعجم المعجم الوسيط)
ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ . و ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ. و ودَّستِ ذَهَبَ. و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها . و ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.
دَوَّسَ(المعجم الغني)
[د و س]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ. :-دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ :- : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ.
الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله. والجمع : دِيَسَةٌ. و الدَّيسُ جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر.
المِدْوَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ. والجمع : مَداوِيسُ.
المِدْوَسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِدْوَسَةُ : خشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصيقلُ السيفَ حتى يجلوَه. والجمع : مَداوِسُ.
دوَّاسة :- 1 - ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها :-دوَّاسة البنزين في السيّارة، - دوَّاسة نول/ بيانو:- • دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل). 2 - ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء. 3 - ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً.