وصف و معنى و تعريف كلمة دسوت:


دسوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على دال (د) و سين (س) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح دسوت في معاجم اللغة العربية:



دسوت

جذر [دست]

  1. دُسُوت: (اسم)
    • دُسُوت : جمع دَست
  2. دَست: (اسم)
    • الجمع : دُسُوتٌ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس
    • الدَّسْتُ : صدر المجلس
    • ودَسْتُ الوزارة : منصبها
    • الدَّسْتُ : اللُّعْبةُ
    • فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر
    • الدَّسْتُ : الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
    • ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست
    • الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
    • الدَّسْتُ : مِرجل كبير من نحاس
  3. دَسا: (فعل)
    • دَسَا ، يَدْسُو ، مصدر دَسْوٌ ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى ، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى ، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ ( ضد : زكا )
  4. دَستة: (اسم)

    • الجمع : دَسَتات و دَسْتات
    • الدَّسْتَةُ : حُزمةٌ ونحوُها تَجمَعُ اثنى عشر فردًا من كل نوع
,
  1. دَست
    • دست - ج ، دسوت
      1 - دست : صدر البيت . 2 - دست : لباس . 3 - دست : وسادة . 4 - دست : مجلس . 5 - دست : كمية من الورق . 6 - دست : صحراء . 7 - دست : حيلة . 8 - دست : خديعة ، حيلة . 9 - دست : غلبة في الشطرنج أو غيره .

    المعجم: الرائد

,
  1. دَسا
    • ـ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً : نَقيضُ زَكا يَزْكُو .
      ـ هو داسٍ : لا زاكٍ .
      ـ دَسا : اسْتَخْفَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَسَى
    • ـ دَسَى : ضِدُّ زَكا .
      ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً : أغْواهُ ، وأفْسَدَهُ ،
      ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً : احْتَمَلَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَسا
    • دسا - يدسو ، دسوا ودسوة ، و دسى يدسى ، دسيا
      1 - دسا : إستتر . 2 - دسا الشيء : نقص ، لم ينم . 3 - دسا : فسد وضل .

    المعجم: الرائد

  5. دَسَّهُ
    • دَسَّهُ دَسَّهُ ُ دَسًّا ، ودَسِيسًا : أَخفاهُ .
      يقال : دَسَّ الشيءَ في التُّراب .
      ويقال : دَسّ المكْرَ ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم .
      و دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة .
      و دَسَّهُ البعيرَ : طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَسَّي
    • دَسَّي نفسَهُ : أَخفاها وأخملها لُؤْمًا مَخَافة أَن يُتَنَبّهَ له فيُستضاف .
      و دَسَّي أَغْواها وأفسدها و دَسَّي غيرَهُ : أَغْوَاهُ وأفسَدَه .
      و دَسَّي عنه حديثًا : احْتَمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَسَع
    • دسع - يدسع ، دسعا ودسوعا
      1 - دسع : قاء بملء فمه . 2 - دسع بقيئه : رمى به . 3 - دسع الشيء : دفعه . 4 - دسع الإناء : ملأه . 5 - دسع العرق في اللحم : خفي فيه . 6 - دسعه : أعطاه « الدسيعة »، أي العطية الكثيرة . 7 - دسع الجمل « جرته » أو بها ، وهي ما يخرجه الجمل من بطنه فيمضغه ثم يبلعه : أخرجها من جوفه إلى فمه دفعة واحدة .

    المعجم: الرائد

  8. دُسُومَة
    • دُسُومَة :-
      مصدر دسِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. دسم
    • دسم - يدسم ، دسما ودسومة
      1 - دسم الطعام أو غيره : كثر دسمه من اللحم والشحم . 2 - دسم الشيء : علاه الوسخ . 3 - دسم الشيء : كان أغبر إلى سواد .

    المعجم: الرائد

  10. دسِمَ
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :- حَلِيبٌ / طعامٌ دَسِمٌ ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دسّى الشّيء
    • أخفاه .

    المعجم: عربي عامة

  12. دسّى نفسه


    • أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :- دسَّى نفسه بين الحاضرين .

    المعجم: عربي عامة

  13. دَسَّى
    • [ د س و ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). دَسَّيْتُ ، أُدَسِّي ، دَسِّ ، مصدر تَدْسِيَةٌ .
      1 . :- دَسَّى الوَلَدَ :- : أَفْسَدَهُ ، أغْوَاهُ .
      2 . :- دَسَّى نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا وَجَعَلَهَا خَامِلَةً .
      3 . :- دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً :- : اِحْتَمَلَهُ .

    المعجم: الغني

  14. دسى
    • دسى - تدسية
      1 - دساه : أفسده . 2 - دساه : أضله . 3 - دسى نفسه : جعلها خاملة ساقطة .

    المعجم: الرائد

  15. دسَّى
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى :-
      دسَّى الشَّيءَ أخفاه .
      دسَّى نفسَه :
      1 - أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :- دسَّى نفسه بين الحاضرين .
      2 - أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- { وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دسع
    • " دَسَع البعيرُ بِجِرَّته يَدْسَعُ دَسْعاً ودُسُوعاً أَي دَفَعها حتى أَخرجها من جوفه إِلى فيه وأَفاضها ، وكذلك الناقة .
      والدَّسْعُ : خُروج القَريض بمرَّة ، والقَريضُ جِرَّة البعير إِذا دَسَعَه وأَخرجه إِلى فيه .
      والمَدْسَعُ : مَضِيقُ مَوْلِج المَريء في عظم ثُغْرة النحر ، وفي التهذيب : وهو مَجْرَى الطعام في الحلق ، ويسمى ذلك العظم الدَّسِيعَ .
      والدسيعُ من الإِنسان : العظم الذي فيه التَّرْقُوَتانِ ، وهو مُرَكَّبُ العُنُق في الكاهل ، وقيل : الدَّسِيعُ الصدر والكاهل ؛ قال ابن مقبل : شَديدُ الدَّسيعِ دُقاقُ اللَّبان ، يُناقِلُ بعدَ نِقالٍ نِقالا وقال سَلامة بن جَندل يصف فرساً : يَرْقى الدسيعُ إِلى هادٍ له تَلَعٌ ، في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِّيبِ مَخْضوبِ وقال ابن شميل : الدَّسيعُ حيث يَدْفع البعير بِجِرَّتِه دفَعها بمرة إِلى فيه وهو موضع المَريء من حَلْقه ، والمريء : مَدْخَل الطعام والشراب .
      ودَسيعا الفرسِ : صَفْحتا عنقه .
      من أَصلهما ، ومن الشاة موضع التَّرِيبةِ ، وقيل : الدَّسيعة من الفرس أَصل عُنقه والدسيعةُ : مائدةُ الرجل إِذا كانت كريمة ، وقيل : هي الجَفْنة سميت بذلك تشبيهاً بدَسِيع البعير لأَنه لا يخلو كلما اجْتَذَب منه جِرّة عادت فيه أُخرى ، وقيل : هي كَرَمُ فِعْله ، وقيل : هي الخِلْقة ، وقيل : الطَّبيعة والخلُقُ .
      ودَسَع الجُحْرَ دَسْعاً : أَخذ دِساماً من خِرْقة وسَدَّه به .
      ودَسَع وفلان بَقَيْئه إِذا رمى به .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، وذكر ما يوجب الوضوء فقال : دَسْعةٌ تَمْلأ الفم ؛ يريد الدَّفْعة الواحدة من القيءِ ، وجعله الزمخشري حديثاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هي من دسَع البعيرُ بجِرَّته دَسْعاً إِذا نزعها من كَرِشه وأَلقاها إِلى فيه .
      ودَسَع الرجلُ يَدْسَع دَسْعاً : قاء ؛ ودَسَع يَدْسَعُ دَسْعاً : امْتَلأَ ؛

      قال : ومُناخ غير تائيَّةٍ عَرَّسْتُه ، قَمِن من الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ (* قوله « ومناخ إلخ » تقدم البيتان في مادة بضع على غير هذه الصورة .) عَرَّسْته ، ووِسادُ رأْسي ساعِدٌ ، خاظي البَضيعِ ، عُروقُه لم تَدْسَعِ والدَّسْع : الدَّفْع كالدَّسْر .
      يقال : دَسَعَه يَدْسَعُه دَسْعاً ودَسِيعةً .
      والدَّسِيعة : العَطِيَّةُ .
      يقال : فلان ضَخْمُ الدَّسِيعة ، ومنه حديث قيس : ضَخْم الدَّسِيعةِ ؛ الدَّسِيعةُ ههنا : مُجْتَمَعُ الكَتِفين ، وقيل : هي العُنُق ؛ قال الأَزهري : يقال ذلك للرجل الجَواد ، وقيل : أَي كثير العَطِية ، سميت دَسِيعة لدفع المُعْطي إِياها بمرة واحدة كما يدفع البعير جِرّته دَفْعة واحدة .
      والدَّسائعُ : الرغائب الواسعة .
      وفي الحديث أَن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم أَلم أَحْمِلْك على الخيل ، أَلم أَجعَلْك تَرْبَعُ وتَدْسَعُ ؟ تَرْبعُ : تأْخذ ربع الغنيمة وذلك فِعْل الرئيس ، وتَدْسَعُ : تُعْطِي فَتُجْزِل ، ومنه ضَخْم الدَّسيعةِ ؛ وقال علي بن عبد الله بن عباس : وكِنْدةُ مَعْدِنٌ لِلمُلْك قِدْماً ، يَزينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ ودَسع البحرُ بالعَنْبَر ودَسَر إِذا جمعه كالزَّبَد ثم يَقْذِفه إِلى ناحية فيؤخذ ، وهو من أَجْود الطِّيب .
      وفي حديث كتابه بين قُريش والأَنصار : وإِن المؤمنين المتقين أَيديهم على مَن بَغى عليهم أَو ابْتَغى دَسِيعةَ ظُلْم أَي طلَب دَفْعاً على سبيل الظلم فأَضافه إِليه ، وهي إِضافة بمعنى من ؛ ويجوز أَن يراد بالدَّسِيعة العَطِيَّة أَي ابتغى منهم أَن يَدْفعوا إِليه عطية على وجه ظُلمهم أَي كونهم مَظْلومين ، وأَضافها إِلى ظُلمه (* قوله « الى ظلمه » كذا في الأصل تبعاً للنهاية بهاء الضمير .) لأَنه سبب دفعهم لها .
      وفي حديث ظَبْيان وذكر حِمْيَر .
      فقال : بَنوا المَصانِعَ واتَّخَذُوا الدَّسائع ؛ يريد العطايا .
      وقيل : الدَّسائعُ الدَّساكرُ ، وقيل : الجِفان والموائد ، وفي حديث معاذ ، قال : مرَّ بي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنا أَسلخُ شاة فدَسَعَ يَده بين الجِلْد واللحمِ دَسْعَتَين أَي دَفَعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دسا
    • " دَسَى يَدْسَى : نقيضُ زَكا .
      الليث : دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً ، وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً ، وهو داسٍ لا زاكٍ ، ودَسَّى نَفْسَه .
      قال : ودَسَى يَدْسَى لغة ، ويَدْسُو أَصوب .
      ابن الأَعرابي : دَسا إذا اسْتَخَفَى .
      قال أَبو منصور : وهذا يقرب مما ، قال الليث ، قال : وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف ، واعتبر الليث ما ، قاله في دَسى من قوله عز وجل : قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها ؛ أَي أَخفاها ، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها ، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً ، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه ، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها ، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل .
      وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته ، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده : نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي ، وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ ؟

      ‏ قال : أَراد فيَأْتَمُّ .
      قال أَبو الهيثم : دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ .
      ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً : وهو خلاف زَكَا .
      ودَسَّى نفْسَه .
      وتَدَسَّى ودَسّاه : أَغراه وأَفْسَدَه .
      وفي التنزيل : وقد خابَ من دَسّاها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء : وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً ، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع ؟

      ‏ قال : دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت ، وعمرو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دسوت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسْتٌ** - ج:** دُسُوتٌ**. 1. "دَسْتُ الْمَجْلِسِ" : صَدْرُهُ. 2. "دَسْتُ الوِزَارَةِ أوِ الحُكْمِ" : الكُرْسِيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسْتة [مفرد]: ج دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة "اشترى دستة أقلام".
المعجم الوسيط
اللِّباس. وـ صدر المجلس. ودَسْت الوزارة: منصبها. وـ اللُّعْبة. ويقال: فلان حَسَن الدَّسْت: شِطْرَنْجيّ ماهر. وـ الغلبة في الشطرنج ونحوه. ودست القمار ( كان في اصطلاح الجاهلية ): إذا خاب قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تمَّ عليه الدَّست. وـ ( في الهندسة ): إناء أسطوانيّ مبطن بمادة حراريَّة توضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر. ( مج ).( الدَّسْتَةُ ): حُزمة ونحوها تجمع اثني عشر فرداً من كل نوع. ( د ).
تاج العروس

الدَّسْتُ بالسّين المُهْمَلة : لغةٌ في الدَّشْت بالمُعْجَمة ؛ أَو هو الأَصلُ ثم عُرِّب بالإِهمال كما عُكِس شام على تَسمِيتِها بسَام بْن نُوحٍ قاله شيخنا نقلا عن الشِّهاب . هو مِن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ لثلاثةِ معانٍ مُعَرَّباتٌ عن المعجمة . واستعمله المتأَخِّرون بمعنى الدِّيوان ومجلِس الوِزارة والرآسة مُستعار من هذه . وفي سَجَعَات الأَساس : أَعْجَبَهُ قولُه فزحَفَ له عن دَسْتِه . قال شيخُنا : الدِّسْتُ بالفارسيّة : اليَدُ وفي العربية بمعنى اللِّبَاس والرِّياسة والحِيلة ودَسْت القِمَارِ ؛ وجمعَها الحريريُّ في المَقامة الثّالثةِ والعشرين في قوله : ناشدْتُك اللهَ أَلست الّذِي أَعارَهُ الدَّسْتُ ؟ فقلت : لا والَّذي أَجلسَكَ في هذا الدَّسْت ما أَنا بصاحبٍ ذلك الدَّسْتِ بل أَنت الّذِي تَمَّ عليك الدَّسْتُ . فالدَّسْتُ الأَوّل اللِّبَاسُ والثّاني صدرُ المَجْلِس والثَالث : اللُّعْبَةُ وهم يقولون لمن غُلِبَ : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي شرح المَقامَات : هو دَسْتُ القِمَار كان في اصطلاحِ الجاهلية إِذا خابَ قِدْحُ أَحَدِهم ولم يَنَلْ ما رامَهُ قيل : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي الأَساس : وفُلانٌ حَسَنُ الدَّسْتِ : شِطْرِنْجِيٌّ حاذقٌ . قلت : هو مأْخوذٌ من دَسْتِ القِمَار . قال الشّاعر :

يَقولُون سادَ الأَرْذلُون بأَرْضِنا ... وصارَ لهم مالٌ وخيْلٌ سَوابِقُ

فقُلْتُ لهم شاخَ الزَّمَانُ وإِنّما ... تَفزْزَنَ في أُخْرَى الدُّسُوتِ البَياذِقُ ونقل شيخُنا عن الخَفَاجِيّ في شفاءِ الغليل : أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَامن بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقَونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ . فيُنظَر وإنْ صَحَّ فيُستدرَكُ به على المؤلِّف . والدَّسْتَفْسَارُ الذي ذكره شيخُنَا هنا فيُنَاسِب ذِكْرُه في الرّاءِ لأَنُّه صار مُرَكَّباً تركيباً مَزْجِيَّا وهو العَسَلُ الجَيِّدُ المعصورُ باليدِ . ودَسْتُوَا بالقصرِ وحكى بعضُهم المَدّ أَيضاً : ة بالأَهوازِ من فارِس وفي أَصل الرّشاطِي : بفتح التّاءِ بضبط القَلَم وقال : كُورَةٌ بالأَهْواز والنّسْبَةُ إِليها : دَسْتُوانِيٌّ بالنّون كصَنْعَانيّ قاله سيبويه . ودَسْتُوائِيٌّ بالمَدّ : منها أَبُو بَكْرٍ هِشامُ بن سَنْبَر البَكْرِيّ كان يَبيعُ الثِّيابَ الدَّسْتُوائيّةَ . أَتنَى عليه ابنُ أَبِي حاتم . وعن شُعْبَةَ : ما طَلبَ أَحدٌ الحديثَ للهِ إِلاَّ هِشامٌ الدَّسْتُوَائِيّ . ومنها أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنَ سَعِيدِ بنِ الحسن الحافظ سَكنَ تُسْتَرَ ذكره ابْنُ الأَثير . ودُوسْتُ بالضَّمِّ بالفارسيّة معناه المُحِبّ والصَّديق وهو لقبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِبنِ العابدِ هكذا في النُسَخ والصّواب : نَصْر العابِد مات بعدَ المائتينِ كذا في التَّبْصٍير . لقبُ جَدِّ جَدِّ عبدِ الكرِيم بنِ عُثْمَان بنِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُف العَلاَّفِ روَى عن أَبيه وعَمِّه أَحمدَ بن محمّد . لقبُ ذَوِيهِ وعَشيرتِهِ وهم بَيتُ علْمٍ وحديث مُترْجَمُون في تاريخ الإٍسلام للذَّهَبي ومنهم : أَبو منصور عُبَيْدُ الله بنُ عثمان بنٍ محمَّد تُوُفِّيَ سنة 479 عن ستٍّ وثمانين سنة ؛ وابْن عَمَّتهما محمّد بن عُمَرَ عن الخِرَقيّ وأُختُه أَمَةُ الرَّحمن بِنت عُمَرَ عن عَمِّها عُثْمَان وأَمَةُ القاهر بنتُ محمّد بنِ عُثمان عن جَدِّهَا . وجَدّهم محمّد بن يوسُف لقيَ البَغَوِيَّ . وآخرُون . وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بنُ مَحَمَّد بن دُوسْتَوَيْهِ البَشِيرِيّ مُحَدِّثٌ كتبَ عنه أَبو الحسن النُّعيميّ

تاج العروس

أَبُو الطَّيب مَنْصُورُ بن مُحَمّدٍ الدّسْتَكِي بالضمِّ : مُحَدثٌ ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُشْتَبَه له نقله الحافِظ

الرائد
* دست. ج دسوت. 1-صدر البيت. 2-لباس. 3-وسادة. 4-مجلس. 5-كمية من الورق. 6-صحراء. 7-حيلة. 8-خديعة، حيلة. 9-غلبة في الشطرنج أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: