وصف و معنى و تعريف كلمة دشتهم:
دشتهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على دال (د) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح دشتهم في معاجم اللغة العربية:
-
دَشت : (اسم)
- الدَّشْتُ : الصَّحراءُ
- الدَّشْتُ: جملةُ الورق غير المرتَّب
- المهملُ منه
- الدَّشْتُ :قدر مُهْمَل من الورقِ
-
مَدْش : (اسم)
-
مُدْش : (اسم)
-
مُدْش : (اسم)
-
مَدَشَ : (فعل)
- مَدَشَ مَدْشًا
- مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
-
مَدِشَ : (فعل)
- مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
- مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
- مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
- مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
- مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
- مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]
-
داشّ : (اسم)
,
-
الدَّشْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّشْتُ : الصَّحراءُ .
و الدَّشْتُ جملةُ الورق غير المرتَّب.
و الدَّشْتُ المهملُ منه .
-
مدش (المعجم لسان العرب)
- "المَدَشُ: دِقةٌ في اليد واسترخاءٌ وانتشارٌ مع قلّة لحم، مَدِشَت يدُه مَدَشاً وهو أَمْدَشُ.
وفي لحمِه مَدْشةٌ أَي قلةٌ.
يقال: يدٌ مَدْشاءُ وناقة مَدْشاءُ.
ابن شميل: وإنه لأَمْدَشُ الأَصابعِ وهو المُنْتَشرُ الأَصابِع الرَّخْوُ القَصَبةِ، وقال غيره: ناقة مَدْشاءُ اليدينِ سريعةُ أَوْبِهما في حُسْن سَيْر؛
وأَنشد: ونازِحة الجُولَيْنِ خاشعة الصُّوَى،قَطَعْتُ بمَدْشاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِم وقال آخر: يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْن قُلْقُلا الصحاح: المَدَش رَخاوةُ عَصَبِ اليدِ وقلّةُ لحمِها.
ورجل أَمْدَشُ اليدِ، وقد مَدِشَ، وامرأَة مَدْشاءُ اليدِ.
ابن سيده: والمَدْشاءُ من النساء خاصة التي لا لحم على يديها؛ عن أَبي عبيد، وجمل أَمْدَشُ منه.
والمَدَشُ: قلةُ لحمِ ثَدْيِ المرأَةِ؛ عن كراع.
ومَدَشَ من الطعام مَدْشاً: أَكَل منه قليلاً.
ومَدَشَ له من العطاء يَمْدُشُ: قلّلَ.
التهذيب: ويقال ما مَدَشْت به مَدْشاً ومَدُوشاً وما مَدَشَني شيئاً ولا أَمْدَشَني وما مَدَشْتُه شيئاً ولا مَدَّشْتُه شيئاً أَي ما أَعطاني ولا أَعْطَيْتُه، قال: وهذا من النوادر.
ومَدِشَت عينُه مَدَشاً وهي مَدْشاءُ: أَظْلَمت من جُوع أَو حرِّ شمسٍ.
والمَدَشُ: تَشقّق في الرِّجْل.
والمَدَشُ في الخيل: اصْطِكاكُ بواطنِ الرُّسْغَين من شدة الفَدَغِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقة، والفَدَعُ النواءُ الرُّسْغ من عُرْضِه الوَحْشِيِّ.
ورجل مَدِشٌ: أَخْرَقُ كفَدِش؛ حكاه ابن الأَعرابي.
والمَدَشُ: الحُمْق.
وما به مَدْشةٌ أَي مرضٌ، واللَّه أَعلم بالصواب.
"
,
-
دشّ الكلام/ دشّ في الكلام (المعجم عربي عامة)
- لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.
-
دشّ الحبّ (المعجم عربي عامة)
- كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش.
-
دشش (المعجم لسان العرب)
- "الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري، قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.
"
-
دشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش :-
• دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش.
• دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.
-
دشن (المعجم لسان العرب)
- "داشِنٌ: معرب، من الدَّشْن، وهو كلام عراقي، وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس، أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت.
ابن شميل: الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ، ويقال: بُرْكة الطحان.
"
-
دَشَنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ دَشَنَ: أعْطَى.
ـ تَدَشَّنَ: أَخَذَ.
ـ دَاشانُ: بلد.
ـ دَّاشِنُ: مُعَرَّبُ الدَّشِنِ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ.
ـ دَشْنَى: بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ.
-
دشدش الزّجاج ونحوه (المعجم عربي عامة)
-
الدُّشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
-
دشدشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- دشدشَ يُدشدش ، دشدشةً ، فهو مُدشدِش ، والمفعول مُدشدَش :-
• دشدش الزُّجاجَ ونحوَه كسَّره :-دشدش الكأسَ.
-
دوش (المعجم لسان العرب)
- "الدَّوَشُ: ظِلمةٌ في البصر، وقيل: هو ضعْفٌ في البصر وضِيقٌ في العين، دَوِشَ دوَشاً، وهو أَدْوَشُ، وقد دَوِشَت عينُه، وهي دَوْشاء.
الفراء: داشَ الرجلُ إِذا أَخذَتْه الشَّبْكَرةُ.
"
-
الدَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الدَشُّ: السَّيْرُ، واتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ، وهو حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرٍّ مَرْضوضٍ.
-
دشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش :-
• دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.
-
تدشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تدشَّشَ يتدشَّش ، تَدَشُّشًا ، فهو مُتدشِّش :-
• تدشَّش الزُّجاجُ ونحوُه تهشّم، تحطَّم، تكسَّر.
-
دَوَشُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ دَوَشُ: ظُلْمَةُ البَصَرِ، وضيقُ العينِ، أو حَوَلُها.
ـ دَوِشَتْ عَيْنُه: فَسَدَتْ من داءٍ أصابَها، وهو أدْوَشُ، وهي دَوْشاءُ.
-
الدَّشِشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّشِشَةُ : طعامٌ رقيقٌ من قَمْحٍ مَدْقوقٍ.
-
داش (المعجم الرائد)
- داش - يدوش ، دوشا
1-داش لم يبصر بالليل
-
داشن (المعجم الرائد)
- داشن
1- داشن : ثوب جديد لم يلبس بعد. 2- داشن : دار جديدة لم تسكن بعد.(
-
دشا (المعجم لسان العرب)
- ثعلب عن ابن الأَعرابي: دَشَا إذا غاصَ في الحرب.
-
دَشا (المعجم القاموس المحيط)
- ـ دَشا: غاصَ في الحَرْبِ.
-
تدشّش الزّجاج ونحوه (المعجم عربي عامة)
-
دشّش الحبّ (المعجم عربي عامة)
- جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.
-
الدَّوَش (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّوَش : ظُلْمَةٌ في البصر.
و الدَّوَش ضَعْفُهُ.
و الدَّوَش ضيقُ العَيْنِ.
و الدَّوَش حَوَلُهَا.
-
دَشِيشٌ (المعجم الغني)
- [د ش ش].: حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً.
-
دَشِيشَةٌ (المعجم الغني)
- [د ش ش].: طَعَامٌ كالحَسَاءِ ثَخِينٌ يُتَّخَذُ مِنَ الدَّشِيشِ.
-
دَشيشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- دَشيشَة :-
طَعامٌ رقيقٌ من قمحٍ مَدْقوقٍ :-يَا عَائِشَةُ أَطْعِمِيهَا، فَجَاءَتْ بِدَشِيشَةٍ [حديث] .
معنى دشتهم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: