وصف و معنى و تعريف كلمة دعاته:


دعاته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح دعاته في معاجم اللغة العربية:



دعاته

جذر [دعت]

  1. دَعاع: (اسم)
    • دَعاع/دِعاع
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار
  2. دُعاع: (اسم)
    • دُعاع: نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ
    • دُعاع : نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ
  3. دُّعاع: (اسم)
    • دُّعاع : جمع دُّعَاعَةُ
  4. مَدْعوع: (اسم)
    • مَدْعوع : اسم المفعول من دَعَّ


  5. وادَعَ: (فعل)
    • وَادَعْتُ، أُوَادِعُ، وَادِعْ، مصدر مُوَادَعَةٌ، وِدَاعٌ
    • وادَعَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : صَالَحَهُ، سَالَمَهُ
    • وَادَعَ فلانٌ فلانًا: صَالحه وسالمه وهادنه
    • وَادَعَ فلانٌ فلانًا: تاركه
  6. وادع: (اسم)
    • وادع : فاعل من ودَعَ
  7. وادِع: (اسم)
    • فاعل من وَدَعَ
    • رَجُلٌ وَادِعٌ : هَادِئٌ، سَاكِنٌ، مُطْمَئِنٌّ
  8. الْمَدْعُوُّ فُلاَنٌ:
    • الْمُسَمَّى.
  9. وَادَعَ فلانٌ فلانًا:
    • تاركه.
  10. وادَعَهُ بَعْدَ خِصَامٍ:


    • صَالَحَهُ، سَالَمَهُ.
  11. يَدْعُوهُ إلَى الاقْتِرَابِ مِنْهُ:
    • يُنَادِيهِ.
  12. يَدْعُوهُ بِاسْتِمْرَارٍ لِيَبْذُلَ مَجْهُوداً كَبِيراً:
    • يَحُثُّهُ.
  13. البُهارُ الخُطَّاف الذي يطير وتدعوه العامة:
    • عصفور الجنَّة.
  14. يَدَّعَ : (فعل)
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع
  15. تَدَعَّ : (فعل)
    • تَدَعَّتِ النائحةُ: طرَّبت في نياحتها على الميّت
  16. دَعَّ : (فعل)


    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع
    • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة
  17. دَع : (فعل)
    • فعْلُ أَمْرٍ
    • دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ : اُتْرُكْهُ دَعْنَا فِي حَالِنَا
    • دَعْ دَعْ : أمْر الراعي بالنَّعيق بالغنم
    • دَعْ دَعْ : كلمةٌ تقال للعاثِر يُدْعَى بها له، في معنى : قُمْ فانتعش واسْلم
  18. دُعْ : (فعل)
    • دُعْ دُعْ : أَمْرُ الرَّاعِي بِالنَّعِيق بِالغَنَمِ
  19. أَدَعَّ : (فعل)
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ
  20. ودَعَ : (فعل)
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
    • دعْ عنك ذلك: اتركه،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
    • ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ، اِسْتَقَرَّ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ، حَفِظَهُ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ: تركه
  21. ودُعَ : (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ :ترفَّه
  22. داعّ : (اسم)


    • داعّ : فاعل من دَعَّ
  23. داع : (اسم)
    • الجمع : دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي
    • اسم فاعل من دعا
    • داع:داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ
    • داع:سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة لا داعي إلى الغضب،
    • الدَّاعِي إلى الصَّلاة: المُؤَذِّنُ
    • دَاعٍ: الدَّاعِيُ
    • دَاعِي اللَّهِ : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ
    • دَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها
  24. دَعا : (فعل)
    • دعا / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، مصدر دُعَاءٌ، دَعْوٌ، دَعْوَةٌ دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً، دَعْوَى فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ
    • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
    • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
    • دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي،
  25. مُدَّع : (اسم)
    • مُدَّعٍ، الْمُدَّعِيٌ
    • اسم فاعل من ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ
    • المُدَّعِي: (القانون) المخاصِمُ، أحد المتقاضيين وهو الذي رفع دعواه إلى القضاء
    • المدَّعِي العامّ/ المدَّعي العُمُوميّ: (القانون) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ، النَّائب العامّ
    • المدَّعِي العامّ الاشتراكيّ: (القانون) وظيفة قضائيّة مستحدثة في مصر مهمَّةُ شاغِلها حمايةُ المكاسِب الاشتراكيّة
    • رَجُلٌ مُدَّعٍ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ فِيهِ
,
  1. دعع (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا: دَفَعَه في جَفْوة، وقال ابن دريد: دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً.
      وفي التنزيل: فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً، وفيه: يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال: يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً.
      وفي الحديث: اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا.
      وقال مجاهد: دَفْراً في أَقْفِيَتِهم.
      وفي حديث الشعبي: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون؛ الدَّعُّ: الطرد والدَّفْعُ.
      والدُّعاعة: عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ، وجَناتُها حَبَّة سوداء، والجمع دُعاع.
      والدَّعادِعُ: نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر؛

      وأَنشد في صفة جمل: رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ،ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله «سقمان» فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت.
      وقوله «أشمس» كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت، وقال في شرح القاموس: أشمس موضع وسديم فحل.؟

      ‏قال: ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع، على هذه الصورة بدالين، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع، بدال واحدة؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده: ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال: واحدته دُعاعةٌ، وهو نَبْت معروف.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر للطرماح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً،شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ.
      واللَّدْمُ: اللَّعْقُ.
      والدَّعاعُ: عِيالُ الرجلِ الصغار.
      ويقال: أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه؛ قال: وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى: أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع؟

      ‏قال: الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة، وكذلك الفَثُّ.
      والأَتانُ: صخرة.
      وقال الليث: الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا.
      وقال أَبو حنيفة: الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر.
      والدُّعاعةُ: نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة، والجمع الدُّعاع.
      ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ: يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما؛ قال أَبو منصور: هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما.
      وفي حديث قُس: ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ؛ الدَّعادِعُ: جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة: وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين، وكذا وجد بخط شمر بالدال، رواية عن ابن الأَعرابي، قال: والدُّعاعُ متفرّق النخل، والدُّعاع النخل المتفرّق.
      وقال أَبو عبيدة: ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ.
      قال الأَزهري: ورواه بعضهم ذُعاع النخل، بالذال المعجمة، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته.
      ودَعْدَع الشيءَ: حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ؛ قال لبيد: المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة.
      ودَعْدَعَها: ملأها من الثريد واللحم.
      ودَعْدَعْتُ الشيءَ: ملأته.
      ودَعْدَع السيلُ الوادي: مَلأه؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل: فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء: وادٍ معروف، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: سُرَّة الرِّكاء، بالكسر.
      ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء: ملأتْه، وكذلك الناقة.
      ودَعْ دَعْ: كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً؛

      قال: لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ،ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ: دَعْدَع؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه.
      ودَعْدَعَ بالعاثر:، قالها له، وهي الدَّعْدَعةُ؛ وقال أَبو سعيد: معناه دَعِ العِثارَ؛ ومنه قول رؤبة: وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ: لَع؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك، وقال غيره: دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً.
      أَبو زيد: إِذا دُعِي للعاثِر قيل: لَعاً له عالِياً، ومثله: دَعْ دَعْ؛ وقال: دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له: دَعْ دَعْ أَي ارتفع.
      ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة: زجرها، ودَعْدَع بها دَعْدَعة: دَعاها، وقيل: الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة، وهو أَن تقول لها: داعْ داعْ،وإِن شئت كسرت ونوَّنت، والدَّعْدعة: قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل.
      والدَّعْدَعةُ: عَدْو في التواء وبُطْء؛

      وأَنشد: أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ،وَسْطَ العَشيرةِ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء.
      ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً: عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء، وسَعْيٌ دَعْداع مثله.
      والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ: القصير من الرجال.
      ابنه الأَعرابي: يقال للراعي دُعْ دُعْ، بالضم، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه، يقال: دَعْدَعَ بها.
      ويقال: دَعْ دَعْ، بالفتح، وهما لغتان؛ ومنه قول الفرزدق: دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم، إِنَّني في باذِخٍ، يا ابنَ المَراغةِ، عالِي ابن الأَعرابي:، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر؟ أَي كم تُبْقِي سِواها؛ قال وأَنشدنا: ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ"
  2. الدَعُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَعُّ: الدَّفْعُ العَنِيفُ.
      ـ دُعاعُ: النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ، الواحدةُ: دُعاعَةٌ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه،
      ـ دَعَّاعُ: جامِعُ الدُّعاعُ.
      ـ دَعَاعُ: عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ.
      ـ دُعْ دُعْ: أمرٌ بالنَّعيق بالغنم.
      ـ داعِ داعِ: زَجْرٌ لها، أو دُعاءٌ.
      ـ دَعْداعُ: القصيرُ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ.
      ـ دَعادِعُ: نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ، تأكُلُهُ البَقَرُ.
      ـ دَعْدَعُ: الأرضُ الجَرْداءُ.
      ـ دَعْ، ودَعْدَعْ: كانتْ تُقالُ للعاثِرِ، كدَعْدَعاً ودَعاً، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك،
      ـ تَدَعْدُعُ: مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ.
      ـ دَعْدَعَ: عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ،
      ـ دَعْدَعَ الجَفْنَةَ: مَلأَها،
      ـ دَعْدَعَ بالمَعَز: دَعاها.
  3. دَعاع (المعجم الرائد)
    • دعاع
      1- دعاع : نمل أسود مجنح. 2- دعاع : نخل متفرق. 3- دعاع : حب شجرة برية أسود.
  4. وادَع (المعجم الرائد)
    • وادع
      1-وادعه ادىء ساكن : «عيش وادع».
  5. الدَّعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار.
  6. وَادَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَادَعَ فلانٌ فلانًا: صَالحه وسالمه وهادنه.
      و وَادَعَ تاركه.


  7. يَدَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع.
      ويقال: يَدَّعَهُ الصَّبَّاغُ.
  8. وَادَعَ (المعجم الغني)
    • [و د ع]. (فعل: رباعي متعد). وَادَعْتُ، أُوَادِعُ، وَادِعْ، مصدر مُوَادَعَةٌ، وِدَاعٌ. :-وادَعَهُ بَعْدَ خِصَامٍ :- : صَالَحَهُ، سَالَمَهُ.
  9. دعاعة (المعجم الرائد)
    • دعاعة
      1-واحدة الدعاع
  10. وادع (المعجم الرائد)
    • وادع - موادعة ووداعا
      1-وادعه : صالحه وسالمه
  11. الدَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعَةُ : التَّداعة.
  12. وَادِعٌ (المعجم الغني)
    • [و د ع]. (فاعل من وَدَعَ). :-رَجُلٌ وَادِعٌ :- : هَادِئٌ، سَاكِنٌ، مُطْمَئِنٌّ.
  13. دُعاع (المعجم الرائد)
    • دعاع
      1-عيال الرجل الصغار
  14. دعع (المعجم مختار الصحاح)
    • د ع ع: دعَّهُ دفعه وبابه رد ومنه قوله تعالى {فذلك الذي يدع اليتيم}
  15. دُعَاعٌ (المعجم الغني)
    • [د ع ع].
      1. : نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ.
      2.: نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ.
  16. دِعَاعٌ (المعجم الغني)
    • [د ع ع].: عِيالُ الرَّجُلِ الصِّغَارُ.
  17. عَـبْدُ الله يَدْعـوه (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو النبي صلى الله عليه و سلم
      سورة :الجن، آية رقم :19
  18. لهم ما يدّعون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما يتمنّونه أو ما يطلبونه
      سورة :يس، آية رقم :57
  19. يُدعّون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُدفعون بـِعُـنـْـفٍ و شدّة
      سورة :الطور، آية رقم :13
  20. يدعون فيها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يطلبون فيها
      سورة :الدخان، آية رقم :55


معنى دعاته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

دَعَته كمَنعَه يَدْعَتُهُ دَعْتاً : دَفَعَه دَفْعاً عَنِيفاً نقله الصّاغانيُّ . ويقالُ بالذّال المُعْجَمَة وسيأْتي

لسان العرب
دَعَتَه يَدْعَتُه دَعْتاً دَفَعه دَفْعاً عَنِيفاً ويقال بالذال المعجمة وسيأْتي ذكره
الرائد
* دعت يدعت: دعتا. ه: دفعه دفعا قويا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: