"ابن الأَعرابي: الدَّعَل المُخاتَلة بالعين، وهو يُداعله أَي يُخاتله. وقال في موضع آخر: الدَّاعِل الهارب. "
دَعَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَعَلُ: الخَتْلُ. ـ داعِلُ: الهارِبُ. ـ مُداعَلَةُ: المُخاتَلَةُ.
دَعَل(المعجم الرائد)
دعل - يدعل ، دعلا 1-دعله : خدعه، غشه
دَعَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
دَعَلَهُدَعَلَهُ ُ دَعْلا: خَدَعه عن غَفْلة.
داعل(المعجم الرائد)
داعل - مداعلة 1-داعله : خدعه، غشه
الداعل(المعجم المعجم الوسيط)
الداعل : الهارب.
داعله(المعجم المعجم الوسيط)
داعله : خادعَه.
داعل(المعجم الرائد)
داعل 1-داعله ارب.
,
دعك(المعجم لسان العرب)
"دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً: أَلانَ خُشْنَتَه. ودَعَك الخصمَ دَعْكاً: ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً. ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك: شديد الخصومة. وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا. ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ. وتَداعك القومُ: اشتدت الخصومة بينهم. ودَعَكه في التراب: مَرَّغه. والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً: دلكه وليَّنه. وأَرضٌ مَدْعوكة: كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها، وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها، إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها. ويقال: تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه. والدُّعَكُ: طائر، والدُّعَك: الضعيف، على التشبيه به؛ قال ابن بري: الدعك الضعيف الهُزْأَة؛ قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال: قل لِلَّذي كاد، لولا خَطُّ لحيته،يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ؛ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا،يوماً، وأَنْتَ، إذا ماحاربوا، دُعَكُ؟ والدِّعْكاية: الكثير اللحم، طال أو قَصُر؛ قال ابن بري: والدِّعْكاية القصير؛ قال الراجز: أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ،أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ، وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية،فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ: الحمق والرُّعُونة، وقد دَعِكَ دَعَكاً. والداعِكةُ: الحمقاء الجريئة. ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً؛
أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ،لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي
ويقال: أََحمق داعكة، بالهاء؛
وأَنشد: هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ، داعِكة،يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة: لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل. "
دَعَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ: ألانَ خُشْنَتَهُ، ـ دَعَكَ الخَصْمَ: لَيَّنَهُ، ـ دَعَكَ في التُّرابِ: مَرَّغَهُ، ـ دَعَكَ الأَديمَ: دَلَكَهُ، ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ، ومِدْعَكُ: ألَدُّ. ـ دُعَكُ: الضَّعيفُ، والجُعَلُ، وطائِرٌ. ـ دَعِكُ: المَحِكُ اللَّجوجُ. ـ تَداعَكوا: اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ، ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ: تَمَرَّسُوا. ـ دَعْكَةُ: الدَّعْقَةُ، ـ دَعْكَةُ من الطَّريق: سَنَنُهُ. ـ دَعَكُ: الحُمْقُ، والرُّعونَةُ، دَعِكَ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ. ـ داعِكَةُ: الحَمْقاءُ الجَريئَةُ. ـ دِعْكايَة: اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ. ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ: كثُرَ بها الناسُ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك.
وأَنشد: أَلا ارْحَلُوا دِعْكِنةً دِحَنَّهْ،بما ارْتَعى مُزْهِيةً مُغِنَّهْ. الأَزهري، قال: وفي النوادر رجل دَعْكَنٌ دَمِثٌ حسن الخُلق. وبِرْذون دَعْكَنٌ قَرودٌ أَلْيَسُ بَيِّن اللَّيَس إذا كان ذلولاً. "
دَعْكَلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَعْكَلَةُ: تَدْميثُكَ الأَرْضَ بالأَرْجُلِ وَطْأً.
المِدْعَك(المعجم المعجم الوسيط)
المِدْعَك : المُداعِك.
داعكهُ(المعجم المعجم الوسيط)
داعكهُ : ماطَلَه. و داعكهُ خاصَمَهُ خصامًا شديدًا.
الدَّعِكُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّعِكُ : اللَّجُوج.
الدَّعْكة(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّعْكة : الجماعة من الإبل.
دعلب(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري، ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّةً شابَّةً هي القِرْطاسُ، والدِّيباجُ، والدِّعْلِبةُ، والدِّعْبِلُ، والعَيْطَمُوسُ. "