وصف و معنى و تعريف كلمة دغفل:


دغفل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على دال (د) و غين (غ) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح دغفل في معاجم اللغة العربية:



دغفل

جذر [دغفل]

  1. دَغفَل: (اسم)
    • الدَّغْفَلُ : الواسعُ المخْصِبُ
    • الدَّغْفَلُ :الكثيرُ من الريش
    • الدَّغْفَلُ :خِصْبُ الزمانِ
    • الدَّغْفَلُ :ولد الفيل أو الذِّئب
  2. دَغفَلِىّ : (اسم)
    • عامٌ دَغْفَلِىٌّ: مُخْصِبٌ
,
  1. دَغفَل
    • دغفل
      1- دغفل : ولد الفيل. 2- دغفل : ولد الذئب. 3- دغفل : كثير من الريش. 4- دغفل من العيش الواسع الخصب. 5- دغفل : زمان مخصب.

    المعجم: الرائد

  2. دَغْفَلُ


    • ـ دَغْفَلُ: ولَدُ الفيلِ أو الذئبِ،
      ـ دَغْفَلُ مِنَ العَيْشِ: الواسِعُ المُخْصِبُ،
      ـ دَغْفَلُ مِنَ الريشِ: الكَثيرُ.
      ـ دَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ النَّسَّابَةُ: من بَني شَيْبانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دغفل
    • "الدَّغْفَل: خِصْب الزمان.
      والدَّغْفُل: الزَّمَن الخَصِيب.
      والدَّغْفَل: ذَكَرُ العنكبوت.
      والدَّغْفَل: ولد الفيل.
      والدَّغْفَل: اسم رجل،وهو دَغْفَل بن حنظلة النَّسَّابة أَحد بني شيبان.
      وعيش دَغْفَل ودَغْفَلِيٌّ أَي واسع؛ عن الأَصمعي.
      وعامٌ دَغْفَل أَي مُخْصِب؛ قال العجاج:وقد ترى إِذ الجَنَى جَنِيُّ،وإِذ زمان الناس دَغْفَلِيُّ،بالدار إِذ ثوبُ الصِّبا يَدِيُّ قوله إِذ الجَنى جَنِيٌّ: كما تقول إِذ الزمان زمان، وجَنىً جمع جَناة مثل خَشَبة وخَشَب، ويَدِيٌّ أَي صانع طويل اليد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الدَّغْفَلُ
    • الدَّغْفَلُ : الواسعُ المخْصِبُ.
      يقال: عيْشٌ دَغْفَلٌ، وعامٌ دَغْفَلٌ.
      و الدَّغْفَلُ الكثيرُ من الريش.
      و الدَّغْفَلُ خِصْبُ الزمانِ.
      و الدَّغْفَلُ ولد الفيل أو الذِّئب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَغْفَل
    • دَغْفَل :-
      الدَّغْفَل (الحيوان) ولد الفيل أو الذِّئب :-يحنو الفيل على دغفله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الدّغْفل
    • (حن) ولد الفيل أو الذِّئب :-يحنو الفيل على دغفله.

    المعجم: عربي عامة

  7. دغفلي
    • دغفلي
      1- دغفلي : «عام دغفلي» : مخصب. 2- دغفلي : «عيش دغفلي» : واسع.

    المعجم: الرائد

,
  1. دَغْفَصَةُ
    • ـ دَغْفَصَةُ : السِّمَنُ ، وكثْرَةُ اللَّحْمِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَغْفَقَ
    • ـ دَغْفَقَ الماءَ : صَبَّهُ صَبّاً كَثيراً ،
      ـ دَغْفَقَ المَطَرُ : اشْتَدَّ في بُداءَتِهِ .
      ـ عَيْشٌ دَغْفَقٌ : واسِعٌ .
      ـ عامٌ دَغْفَقٌ ومُدَغْفِقٌ : مُخْصِبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المُطْرَهِمُّ
    • ـ المُطْرَهِمُّ : المُصْعَبُ من الإِبِلِ الذي لم يَمَسَّهُ حَبْلٌ ، والشابُّ المُعْتَدِلُ ، وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مالَ
    • ـ مالَ إليه مَيْلاً ومَمالاً ومَمِيلاً وتَمْيَالاً ومَيَلاَناً ومَيْولةً : عَدَلَ ، فهو مائِلٌ ج : مالَةٌ ومُيَّلٌ . ومالَهُ وأمالَهُ إليه ومَيَّلَهُ فاسْتَمَالَ .
      ـ المَيْلاءُ : ضَرْبٌ من الاعْتِمَامِ ومن الامْتِشَاطِ ، ما يُمِلْنَ فيه العِقَاصَ .
      ـ مائِلَةُ : السَّنامُ من الإِبِلِ ، وعُقْدَةٌ ضَخْمَةٌ من الرَّمْلِ ، والشجرةُ الكثيرةُ الفُروعِ .
      ـ مالَتِ الشمسُ مُيولاً : ضَيَّفَتْ للغُروبِ ، أو زالَتْ عن كَبِدِ السماء ،
      ـ مالَ بنا الطريقُ : قَصَدَ .
      ـ مَيَلُ : ما كان خِلْقَةً ، وقد يكونُ في البِنَاء . مَيِلَ فهو أمْيَلُ .
      ـ أَمْيَلُ : مَن يَميل على السَّرْجِ في جانِبٍ ، ومَن لا تُرْسَ معه ، أو لا سيفَ ، أو لا رُمْحَ ، والجَبانُ .
      ـ مايَلَنا فمايَلْناهُ : أغارَ علينا فأَغَرْنَا عليه .
      ـ مِيلُ : المُلْمُولُ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، ومَنارٌ يُبْنَى للمُسافِرِ ، أو مسافةٌ من الأرضِ مُتَراخيَةٌ بِلا حَدٍّ ، أو مئةُ ألْفِ إِصْبَعٍ إلا أربعةَ آلافِ إصْبَعٍ ، أو ثلاثةُ أو أربعَةُ آلافِ ذِراعٍ بحَسَب اخْتِلاَفِهِمْ في الفَرْسَخِ ، هل هو تِسْعَةُ آلافٍ بذراعِ القُدَماءِ ، أو اثنا عَشَرَ ألْف ذِراعٍ بِذِراعِ المُحْدَثينَ . ج : أمْيالٌ ومُيولٌ ، وبِلاَ لامٍ : مِيلُ بنتُ مِشْرَحٍ التابِعِيَّةُ . ****
      ـ أمالَ : رَعَى الخَلَّةَ .
      ـ اسْتَمَالَ : اكْتَالَ بالكَفَّيْنِ أو بالذِراعَيْنِ ،
      ـ اسْتَمَالَ فلاناً ، واسْتَمَالَ بقَلْبِه : أمالَهُ .
      ـ '' والمائِلاتُ '' في الحديثِ : اللاتي يَمِلْنَ خُيَلاءَ ،
      ـ '' المُميلاتُ '' في الحديثِ : اللاتي يُمِلْنَ قُلوبَنا إليهِنَّ ، أو يُمِلْنَ المَقَانِعَ لتَظْهَرَ وُجوهُهُنَّ وشُعُورُهُنَّ .
      ـ مِيلَةُ : الحينُ والزَّمانُ ، ج : مِيَلُ .
      ـ ما مَيَّلوا : لم يَشُكُّوا .
      ـ هو لا تَمِيلُ عليه المِرْبَعَةُ : هو قويٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَطَرُ
    • ـ مَطَرُ : ماءُ السَّحابِ ، ج : أمْطارٌ . ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ عُكامِسٍ : صَحابِيُّونَ ، والطُّفَاوِيُّ ، وابنُ أبي سالِمٍ ، وابنُ عَوْفٍ ، وابنُ طُهْمانَ ، وابنُ مَيْمونٍ : محدِّثونَ .
      ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً : أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ ،
      ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً : ذَهَبَ ، كتَمَطَّرَ ،
      ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً : أسْرَعَ .
      ـ هو مَطَّارٌ : عَدَّاءٌ ،
      ـ مَطَرَ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ أمْطَرَهُم اللّهُ : لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ .
      ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ : ذُو مَطَرٍ . ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ .
      ـ مُتَماطِرُ : الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى .
      ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ : ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ .
      ـ مُسْتَمْطِرُ : المُحْتاجُ إلى المَطَرِ ، والرجلُ الساكِتُ ، والطالِبُ للخيرِ ، والذي أصابَهُ المَطَرُ ،
      ـ مُسْتَمْطَرُ : المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ .
      ـ مَطَرَنِي بخيرٍ : أصابَني .
      ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ : ما أصابَهُ منه خيرٌ .
      ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ : أسْرَعَتْ في هُوِيِّها ، كَمَطَرَتْ ،
      ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ : جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً ،
      ـ تَمَطَّرَ فلانٌ : تَعَرَّضَ للمَطَرِ ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ .
      ـ مُتَمَطِّرُ : فُرسٌ ، ورجلٌ .
      ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به : أخَذَهُ .
      ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ : العادَةُ .
      ـ مَطَرَةُ : القِرْبَةُ ،
      ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ : وسَطُهُ .
      ـ مُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ .
      ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ : لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ .
      ـ مُطارُ ومَطَارُ : وادٍ قربَ الطائِفِ ،
      ـ مَطَارُ : مَوضِعٌ لبني نَميمٍ ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ .
      ـ مَطيرَةٌ : قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى ، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ .
      ـ مَطَرِيَّةُ : قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ .
      ـ ذو المَطارَةِ : جَبلٌ ،
      ـ ذو المُطارَةِ : ناقةُ النابغَةِ .
      ـ مَطارَةُ : قرية بالبَصْرَةِ .
      ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
      ـ المِطْرِيرُ : السَّلِيطَةُ .
      ـ مُطَّيْرَى : دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا .
      ـ أمْطَرَ : عَرِقَ جَبينُه ، وأطْرَقَ ، وسَكَتَ ،
      ـ أمْطَرَ المَكانَ : وجَدَهُ مَمْطوراً .
      ـ ماطِرُونُ : قرية بالشام ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال : ناطِرُونَ ، بالنونِ ، وذكَرَهُ في ن ط ر ، وهو غَلَطٌ .
      ـ رجلٌ مَمْطورٌ : كثيرُ السِّواكِ .
      ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ومُطَيْرٌ : تابِعيَّانِ .
      ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى : لكَبيرِهِم ، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دغفلي
    • دغفلي
      1 - دغفلي : « عام دغفلي » : مخصب . 2 - دغفلي : « عيش دغفلي » : واسع .

    المعجم: الرائد

  7. الدَّغْفَلِىُّ
    • الدَّغْفَلِىُّ يقال : عامٌ دَغْفَلِىٌّ : مُخْصِبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. ‏ من حر ماله
    • ‏ من ماله الذي يملكه ويملك التصرف فيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. دَغْفَقَ
    • دَغْفَقَ : المطرُ دَغْفَقَةً ، ودِغفاقاً اشتدَّ في بُدَاءَته .
      و دَغْفَقَ الماءَ : صَبَّهُ صَبَّاً كثيراً .
      ويقال : دغْفَقَ مالَهُ : أَنْفَقه وفَرَّقه وبَذَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّغْفَقُ
    • الدَّغْفَقُ : الماءُ المصبوبُ ، ويقال : عَيْشٌ دَغْفَقٌ : واسعٌ .
      وعامٌ دَغْفَقٌ : مُخْصِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَطَرُ
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب . والجمع : أَمطار .
      17 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَطِرُ
    • المَطِرُ المَطِرُ يوم مَطِرٌ : ذو مَطَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُطْرُ
    • المُطْرُ : العادةُ .
      و المُطْرُ سُنبُلُ الذُّرة ، ويسميه العامة : [ الكوز ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين ) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  15. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى ( إظلام عدسة العين )، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  16. الماء الأزرق
    • ( طب ) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ .

    المعجم: عربي عامة

  17. الماء العذْب
    • ( كم ) ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح .

    المعجم: عربي عامة

  18. الماء العذْب
    • ماء قلَّت نسبةُ الأملاح الذائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء الملح .

    المعجم: عربي عامة

  19. الماء العسر
    • ( كم ) ماءٌ لا يُحِدث رغوة مع الصابون بسهولة ، لاحتوائه على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  20. الماء العسر
    • ماء لا يُحْدث رغوة مع الصابون بسهولة لاحتوائِه على أملاح الكلسيوم والمغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  21. الماء المقطّر
    • ( كم ) الماء النّقيّ الخالي من الأملاح والعوالق وينتج عن تكثيف بخار الماء .

    المعجم: عربي عامة

  22. الماء الملْح
    • ( كم ) ماء زادت نسبةُ الأملاح فيه على نسبتها في الماء العذب ، ويقابله الماء العذب .

    المعجم: عربي عامة

  23. الماء اليسر
    • ( كم ) الماء الذي يُحدث رغوة مع الصَّابون لقِلَّة الأملاح الذَّائبة فيه ، ويقابله الماء العسر .

    المعجم: عربي عامة

  24. المَاءُ
    • المَاءُ : سائلٌ عليه عِماد الحياة في الأَرض يتركب من اتّحاد الإدرُجين والأُكسجين ، بنسبة حجمين من الأول إلى حجمٍ من الثاني ، وهو في نقائه شفافٌ لا لون له ولاطعمَ ولا رائحة ، ومنه :

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كُرَةُ الْمَاءِ
    • ( ريا ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي ، يَلْعَبُونَ بِالكُرَةِ فِي الْمَاءِ ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ إِدْخَالَ الكُرَةِ فِي مَرْمَى خَصْمِهِ .

    المعجم: الغني



معنى دغفل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَغْفَل [مفرد] • الدَّغْفَل: (حن) ولد الفيل أو الذِّئب "يحنو الفيل على دغفله".
المعجم الوسيط
الواسعُ المُخصِب. يقال: عيْش دَغْفَل، وعام دَغْفَل. وـ الكثير من الريش. وـ خِصْب الزمان. وـ ولد الفيل أو الذِّئب.( الدَّغْفَليّ ): يقال: عام دَغْفَليّ: مُخصِب.
الصحاح في اللغة
الدَغْفَلُ: ولدُ الفيل. وعيشٌ دَغْفَلٌ، أي واسعٌ. وعامٌ دَغْفَلٌ، أي مُخصِبٌ، عن ابن الأعرابيّ. وأنشد للعجاج: وإذْ زمانُ الناسِ دَغْفَليُّ
تاج العروس

الدَّغْفَلُ كجَعْفَر : وَلَدُ الفِيلِ أو وَلَدُ الذِّئْبِ . قال الأصمَعِي : الدَّغْفَلُ من العَيشِ : الواسِعُ . وقال ابنُ الأعرابي : الدَّغْفَل مِن الأعوام : المُخْصِبُ وأنشد :

" وإذْ زَمانُ النّاسِ دَغْفَلِيُّ الدَّغْفَلُ مِن الرِّيش : الكَثيرُ . ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ النَّسّابةُ مِن بني عَمرو بن شيبانَ ذُهْل . قال البُخارِيُّ : لا يُعرَفُ أنه أدرك النبي صلى الله تعالى عليه وسلم . وقال أحمدُ : أرى أنَّ له صُحْبَةً

ومما يُسْتَدرَك عليه : دَغْفَلٌ : شيخ يَروِي عن أنسِ بن مالك رَوى عنه الزُّهْرِيُّ . ودَفَّاعُ بنُ دَغْفَل أبو رَوْح البَصْرِيُّ عن عبد الحميد بن صَيفِي وعنه محمد ابن أبي بكر المُقدَّمِيُّ وعُمر بن خَطَّاب الراِسِبيُّ وقد ضُعِّفَ

لسان العرب
الدَّغْفَل خِصْب الزمان والدَّغْفُل الزَّمَن الخَصِيب والدَّغْفَل ذَكَرُ العنكبوت والدَّغْفَل ولد الفيل والدَّغْفَل اسم رجل وهو دَغْفَل بن حنظلة النَّسَّابة أَحد بني شيبان وعيش دَغْفَل ودَغْفَلِيٌّ أَي واسع عن الأَصمعي وعامٌ دَغْفَل أَي مُخْصِب قال العجاج وقد ترى إِذ الجَنَى جَنِيُّ وإِذ زمان الناس دَغْفَلِيُّ بالدار إِذ ثوبُ الصِّبا يَدِيُّ قوله إِذ الجَنى جَنِيٌّ كما تقول إِذ الزمان زمان وجَنىً جمع جَناة مثل خَشَبة وخَشَب ويَدِيٌّ أَي صانع طويل اليد
الرائد
* دغفل. 1-ولد الفيل. 2-ولد الذئب. 3-كثير من الريش. 4-من العيش: الواسع الخصب. 5-زمان مخصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: