وصف و معنى و تعريف كلمة دفأننا:


دفأننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دفأننا في معاجم اللغة العربية:



دفأننا

جذر [دفأ]

  1. دَفَنَ: (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  2. دَفِن: (اسم)
    • مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ
  3. دَفْن: (اسم)
    • دَفْن : مصدر دَفَنَ
  4. دَفن: (اسم)
    • الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
    • الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
    • شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
    • الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
    • دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
    • مصدر دفَنَ


  5. دُفُن: (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفين
  6. دُفُن: (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفن
  7. دِفن: (اسم)
    • الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
    • الدِّفْنُ : المدفون
    • ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
    • الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
  8. دَفين: (اسم)
    • الجمع : أدفان و دُفُن و دُفناءُ ، المؤنث : دفين و دفينة ، و الجمع للمؤنث : دفائِنُ و دُفُن و دَفْنَى
    • الدَّفينُ : المدفون ،مستورٌ مخفِيٌّ
    • داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه
    • دفين المروءة :ليس له مروءة
    • امرأةٌ دفينٌ: مستورة والجمع : دَفْنَى
  9. اِندَفَنَ: (فعل)
    • اندفنَ يندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن
    • اندفن الشَّيءُ :مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى
    • اِنْدَفَنَ البِئْرُ : اِمْتَلأَ تُراباً
    • اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ
    • اِنْدَفَنَ الكَنْزُ : اِخْتَفَى تَحْتَ التُّرابِ
  10. تَدَفَّنَ: (فعل)


    • تَدَفَّنَ : انْدَفَنَ
  11. دافِن: (فعل)
    • دَافِنُ الأمرِ: داخِلُه
  12. دافِن: (اسم)
    • دافِن : فاعل من دَفَنَ
  13. مَدفِن: (اسم)
    • الجمع : مدافن
    • المَدْفِنُ : مَقْبرةٌ؛ موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
    • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور
  14. أدْفان: (اسم)
    • أدْفان : جمع دِفن
  15. أدفان: (اسم)
    • أدفان : جمع دَفين
  16. تَدافَنَ: (فعل)


    • تَدافَنَ القومُ: تكاتموا
  17. دفين: (اسم)
    • دفين : مؤنت دَفين
  18. دفين: (اسم)
    • دفين : اسم المفعول من دَفَنَ
  19. مَدْفون: (اسم)
    • مَدْفون : اسم المفعول من دَفَنَ
  20. مَدافِنُ: (اسم)
    • مَدافِنُ : جمع مَدفَنة
  21. مَدفون: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَفَنَ
    • مَدْفُونٌ بِمَقْبَرَةِ الشُّهَدَاءِ : أَيْ مُقْبورٌ في قَبْرِهِ
    • حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ: أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ
    • الْمَدْفُونَةُ : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ يُحَضَّرُ مِنَ الخُضَرِ وَالأُرُزِّ
  22. مدافن: (اسم)


    • مدافن : جمع مَدفِن
  23. دفائِنُ: (اسم)
    • دفائِنُ : جمع دَفينة
  24. مُنْدَفِن: (اسم)
    • مُنْدَفِن : فاعل من إِندَفَنَ
  25. دَفون: (اسم)
    • الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة
    • الدَّفونُ :العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد
    • الدَّفونُ :الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ
    • حَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور
,
  1. دفن
    • "الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
      والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
      وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
      وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها.
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان.
      والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
      وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
      والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛

      وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال.
      وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
      وداء دَفين: لا يُعْلم به.
      وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
      والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب.
      والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
      والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
      ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم.
      وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون.
      الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم.
      يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض.
      وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم.
      الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم.
      والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
      وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
      وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه.
      والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ.
      والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ.
      والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
      والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ.
      والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين.
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
      والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
      ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ.
      قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَفين

    • دَفين :-
      جمع أدفان ودُفُن ودُفناءُ، مؤ دفين ودفينة، جمع مؤ دفائِنُ ودُفُن ودَفْنَى:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من دفَنَ: مَدْفون، مستورٌ مخفِيٌّ :-بقي الخبرُ في صدره سرّا دفينًا، - علّة دفينة، - داءٌ دفينٌ:-
      • فيه داء دَفين: هو الذي لا يعلم به حتَّى يظهر شرُّه، - هو دَفينُ المروءة: ليس عنده مروءة.
      2 - مَدْفونٌ مقبورٌ :-الشافعِيُّ دفين في مصر.
      3 - لحمٌ يُدْفَنُ في الأرز ويُطْهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دفين
    • دفين - ج، دفن ودفناء وأدفان
      1- دفين : مدفون. 2- دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر. 3- دفين : حوض. 4- دفين بئر. 5- دفين : «إمرأة دفين» : مستورة، جمع : دفنى. 6- دفين : «هو دفين المروءة» : أي ليس له مروءة.

    المعجم: الرائد

  4. دفَنَ
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين :-
      دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا:-
      دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها.
      دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اندفنَ
    • اندفنَ يندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن :-
      اندفن الشَّيءُ مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى :-الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ:-
      اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها.
      اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَفَنَتِ
    • دَفَنَتِ الإِبلُ دَفَنَتِ ِ دَفْناً: سارت على وجهها.
      و دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً.
      و دَفَنَتِ الشيءَ: سَتره وواراه.
      فهو مَدْفونٌ، ودَفِينٌ.
      يقال: دَفَنَ الميِّتَ.
      ويقال للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك.
      و دَفَنَتِ الحديثَ: كتمه وسَتَره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ادَّفنَ
    • ادَّفنَ يدّفن ، ادِّفانًا ، فهو مُدَّفِن ، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) :-
      ادَّفن الشَّيءُ اندفن، وُوري في التراب.
      ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه :-ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الدَّفينُ
    • الدَّفينُ : المدفون. والجمع : دُفَنَاء، و دُفُنٌ.
      ويقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه.
      وهو دفين المروءة ليس له مروءة.
      وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. والجمع : دَفْنَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَفَنَ
    • [د ف ن ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَفَنْتُ، أَدْفِنُ، اِدْفِنْ، مصدر دَفْنٌ.
      1. :-دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ :- : وَارَوْهُ التُّرابَ.
      2. :-دَفَنَ نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ :- : أهْمَلَهَا، تَرَكَهَا خَامِلَةً.
      3. :-دَفَنَ أَسْرَارَهُ فِي قَلْبِهِ :- : كَتَمَهَا. :-يَدْفِنُ سَأَمَ الحَيَاةِ فِي الحُقُولِ. (ع. غلاب).
      4. :-دَفَنَتِ الإبِلُ :- : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها.
      5. :-دَفَنَ الإِبِلَ :- : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ.

    المعجم: الغني

  10. دفن
    • د ف ن: دَفَنْتُ لشيء من باب ضرب فهو مَدْفُون و دَفِينٌ و ادَّفَنَ الشيء على افتعل و انْدَفَنَ بمعنى وداء دَفِينٌ لا يعلم به و التَّدَافُنُ التكاتم يقال لو تكاشفتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الدِّفْنُ
    • الدِّفْنُ : المدفون.
      ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة.
      و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْدَفَنَ
    • [د ف ن]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَفَنَ، يَنْدَفِنُ، مصدر اِنْدِفانٌ.
      1. :-اِنْدَفَنَ البِئْرُ :- : اِمْتَلأَ تُراباً. :-اِنْدَفَنَ الحَوْضُ.
      2. :-اِنْدَفَنَ الْمَيِّتُ :- : دُفِنَ.
      3. :-اِنْدَفَنَ الكَنْزُ :- : اِخْتَفَى تَحْتَ التُّرابِ.

    المعجم: الغني

  13. دَفينة
    • دَفينة :-
      جمع دفائِنُ:
      1 - مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ :-لا تُفْصِح عن دفينة نفسك، - علّةٌ دفينة:-
      دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول.
      2 - كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض :-اكتشف دفينةً في الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دَفّان
    • دفان - ج، دفن
      1- دفان من الآبار التي اندفن بعضها. 2- دفان : «ماء دفان» : مدفون.

    المعجم: الرائد

  15. دفن
    • دفن - ج، أدفان ودفان ودفن
      1- دفن : مدفون. 2- دفن بئر أو حوض ردم.

    المعجم: الرائد

  16. مَدْفِن
    • مَدْفِن :-
      جمع مَدافِنُ: اسم مكان من دفَنَ: مَقْبرةٌ؛ مكان الدَّفنِ وما يحيط به من بناءِ :-مَدْفِن عائلة، - مدافِنُ الشُّهداء:-
      مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دَفْنٌ
    • جمع: أدفَانٌ، دِفانٌ، دُفُنٌ. [د ف ن].
      1.: الْمَدْفُونُ.
      2. :-شِعْرٌ دِفْنٌ :- : غَامِضٌ، مُعَمّىً.
      3.: الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ.

    المعجم: الغني

  18. مَدْفُونٌ
    • [د ف ن]. (مفعول مِنْ دَفَنَ).
      1. :-مَدْفُونٌ بِمَقْبَرَةِ الشُّهَدَاءِ :- : أَيْ مُقْبَرٌ في قَبْرِهِ...
      2. :-حَشَرَةٌ سامَّةٌ مَدْفونَةٌ :-: أي مَحْشُوَّةٌ في الأرْضِ. :-الْحَيَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ لاَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ تَخْلَعَ سَلْخَها.
      3. :-الْمَدْفُونَةُ :- : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ يُحَضَّرُ مِنَ الخُضَرِ وَالأُرُزِّ.

    المعجم: الغني

  19. دفينة
    • دفينة - ج، دفائن
      1- دفينة : ما يدفن. 2- دفينة : كنز. 3- دفينة : إمرأة مستورة

    المعجم: الرائد

  20. الدَّفونُ
    • الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة.
      و الدَّفونُ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد.
      و الدَّفونُ الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ.
      وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَفِينٌ
    • جمع: دُفَنَاءُ. [د ف ن]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-يَتَزَوَّدُ أهْلُ القَرْيَةِ بِمَاءِ بِئْرٍ دَفِينٍ :- : بِئْرٌ بِدَاخِلِ الأرْضِ. بِئِرٌ مَسْتُورَةٌ.
      2. :-يَحْتَفِظُ بِسِرٍّ دَفِينٍ :- : كَمِينٍ، لاَ يَعْرِفُهُ أحَدٌ.
      3. :-مَرَضٌ دَفِينٌ :- : مَرَضٌ مِنَ الأمْرَاضِ يَكُونُ مَخْفِيّاً وَيَظْهَرُ فَجْأةً وَغَالِباً مَا يَكُونُ فَتَّاكاً. :-دَاءٌ دَفِينٌ.

    المعجم: الغني

  22. إدفن
    • إدفن - ادفانا
      1- إدفن العبد : هرب خوفا من سيده أو من تعب العمل واختبأ. 2- إدفن الشيء : دفنه.

    المعجم: الرائد

  23. دَفن
    • دفن - يدفن ، دفنا
      1- دفنه : ستره، واراه «دفن الميت». 2- دفن الحديث : كتمه. 3- دفنت الجمال : سارت على هواها. 4- دفن الجمال : حملها على الإسراع.

    المعجم: الرائد

  24. الدَّفِينَةُ
    • الدَّفِينَةُ : ما يُدْفَنُ.
      و الدَّفِينَةُ الكنز. والجمع : دَفائِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَدْفِنُ
    • المَدْفِنُ : موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء. والجمع : مدافن.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى دفأننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَّأ** - [د ف أ]. (ف: ربا. متعد).** دَفَّأْتُ**،** أُدْفِئُ**،** دَفِّئْ**، مص. تَدْفِئَةٌ. "يُدْفِئُ أعْضَاءهُ بِالحَرَكَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ" : يُسَخِّنُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدفأَ يُدْفئ، إِدْفاءً، فهو مُدْفِئ، والمفعول مُدْفَأ • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها: ألبَسَته ما يُدْفِئه، أذهبت عنه أذى البرد. • أَدفأَ الشَّخصَ/ أدفأ المكانَ/ أدفأ الماءَ: أسخنه، جعله دافِئًا "أَدْفأَ غُرْفةً- أدفأَنِي هذا الثوب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدفأَ/ استدفأَ بـ يستدفئ، اسْتِدْفاءً، فهو مُسْتَدْفِئ، والمفعول مستدفأ (للمتعدِّي) • استَدفأَ الرَّجلُ: 1- طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة "اقترب من النار يستدفئ". 2- وجد الدِّفءَ "دخل الدارَ فاستدفأ". • استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفَّأََ/ تدفَّأََ بـ يتدفَّأ، تدفُّؤًا، فهو مَتَدَفِّئ، والمفعول متدفَّأ به • تدَفَّأ الشَّخصُ: طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد "جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ- تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها". • تدفأ بالثَّوب: تسخَّن به "تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَفَأ [مفرد]: مصدر دفِئَ من. II دفَّأَ يُدفِّئ، تدفِئةً، فهو مُدَفِّئ، والمفعول مُدَفَّأ • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها: أدفأته، ألبسته ما يُدفئه. • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه "دفَّأ غُرْفةً- دفَّأه الثوبُ".
مختار الصحاح
د ف أ : الدِّفْءُ نتاج الإبل وألبانها وما ينتفع به منها قال الله تعالى { لكم فيها دفء } وفي الحديث { لنا من دفئهم ما سلموا بالميثاق } وهو أيضا السخونة اسم من دفئ الرجل من باب سلم وطرب وهو أيضا ما يدفئ ورجل دَفِءٌ بالقصر و دَفْئَانُ بالمد وامرأة دَفْأى ويوم دفيء بالمد وبابه ظرف وليلة دَفِيئةٌ أيضا وكذا الثوب والبيت
الصحاح في اللغة
الدِّفْءُ: نِتاجُ الإبل وألبانُها، وما يُنْتَفَعُ به منها. قال الله تعالى: "لكم فيها دفْءٌ" وفي الحديث: "لنا من دِفْئِهِمْ ما سلَّموا بالميثاق". والدِّفْءُ أيضاً: السخونَةُ، تقول منه دَفِئٌ الرجُلُ دَفاءَةً، مثل كَرِهَ كراهةً، وكذلك: دَفِئَ دَفَأً، مثل ظَمِئَ ظَمَأً، والاسم: الدِفْءُ بالكسر وهو: الشيء الذي يدفئك، والجمع: الأَدْفاءُ. تقول: ما عليه دِفْءٌ، لأنه اسم، ولا تقل: ما عليه دَفاءَةٌ، لأنه مصدر. وتقول: اقعد في دِفْءِ هذا الحائط، أي: كِنْهِ. ورجل دَفِيءٌ على فَعِلٌ، إذا لَبِسَ ما يُدْفِئُهُ. وكذلك رجل دَفْآنُ، وامرأةٌ دَفْأى. وقد أدْفأه الثوب، وتدفَّأ هو بالثوب واسْتدفأ به وادَّفَأ به، وهو افتعل، أي لَبِسَ ما يدفئه. ودَفُؤَتْ ليلتُنا بالضم، ويومٌ دفيءٌ على فعيلٍ، وليلةٌ دفيئةٌ، وكذلك الثوب والبيت. والمُدْفِئة: الإبل الكثيرة لأن بعضها يدفئ بعضاً بأنفاسها، وقد يشدد. والمُدْفأَة: الإبل الكثيرة والأوبار والشحوم؛ عن الأصمعي. وأنشد للشماخ: وكيف يضيع صاحب مُدْفآن   على أثباجهنَّ من الصقيع  والدَفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر الذي يكون بعد الربيع قبل الصيف حيث تذهب الكَمْأَةُ فلا يبقى في الأرض منها شيءٌ، قال الأصمعي: دَفَئيٌّ ودَثَئيٌّ بالثاء. قال أبو زيد: كل ميرَةٍ يمتارونها قبل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٌ، قال: وكذلك النِتاجُ، قال: وأولُ الدَفَئيِّ وقوع الجبهة، وآخره الصرفة.
تاج العروس

الدِّفْءُ بالكسر ورُوِي بالفتح أيضاً عن ابن القطَّاع ويُحرَّك فيكون مصدر دَفِئَ دَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً وهو السُّخونة نَقيضُ حدَّةِ البَرْدِ كالدَّفاءةِ صرَّح الجوهريّ والصاغاني أَنَّه مصدرٌ للمكسور كالكَراهَةِ من كَرِهَ وصرَّح اليزيديُّ بأَنَّه مصدرُ المضموم كالوَضاءة من وَضُؤَ والاسم الدِّفْءُ بالكسر وهو الشيء الذي يُدْفِئُك ج أَدْفاءٌ تقول : ما عليه دِفْءٌ لأنَّه اسمٌ ولا تقل : ما عليه دَفاءةٌ لأنَّها مصدر قال ثعلبَةُ بن عُبَيدٍ العَدَوِيُّ :

فلمَّا انْقَضى صِرُّ الشِّتاءِ وأَيْأَسَتْ ... من الصَّيْفِ السُّخُونَةِ في الأَرضِ

دَفِئَ الرجُلُ كفرِح دَفَأً محركةً ودَفاءةً ككراهةً ودَفُؤَ مثل كَرُمَ دَفَاءةً مثل وَضُؤَ وَضَاءةً وتَدَفَّأَ الرجلُ بالثوب واستدْفَأَ به وادَّفَأَ به أَصله اتْدَفَأَ فأُبدِل وأُدْغِم وقد أَدْفَأَه أَي أَلبسه الدِّفاءِ بالكسر ممدوداً اسم لِمَا يُدْفِئُه من نحو صوفٍ وغيرِه وقد ادَّفَيْتُ واستَدْفَيْتُ أَي لبستُ ما يُدْفِئُني وحكى اللَّحيانيّ أَنَّه سمع أَبا الدِّينارِ يُحدِّث عن أَعرابيَّةٍ أَنَّها قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ نصبتْ على الإغْراءِ أَو الأَمرِ والدَّفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ كالدَّفِئِ على وزن فَعِل وهي دَفْأَى كسَكْرى والجمع دِفَاءٌ ووجدت في بعض المجاميع ما نصُّه : الدَّفْآنُ وأُنْثاه خاصٌّ بالإنسان وككريم خاصٌّ بغيرِه من زمانٍ أَو مكانٍ وككَتِفٍ مُشتركٌ بينهما وفي اللسان : ما كانَ الرجُلُ دَفْآنَ ولقد دَفِئَ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

يَبِيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً وضَيْفُهُ ... من القُرِّ يُضْحِي مُسْتَخِفًّا خَصَائِلُهْ وحكى ابن الأَعرابيّ : أَرضٌ دَفِئَةٌ مقصوراً وحكى غيرُه دَفيئَة كخطيئَة ودَفُؤَت ليلَتُنا ويومٌ دِفئٌ على فَعيل وليلةٌ دَفيئَة وكذلك الثَّوْبُ والبيتُ كذا في العباب ويقال : أَرضٌ مَدْفَأَة أَي ذات دِفْءٍ والجمع مَدافِئُ قال ساعدةُ يصف غَزالاً :

يَقْرو أَبارِقَهُ ويَدْنُو تارَةً ... بمَدَافِئٍ منه بِهِنَّ الحُلَّبُ وفي شُروح الفصيح : دَفُؤَ يومُنا ودَفُؤَتْ ليلتُنا فهو دَفْآنُ وهي دَفْأَى بالقَصْر ورجلٌ دَفِئٌ ككتِف وامرأةٌ دَفِئَةٌ ومثله في الأَساس . ومن المجاز إبلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَة ومُدَفِّئَة بالضَّمِّ في الكُلِّ : كثيرة الأَوبارِ والشُّحوم يُدْفِئُها أَوبارُها وزاد في اللسان مُدفاة بالضَّمِّ غير مهموزٍ أَي كثيرةٌ يُدْفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها كذا في الصحاح وفي العباب : والمُدْفِئَة : الإبل الكثيرةُ لأنَّ بعضَها يُدْفِئُ بعضاً بأَنفاسها وقد تُشدَّد والمُدْفَأَةُ : الإبلُ الكثيرةُ الأَوبار والشُّحوم عن الأَصمَعِيّ وأَنشد للشمَّاخ :

أَعائِشَ ما لأَهْلِكِ لا أَراهُمْ ... يُضِيعُونَ الهِجانَ معَ المُضِيعِ

وكيفَ يَضيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ... على أَثْباجِهِنَّ من الصَّقيعِوالدَّفَئِيُّ كعربيّ هو الدَّثَئِيُّ قاله الأَصمَعِيّ وهو المطرُ يأتي بعد اشتداد الحرِّ وقال ثعلب : وقتُه إذا قاءتْ الأَرضُ الكَمْأَةَ وفي الصحاح والعباب : الدَّفَئِيُّ : المطر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصَّيْف حين تذهب الكَمْأَةُ فلا يبقى في الأَرض منها شيءٌ وقال أَبو زيد : الدَّفَئِيَّة بهاءٍ مِثال العَجَمِيَّة : المِيرَةُ تُحمل قُبُلَ الصَّيْفِ وهي المِيرَةُ الثالثة لأنَّ أوَّلَ الميرَةِ الرَّبَعِيَّة ثمَّ الصَّيفيَّة وكذلك النِّتاج قال : وأَوَّل الدَّفَئِيِّ وُقوعُ الجَبْهَةِ وآخره الصَّرْفَةُ . وفي التنزيل العزيز " لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ " قال الفرَّاء : الدِّفْءُ بالكسر هكذا كُتِب في المصاحف بالدَّال والفاء وإن كُتِب بالواو في الرفع والياء في الخَفْضِ والألف في النصب كانَ صَواباً وذلك على ترك الهمز ونقل إعراب الهمز إلى الحرف الذي قبلها هو نِتاجُ الإبلِ وأَوْبارُها وأَلبانها والانتفاعُ بها وعبارة الصحاح والعباب : وما يُنْتَفَعُ به منها وروى عن ابن عبَّاسٍ في تفسير الآية قال : نَسْلُ كلُّ دابَّةٍ وفي حديث وَفْدِ هَمْدان " ولَنا من دِفْئِهِمْ وصِرامِهِمْ ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأَمانَةِ " أَي إبلِهِم وغَنمِهم سَمَّى نِتاجَ الإبل وما يُنْتَفَع بها دِفْأً لأَنَّه من أَوبارِها وأَصوافِها ما يُسْتَدْفَأُ به . والدِّفْءُ : العطِيَّةُ والدِّفءُ من الحائط : كِنُّه يقال : اقْعُدْ في دِفءِ هذا الحائط أَي كِنّه والدِّفءُ ما أَدْفَأَ من الأَصواف والأَوبار من الإبل والغنم وقال المُؤَرِّجُ : أَدْفَأَهُ أَي الرجل إدْفاءً إذا أَعطاه عَطاءً كثيراً وهو مجاز . وأَدفأَ القومُ : اجتمعوا . والدَّفَأُ محرَّكةً : الحَنَأُ بالحاء المهملة والنون يقال : فلانٌ فيه دَفَأٌ أَي انْحِناءٌ وفي حديث الدجّال : " فيه دَفَأٌ " حكاه الهرويُّ مهموزاً ومقصوراً . وهو أَدْفَأُ بغير همزٍ أَي فيه انحناءٌ وهي دَفْأَى بالقصر وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى . وممَّا يستدرك عليه : الإدفاءُ : هو القَتْلُ في لغة بعضِ العرب وفي الحديث : أُتِيَ بأَسيرٍ يُرْعَد فقال لقومٍ : " اذْهَبوا به فادْفُوه " . فذَهَبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَراد الإدْفاءَ من الدِّفْءِ وأَنْ يُدْفَأَ بثوبٍ فحسبوه بمعنى القَتْلِ في لغة أهل اليمن وأَراد أَدْفِئُوه بالهمز فخفَّفه شُذوذاً وتَخفيفه القياسيُّ أن تُجعل الهمزةُ بينَ بين لا أن تُحذف لأنَّ الهمز ليس من لغة قريش فأَمَّا القتل فيقال فيه أَدْفَأْتُ الجريحَ ودافَأْتُهُ ودَفَوْتُهُ ودافَيْتُهُ إذا أَجهزت عليه كذا في اللسان قلت : ويأتي في المعتلّ إن شاء الله تعالى . وأَدفاءٌ جمع دِفْءٍ : موضعٌ كذا في المُعجم

لسان العرب
الدِّفْءُ والدَّفَأُ نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ والجمع أَدْفاء قال ثعلبة بن عبيد العدوِي فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ وآنَسَتْ ... مِنَ الصَّيْفِ أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ مهموز مقصور هو الدِّفءُ نفسه إِلاَّ أَنَّ [ ص 76 ] الدِّفْءَ ( 1 ) ( 1 قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله ) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ والدَّفاء مَمدود مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً والوَطَاء الاسم من الفِراش الوَطِيءِ والكَفاء هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء والفَلاء فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه كلمة ممدودة ويكون الدِّفْءُ السُّخونَة وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ وأَدْفَأَه أَلْبَسه ما يُدْفئه ويقال ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني وهذا على لغة من يترك الهمز والاسم الدِّفْءُ بالكسر وهو الشيء الذي يُدْفئُك والجمع الأَدْفاءُ تقول ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر وتقول اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه ورجل دَفِئٌ على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه والدِّفاءُ ما اسْتُدْفِئَ به وحكى اللحياني أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها قالت الصِّلاءَ والدِّفاءَ نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ ورجل دَفْآنُ مُسْتَدْفِئٌ والأُنثى دَفْأَى وجمعهما معاً دِفاءٌ والدَّفِيءُ كالدَّفآن عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً وضَيفُه ... مِن القُرِّ يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ولقد دَفِئَ وما كان البيتُ دفِيئاً ولقد دَفُؤَ ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ وبَلدة دَفِيئةٌ وثَوْ ب دَفِيءٌ كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ يُدْفِئُكَ وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه الأَصمعي ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا والدَّفْأَةُ الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ ذاتُ دِفْءٍ قال ساعدة يصف غزالاً يَقْرُوا أَبارِقَه ويَدْنُو تارةً ... بمَدافِئٍ منه بهنَّ الحُلَّبُ قال وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً وفي خبر أَبي العارم فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة ( 2 ) ( 2 قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ ) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً قال المؤرج أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً والدِّفْءُ العَطِيَّة وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا والإِدفاءُ القَتل في لغة بعض العرب وفي الحديث أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد فقال لقَوْمٍ اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ فَذهبوا به فقتلوه فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ وأَن يُدْفَأَ بثوب فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن وأَراد أَدْفِئوه بالهمز فَخَفَّفه بحذف الهمزة وهو تخفيف شاذ كقولهم لا هَناكَ المَرْتَعُ وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ [ ص 77 ] فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش فأَمَّا القتل فيقال فيه أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه إِذا أَجْهَزْتَ عليه وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ كثيرةٌ يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها والمُدْفآت جمع المُدْفأَةِ وأَنشد للشماخ وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ... على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب إِبلٌ مُدْفَأَةٌ مخففة الفاء كثيرة الأَوبار ومُدْفِئةٌ مخففة الفاء أَيضاً إِذا كانت كثيرة والدَّفَئِيَّةُ المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ وهي الميرةُ الثالثة لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض قال أَبو زيد كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ قال وكذلك النِّتاجُ قال وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة وآخره الصَّرْفة والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر وقال ثعلب وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ وفي الصحاح الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء وقيل أَيَّ وقت كان والدِّفْءُ ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل عن ثعلب والدِّفْءُ نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها وفي الصحاح وما ينتفع به منها وفي التنزيل العزيز « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ » قال الفرَّاء الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها قال والدِّفْءُ ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها أَراد ما يَلبَسُون منها ويبتنون وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ قال نَسْلُ كلّ دابة وقال غيره الدِّفْءُ عند العَرَب نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها وفي الحديث لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم الدِّفْءُ نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة زادت والدَّفَأُ الحَنأُ كالدَّنَإِ رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ وفلان أَدْفَى بغير همز فيه انحِناءٌ وفي حديث الدَّجّالِ فيه دَفَأ كذا حكاه الهروي في الغريبين مهموزاً وبذلك فسره وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره
الرائد
* دفأ تدفئة. 1-ه: أسخنه. 2-ه: أكثر عطاءه.
الرائد
* دفأ. 1-مص. دفىء. 2-إشراف أعلى الظهر على الصدر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: