وصف و معنى و تعريف كلمة دفؤ:


دفؤ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح دفؤ في معاجم اللغة العربية:



دفؤ

جذر [دفؤ]

  1. دَفُؤَ: (فعل)
    • دفُؤَ يَدفُؤ ، دَفاءَةً ، فهو دَفِيء
    • دفُؤ الشَّخصُ : سخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة ، أو الاستعانة بمدفأة ، أو نحو ذلك
  2. دفُؤَ: (فعل)
    • دفُؤ النَّهارُ : كان دافِئًا دفُؤ يومُنا
  3. أَدْفأَ: (فعل)
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ
    • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها : ألبَسَته ما يُدْفِئه ، أذهبت عنه أذى البرد
    • أَدْفَأَ البَيْتَ : أَسْخَنَهُ أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت
    • أدْفَأَ : أعطاه عطاءً كثيراً
    • أدْفَأَ القومَ : جَمَعَهم
    • أدْفَأَ الجَريحَ : أجْهَزَ عليه
  4. أدْفَاء: (اسم)

    • أدْفَاء : جمع دِفء
  5. تَدَفُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَدَفَّأَ
    • التَّدَفُّؤُ بِالدِّثَارِ : التَّلَفُّفُ بِهِ دِفَاءً
    • التَّدَفُّؤُ بِالنَّارِ : التَّسَخُّنُ بِهَا لِتَدْفِئَةِ الجِسْمِ
  6. دَفَأ: (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  7. دَفِيء: (اسم)
    • دَفِيء : فاعل من دَفُؤَ
  8. دَفِئ: (اسم)
    • يَوْمُ دَفِئٌ : مُعْتَدِلٌ ، دَافِئٌ


  9. دَفْأى: (اسم)
    • دَفْأى : مؤنت دَفآن
  10. دَفاء: (اسم)
    • مصدر دفِئَ من
  11. دَفاءَة: (اسم)
    • دَفاءَة : مصدر دَفُؤَ
  12. دَفاءة: (اسم)
    • مصدر دفُؤَ ودفِئَ من
  13. دَفآن: (اسم)
    • الجمع : دِفاء ، المؤنث : دَفْأى ، و الجمع للمؤنث : دِفاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفِئَ من
    • وَجَدَهُ دَفْآنَ : مُسْتَدْفِئاً


  14. دَفيء: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفُؤَ ودفِئَ من
  15. دِفَاء: (اسم)
    • دِفَاء : جمع دَّفْأى
  16. دِفْئ: (اسم)
    • دِفْئ : مصدر دَفِئَ
  17. دِفء: (اسم)
    • الجمع : أدْفَاءٌ
    • الدِّفْءُ : نقيض البرد
    • الدِّفْءُ : ما يُدْفئُ
    • دِفْء اللَّون : ( الثقافة والفنون ) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة
  18. دِفاء: (اسم)
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به


  19. دِفاء: (اسم)
    • دِفاء : جمع دَفآن
  20. دِفاء: (اسم)
    • دِفاء : جمع دَفيئة
  21. دفَّأَ: (فعل)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها : أدفأته ، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ / دفَّأ المكانَ / دفَّأ الماءَ : أدفأه ، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ : أجْزَلَ عطاءه
  22. مُدَفَّأ: (اسم)
    • مُدَفَّأ : اسم المفعول من دفَّأَ
  23. مُدْفَأ: (اسم)
    • مُدْفَأ : اسم المفعول من أَدْفأَ


  24. مِدفأ: (اسم)
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • موقد يستدفأ به
,
  1. دفؤ الشّخص
    • سخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة ، أو الاستعانة بمدفأة ، أو نحو ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  2. دفؤ النّهار
    • كان دافِئًا :- دفُؤ يومُنا .

    المعجم: عربي عامة

  3. دَفُؤَ
    • دَفُؤَ من البَرْدِ دَفُؤَ ُ دَفَاءةً : دَفِئَ .
      ويقال : دَفُؤَ يومُنا ، ودفُؤَتْ ليلتُنا .
      فهو دَفِئٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَفُؤَ
    • [ د ف أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَفُؤَ ، يَدْفُؤُ ، مصدر دَفَاءةٌ . :- دَفُؤَ مِنَ البَرْدِ :- : دَفِئَ ، سَخُنَ . :- دَفُؤَ يَوْمُنَا :- :- دَفُؤَتْ لَيْلَتُنَا .

    المعجم: الغني

  5. دفُؤَ
    • دفُؤَ يَدفُؤ ، دَفاءَةً ، فهو دَفِيء :-
      دفُؤ الشَّخصُ سخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة ، أو الاستعانة بمدفأة ، أو نحو ذلك .
      دفُؤ النَّهارُ : كان دافِئًا :- دفُؤ يومُنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دفُؤ
    • دفؤ - يدفؤ ، دفاءة ، و دفىء يدفأ ، دفأ ودفاء ودفاءة ودفوءا
      1 - دفؤ من البرد : سخن . 2 - دفؤ من البرد : لبس ما يتسخن به . 3 - دفؤ : أشرف أعلى ظهره على صدره .

    المعجم: الرائد

  7. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دفؤ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفُؤَ** - [د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَفُؤَ**،** يَدْفُؤُ**، مص. دَفَاءةٌ. "دَفُؤَ مِنَ البَرْدِ" : دَفِئَ، سَخُنَ. "دَفُؤَ يَوْمُنَا" "دَفُؤَتْ لَيْلَتُنَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفُؤَ يَدفُؤ، دَفاءَةً، فهو دَفِيء • دفُؤ الشَّخصُ: سخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك. • دفُؤ النَّهارُ: كان دافِئًا "دفُؤ يومُنا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: