وصف و معنى و تعريف كلمة دفائنهن:


دفائنهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح دفائنهن في معاجم اللغة العربية:



دفائنهن

جذر [دفن]

  1. دفَّأَ: (فعل)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها :أدفأته، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ: أجْزَلَ عطاءه
  2. دَفَأ: (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  3. تَدَفُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَدَفَّأَ
    • التَّدَفُّؤُ بِالدِّثَارِ : التَّلَفُّفُ بِهِ دِفَاءً
    • التَّدَفُّؤُ بِالنَّارِ : التَّسَخُّنُ بِهَا لِتَدْفِئَةِ الجِسْمِ
  4. دَفِئَ: (فعل)
    • دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، وهي دَفأَى ، فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى والمفعول مَدْفُوء منه (جمعهما: دِفاء)
    • دَفِئَ من البرد:سَخُنَ أو لَبِسَ ما يُدْفِئُه
    • دَفِئَ دَفَأً: أشرف كاهِلُه على صدرِه فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى


  5. دفِئَ: (فعل)
    • دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء
  6. مَدَافِئُ: (اسم)
    • مَدَافِئُ : جمع مَدفأة
  7. دَفا: (فعل)
    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه
  8. دِفْئ: (اسم)
    • دِفْئ : مصدر دَفِئَ
  9. مُدَفِّئ: (اسم)
    • مُدَفِّئ : فاعل من دفَّأَ
  10. مُدْفِئ: (اسم)


    • مُدْفِئ : فاعل من أَدْفأَ
  11. متدفَّأ: (اسم)
    • متدفَّأ : اسم المفعول من تَدَفّأَ
  12. إِدْفاء: (اسم)
    • إِدْفاء : مصدر أَدْفأَ
  13. تدفِئة: (اسم)
    • مصدر دفَّأَ
    • التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع،
    • تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها
    • آلَةُ التَّدْفِئَةِ : آلَةُ التَّسْخِينِ تَبْعَثُ الدِّفْءَ
  14. دَفِئ: (اسم)
    • يَوْمُ دَفِئٌ : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ
  15. دَفيئة: (اسم)
    • الجمع : دفيئات و دِفاء
    • دَفيئة: بِنَاءٌ وِقَائِيٌّ مُقَبَّبٌ مِنَ الزُّجَاجِ أوِ الْمَوَادِّ الْمَطَّاطِيَّةِ تُسْتَنْبَتُ بِدَاخِلِهِ نَبَاتَاتٌ لاَ تَحْتَمِلُ الحَرَارَةَ فِي البِلاَدِ الحَارَّةِ أوْ تِلْكَ الَّتِي لاَ تَحْتَمِلُ البُرُودَةَ فِي البِلاَدِ البَارِدَةِ دَفِيئَةُ الْمَوْزِ كُنَّا نُشَاهِدُ دَفِيئَةً فِي كُلِّ حَقْلٍ
    • الدَّفيئةُ : غرفةٌ زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأُ صناعيَّاً
  16. مَتَدَفِّئ: (اسم)


    • مَتَدَفِّئ : فاعل من تَدَفّأَ
  17. مُدَفَّأ: (اسم)
    • مُدَفَّأ : اسم المفعول من دفَّأَ
  18. مُدْفَأ: (اسم)
    • مُدْفَأ : اسم المفعول من أَدْفأَ
  19. مِدفأ: (اسم)
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • موقد يستدفأ به
  20. مُدفِئة: (اسم)
    • إبِلٌ مُدْفِئَةٌ: كثيرةُ الأَوبار والشُّحُوم، أو كثيرةٌ، يُدْفِئُ بَعْضُها بعضاً بأَنفاسها
  21. مِدفأة: (اسم)
    • الجمع : مَدافِئ
    • مِدفأة: اسم آلة من دفِئَ من: دَفَّاية، آلة توقد بالفحم أو الكهرباء وغيرهما تشيع الدفءَ في المكان لشدّة إحساسه بالبرد
  22. اِسْتِدْفاء: (اسم)


    • اِسْتِدْفاء : مصدر إِستدفأَ
  23. دِفاء: (اسم)
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به
  24. دِفاء: (اسم)
    • دِفاء : جمع دَفآن
  25. دِفاء: (اسم)
    • دِفاء : جمع دَفيئة
,
  1. دفأ (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّفْءُ والدَّفَأُ: نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ، والجمع أَدْفاء.
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي: فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ، وآنَسَتْ، * مِنَ الصَّيْفِ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ، مهموز مقصور: هو الدِّفءُ نفسه، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ.
      (* قوله «الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء» كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله.) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ.
      والدَّفاء، مَمدود: مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً؛ والوَطَاء: الاسم من الفِراش الوَطِيءِ؛ والكَفاء: هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء؛ والفَلاء: فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه، كلمة مـمدودة.
      ويكون الدِّفْءُ: السُّخونَة؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ.
      وأَدْفَأَه: أَلْبَسه ما يُدْفئه؛ ويقال: ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني، وهذا على لغة من يترك الهمز، والاسم الدِّفْءُ، بالكسر، وهو الشيء الذي يُدْفئُك، والجمع الأَدْفاءُ.
      تقول: ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر؛ وتقول: اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه.
      ورجل دَفِئٌ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه.
      والدِّفاءُ: ما اسْتُدْفِئَ به.
      وحكى اللحياني: أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها، قالت: الصِّلاءَ والدِّفاءَ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ.
      ورجل دَفْآنُ: مُسْتَدْفِئٌ، والأُنثى دَفْأَى، وجمعهما معاً دِفاءٌ.
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً، وضَيفُه، * مِن القُرِّ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ، ولقد دَفِئَ.
      وما كان البيتُ دفِيئاً، ولقد دَفُؤَ.
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ، وبَلدة دَفِيئةٌ، وثَوْ ب دَفِيءٌ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ: يُدْفِئُكَ.
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به،وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه.
      الأَصمعي: ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة.
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا.
      والدَّفْأَةُ: الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح.
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفْءٍ.
      قال ساعدة يصف غزالاً: يَقْرُوا أَبارِقَه، ويَدْنُو، تارةً * بمَدافِئٍ منه، بهنَّ الحُلَّب؟

      ‏قال: وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً.
      وفي خبر أَبي العارم: فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة.
      (* قوله «الدفئة» أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ.) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً.
      قال المؤرج: أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً.
      والدِّفْءُ: العَطِيَّة.
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا.
      والإِدفاءُ: القَتل، في لغة بعض العرب.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد، فقال لقَوْمٍ: اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ، فَذهبوا به فقتلوه، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ، وأَن يُدْفَأَ بثوب، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن؛ وأَراد أَدْفِئوه، بالهمز، فَخَفَّفه بحذف الهمزة، وهو تخفيف شاذ، كقولهم: لا هَناكَ الـمَرْتَعُ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش.
      فأَمَّا القتل فيقال فيه: أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه: إِذا أَجْهَزْتَ عليه.
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ: كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ: كثيرةٌ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها.
      والـمُدْفآت: جمع الـمُدْفأَةِ، وأَنشد للشماخ: وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب: إِبلٌ مُدْفَأَةٌ، مخففة الفاء: كثيرة الأَوبار، ومُدْفِئةٌ،مخففة الفاء أَيضاً، إِذا كانت كثيرة.
      والدَّفَئِيَّةُ: المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ، وهي الميرةُ الثالثة، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض.
      قال أَبو زيد: كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ؛ قال وكذلك النِّتاجُ.
      قال: وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة، وآخره الصَّرْفة.
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر.
      وقال ثعلب: وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ.
      وفي الصحاح: الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ: نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء، وقيل: أَيَّ وقت كان.
      والدِّفْءُ: ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل، عن ثعلب.
      والدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها، وفي الصحاح: وما ينتفع به منها.
      وفي التنزيل العزيز: «لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ».
      قال الفرَّاء: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها.
      قال: والدِّفْءُ: ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها؛ أَراد: ما يَلبَسُون منها ويبتنون.
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ، قال: نَسْلُ كلّ دابة.
      وقال غيره: الدِّفْءُ عند العَرَب: نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها.
      وفي الحديث: لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم.
      الدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به.
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت.
      والدَّفَأُ: الحَنأُ كالدَّنَإِ.
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى.
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ.
      وفلان أَدْفَى، بغير همز: فيه انحِناءٌ.
      وفي حديث الدَّجّالِ: فيه دَفَأ، كذا حكاه الهروي في الغريبين، مهموزاً، وبذلك فسره، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره.
      "
  2. دفا (المعجم لسان العرب)


    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "
  3. دفِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، والمفعول مَدْفُوء منه :-
      دفِئ الشَّخصُ من البرد دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها :-رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء.
  4. دفَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ :-
      • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها أدفأته، ألبسته ما يُدفئه.
      دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه :-دفَّأ غُرْفةً، - دفَّأه الثوبُ.
  5. دَفِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَفِئَ من البرد دَفِئَ َ دِفْئاً ودَفَأً، ودَفَاءً، ودَفاءةً سَخُنَ أو لَبِسَ ما يُدْفِئُه.
      فهو دَفيءً، وهي (بتاء) .
      ودَفآن، وهي دَفأَى.
      (جمعهما: دِفاء) .
      و دَفِئَ دَفَأً: أشرف كاهِلُه على صدرِه.
      فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى.
  6. الدِّفْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّفْءُ : نقيض البرد.
      و الدِّفْءُ ما يُدْفئُ.
      وفي التنزيل العزيز، في وصَف الأَنعام: النحل آية 5والأْنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ ومِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ) .
      ويقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه.
      و الدِّفْءُ من الحائط الدِّفْءُ كِنُّهُ.
      يقال: اقْعُدْ في دِفْءِ هذا الحائِط.
      و الدِّفْءُ نِتَاج الإِبل وما يُنتفع به منها.
      و الدِّفْءُ العطيَّةُ.


  7. دفأ (المعجم مختار الصحاح)
    • د ف أ: الدِّفْءُ نتاج الإبل وألبانها وما ينتفع به منها قال الله تعالى {لكم فيها دفء} وفي الحديث {لنا من دفئهم ما سلموا بالميثاق} وهو أيضا السخونة اسم من دفئ الرجل من باب سلم وطرب وهو أيضا ما يدفئ ورجل دَفِءٌ بالقصر و دَفْئَانُ بالمد وامرأة دَفْأى ويوم دفيء بالمد وبابه ظرف وليلة دَفِيئةٌ أيضا وكذا الثوب والبيت
  8. أدْفَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت.
      و أدْفَأَتِ فلاناً: أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه.
      ويقال: أَدفأَه الثوبُ: أسْخَنَهُ.
      و أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً.
      و أدْفَأَتِ القومَ: جَمَعَهم.
      و أدْفَأَتِ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه.
  9. دَفِئَ (المعجم الغني)
    • [د ف أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَفِئْتُ، أدْفَأُ، اِدْفَأْ، مصدر دَفَأٌ، دُفُوءٌ، دَفَاءَةٌ. :-دَفِئَ مِنَ البَرْدِ :- : سَخُنَ، لَبِسَ مَا يُدْفِئُهُ.
  10. تَدْفِئَةٌ (المعجم الغني)
    • [د ف أ]. (مصدر دَفَّأَ).
      1. :-آلَةُ التَّدْفِئَةِ :- : آلَةُ التَّسْخِينِ تَبْعَثُ الدِّفْءَ.
      2. :-مِنْ أَسَاليِبِ التَّدْفِئَةِ الحَدِيثَةِ التَّدْفِئَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ :- : مِرْجَلٌ مَرْكَزِيٌّ تَتَوَزَّعُ مِنْهُ أَنَابِيبُ تَصِلُ إِلَى البُيُوتِ وَتَسْتَقِرُّ فِي مَدَافِىءَ حَدِيدِيَّةٍ يَجْرِي بِدَاخِلِهَا مَاءٌ سَاخِنٌ يُشِيعُ الدِّفْءَ فِي جَوِّ الغُرَفِ .
  11. تدفِئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدفِئة :-
      مصدر دفَّأَ
      التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع، - تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها.
  12. المُدْفِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدْفِئَةُ المُدْفِئَةُ إبِلٌ مُدْفِئَةٌ: كثيرةُ الأَوبار والشُّحُوم، أو كثيرةٌ: يُدْفِئُ بَعْضُها بعضاً بأَنفاسها.
  13. مِدْفأَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِدْفأَة :-
      جمع مَدافِئ: اسم آلة من دفِئَ من: دَفَّاية، آلة توقد بالفحم أو الكهرباء وغيرهما تشيع الدفءَ في المكان :-لشدّة إحساسه بالبرد اتّجه نحو المِدْفأة.
  14. دفّأ الشّخص/ دفّأ المكان/ دفّأ الماء (المعجم عربي عامة)
    • أدفأه، سخَّنه :-دفَّأ غُرْفةً- دفَّأه الثوبُ.
  15. المَدْفَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْفَأَةُ المَدْفَأَةُ أرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفءٍ.
  16. المِدْفَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْفَأَةُ : آلةُ الدِّفْء. والجمع : مَدافِئُ.
  17. تَدَفُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [د ف أ]. (مصدر تَدَفَّأَ).
      1. :-التَّدَفُّؤُ بِالدِّثَارِ :- : التَّلَفُّفُ بِهِ دِفَاءً.
      2. :-التَّدَفُّؤُ بِالنَّارِ :- : التَّسَخُّنُ بِهَا لِتَدْفِئَةِ الجِسْمِ.
  18. مِدْفَأَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَدَافِئُ. [د ف أ]. :-جَلَسَ قُرْبَ المِدْفَأَةِ :- : آلَةٌ لِتَدْفِئَةِ الْمَنْزِلِ، أَوْ نَارُ الْمَوْقِدِ الخَاصِّ بِالتَّدْفِئَةِ.
  19. مَدْفَأَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَدَافِئُ. [د ف أ].
      1. :-أَرْضٌ مَدْفَأَةٌ :- : كَثِيرَةُ الدِّفْءِ.
      2. :-مَدْفَأَةٌ زِرَاعِيَّةٌ :- : مُرَكَّبٌ زُجَاجِيٌّ شِبْهُ مُكَيَّفٍ تُسْتَنْبَتُ فِيهِ النَّبَاتَاتٌ الَّتِي لاَ تَحْتَمِلُ البَرْدَ شِتَاءً، أَوِالحَرَّ صَيْفاً.
  20. دَفا (المعجم الرائد)
    • دفا - يدفو ، دفوا
      1-دفا الجريح : أتم قتله
  21. دَفواء (المعجم الرائد)
    • دفواء
      1- دفواء من النوق : طويلة العنق. 2- دفواء من الشجر العظيمة. 3- دفواء : عقاب معوجة المنقار.
  22. دَفيئة (المعجم الرائد)
    • دفيئة
      1- دفيئة : أرض كثيرة الدفء. 2- دفيئة بناء من زجاج تحمى به النباتات من البرد.
  23. مَدفأة (المعجم الرائد)
    • مدفأة - ج، مدافىء
      1- مدفأة الة لتدفئة المنازل بالحطب أو الغاز أو الزيوت أو الكهرباء. 2- مدفأة بناء من زجاج تحمى به النباتات من البرد.
  24. دفا (المعجم مختار الصحاح)
    • د ف ا: أدْفَيْتُ الجريح أجهزت عليه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم أتي بأسير يوعك فقال لقوم اذهبوا به فأدفوه} وأراد الدفء من البرد فذهبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم و الدَّفْوَاءُ الشجرة العظيمة وفي الحديث {أنه أبصر شجرة دفواء تسمى ذات أنواط} لأنه كان يناط السلاح بها وتعبد من دون الله عز وجل
  25. الدِّفاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به.


معنى دفائنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَنَ** \- [د ف ن ]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَفَنْتُ**،** أَدْفِنُ**،** اِدْفِنْ**، مص. دَفْنٌ. 1. "دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ" : وَارَوْهُ التُّرابَ. 2. "دَفَنَ نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ" : أهْمَلَهَا، تَرَكَهَا خَامِلَةً. 3. "دَفَنَ أَسْرَارَهُ فِي قَلْبِهِ" : كَتَمَهَا. "يَدْفِنُ سَأَمَ الحَيَاةِ فِي الحُقُولِ". (ع. غلاب). 4. "دَفَنَتِ الإبِلُ" : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها. 5. "دَفَنَ الإِبِلَ" : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ.
معجم الغني
**دَفْنٌ**\- ج:** أدفَانٌ**،** دِفانٌ**،** دُفُنٌ**. [د ف ن]. 1. : الْمَدْفُونُ. 2. "شِعْرٌ دِفْنٌ" : غَامِضٌ، مُعَمّىً. 3. : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ.
معجم الغني
**دَفِنٌ** \- [د ف ن]. "مَرَضٌ دَفِنٌ" : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ.
معجم الغني
**دَفْنٌ** \- ج:** أدْفَانٌ**.[د ف ن].(مص. دَفَنَ). 1. "دَفْنُ الْمَيِّتِ" : مُوَارَاتُهُ. 2. "رَجُلٌ دَفْنٌ" : خَامِلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفينة [مفرد]: ج دفائِنُ: 1- مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ "لا تُفْصِح عن دفينة نفسك- علّةٌ دفينة"| دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول. 2- كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض "اكتشف دفينةً في الأرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّفنَ يدّفن، ادِّفانًا، فهو مُدَّفِن، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) • ادَّفن الشَّيءُ: اندفن، وُوري في التراب. • ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه "ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندفنَ يندفن، انْدِفانًا، فهو مُنْدَفِن • اندفن الشَّيءُ: مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى "الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ"| اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها. • اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفَّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دفَنَ. 2- حفَّار القبور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفْنة [مفرد]: ج دَفَنات ودَفْنَات: 1- دَفْن. 2- رَمْس، قَبْر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفين [مفرد]: ج أدفان ودُفُن ودُفناءُ، مؤ دفين ودفينة، ج مؤ دفائِنُ ودُفُن ودَفْنَى: 1- صفة ثابتة للمفعول من دفَنَ: مَدْفون، مستورٌ مخفِيٌّ "بقي الخبرُ في صدره سرّا دفينًا- علّة دفينة- داءٌ دفينٌ"| فيه داء دَفين: هو الذي لا يعلم به حتَّى يظهر شرُّه- هو دَفينُ المروءة: ليس عنده مروءة. 2- مَدْفونٌ مقبورٌ "الشافعِيُّ دفين في مصر". 3- لحمٌ يُدْفَنُ في الأرز ويُطْهى.
المعجم الوسيط
الإِِبلُ ـِ دَفْناً: سارت على وجهها. و ـ الناقةُ: كانت دَفُوناً. و ـ الشيءَ: سَتره وواراه. فهو مَدْفُونٌ، ودَفِينٌ. يُقال: دَفَنَ الميِّتَ. ويُقال: للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك. و ـ الحديثَ: كتمه وسَتَره.(ادَّفَنَ) العبْدُ: هَرَبَ خوفاً من مولاه، أَو من كَدَ العمل، ولم يَخرجْ من البلد. و ـ الشيءَ: دَفَنَهُ.(اندَفَنَ): مطاوع دفنه.(تَدافَنَ) القومُ: تكاتموا.(تَدَفَّنَ) اندَفَنَ.(دَافِنُ) الأَمر: داخله.(الدَّفْنُ) الرجل الخامل. ( ج ) أَدفان.(الدِّفْنُ): المدفون. ويُقال في الشعر الغامض: أَبياته دِفْنٌ: غامضة مُعَمَّاة. و ـ الرَّكيّةُ أَو الحوض أَو المنهل يندفِنُ. ( ج ) أَدْفان، ودِفان، ودُفُنٌ.(الدَّفُونُ) من الناس والإِِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة. و ـ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أَو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد. و ـ الناقة عادتها أَن تكون في وسط الإِِبل إِِذا وَرَدَتْ. وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.(الدَّفينُ): المدفون. ( ج ) دُفَنَاء، ودُفُنٌ. و ـ لحمٌ يُدْفَنُ في الرُّزَِّ ويطهى. ( محدثة ). ويُقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه. وهو دفين المروءَة: ليس له مروءَة. وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. ( ج ) دَفْنَى.(الدَّفِينَةُ): ما يُدْفَنُ. و ـ الكنز. ( ج ) دَفائِنُ.(المَدْفِنُ): موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناءٍ. ( ج ) مدافن.
مختار الصحاح
د ف ن : دَفَنْتُ لشيء من باب ضرب فهو مَدْفُون و دَفِينٌ و ادَّفَنَ الشيء على افتعل و انْدَفَنَ بمعنى وداء دَفِينٌ لا يعلم به و التَّدَافُنُ التكاتم يقال لو تكاشفتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض
الصحاح في اللغة
دَفَنْتُ الشيء، فهو مَدْفونٌ ودَفينٌ. وادَّفَنَ الشيء على افتعل، وانْدَفَنَ، بمعنىً. وداءٌ دَفينٌ: لا يُعْلَمُ به. ورَكيَّةٌ دَفينٌ ودِفانٌ، إذا انْدَفَنَ بعضها؛ ورَكايا دُفُنٌ. قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأَنـيسِـه   من بين أَصْفَرَ ناصعٍ ودِفانِ  والادِّفانُ أيضاً: إباقُ العبد. قال أبو زيد: الادِّفانُ أن يروغَ من مواليه اليومَ واليومين. يقال: عبدٌ دَفونٌ، إذا كان فَعولاً لذلك. وكان أبو عبيدة يقول: هو أن لا يغيب من المِصْرِ في غيبته. وناقةٌ دَفونٌ، إذا كان من عادتها أن تكون في وسط الإبل. والتَدافُنُ: التَكاتُمُ. يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم لما تَدافنتم، أي لو يكشفُ عيبُ بعضكم لبعضٍ. وبقرةٌ دافنة الجذْمِ، وهي التي انسحقَت أضراسُها من الهَرَمِ. والمِدْفانُ: السِقاءُ البالي. والدَفنيّ، بالتحريك: ضربٌ من الثياب المخططة.
لسان العرب
الدَّفْن السَّتْر والمُواراة دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين والدِّفْن والدَّفينُ المدفون والجمع أَدفان ودُفَناء وقال اللحياني امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن وركيَّةٌ دَفين مُنْدفِنة وكذلك مِدْفان كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها وركايا دُفُن قال لبيد سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان والمِدْفان والدِّفْن الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن والجمع دِفان ودُفُن وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ الدُّفُن جمع دَفين وهو الشيء المدفون وأَرض دَفْنٌ مَدْفونة والجمع أَيضاً دُفُن وماء دِفان كذلك والدَّفْن والدِّفْنُ بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن وأَنشد دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال وادَّفن الشيءُ على افتعل واندفن بمعنىً وداء دَفين لا يُعْلم به وفي حديث علي عليه السلام قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين قال ابن الأَثير هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ يقول الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها ودَفَن الميِّتَ واراه هذا الأَصل ثم قالوا دَفَن سِرَّه أَي كتمه والدَّفينة الشيء تَدْفِنه حكاها ثعلب والمِدْفن السِّقاء الخَلَق والمِدْفان السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً وهو مِدْفان بمنزلة المَدْفون والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق وقيل الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً ابن شميل ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها وقد ادَّفَنت ناقتكم وقال أَبو زيد حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً ورجل دَفون الجوهري ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل والتَّدافن التَّكاتُم يقال في الحديث لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض وبقرة دافِنة الجِذْم وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم الأَصمعي رجل دَفين المروءة ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة قال لبيد يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم والادِّفانُ إباقُ العَبد وادَّفن العَبْدُ أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ وقيل الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين وقيل هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته وعبد دَفون فَعُول لذلك وفي حديث شُريح أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث وقال أَبو عبيد روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح قال يزيد الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم وإن لم يَغِب عن المصر قال أَبو منصور والقولُ ما قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ قال ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا وهو الصواب وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه والداء الدَّفِين الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ وحكى ابن الأَعرابي داء دَفِن وهو نادر قال ابن سيده وأُراه على النسب كرجل نَهِر وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى إن يَكْتبوا الزَّمْنى فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ والدَّاءِ الدَّفين الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ والدفائن الكنوز واحدتها دَفِينة والدَّفَنِيُّ ضرب من الثياب وقيل من الثياب المُخَطَّطة وأَنشد ابن بري للأَعشى الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ والدَّفِينُ موضع قال الحَذْلَميّ إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين والدَّفِينة والدَّثِينةُ منزل لبني سليم والدَّفافين خشب السفينة واحدها دُفَّان عن أَبي عمرو ودَوْفَن اسم قال ابن سيده ولا أَدْري أَرجل أَم موضع أَنشد ابن الأَعرابي وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ قال فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح
الرائد
* دفن يدفن: دفنا. 1-ه أو الشيء: ستره، واراه «دفن الميت». 2-الحديث: كتمه. 3-ت الجمال: سارت على هواها. 4-الجمال: حملها على الإسراع.
الرائد
* دفن. من الأمراض: الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر.
الرائد
* دفن. 1-مص دفن. 2-مدفون، ج أدفان. 3-أرض مدفونة، ج دفن.
الرائد
* دفن. ج أدفان ودفان ودفن. 1-مدفون. 2-بئر أو حوض ردم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: