وصف و معنى و تعريف كلمة دفاعي:


دفاعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح دفاعي في معاجم اللغة العربية:



دفاعي

جذر [دفع]

  1. إستثمار دفاعي: (مصطلحات)
    • استثمار يستهدف حماية المصالح التجارية الكبرى من المخاطر أكثر من الحرص على تحقيق عائد أكبر . ( مالية )
  2. دَفَّاعات: (اسم)
    • دَفَّاعات : جمع دَفّاع
  3. دَفّاع: (اسم)
    • الجمع : دَفَّاعات
    • الدَّفَّاعُ : الشَّدِيدُ الدَّفْعِ
  4. دُفّاع: (اسم)

    • الدُّفَّاعُ : الكثير من النَّاس
    • الدُّفَّاعُ : السَّيْلُ العظيم
  5. دِفاع: (اسم)
    • مصدر دَافَعَ
    • الدِّفَاعُ البَرِّيُّ : عَتَادُ الْمُشَاةِ وَتَحْصِينُ الْمَوَاقِعِ
    • مصدر دافعَ / دافعَ عن
    • الدِّفاع : ردٌّ ومنع
    • الدِّفاع : ما يستند إليه أي خصم في تأييد ما يدّعيه قدَّم دفاعَه ضدّ خصمه
    • الدِّفاع : ممثّل المدَّعى عليه
    • الدِّفاع : ما يُتَّخذ في الحروب من أساليب لردّ هجوم العدوّ
    • الدِّفاع : أساليب يتّبعها المحامون في دحض المزاعم والاتّهامات عن موكِّليهم
    • الدِّفاع : اللاّعبون المكلَّفون بإيقاف الخصم عن إحراز الأهداف
    • الدِّفاع السَّلبيّ : ( سك ) وسائل الحماية ضدّ الغارات الجوِّيَّة
    • الدِّفاع الوطنيّ : ( سك ) مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه
    • الدِّفاع الجوّيّ : ( سك ) مجموعة الأسلحة الجوِّيّة المعدّة للدِّفاع عن الفضاء الجوّيّ
    • الدِّفاع المدنيّ : ( سك ) النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيِّين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • وزارة الدِّفاع : ( سك ) وزارة تتولّى الدِّفاع عن البلاد وإعلان الحرب على الأعداء ، ويطلق عليها وزارة الحربيّة
    • الدِّفاع الشَّرعيّ : ( القانون ) حَقٌ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يبيح له الالتجاء إلى قدر من القوّة لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله ، أو على نفس الغير وماله
    • الدِّفاع عن النَّفْس : حالة مَن يُضطر إلى الإقدام على فعل لحماية نفسه
    • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس : ( القانون ) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة
  6. دِفاعيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِفاع
    • الوسيلة الدِّفاعيَّة : ( الأحياء ) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته
    • الأنا الدِّفاعيَّة : ( علوم النفس ) الحفاظ التَّعويضيّ على تقدير الذَّات وذلك في الظُّروف التي تهدِّد الأنا
,
  1. إستثمار دفاعي
    • استثمار يستهدف حماية المصالح التجارية الكبرى من المخاطر أكثر من الحرص على تحقيق عائد أكبر ، وتعني بالانجليزية : defensive investment

    المعجم: مالية

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة


    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى دفاعي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَعَ** - [د ف ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَفَعْتُ**،** أدْفَعُ**،** اِدْفَعْ**، مص. دَفْعٌ. 1. "دَفَعَ كُلَّ الحِسَابِ" : أدَّاهُ. "دَفَعَ الثَّمَنَ غَالِياً". 2. "دَفَعَهُ إلَى الوَرَاءِ" : رَدَّهُ. 3. "يَدْفَعُ عَنْهُ كُلَّ الأذَى" : يَحْمِيهِ مِنْهُ، يَرُدُّهُ عَنْهُ. 4. "دَفَعَهُ عَنْ عَمْدٍ إلَى الهَلاكِ" : ألْقَى بِهِ. 5. "دَفَعَتْهُ الحَاجَةُ إلَى طَلَبِ الْمُسَاعَدَةِ" : اِضْطَرَّتْهُ. "كُتِبَ لِي أنْ أُمَثِّلَ هَذَا الدَّوْرَ الَّذِي دَفَعَتْنِي إلَيْهِ الأقْدَارُ" . (المختَار السوسي). 6. "دَفَعَ القَوْلَ" : رَدَّهُ بِالحُجَّةِ وَأبْطَلَهُ. 7. "دَفَعَ إلَى صَاحِبِهِ" : اِنْتَهَى إلَيْهِ. "طَرِيقٌ يَدْفَعُ إلَى مَكَانِ كَذَا". 8. "دَفَعَ عَنِ الْمَوْضِعِ " : رَحَلَ عَنْهُ. 9. "دَفَعَ القَوْمُ" : جَاءُوا بِمَرَّةٍ. 10. "دَفَعَ الشَّيْءَ" : نَحَّاهُ، أَزَالَهُ بِقُوَّةٍ.
معجم الغني
**دَفْعٌ** - [د ف ع]. (مص. دَفَعَ). 1. "قَامَ بِدَفْعِ مَا عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ" : أدَاءُ مَا عَلَيْهِ. "دَفْعُ الحِسَابِ". 2. "دَفْعُ الشَّيْءِ": تَنْحِيَتُهُ، إزَالَتُهُ بِقُوَّةٍ.**![البقرة آية 251]**** ****وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدافعَ يتدافع، تَدَافُعًا، فهو مُتَدَافِع، والمفعول مُتدافَع (للمتعدِّي) • تدافع السَّيلُ: اندفع، دفعَ بعضُه بعضًا "تدافع الموجُ". • تدافع القومُ الشَّيءَ: 1- دَفَعه كُلُّ واحدٍ منهم عن صاحِبه "ضيفٌ يتدافعه الحيُّ". 2- دفعه كلّ منهم إلى الآخر "تدافعوا الكُرة: تناقلوها". • تدافع القومُ لدى الباب: تَزَاحَمُوا، دَفَع بعضُهم بعضًا "تدافع القومُ في الحرب- تدافعوا لإنقاذ الجرحى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندفعَ/ اندفعَ إلى/ اندفعَ على/ اندفعَ في يندفع، انْدِفاعًا، فهو مُندفِع، والمفعول مُندفَع إليه • اندفعَ الشَّخصُ: تسرّع، أقدم دون خوف من دينٍ أو تقاليد "يندفع الحمقى حيث يتريّث العقلاءُ". • اندفعَ السَّيلُ: تدفّق، دفع بعضُه بعضًا. • اندفع المبلغُ: مُطاوع دفَعَ/ دفَعَ عن: أُعِطيَ وسُدِّدَ. • اندفع إلى الشَّيءِ: تزاحم وتهافت، انطلق بسرعة وهجم "اندفع الركابُ إلى القطار- اندفع إلى العمل: أكبّ عليه". • اندفع على فلانٍ: انقضّ عليه. • اندفع في الأمر: مضى فيه "اندفع في مشروعه غير مُبال بالمصاعب". • اندفع في الحديث: أفاض فيه وتوسّع. • اندفع الفرسُ في سيره: أسرَع "قطار مُندفع- اندفع الجيشُ في هجوم مباغت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دافعَ/ دافعَ عن يُدافع، دِفاعًا ومُدافَعةً، فهو مُدافِع، والمفعول مُدافَع • دافع الرَّجُلَ: زاحَمه "لا يدافعه في فنِّه أحدٌ"| هو سيِّد قومِه غير مُدَافَعٍ: لا ينافسه أحد. • دافع الرَّجُلَ بحقِّه/ دافع الرَّجلَ عن حَقِّه/ دافع الرَّجلَ في حَقِّه: ماطَله فيه فلم يَقْضه له "دافع فلانًا في حاجته". • دافع عنه: حامَى عنه وانتصر له "دافع عن نفسه/ حقوقه/ وطنه- {إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ ءَامَنُوا}: بإعلائهم بالحجَّة". II دافِع [مفرد]: ج دوافع (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من دفَعَ/ دفَعَ عن. 2- حافِزٌ وسببٌ، أمرٌ مُوجِبٌ "ما الدَّوافع وراء ارتكاب هذه الجريمة؟"| بدافع كذا: بسببه. 3- (نف) ما يحمل على الفعل من غرائز وميول فهو وجدانيّ، ولا شعوريّ في حين أنّ الباعث عقليّ وشعوريّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دافعيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من دافِع: رغبة. • الدَّافعيَّة اللاَّشعوريَّة: (نف) الرَّغبة الجارفة التي لا يدري الفرد عنها شيئًا ولكنّها تؤثِّر فيه لكي يسلك سلوكًا معيَّنًا قد يكون ضدّ إرادته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِفاع [مفرد]: 1- مصدر دافعَ/ دافعَ عن. 2- ردٌّ ومنع "{وَلَوْلاَ دِفَاعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ} [ق]". 3- ما يستند إليه أي خصم في تأييد ما يدّعيه "قدَّم دفاعَه ضدّ خصمه". 4- (قن) ممثّل المدَّعى عليه "الكلمة الآن للدِّفاع". 5- (سك) ما يُتَّخذ في الحروب من أساليب لردّ هجوم العدوّ "دفاع مضادّ للطائرات". 6- (قن) أساليب يتّبعها المحامون في دحض المزاعم والاتّهامات عن موكِّليهم. • الدِّفاع: (رض) اللاّعبون المكلَّفون بإيقاف الخصم عن إحراز الأهداف. • الدِّفاع السَّلبيّ: (سك) وسائل الحماية ضدّ الغارات الجوِّيَّة. • الدِّفاع الوطنيّ: (سك) مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه. • الدِّفاع الجوّيّ: (سك) مجموعة الأسلحة الجوِّيّة المعدّة للدِّفاع عن الفضاء الجوّيّ. • الدِّفاع المدنيّ: (سك) النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيِّين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ. • وزارة الدِّفاع: (سك) وزارة تتولّى الدِّفاع عن البلاد وإعلان الحرب على الأعداء، ويطلق عليها وزارة الحربيّة. • الدِّفاع الشَّرعيّ: (قن) حَقٌ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يبيح له الالتجاء إلى قدر من القوّة لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله. • الدِّفاع عن النَّفْس: حالة مَن يُضطر إلى الإقدام على فعل لحماية نفسه. • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس: (قن) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة. II دَفَّاع [مفرد]: ج دَفَّاعات (لغير صيغة المبالغة): 1- صيغة مبالغة من دفَعَ/ دفَعَ عن. 2- جهاز يُستعمل في دفع وتحريك الأجسام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِفاعيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى دِفاع. • الوسيلة الدِّفاعيَّة: (حي) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته. • الأنا الدِّفاعيَّة: (نف) الحفاظ التَّعويضيّ على تقدير الذَّات وذلك في الظُّروف التي تهدِّد الأنا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَفْعَة [مفرد]: ج دَفَعات ودَفْعات: 1- اسم مرَّة من دفَعَ/ دفَعَ عن. 2- جزءٌ من المبلغ الكامل (والشائع ضمّ الدال) "اشترى سيّارة وسدَّد قيمتها على دفعات أربع". II دُفْعَة [مفرد]: ج دُفُعات ودُفْعات ودُفَع: ما انصبّ من إناء مرّة واحدة "الدُّفْعَة من المطر: ما يسيل في المرّة الواحدة". • الدُّفُعَة من الطُّلاب وغيرهم: المجموعة المتخرّجة في سنة واحدة "فلان من دُفعتي- دُفعة من الضبَّاط". • دُفْعَة على الحساب: (جر) مبلغ من النقود يدفعه المُشتري إلى البائع دفعة أوَّليّة من الثمن الذي تمّت الموافقةُ عليه في شأن المبيع.
المعجم الوسيط
إلى فلانٍ ـَ دَفْعاً: انتهى إليه. ويقال: طريق يَدْفَع إلى مكان كذا: ينتهي إليه. وـ عن الموضع: رَحَل عنه. وـ القوم: جاءوا بمَرَّة. وـ الشيء: نَحَّاه وأزالَه بقُوَّة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ الناسَ بعضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرضُ ). ويقال: دفعْتُه عنِّي. ودفع عنه الأذى والشَّرّ. وـ إليه الشيءَ: رَدَّه. ويقال: دفع القول: رَدَّه بالحجَّة. وـ فلاناً إلى كذا: اضطرَّه.( دَافَعَ ) عنه مدافعةً، ودِفاعاً: حامَى عنه وانتصر له. ومنه الدّفاع في القضاء. وـ عنه الأذى: أبعَدَه ونَحَّاه. وـ فلاناً في حاجَتِه: ماطَلَه فيها فلم يقْضِهَا. وـ زاحمه. يقال: هو سَيِّد قومه غير مدافَع: غير مزاحَم. ويقال: دافع الرَّجل أمر كذا: أولع به وانهمك فيه.( دَفَّعَهُ ): دَفَعَه. فهو مُدَفَّع. ورجل مُدَفَّع: مَدْفوع عن نَسَبه، ومَحْقور. لا يُضَيَّف إن استضاف. ولا يُجدَى إن استجدى. وهو مُدَفَّع: فقير يَدْفَعه كلُّ أحد عن نفسه. وضيف مُدَفَّع: يتدافعه الحَيّ، يُحيله كلّ على الآخر.( انْدَفَعَ ): مطاوع دفعه. وـ في الأمر: مَضى. ويقال: اندفع في الحديث: أفاض. وـ الفرس: أسرع في سَيْره. وـ السَّيْل: دفع بعضه بعضاً.( تَدَافَعَ ) السَّيْل: انْدَفع. وـ القوم: دفع بعضهم بعضاً. وـ القوم الشيء: دَفَعَه كُلّ واحد منهم عن صاحبه.( تَدَفَّع ) السَّيْل: اندفع.( اسْتدْفَعَ ) اللهَ السُّوءَ: طلب منه أن يدفَعَهُ عنه.( الدَّفْعُ ): ( في المرافعات التجارية والمدنية ): أن يدَّعي المُدَّعَى عليه أمراً يريد به درء الحُكم عليه في الدعْوَى. ( ج ) دُفُوع. ( مج ).( الدُّفْعَةُ ) من المطر: الدُّفْقَة. وـ ما انصَبَّ من سقاء أو إناء بمَرَّة. ويقال: أعْطَاه ألفاً دُفْعَة: بمرَّة. ( ج ) دُفَع.( الدَّفَّاعُ ): الشَّدِيد الدَّفْع.( الدُّفَّاعُ ): الكثير من النَّاس. وـ السَّيْل العظيم.( الدِّفاعُ الشرعيّ ): حق يخوِّله القانون للشخص، فيُبيح له الالتجاء إلى القَدْر اللازم من القوة لدَرْء خطر الاعتداء على نفسه أو ماله أو على نفس الغير أو ماله.( وزارة الدِّفاع ): وزارة تتولَّى شئون الدِّفاع عن البلاد.( الدَّفوعُ ): الكثير الدَّفع. وـ من النُّوق: التي تدفع برجلها عند الحَلْب.( المَدْفَعُ ): مجرى لمياه. ( ج ) مَدَافِع.المِدْفَعُ آلة الدفع. ومنه آلة الحرب المعروفة التي تُرْمى بها القذائف. ( ج ) مدافع. ورجلٌ مِدْفع: شديد الدفع.
مختار الصحاح
د ف ع : دَفَعَ إليه شيئا و دَفَعَهُ فانْدَفَعَ وبابهما قطع و انْدَفَعَ الفرس أي أسرع في سيره واندفعوا في الحديث و المُدَافَعةُ المماطلة و دَافَعَ عنه و دَفَع بمعنى تقول منه دَافَعَ الله عنك السوء دِفَاعاً و اسْتَدْفَعَ الله الأسواء أي طلب منه أن يدفعها عنه و تَدَافَعَ القوم في الحرب أي دفع بعضهم بعضا و الدُّفْعَةُ من المطر وغيره بالضم مثل الدفقة والدفعة بالفتح المرة الواحدة
الصحاح في اللغة
دَفَعْتُ إلى فلان شيئاً. ودَفَعْتُ الرجل فانْدَفَعَ. وانْدَفَعَ الفرس، أي أسرع في سيره، وانْدَفَعوا في الحديث. والمُدافَعَةُ: المماطلةُ. ودافَعَ عنه ودَفَعَ بمعنى. تقول منه: دافَعَ لاله عنك السوءَ دِفاعاً. واسْتَدْفَعْتُ اللهَ الأسواءَ، أي طلبتُ منه أن يَدْفَعَها عنِّي. وتَدافَعَ القومُ، أي دَفَعَ بعضُهم بعضاً. والدُفْعَةُ من المطر وغيره بالضم مثل الدُفْعَةِ. والدَفْعَةُ بالفتح: المرَّةُ الواحدة. والمُدَفَّعُ بالتشديد: الفقيرُ والذليلُ، لأنَّ كُلاًّ يَدْفَعُهُ عن نفسه. والدافِعُ: الشاةُ أو الناقةُ التي تدفع اللِبَأَ في ضَرعِها قُبيل النتاج. يقال: دَفَعَتِ الشاةُ، إذا أضرعتْ على رأس الولد. والمَدْفَعُ: واحد مَدافِعِ المياه التي تجري فيها. والمِدْفَعُ بالكسر: الدَفوعُ. والدُفَّاعُ: السيلُ العظيمُ.
تاج العروس

دَفَعَهُ ودَفَعَ إِلَيْهِ شَيْئاً ودَفَعَ عَنْهُ الأَذَى والشَّرَّ عَلَى المَثَلِ كَمَنَعَ يَدْفَعُ دَفْعَاً بالفَتْحِ ومَدْفَعاً كمَطْلِبٍ : أَزَالَهُ بِقُوَّةٍ . ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى : " ولَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النّاسَ " ومِنْ كَلامِهِمْ : ادْفَعِ الشَّرَّ ولَوْ إِصْبعاً حَكَاهُ سِيبَوَيْه . وشَاهِدُ المَدْفَع قَوْلُ مُتَمِّمٍ يَرْثِي أَخَاهُ مالِكاً :

" فَقَصْرَكِ إِنّي قَدْ شَهِدْتُ فَلَمْ أَجِدْبِكَفَّىَّ عَنْهُ لِلْمَنِيَّةِ مَدْفَعَاً وفي البَصَائرِ : إِذا عُدِّيَ الدَّفْعُ بإِلَى اقْتَضَى مُعْنَى الأَمَانَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : " فَادْفَعُوا إِلَيْهِم أَمْوَالَهم " وإِذا عُدِّيَ بِعَنْ اقْتَضَىَ مَعْنَى الحَمَايَةِ كقَوْلِهِ تَعَالَى : " إِنَّ يُدافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " وقَوْلِه تَعالى : " لَيْسَ لَهُ دَافِع مِنَ اللهِ " أَي حامٍ . وقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ : مَدْفَع الوَادِي : حَيْثُ يَدْفَعُ السَّيْل وهو أَسْفَلُه حَيْثُ يَتَفَرَّقُ ماؤُه . والدَّفْعَةُ بالفَتْحِ : المَرَّةُ الواحِدَةُ . والدُّفْعَةُ بالضَّمِّ مِثْل الدُّفْقَة مِنَ المَطَرِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاح ج : دُفَعٌ كصُرَدٍ . والدُّفْعَةُ أَيْضاً : ما دُفِعَ وانْصَبَّ مِن سِقَاءٍ أَوْ إِناءٍ بمَرَّةٍ نَقَلَه اللَّيْثُ وأَنْشَد :

أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلَى المَدْ ... فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذَارِ وكَمَقْعَدٍ : ع ويُقَالُ : بَل المَدْفَعُ : مَذْنَبُ الدّافِعَةِ لأَنَّهَا تَدْفَعُ فيه إِلَى الدّافِعَةِ الأُخْرَى . والمَذْنَبُ : مَجْرَى ما بَيْنَ الدّافِعَتَيْنِ . وفي الصّحاح : المَدْفَعُ : وَاحِدُ مَدَافِع المِيَاهِ الَّتِي تَجْرِي فِيهَا

وقالَ ابْنُ شُمَيْلٍ : مَدْفَعُ الوَادِي حَيْثُ يَدْفَعُ السَّيْلُ وهو أَسْفَلَهُ حَيْثُ يَتَفَرَّق مَاؤُه . قالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّىَ رَسْمُهَا ... خَلَقاً كَما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلاَمُهَا وقَالَ سَلامَةُ بنُ جَنْدَلٍ :

شِيبِ المَبَارِكِ مَدْرُوسٍ مَدَافِعُه ... هَابِي المَرَاغِ قَلِيلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ والمِدْفَعُ كمِنْبَرٍ : الدَّفُوعُ ومنهُ قَوْلُهَا كما في الصّحاح وفي اللِّسَانِ : يَعْنِي سَجاحِ . وفي العُبَابِ : ومِنْهُ قَوْلُ امْرَأَةٍ جَالِعَةٍ :

" لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ والمُدَفَّع كمُعَظَّمٍ : البَعِيرُ الكَرِيمُ عَلَى أَهْلِهِ إِذا قُرِّبَ للْحَمْلِ رُدَّ ضَنّاً به كما في الأَسَاسِ وهو كالمُقْرَمِ الَّذِي يُودَعُ لِلْفِحْلَةِ فَلا يُرْكَبُ ولا يُحْمَلُ عَلَيْهِ نَقَلَهُ الأَصمَعِيّ وقالَ أَيْضاً : هو الَّذِي إِذا أُتِيَ به ليُحْمَلَ عَلَيْهِ قِيلَ : ادْفَعْ هذا أَيْ دَعْهُ إِبقاءً عَلَيْه وهو مَجَازٌ

قالَ ذُو الرُّمَّة :

وقَرَّبْنَ للأَظْعَانِ كُلَّ مُدَفَّعٍ ... مِن البُزْلِ يُوفِى بالحَوِيَّةِ غَارِبُهْ ويُرْوَى : كُلّ مَوَقِّعٍ . والمُدَفَّعُ أَيْضاً : البَعِير المُهَانُ عَلَى أَهْلِه كُلَّمَا قُرِّبَ للْحَمْلِ رُدَّ اسْتِحْقاراً به ضِدّ قال مُتَمِّمٌ رَضِيَ اللهُ عنه :

يَحْتَازُهَا عَنْ جَحْشِهَا وتَكُفُّهُ ... عَنْ نَفْسِهَا إِنَّ اليَتِيمَ مُدَفَّعُ وقالَ اللَّيْثُ : المُدَفَّعُ : الرَّجُلُ المَحْقُور الَّذِي لا يُقْرَى إِنْ ضِيفَ ولا يُجْدَي إِن اجْتَدَى . قالَ طُفَيْلٌ الغَنَوِيّ :

" وأَشْعَثَ يَزْهاهُ النُّبُوحُ مَدَفَّعٍعَن الزّادِ مِمَّنْ صَرَّفَ الدَّهْرُ مُحْثَلِ

" أَتَانَا فَلَمْ نَدْفَعْهُ إِذْ جَاءَ طارِقاًوقُلْنَا لَهُ : قَدْ طَالَ لَيْلُكَ فانْزِل وفي الصّحاحِ : المُدَفَّعُ : الفَقِيرُ والذَّلِيلُ لأَنَّ كُلاًّ يَدْفَعُهُ عَنْ نَفْسِهِ . وفي الأَسَاس : فُلانٌ مُدْقِعٌ مُدَفَّعٌ وهو الفَقِيرُ الَّذِي يَدْفَعُه كُلُّ أَحَدٍ عَنْ نَفْسِهِ وهو مَجَازٌ . والمُدَفَّع : الَّذِي دُفِعَ عَنْ نَسَبهِ قالَهُ ابنُ دُرَيْد . قالَ : وضَيْفٌ مُدَفَّعٌ : يَتَدَافَعُهُ الحَيُّ يُحِيلُه كُلٌّ عَلَى الآخَر . وشاةٌ أَو ناقَةٌ دَافِعٌ ودَافِعَةٌ ومِدْفَاعٌ : تَدْفَعُ اللَّبَنَ عَلَى رَأْسِ وَلَدِها لِكَثْرَتِهِ وإِنَّمَا يَكْثُرُ اللَّبَنُ في ضَرْعِها حِينَ تُرِيدُ أَنْ تَضَعَ والمَصْدَرُ الدَّفْعَةُ . وفي الصّحاح : الدّافِعُ : الشاةُ أَو النَّاقَةُ الَّتِي تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ يُقَالُ : دَفَعَتِ الشّاةُ : إِذا أَضْرَعَتْ عَلَى رَأْسِ الوَلَدِ وهو مَجازٌ . وقالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : قَوْمٌ يَجْعَلُونَ المُفْكِهَ والدَّافِعَ سَوَاءً يَقُولُونَ : هي دَافِعٌ بولَدٍ وإِنْ شِئْتَ قُلْتَ : هي دَافِعٌ بَلَبَنٍ وإِنْ شِئْتَ قُلْتَ : هي دَافِعٌ بضَرْعِهَا وإِنْ شِئْتَ قُلْتُ : هي دَافِعٌ وتَسْكُت . وأَنْشَدَ :

" ودَافِعٍ قَدْ دَفَعَتْ للنَّتْجِ

" قَدْ مَخَضَتْ مَخَاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقالَ النَّضْرُ : يُقَالُ : دَفَعَتْ لَبَنَهَا وباللَّبَنِ إِذا كانَ وَلَدُها في بَطْنِهَا فإِذا نُتِجَت فلا يُقَالُ : دَفَعَتْ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الدَّوَافِعُ : أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَعُ فيه الأَوْدِيَةُ . هكذا في النُّسَخِ والنَّصّ : تَدْفَعُ في الأَوْدِيَة أَسْفَلُ كُلِّ مَيْثَاءِ دافِعَةٌ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : الدَّوَافِعُ : مَدَافِعُ الماءِ إِلَى المِيثِ والمِيثُ تَدْفَعُ في الوَادِي الأَعْظَمُ . وقال اللَّيْثُ : وأَمّا الدّافِعَةُ فالتَّلْعَةُ تَدْفَع في تَلْعَةٍ أُخْرَى إِذا جَرَى فِي صَبَبٍ أَوْ حَدُورٍ مِنْ حَدَبٍ فتَرَاهُ يَتَرَدَّدُ فِي مَوَاضِعَ قَدِ انِبَسَطَ شَيئاً واسْتَدَارَ . ثُمَّ دَفَعَ في أُخْرَى أَسْفَلَ مِنْهَا فكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ ذلِكَ دافِعَةٌ والجَمْعُ الدَّوَافِعُ . قالَ النّابِغَةُ الذّبْيانِيّ :

عَفا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنَا فالفَوَارِعُ ... فجَنْبَاً أَريكٍ فالتِلاعُ الدَّوَافِعُ وقالَ الجَاحِظُ : الدَّفّاعُ كشَدّادٍ : مَنْ إِذا وَقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مِمّا يَلِيهِ نَحّاهُ حَتَّى تَصِيرَ مَكَانَهُ لَحْمَةٌ أَي قِطْعَةٌ مِنْهَا . والدُّفَّاعُ بالضَّمِّ مَعَ التَّشْدِيدِ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسَّيْلِ . قالَ الشّاعِرُ :

جَوَادٌ يَفِيضُ عَلَى المُعْتَفِينَ ... كَمَا فَاضَ يَمٌّ بدُفَّاعِهِ وفي الصّحاح : الدُّفّاعُ : السَّيْلُ العَظِيمُ وفي اللِّسَانِ : كَثْرَةُ الماءِ وشِدَّتُهُ . وقالَ أبُو عَمْروٍ : الدُّفّاعُ : الكَثِيرُ مِن النّاسِ ومِن السَّيْل . والدُّفّاعُ أَيْضاً : الشَّيْءُ العَظِيمُ الَّذِي يُدْفَعُ به العَظِيمُ مِثْلُه عَلَى المَثَلِ . ونْدَفَعَ في الحَدِيثِ : أَفاضَ فِيهِ وكَذلِكَ في الإِنْشَادِ . وهو مَجَازٌ . وانْدَفَع الفَرَسُ : أَسْرَعَ في سَيْرِه وهو مَجَازٌ أَيْضاً . وانْدَفَعَ : مُطَاوِعُ دَفَعَهُ . يُقَالُ : دَفَعْتُهُ فانْدَفَعَ الثَّلاثَةُ ذَكَرَهُنَّ الجَوْهَرِيّوالمُدَافَعَةُ : المُمَاطَلَةُ هكذا في نُسْخَهِ الصّحاح . وفي الجَمْهَرَةِ : دَافَعْتُ فُلاناً بحَقِّهِ إِذا مَاطَلْتَهُ . ووَقَعَ في بَعْضِ نُسَخِ الصّحاحِ : المُطَاوَلَة بَدَل المُمَاطَلَةِ . والمُدَافَعَةُ : الدَّفْعُ يُقَالُ : دَافَعَ عَنْهُ ودفَعَ بمَعْنَىً . تَقُولُ مِنْهُ : دَفَعَ اللهُ عَنْكَ المَكْرُوه دَفْعاً ودَافَعَ اللهُ عَنْكَ السُّوءَ دِفَاعاً ومِنْهُ قَوْلُه تَعالَى - في قِرَاءَة غَيْرِ ابْنِ كَثِيرٍ والبَصْرِيَّين - " إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " وقَرَأَ المَدَنِيّانِ ويَعْقُوبُ وسَهْل فِي سُورَتَي البَقَرِةِ والحَجِّ " ولَوْلا دِفَاعُ اللهِ النّاسَ " . وقالَ ابْنُ عَبّادٍ : دِفَاعُ بالكسْرِ مَعْرِفِةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ لأَنَّهَا تُدَافِعُ فَخِذَهَا مِنْ ها هنا وها هُنَا ضَخْماً . ويُقَالُ : هو سَيِّد قَوْمِهِ غيرُ مُدَافَعِ بفَتْحِ الفَاءِ أَيْ غَيْرُ مُزَاحَمٍ فِي ذلِكَ ولا مَدْفُوعٍ عَنْه . واسْتَدْفَعَ اللهَ الأَسْوَاءَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَدْفَعَها عَنْهُ كما في الصّحاح . وتَدَافَعُوا في الحَرْبِ : دَفَعَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . وتَدَافَعُوا الشَّيْءَ : دَفَعَه كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُم عَنْ نَفْسِه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : دَفَعَهُ دَفَاعاً . ودَفَعَهُ فَتَدفَّعَ وتَدَافَعَ . ورَجُلٌ دَفّاعٌ : شَدِيدُ الدَّفْعِ . ورُكْنٌ مِدْفَعٌ كمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ . والدَّفْعَةُ بالفَتْحِ : انْتِهَاءُ جَمَاعَةِ القَوْمِ إِلَى مَوْضِعٍ بِمَرَّةٍ . قالَ :

فنُدْعَى جِمِيعاً مَعَ الرّاشِدِينَ ... فنَدْخُلُ فِي أَوَّلِ الدَّفْعَةِ وتَدَفَّعَ السَّيْلُ وتَدَافَعَ : دَفَعَ بَعْضُهُ بَعْضاً كانْدَفَعَ وهو مَجَازٌ وكَذلِكَ قَوْلُهم : قَوْلٌ مُتَدَافِعٌ

وقَالَ أَبُو عَمْروٍ : الدُّفّاعُ كرُمَّانٍ : الكَثِيرُ مِن النّاسِ . ومِن جَرْيِ الفَرِسِ إِذا تَدَافَعَ جَرْيَهُ . ويُقَالُ : جاءَ دُفّاعٌ مِن الرِّجَالِ والنِّسَاءِ إِذا ازْدَحَمُوا فرَكِبَ بَعْضُهُم بَعْضاً

وقَالَ اللَّيْثُ : الانْدِفَاعُ : المُضِيُّ فِي الأَرْضِ كائناً ما كان . وفي الأَساسِ : انْدَفَعَ في الأَمْرِ : مَضَى فِيهِ وهو مَجَازُ . وفي الحَدِيثِ : أَنَّه دَفَعَ مِنْ عَرَفَاتٍ أَيْ ابْتَدَأَ السَّيْرَ ودَفَعَ نَفْسَه مِنْهَا ونَحّاهَا أَو دَفَعَ نَاقَتَهُ وحَمَلَهَا عَلَى السَّيْرِ . والمُتَدَافَعُ : المَحْقُورُ المُهَانُ عن اللَّيْثِ . والدَّفُوعُ من النُّوقِ كصَبُورٍ : الَّتِي تَدْفَعُ برِجْلِها عِنْدَ الحَلْبِ . والمُدَافَعَةُ : المُزَاحَمَةُ . ويُقَالُ : دَافَعَ الرَّجُلُ أَمْرَ كَذَا إِذا أُولِعَ بِهِ وانْهَمَكَ فِيهِ . ويُقَالُ : هذا طَرِيقٌ يَدْفَعُ إِلَى مَكَانِ كَذا أَيْ يَنْتَهِيِ إِلَيْه . ودَفَعَ إِلَى المَكَانِ ودُفِعَ كِلاهُمَا : انْتَهَى إِلَيْهِ وهو مَجَازٌ . وأَنّا مُدْفَعٌ إِلَى أَمْرِ كَذا : مَدْفُوع إِلَيْه اضْطِرَاراً وهو مَجَازٌ أَيْضاً . ومِنْهُ دَفَعَه إِلَى كَذا إِذا اضْطَرَّه . وغَشِيَتْنَا سَحَابَةٌ فدُفِعْنَاهَا إِلَى غَيْرَنَا أَي انْصَرَفَتْ عَنّا إِلَيْهِمْ وأَرادَ : دُفِعَتْنَا : أَيْ دُفِعَتْ عَنّا وهو مَجَازٌ . وَدَفَعَ الرَّجُلُ قَوْسَهُ يَدْفَعُها : سَوّاهَا حَكَاهُ أَبو حَنِيفَةَ . ويَلْقَى الرَّجُلُ الرَّجُلَ فإِذا رَأَى قَوْسَهُ قَدْ تَغَيَّرَتْ قالَ : مالَكَ لا تَدْفَعُ قَوْسَكَ أَي مالَكَ لا تَعْمَلُهَا هذا العَمَلَ . ودَفَعَ كرَجَعَ وَزْناً ومَعْنىً اسْتَدْرَكَهُ شَيْخُنَا . ودَفَعَهُ : أَعْطَاهُ نَقَلَهُ شَيْخُنا عن الرّاغِبِ . وقَدْ سَمَّوْا دَافِعاً ودَفَّاعاً كشَدَّادٍ ومُدُافِعاً . والمُدَافعُ أَيْضاً : الأَسَدُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ

لسان العرب
الدَّفْع الإِزالة بقوّة دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع وتدافَعُوا الشيءَ دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً ورجل دَفّاع ومِدْفَع شديد الدَّفْع ورُكْن مِدْفَعٌ قويّ ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل ومن كلامهم ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً حكاه سيبويه ودافَع عنه بمعنى دفَع تقول منه دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني وفي حديث خالد أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه والدَّفْعةُ انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة قال فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة قال كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا ( * قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت ) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه والدُّفْعةُ من المطر مثل الدُّفْقة والدَّفعة بالفتح المرة الواحدة وتدَفَّع السيل وانْدفَع دفَع بعضُه بعضاً والدُّفّاع بالضم والتشديد طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع كثرة الماء وشدَّته والدُّفّاع أَيضاً الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله على المثل أَبو عمرو الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه وفرس دَفَّاعٌ وقال ابن أَحمر إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه ويقال جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً ابن شميل الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة وقال الأَصمعي الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم والدافِعةُ التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ وقيل المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل وأَنشد ابن الأَعرابي شِيبُ المَبارِكِ مَدْرُوسٌ مَدافِعُه هابِي المَراغِ قلِيلُ الوَدْقِ مَوْظُوبُ المَدْرُوس الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه والموْظُوبُ الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه وقيل مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات هابِي المَراغ ثائرٌ غُبارُه شِيبٌ بِيضٌ ابن شميل مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل وهو أَسفله حيث يَتفرَّق ماؤُه وقال الليث الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض كائناً ما كان وأَمَّا قول الشاعر أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى وقيل المَدْفَع اسم موضع والمُدَفَّع والمُتدافَعُ المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى وقيل هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ وقيل هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه والمُدَفَّع المَدْفُوع عن نسبه ويقال فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه الأَصمعي بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه وقال هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه وأَنشد غيره لذي الرمة وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع وكذلك الشاة المِدْفاع والمصدر الدَّفْعة وقيل الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج يقال دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد وقال أَبو عبيدة قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء يقولون هي دافِعٌ بولد وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت وأَنشد ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت والدَّفُوع من النوق التي تَدْفع برجلها عند الحَلب والانْدِفاعُ المُضِيُّ في الأَمر والمُدافَعة المُزاحمة ودَفَع إِلى المكان ودُفِع كلاهما انْتَهى ويقال هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها سَوَّاها حكاه أَبو حنيفة قال ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت قال ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ أَسماء وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره وانْدَفعُوا في الحديث وفي الحديث أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر ويقال دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه والمُدافَعةُ المُماطلة ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها والمَدْفَع واحد مدافِع المياه التي تجري فيها والمِدْفَع بالكسر الدَّفُوع ومنه قولها يعني سَجاحِ لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ
الرائد
* دفع يدفع: دفعا ودفاعا ومدفعا. 1-ه: أبعده بقوة وأزاله. 2-عنه الأذى: حماه منه. 3-الشيء في الشيء: أدخله فيه. 4-إليه الشيء: رده. 5-القول: رده وأبطله بالحجة. 6-إليه شيئا: أداه. 7-ه إلى كذا: اضطره إليه، حمله عليه. 8-إليه: انتهى إليه، وصل. 9-قوسه: سواها. 10-عن الموضع: رحل عنه.
الرائد
* دفع. إلى المكان: انتهى إليه، وصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: