وصف و معنى و تعريف كلمة دفتانا:


دفتانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دفتانا في معاجم اللغة العربية:



دفتانا

جذر [دفت]

  1. دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ:
    • سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً.
  2. دَفَّتِ العُقَابُ:
    • دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا.
  3. دفَّت عليه الأمورُ:
    • تدافعتْ، تتابعت.
  4. اِستدفَّ : (فعل)
    • استدفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • استدفَّ الأَمرُ: استتبَّ واستقام
    • استدفَّ له الأَمرُ: يهيأ وأمكن
    • استدفَّ بالموسي: حَلَقَ


  5. دافَّ : (فعل)
    • دَافَّ مُدافَّةً، ودِفافاً
    • دَافَّهُ : أجهزَ عليه
  6. أَدْفأَ : (فعل)
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ
    • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها :ألبَسَته ما يُدْفِئه، أذهبت عنه أذى البرد
    • أَدْفَأَ البَيْتَ : أَسْخَنَهُ أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت
    • أدْفَأَ: أعطاه عطاءً كثيراً
    • أدْفَأَ القومَ: جَمَعَهم
    • أدْفَأَ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه
  7. أَندَفَ : (فعل)
    • أَنْدَفَ، يُنْدِفُ، مصدر إِنْدَافٌ
    • أَنْدَفَ الْعَوَّادُ : مَالَ إِلَى صَوْتِ الْعُودِ
    • أَنْدَفَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • أَنْدَفَ الْكَلْبَ: سَقَاهُ
  8. دَفَّ : (فعل)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به
    • دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً
    • دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ . كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث)
    • دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ
    • دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا
    • دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ
    • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت
  9. دافَ : (فعل)
    • داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
    • دافه: بَلَّهُ
    • دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
  10. دافى : (فعل)


    • دافى الجريحَ: دفَاه
  11. اِستدفأَ : (فعل)
    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ - للمتعدِّي
    • اسْتَدْفَأَ : ادَّفَأَ
    • استَدفأَ الرَّجلُ : طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة
    • استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به
  12. الدف : (اسم)
    • صوت ضرب الأجنحة عند الطيران
  13. أَدَافَ : (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه
  14. تدافى : (فعل)
    • تدافى البعيرُ: سار سيراً متجافِياً فيه تمايل
  15. دَافّ : (اسم)
    • دَافّ : فاعل من دَفَّ
  16. دَف : (اسم)


    • دَف : مصدر دَفِىَ
  17. دَفِيء : (اسم)
    • دَفِيء : فاعل من دَفُؤَ
  18. دَفِئ : (اسم)
    • يَوْمُ دَفِئٌ : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ
  19. دَفْو : (اسم)
    • دَفْو : مصدر دَفا
  20. دَفّ : (اسم)
    • الجمع : دُفُوف
    • الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه
    • ورماه الله بذات الدَّف: بذات الجنب
    • الدَّفّ من الأرض والرمل: ما ارتفع منهما
    • جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره
  21. دَفّاية : (اسم)
    • الجمع : دفّايات
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة
  22. دَفا : (فعل)


    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه
  23. دَفيء : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفُؤَ ودفِئَ من
  24. دَوافّ : (اسم)
    • دَوافّ : جمع دافّة
  25. دُفّ : (اسم)
    • الجمع : دُفُوفٌ
    • : مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على
    • آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ إطَارٍ خَشَبِيٍّ مُدَوَّرٍ تُشَدُّ عَلَيْهِ قِطْعَةٌ مِنَ الجِلْدِ كَانَ صَدى الدُّفُوفِ يَنْبَعِثُ مِن دَارِ العُرْسِ
,
  1. دَفَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَفَّتِ الجماعةُ أو الإِبلُ دَفَّتِ دَفًّا، ودَفِيفاً: سارت سيراً ليِّناً: و دَفَّتِ له الأَمرُ: تهيَّأَ وأمكن.
      و دَفَّتِ الطائرُ دَفَّتِ ُ دَفَّا، ودَفِيفاً: ضرب جنبيه بجناحيه، أو حرَّك جناحيه ورجلاه في الأرض.
      وفي الحديث: حديث شريف كُلْ ما دَفَّ ولا تأْكل ما صَفَّ //.
      ويقال: دفَّت العُقابُ: دنت من الأَرض في طيرانها.
      و دَفَّتِ الشيءَ دَفَّتِ دَفَّا: نَسَفَه واستأصَله.
  2. دفّت عليه الأمور (المعجم عربي عامة)


    • تدافعتْ، تتابعت.
  3. دفا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      ‏والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      ‏والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ‏ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      ‏والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "
  4. دوف (المعجم لسان العرب)
    • "دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه: خلَطه، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ.
      ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل، وهي تميمية؛ قال: والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه، فهو دائفٌ؛ قال الأَصمعي: وفاده يَفُودُه مثله، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف؛ قال ابن بري: شاهده قول لبيد: كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً،ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم:، قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين؟

      ‏قالت: عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ: أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته: أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ.
      ويقال: دافَ يَديفُ،بالياء، والواو فيه أَكثر.
      الجوهري: دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول، ويقال مسْحُوق، قال: وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان: مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين، والكلام مَدُوفٌ ومصون، وذلك لثقل الضمة على الواو، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ.
      ودِيافٌ: موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام، قال: وهو من الواو؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء.
      ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُه؟

      ‏قال: قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ؛

      وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ.
      "


معنى دفتانا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الجماعةُ أَو الإِِبل ـِ دَفّاً، ودَفِيفاً: سارت سيراً ليِّناً. و ـ له الأَمر: تهيَّأَ وأَمكن. و ـ الطائر ـُ دَفّاً، ودَفِيفاً: ضرب جنبيه بجناحيه، أَو حرَّك جناحيه ورجلاه في الأَرض. وفي الحديث: ( كُلْ ما دَفَّ ولا تأْكل ما صَفَّ ). ويُقال: دفَّت العُقابُ: دنت من الأَرض في طيرانها. والشيءَ ـِ دَفّاً: نَسَفَه واستأْصله.(أَدَفَّ) الطائرُ: دَفَّ. و ـ عليه الأُمورُ: تتابعت.(دافَّهُ) مُدافَّةً، ودِفافاً: أَجهزَ عليه.(دفَّفَ): أَسرع. و ـ فلاناً: دافَّه. و ـ الدُّفوفَ: صنعها.(تدافّ) القومُ: تزاحموا.(استدفَّ) الطائرُ: دَفَّ. و ـ الأَمر: استتبّ واستقام. ويُقال: استدفَّ له الأَمرُ: تهيأَ وأَمكن. و ـ بالموسى: حَلَقَ.(الدافَّةُ): الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوّ. و ـ الجماعة من الناس تُقبِل من بلدٍ إِِلى بلدٍ. ( ج ) دَوافُّ.(الدَّفّ): الجنب من كلِّ شيء أَو صَفْحتُه. يُقال: بات يتقلَّب على دفَّيْه: جنبيه. ورماه الله بذات الدَّفِّ: بذات الجنب. و ـ من الأَرض والرمل: ما ارتفع منهما.(الدَُّفُّ): آلة طرب ينُقَرُ عليها. ( ج ) دُفُوفٌ.(الدَّفَّافُ): صانع الدُّفوف. و ـ بائعها.(الدَّفَّةُ): الجَنْب من كلِّ شيءٍ أَو صفحته: يُقال: بات يتقلب على دَفَّتيه. ومنه: دَفَّتا المصحف. يُقال: حفظ ما بين الدَّفَّتين. ودَفَّتا الطَّبْل: الجلدتان اللتان تكتنفانه ويُضرب عليهما. و ـ من السَّفينة: السُّكَّان. وهو آلة في مؤَخرها تحرِّكها يميناً أَو يساراً. ( مو ).(الدَّفُوف) من الطير: الذي يدنو من الأَرض إِِذا انقض. ويُقال: عُقابٌ دَفُوفٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: