وصف و معنى و تعريف كلمة دفلاه:


دفلاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح دفلاه في معاجم اللغة العربية:



دفلاه

جذر [دفل]

  1. دِفل: (اسم)
    • دِفل: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ
    • الدِّفْلُ :الدِّفْلَي، نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة
  2. دِفلَي: (اسم)
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة
,
  1. دفل
    • "الدِّفْلى: شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية؛ قال أَبو حنيفة: زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة، ولذلك، قالت العرب في أَمثالها: اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش؛ قال: يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه، والدِّفْلى كثيرة النار، قال: ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء.
      ابن الأَعرابي: من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن، وكُلُّه الدِّفْلى؛ قال الأَزهري: هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم، وفي الصحاح: نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه.
      وقال ابن بري: الدِّفْل القَطِران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِفل


    • دفل
      1- دفل : زفت. 2- دفل : قطران. 3- دفل : دفلى.

    المعجم: الرائد

  3. دِفْلُ
    • ـ دِفْلُ ودِفْلَى: نَبْتٌ مُرٌّ، فارِسِيَّتُهُ: خَرْزَهْرَهْ، قَتَّالٌ، زَهْرُهُ كالوَرْدِ الأَحْمَرِ، وحَمْلُهُ كالخُرْنوبِ، نافِعٌ للجَرَب والحِكَّةِ طِلاءً، ولِوَجَعِ الرُّكْبَةِ والظَّهْرِ ضِماداً، ولِطَرْدِ البَراغيثِ والأَرَضِ رَشّاً بِطَبيخِهِ، (ولإِزالَةِ البَرَصِ طِلاءً بِلُبِّهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً) بَعْدَ الإِنْقاءِ.
      ـ دِفْلُ: القَطِرانُ، والزِفْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت.
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّفْلَي


    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دِفْلَى
    • دِفْلَى :-
      (النبات) دِفْل؛ نبتٌ مرّ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة، يكون واحدًا وجمعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دِفْل
    • دِفْل :-
      (النبات) دِفْلَى؛ نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دِفْلَى
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدِّفْلِيَّاتِ، زَهْرُهُ أحْمَرُ كَالوَرْدِ، وَثَمَرُهُ كَالخَرْنوبِ، مِنْهُ مَا هُوَ أَبْيَضُ دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ. :-يُحِيطُ شَجَرُ الدِّفْلَى بِالحَدِيقَةِ.



    المعجم: الغني

  9. دفل
    • د ف ل: الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. دِفْلٌ
    • [د ف ل].
      1.: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ.
      2.:الدِّفْلَى.

    المعجم: الغني

  11. دفلى
    • دفلى
      1-نبت مر زهره كالورد وثمره كالخرنوب.`



    المعجم: الرائد

,
  1. دَفَقَهُ
    • ـ دَفَقَهُ يَدْفُقُهُ ويَدْفِقُهُ : صَبَّهُ ،
      ـ هو ماءٌ دافِقٌ : مَدْفوقٌ ، لأنَّ دَفَقَ مُتَعَدٍّ عِندَ الجُمْهورِ .
      ـ دَفَقَ اللّهُ رُوحَهُ : أماتَهُ ،
      ـ دَفَقَ الكوزَ : بَدَّدَ ما فيه بمرَّةٍ ، كأَدْفَقَهُ ،
      ـ دَفَقَ الماءُ دَفْقاً ودُفوقاً : انْصَبَّ بمَرَّةٍ ، وهذه عن اللَّيْثِ وَحْدَهُ .
      ـ ناقَةٌ دِفاقٌ ودُفاقٌ ودَيْفَقٌ : سَريعَةٌ ، وسَيْلٌ دُفاقٌ .
      ـ دُفاقُ : موضع ، أو وادٍ .
      ـ سَيْرٌ أدْفَقُ : سَريعٌ .
      ـ أدْفَقُ : الأعْوَجُ ، والرَّجُلُ المُنْحَنِي كِبَراً وغَمّاً ، والبَعيرُ المُنْتَصِبُ الأسْنانِ إلى خارِجٍ ، أو شَديدُ بَيْنونَةِ المِرْفَقِ عن الجَنْبَيْنِ ،
      ـ أدْفَقُ من الأهِلَّةِ : المُسْتَوَى الأبْيَضُ ، غيرُ المُتَنَكِّبِ على أحَدِ طَرفَيْهِ .
      ـ دِفَقُّ : السَّريعُ من الإِبِلِ .
      ـ مَشَى الدِفِقَّى : أسْرَعَ ، أو تَمَشَّى على هذا الجَنْبِ مَرَّةً وعلى هذا مَرَّةً ، أو باعَدَ خَطْوَهُ .
      ـ جمَلٌ دِفاقٌ ودِفَقٌّ : كذلك .
      ـ دِفِقَّى ودِفَقَّى : الناقةُ السَّريعَةُ الكَريمَةُ النَّسَبِ ، أو التي لم تُنْتَجْ قَطُّ .
      ـ فَرَسٌ دِفَقٌّ ودِفِقُّ : جَوادٌ يَتَدَفَّقُ في مَشْيِهِ ، وهي دَفوقٌ ودِفاقٌ ودِفِقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      ـ جاؤُوا دُفْقَةً واحِدَةً : بمَرَّةٍ .
      ـ دَفَّقَتْ كفَّاهُ النَّدَى تَدْفيقاً : صَبَّتاهُ .
      ـ انْدَفَقَ : انْصَبَّ .
      ـ تَدَفَّقَ : تَصَبَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دِفْلُ
    • ـ دِفْلُ ودِفْلَى : نَبْتٌ مُرٌّ ، فارِسِيَّتُهُ : خَرْزَهْرَهْ ، قَتَّالٌ ، زَهْرُهُ كالوَرْدِ الأَحْمَرِ ، وحَمْلُهُ كالخُرْنوبِ ، نافِعٌ للجَرَب والحِكَّةِ طِلاءً ، ولِوَجَعِ الرُّكْبَةِ والظَّهْرِ ضِماداً ، ولِطَرْدِ البَراغيثِ والأَرَضِ رَشّاً بِطَبيخِهِ ، ( ولإِزالَةِ البَرَصِ طِلاءً بِلُبِّهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً ) بَعْدَ الإِنْقاءِ .
      ـ دِفْلُ : القَطِرانُ ، والزِفْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّفْلَي
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ ، زَهْرُه كالورد الأَحمر ، وحَمْله كالخروب ، من الفصيلة الدِّفليَّة ، ويتخذ للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. النَّدَى
    • النَّدَى : بخار الماء يتكاثف في طبقات الجوّ الباردة في أثناء الليل ويسقطُ على الأرض قطرات صغيرة .
      و النَّدَى المطر .
      و النَّدَى الجُود والسخاءُ والخير . والجمع : أنداء ، وأنديةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أدْفَق
    • أدفق - ج ، دفق ، - مؤ ، دفقاء
      1 - أدفق من الرجال المنحني من الكبر أو من الهم . 2 - أدفق : أعوج . 3 - أدفق : « سير أدفق » : سريع .

    المعجم: الرائد

  6. دفقى
    • دفقى
      1 - دفقى : مشية فيها تدفق وإسراع . 2 - دفقى : ناقة سريعة كريمة النسب .

    المعجم: الرائد

  7. دِفْلَى

    • ( نبات ).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدِّفْلِيَّاتِ ، زَهْرُهُ أحْمَرُ كَالوَرْدِ ، وَثَمَرُهُ كَالخَرْنوبِ ، مِنْهُ مَا هُوَ أَبْيَضُ دَائِمُ الخُضْرَةِ ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ . :- يُحِيطُ شَجَرُ الدِّفْلَى بِالحَدِيقَةِ .

    المعجم: الغني

  8. دِفْلَى
    • دِفْلَى :-
      ( النبات ) دِفْل ؛ نبتٌ مرّ ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة ، يكون واحدًا وجمعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دفلى
    • دفلى
      1 - نبت مر زهره كالورد وثمره كالخرنوب . `

    المعجم: الرائد

  10. دفل
    • د ف ل : الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. دِفْلٌ
    • [ د ف ل ].
      1 .: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ .
      2 .: الدِّفْلَى .

    المعجم: الغني

  12. دُفْقَةٌ
    • [ د ق ق ]. :- جَاءوا دُفْقَةً :- : أيْ دُفْعَةً وَاحِدَةً .

    المعجم: الغني

  13. دَفْقة
    • دَفْقة :-
      جمع دَفَقات ودَفْقات : اسم مرَّة من دفَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. دِفْل
    • دِفْل :-
      ( النبات ) دِفْلَى ؛ نبتٌ مُرُّ ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دَفقة
    • دفقة
      1 - فرس أو ناقة كريمة

    المعجم: الرائد

  16. دُفقة
    • دفقة
      1 - دفعة واحدة : « جاؤوا دفقة ».

    المعجم: الرائد

  17. دِفل
    • دفل
      1 - دفل : زفت . 2 - دفل : قطران . 3 - دفل : دفلى .

    المعجم: الرائد

  18. الدُّفْقَةُ
    • الدُّفْقَةُ يقال : جاءوا دُفْفَةً واحدَةً : دُفعةً واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت .
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. دفق
    • " دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ : انْصبَّ ، وقيل : انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم ، لأنه من قولك دُفِق الماء ، على ما لم يسم فاعله ؛ ومنهم مَن ، قال : لا يقال دفَق الماءُ .
      وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ ومُنْدَفِق ، وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه .
      والانْدِفاقُ : الانْصِباب .
      والتدفُّق : التصبب .
      التهذيب :، قال الله تعالى : خُلِق من ماءٍ دافِق ؛ قال الفراء : معنى دافق مدفوق ، قال : وأَهل الحجاز أَفْعلُ لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت ، كقول العرب : هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم ، قال : وأَعان على ذلك أَنها وافقت رؤُوس الآيات التي هي معهن ، وقال الزجاج : من ماءٍ دافق ، معناه من ماءٍ ذي دَفْق ، قال : وهو مذهب سيبويه ، وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان .
      واندفق الكوز إذا دُفِق ماؤُه .
      ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء : دافق خير وقد أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة .
      قال الأزهري : الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء ، وهو متعد .
      يقال : دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق ، قال : ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث ، قال : وأَحسبه ذهب إلى قوله تعالى : خُلق من ماءٍ دافق ، وهذا جائز في النعوت ، ومعنى دافق ذي دَفْق كما ، قال الخليل وسيبويه .
      ابن الأَعرابي : رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ ؛ وأنشد المفضَّل : وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق وفي الدعاء على الإنسان بالموت : دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه .
      ودفقَّتْ كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا ، شدد للكثرة .
      ودفَق النهرُ والوادي إذا امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه .
      وسَيْلٌ دُفاق ، بالضم : يملأُ جَنَبَتَيِ الوادِي .
      وفي حديث الاسْتِسقْاء : دُفاق العَزائلِ ؛ الدُّفاقُ : المطر الواسع الكثير ، والعَزائل : مقلوب العَزالي ، وهي مَخارج الماء من المَزاد .
      وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام .
      ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً وهو أَدْفَقُ : مالَ مِرْفَقه عن جانبه .
      وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج .
      ورجل أَدْفقُ : في نِبْتة أَسنانِه (* قوله « في نبتة أسنانه إلخ » كذا في الأصل ولعله في نبتة أسنانه اأنصباب إلى قدام كما يؤخذ من قوله وفم أدفق أو نحو ذلك .. ‏ .
      ‏ وتدفَّقتِ الأُتُن : أَسرعَت .
      وسير أَدفقُ : سريع ؛ قال الراجز : بَيْن الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفَقِ وقال أَبو عبيدة : هو أَقصى العَنَق .
      يقال : سار القومُ سيْراً أَدفقَ أي سريعاً .
      وجمل دفَقٌّ ، مثل هِجَفٍّ : سريع يَتدفَّق في مَشيه ، والأُنثى دَفُوق ودِفاق ودِفَقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      وهو يمشي الدِّفِقَّى إذا أَسرعَ وباعَدَ خَطْوَه ، وهي مِشْية يتدفَّق فيها ويُسْرِع ؛

      وأَنشد : تَمْشِي العُجَيْلى من مَخافِة شَدْقَمٍ ، يَمْشِي الدِّفِقَّى والخَنِيف ويَضْبِرُ وقوله أنشده ثعلب : على دِفِقَّى المَشْيِ عَيْسَجورِ فسره بأَن الدِّفِقَّى هنا المشي السريع ، وليس كذلك لأن الدِّفقَّى إنما هي هنا صفة للناقة بدليل قوله عَيْسجور ، وهي الشديدة .
      وفي حديث الزِّبْرِقانِ : أَبْغضُ كَنائني إليَّ التي تَمْشي الدِّفِقَّى ؛ هي بالكسر والتشديد والقصر : الإسراع في المشي .
      وناقة دِفاقٌ ، بالكسر : وهي المُتدفِّقة في سيرها مُسْرِعةً .
      وقد يقال جمل دِفاقٌ وناقة دفْقاءُ وجمل أَدْفقُ ، وهو شدَّةُ بَيْنونةِ المِرْفَق عن الجنبين ؛

      وأَنشد : بعَنْتَرِيسٍ ترى في زَوْرِها دَسَعاً ، وفي المَرافِقِ مِن حَيْزُومِها دَفَقا

      ويقال : فلان يَتدفَّق في الباطل تدفُّقاً إذا كان يُسارع إليه ؛ قال الأعشى : فما أَنا عمّا تَصْنَعُون بغافِلٍ ، ولا بسَفِيهٍ حِلْمُه يَتدفَّقُ وجاؤوا دُفْقة واحدة ، بالضم ، أي دُفْعةً واحدة ودُفاقٌ : موضع ؛ قال ساعدةُ : وما ضَرَبٌ بَيْضاء يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ فعُرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُها وقال أبو حنيفة : هو وادٍ .
      ويقال : هلال أَدفقُ إذا رأيته مَرْقوناً أَعْقَفَ ولا تراه مستلقياً قد ارتفع طرَفاه ؛ وقال أبو مالك : هلال أَدفق خير من هلال حاقِن ؛ قال : الأَدفق الأعوج ، والحاقن الذي يرتفع طرَفاه ويَستلقي ظهرهُ .
      وفي النوادرِ : هلالٌ أَدفقُ أي مُستوٍ أَبيض ليس يمُتَنَكِّب على أحد طرفيه ، قال أبو زيد : العرب تستحب أن يَهِلَّ الهلالُ أَدفقَ ، ويكرهون أَن يكون مستلقياً قد ارتفع طرفاه .
      ابن بري : ودَوفَقُ قبيلة ؛ قال الشاعر : لو كُنْت من دَوْفَقَ أَو بنِيها ، قَبِيلة قد عَطِبَتْ أَيْدِيها ، مُعَوِّدِينَ الحَفْزَ حافِرِيها "

    المعجم: لسان العرب

  21. دفل
    • " الدِّفْلى : شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية ؛ قال أَبو حنيفة : زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ، ولذلك ، قالت العرب في أَمثالها : اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش ؛ قال : يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه ، والدِّفْلى كثيرة النار ، قال : ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء .
      ابن الأَعرابي : من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن ، وكُلُّه الدِّفْلى ؛ قال الأَزهري : هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم ، وفي الصحاح : نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن ، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه .
      وقال ابن بري : الدِّفْل القَطِران .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ندي
    • " النَّدَى : البَلَلُ .
      والنَّدَى : ما يَسْقُط بالليل ، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس ؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ : في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب ؟

      ‏ قال الجوهري : هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية ؛ قال ابن سيده : وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل : جَمَعَ نَدًى على أَنداء ، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية ، وقيل : لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة ، بضم العين تأْنيث أَفْعُل ، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما ، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف .
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض ، وأَنداها المطر ؛

      قال : أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء ، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها .) والمصدر النُّدُوَّةُ .
      قال سيبويه : هو من باب الفُتوَّة ، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء ، كما أَن واو الفتوّة ياء .
      وقال ابن جني : أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى ، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء ، وقولهم النَّداوة ، الواو فيه بدل من ياء ، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع .
      وفي حديث عذاب القَبْر : وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ .
      والنَّدَى على وجوه : نَدَى الماءِ ، ونَدى الخَيرِ ، ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ ، ونَدَى الحُضْر ، ونَدَى الدُّخْنةِ ، فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال : أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ .
      والنَّدَى : ما أَصابَك من البَلَلِ .
      ونَدَى الخَيْر : هو المعرُوف .
      ويقال : أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي : لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها ، أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ ؟

      ‏ قال : معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ .
      تَقول : رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء .
      ويقال : ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه ؛ قال النابغة : ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه ، إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل .) معناه : وإن لم يُجيبا .
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث الدعاء : ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج : فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حديث ابن عوف : وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك .) أراد إلا نِداء ، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب .
      وفي حديث الأَذان : فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل : أَحْسَنُ وأَعْذَب ، وقيل : أَبعد .
      ونادى بسرِّه : أَظهَره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع ؟

      ‏ قال : وبه يفسر قول الشاعر : إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه .
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ : ظهر ، وهذا الطريقُ يُناديك ؛ وأَما قوله : كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد : صاح .
      يقال : صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن ، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء ، وقال بعضهم : نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب .
      وفي التهذيب :، قال : نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّداتان من الفَرَس : الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل ، الواحدة نَداةٌ .
      والنَّدى : الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم .
      قال ابن سيده : وليس بقويّ .
      والنَّادِياتُ من النخل : البعيدةُ الماء .
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا : اجْتَمعوا ؛ قال المُرَقِّشُ : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ ، إذْ ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ : الجَماعة .
      ونادى الرجلَ : جالَسَه في النَّادى ، وهو من ذلك ؛

      قال : أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى : المُجالسة .
      ونادَيْتُه : جالَسْته .
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي .
      والنَّدِيُّ : المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل : النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع .
      والنَّادي : كالنَّديّ .
      التهذيب : النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه ، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً ، وهو النَّدِيُّ ، والجمع الأَنْدِيةُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : قريبُ البيتِ من النَّادي ؛ النادي : مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس ، فيقع على المجلس وأَهلِه ، تقول : إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ .
      وفي حديث الدُّعاء : فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ .
      وفي الحديث : واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ ، بالتشديد : النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية : واجعلني في النِّداء الأَعلى ؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا .
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم : ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون .
      وفي حديث أَبي سعيد : كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الأَنْداء : جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل : أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء ، فحذف المضاف .
      وفي الحديث : لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي .
      يقال : نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي ، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها .
      الجوهري : النَّدِيُّ ، على فَعِيل ، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم ، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى .
      وفي التنزيل العزيز : وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ ؛ قيل : كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي ، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه ؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « القلائدا » كذا في الأصل ، والذي عَشِيرتَه في التكملة : المقالدا .) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له ، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها .
      وقوله تعالى : فَلْيَدْعُ نادِيَه ؛ يريد عَشِرَته ، وإنما هم أَهلُ النَّادِي ، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به ، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس .
      الأَصمعي : إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ .
      وفي حديث طلحة : خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً .) ويروى : وَرَكُوب ؛ قال ابن بري : في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله ، وهو : إليكََ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي ، لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل .
      التهذيب : النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة ، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين .
      أَبو عمرو : المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر : طُلْس الغِشاء ، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ ، إلى جاراتِهم ، دُلُ ؟

      ‏ قال : وقال الراعي : وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال : إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت ؛
      ، قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى دفلاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِفْلٌ** \- [د ف ل]. 1. : مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ. 2. :الدِّفْلَى.
المعجم الوسيط
ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت. و ـ الدِّفْلَى.(الدِّفْلَى): نبت مرّ زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدفلية، ويتخذ للزينة.
مختار الصحاح
د ف ل : الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه
تاج العروس

الدِّفْلُ بالكَسر وهذه عن ابنِ عَبّاد . و الدِّفْلَى كذِكْرَى وهو الأكثرُ الأشهرُ عندَ الحُكماء وعليه اقتصَر طائفةٌ مِن أئمّةِ اللُّغة . زاد الجوهريّ أنه يكون واحِداً وجمعاً يُنَوَّنُ ولا يُنَوَّن فمَن جَعَل ألِفَه للإِلحاق نَوَّنَ في النَّكِرة ومَن جَعلها للتأنيث لم يُنَوِّنْه . قال شيخُنا : وبَحَثُوا : لِم افتَرَقَتْ ألفُ الإِلحاقِ مِن أَلِف التأنيث مع أنَّ ألف الإلحاق المَقصورةَ تُوجبُ مَنعَ الصَّرف وأجابوا بأن أَلِفَ الإِلحاقِ لا تَمْنعُ الصَّرفَ إلّا مع العَلَمِيّة وما نحن فيه نَكِرَةٌ قاله علي الأَجْهُورِيّ ومن خَطّه نقلتُ . قال شيخُنا : وكلامُ الجوهريّ كالنُّحاةِ مُقَيدٌ : نَبتٌ مُرُّ الطَّعم جِدّاً فارِسِيتُه خَرْزَهْرَهْ منه نَهْرِيٌّ ومنه بَريٌّ ورَقُه كوَرَقِ الحَمْقاء بل أَرَقُّ : وقُضْبانُه طِوالٌ مُنْبَسطةٌ على الأرض ؛ وعِند الوَرَقِ شَوكٌ ويَنبُتُ في الخَراباتِ . والنَّهْرِيُّ يَنْبت في شُطُوطِ الأنهار وشَوكُه خَفِيٌّ ووَرَقُه كورقِ الخِلاف ووَرق اللَّوْز عَريضٌ وأعلى ساقِه أغْلَظ مِن أسفَلِه . قَتَّالٌ وزَهْرُه كالوَرْدِ الأحمَر خَشِنٌ جِدّاً وعليه شيء مُجْتَمِعٌ مِثل الشَّعَرِ . وحَمْلُه كالخُرْنُوبِ مُفَتَّحٌ مَحْشُوٌّ شيئاً كالصُّوفِ . نافِعٌ للجَرَبِ والحِكَّة والتَّفَشِّي . طِلاءً وخُصُوصاً عَصِير وَرَقِه . ولوَجَع الرُّكْبةِ والظَّهْرِ العَتِيقِ ضِماداً ولطَردِ البَراغِيثِ والأَرَضِ مُحرَّكةً جَمْعُ أَرَضةٍ رَشّاً بِطَبيخه البيتَ . ولإِزَالَةِ البَرَصِ طِلاءً بلُبِّه اثْنَتَي عَشْرَةَ مرَّةً بعدَ الإِنْقاءِ مُجَرَّبٌ ويُجْعَلُ ورَقُه على الأورامِ الصُّلْبة وهو شَدِيدُ المَنفَعةِ فيها . وهو سَمٌّ وقد يُخْلَطُ بشَرابٍ وسَذابٍ فيُسقَى فيُخَلِّصُ مِن سُمُوم الهَوامّ . قال الرئيس : هو خَطَرٌ بنَفْسِه وزَهْرِه للناسِ والدَّوابِّ والكِلاب لكنه يَنفَعُ إذا شُرِب بالشَّراب المَطْبوخِ مع السَّذاب على ماقِيل . والدِّفْلُ أيضاً : أي بالكسرِ : ما غَلظَ مِن القَطِران والزِّفْت قاله ابنُ فارِس هنا وذكره في الذال المعجمة أيضاً وسيأتي قريباً

لسان العرب
الدِّفْلى شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية قال أَبو حنيفة زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ولذلك قالت العرب في أَمثالها اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش قال يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه والدِّفْلى كثيرة النار قال ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ولا يأْكل الدِّفْلى شيء ابن الأَعرابي من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن وكُلُّه الدِّفْلى قال الأَزهري هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم وفي الصحاح نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه وقال ابن بري الدِّفْل القَطِران
الرائد
* دفل. 1-زفت. 2-قطران. 3-دفلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: