وصف و معنى و تعريف كلمة دفنوهن:


دفنوهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح دفنوهن في معاجم اللغة العربية:



دفنوهن

جذر [دفنو]

  1. تَدَفَّنَ : (فعل)
    • تَدَفَّنَ : انْدَفَنَ
  2. اِندَفَنَ : (فعل)
    • اندفنَ يندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن
    • اندفن الشَّيءُ :مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى
    • اِنْدَفَنَ البِئْرُ : اِمْتَلأَ تُراباً
    • اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ
    • اِنْدَفَنَ الكَنْزُ : اِخْتَفَى تَحْتَ التُّرابِ
  3. دَفَنَ : (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  4. دَفِن : (اسم)
    • مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ


  5. دَفْن : (اسم)
    • دَفْن : مصدر دَفَنَ
  6. دَفن : (اسم)
    • الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
    • الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
    • شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
    • الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
    • دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
    • مصدر دفَنَ
  7. دُفُن : (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفين
  8. دُفُن : (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفن
  9. دِفن : (اسم)
    • الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
    • الدِّفْنُ : المدفون
    • ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
    • الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
  10. مَدفِن : (اسم)


    • الجمع : مدافن
    • المَدْفِنُ : مَقْبرةٌ؛ موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناء
    • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور
,
  1. دَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ : سَتَرَهُ ، وواراه ، كادَّفَنَه ، على افْتَعَلَهُ ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ .
      ـ دِفْنُ : موضع .
      ـ دَّفينُ : كالمَدْفُونِ , ج : أدْفَانٌ ودُفَناءُ ، والرَّكيَّةُ ، والحَوْضُ ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ , ج : دُفَناء ، ودَفائِنُ .
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ : مُنْدَفِنَةٌ .
      ـ دَّفينَةُ : ما يُدْفَنُ ، والكَنْزُ , ج : دَفَائِنُ ، وموضع .
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ : الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ ، قد دَفَنَتْ دَفْناً : سارَتْ على وَجْهِها .
      ـ أدَّفَنَ العبدُ : أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه ، فهو دَفونٌ .
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ : ظَهَرَ بعْدَ خَفاء ، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ .
      ـ دَوْفَنٌ : رَجُلٌ وامرأةٌ .
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ : عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ .
      ـ تَدَافَنُوا : تَكاتَمُوا .
      ـ دَّفَنِيُّ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ : خامِلٌ .
      ـ مِدْفَانُ : السِّقاء البالي .
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ : انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً .
      ـ دافِنا الأمرِ : داخلُه .
      ـ دَفينَةٌ : مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .
  2. اندفنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندفنَ يندفن ، انْدِفانًا ، فهو مُنْدَفِن :-
      اندفن الشَّيءُ مُطاوع دفَنَ : وُورِيَ في التُّراب ، استَتر وتوارَى :- الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ :-
      • اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها .
      اندفن الميِّتُ : دُفِن ؛ وُورِي الترابَ .
  3. تَدافَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدافَنَ القومُ : تكاتموا .
  4. تَدَفَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَفَّنَ : انْدَفَنَ .


  5. اِنْدِفانٌ (المعجم الغني)
    • [ د ف ن ]. ( مصدر اِنْدَفَنَ ).
      1 . :- اِنْدِفانُ الحَوْضِ :-: اِمْتِلاؤُهُ بِالتُّرابِ .
      2 . :- اِنْدِفانُ الْمَيِّتِ :- : تَواريهِ تَحْتَ التُّرابِ .
      3 . :- اِنْدِفانُ الكَنْزِ :- : اِخْتِفاؤُهُ تَحْتَ التُّرابِ .
  6. تَدَفَّن (المعجم الرائد)
    • تدفن - تدفنا
      1 - تدفن الشيء : توارى ، استتر
  7. تَدافَن (المعجم الرائد)
    • تدافن - تدافنا
      1 - تدافن القوم : كتموا أسرارهم
  8. إِندَفَن (المعجم الرائد)
    • إندفن - اندفانا
      1 - إندفن : إستتر ، توارى . 2 - إندفنت الجمال : أسرعت في مشيها


  9. دفن (المعجم الرائد)
    • دفن - ج ، أدفان ودفان ودفن
      1 - دفن : مدفون . 2 - دفن بئر أو حوض ردم .
  10. دفين (المعجم الرائد)
    • دفين - ج ، دفن ودفناء وأدفان
      1 - دفين : مدفون . 2 - دفين من الأمراض : الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر . 3 - دفين : حوض . 4 - دفين بئر . 5 - دفين : « إمرأة دفين » : مستورة ، جمع : دفنى . 6 - دفين : « هو دفين المروءة » : أي ليس له مروءة .
  11. اندفن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دفَنَ
  12. اندفن الميّت (المعجم عربي عامة)
    • دُفِن ؛ وُورِي الترابَ .
  13. انْدَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • انْدَفَنَ : مطاوع دفنه .
  14. اِنْدَفَنَ (المعجم الغني)
    • [ د ف ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْدَفَنَ ، يَنْدَفِنُ ، مصدر اِنْدِفانٌ .
      1 . :- اِنْدَفَنَ البِئْرُ :- : اِمْتَلأَ تُراباً . :- اِنْدَفَنَ الحَوْضُ .
      2 . :- اِنْدَفَنَ الْمَيِّتُ :- : دُفِنَ .
      3 . :- اِنْدَفَنَ الكَنْزُ :- : اِخْتَفَى تَحْتَ التُّرابِ .
  15. دفن (المعجم لسان العرب)
    • " الدَّفْن : السَّتْر والمُواراة ، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين .
      والدِّفْن والدَّفينُ : المدفون ، والجمع أَدفان ودُفَناء .
      وقال اللحياني : امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن .
      وركيَّةٌ دَفين : مُنْدفِنة ، وكذلك مِدْفان ، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها .
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها ، وركايا دُفُن ؛ قال لبيد : سُدُماً ، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه ، من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان .
      والمِدْفان والدِّفْن : الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن ، والجمع دِفان ودُفُن .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ ؛ الدُّفُن : جمع دَفين وهو الشيء المدفون .
      وأَرض دَفْنٌ : مَدْفونة ، والجمع أَيضاً دُفُن ، وماء دِفان كذلك .
      والدَّفْن والدِّفْنُ : بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن ؛

      وأَنشد : دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال .
      وادَّفن الشيءُ ، على افتعل ، واندفن بمعنىً .
      وداء دَفين : لا يُعْلم به .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين ؛ قال ابن الأَثير : هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ ، يقول : الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها ، ودَفَن الميِّتَ واراه ، هذا الأَصل ، ثم ، قالوا : دَفَن سِرَّه أَي كتمه .
      والدَّفينة : الشيء تَدْفِنه ؛ حكاها ثعلب .
      والمِدْفن : السِّقاء الخَلَق .
      والمِدْفان : السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً ، وهو مِدْفان : بمنزلة المَدْفون .
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس : الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق ، وقيل : الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً .
      ابن شميل : ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها ، وقد ادَّفَنت ناقتكم .
      وقال أَبو زيد : حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً ، ورجل دَفون .
      الجوهري : ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل ، والتَّدافن : التَّكاتُم .
      يقال في الحديث : لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض .
      وبقرة دافِنة الجِذْم : وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم .
      الأَصمعي : رجل دَفين المروءة ، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة ؛ قال لبيد : يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ، ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم .
      والادِّفانُ : إباقُ العَبد .
      وادَّفن العَبْدُ : أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه ، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ ، وقيل : الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين ، وقيل : هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته ، وعبد دَفون : فَعُول لذلك .
      وفي حديث شُريح : أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث ، وقال أَبو عبيد : روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح ، قال يزيد : الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه ، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم ، وإن لم يَغِب عن المصر ؛ قال أَبو منصور : والقولُ ما ، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك ، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ ، قال : ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا ، وهو الصواب ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر ، وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها ، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر ، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه .
      والداء الدَّفِين : الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : داء دَفِن ، وهو نادر ؛ قال ابن سيده : وأُراه على النسب كرجل نَهِر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى : إن يَكْتبوا الزَّمْنى ، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء ، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ .
      والدَّاءِ الدَّفين : الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ .
      والدفائن : الكنوز ، واحدتها دَفِينة .
      والدَّفَنِيُّ : ضرب من الثياب ، وقيل من الثياب المُخَطَّطة ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم ، يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ .
      والدَّفِينُ : موضع ؛ قال الحَذْلَميّ : إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين .
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ : منزل لبني سليم .
      والدَّفافين : خشب السفينة ، واحدها دُفَّان ؛ عن أَبي عمرو .
      ودَوْفَن : اسم ؛ قال ابن سيده : ولا أَدْري أَرجل أَم موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ ، إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ .
      قال : فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه ، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه ، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين ، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: