وصف و معنى و تعريف كلمة دقدق:


دقدق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على دال (د) و قاف (ق) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح دقدق في معاجم اللغة العربية:



دقدق

جذر [دقدق]

  1. دَقدَقَ: (فعل)
    • دقدقَ يُدقدق ، دَقْدَقةً ، فهو مُدَقدِق ، والمفعول مُدَقْدَق - للمتعدِّي
    • دَقْدَقَ القَوْمُ : ضَجُّوا واخْتَلَطَتْ أَصْواتُهُمْ
    • دَقْدَقَتِ الدَّوابُّ : سُمِعَتْ أَصْواتُ حَوافِرِها
    • دقدق خُبزًا يابسًا : بالغَ في دَقِّه دقدق حديدًا
    • ضرَبه حتَّى دقدقه : بالغ في إيذائه
  2. الدق: (اسم)
    • صوت النقر على الطبول ؛ صوت قرع الباب
  3. دَق: (اسم)
    • دَق : فاعل من دَقيَ
  4. دَقّ: (اسم)

    • مصدر دَقَّ
    • دَقُّ السُّكَّرِ : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • الدَقُّ : الوَشْم
  5. دَقَّ: (فعل)
    • دقَّ / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، دِقّ ، دِقَّةً ، فهو دقيق هو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق - للمتعدِّي
    • دَقَّ القلبُ : نَبَضَ ، خَفَقَ ، تأثّر وانفعل ، اضطرب
    • دَقَّ البَابَ : قَرَعَ ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً
    • دَقَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ، سَحقه وطحنه ، وحوّله إلى أجزاء صغيرة
    • دَقَّ الأمْرَ : أظْهَرَهُ
    • دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ
    • دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ : أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ
    • دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ ، نَحُفَ
    • دَقَّ الْعودُ : كانَ دَقيقاً
    • دَقَّ الأمْرُ : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ
    • دَقَّتِ السَّاعَةُ : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً ، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ
    • دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ : حانَتْ
    • دَقَّ قَلْبُهُ : نَبَضَ ، خَفَقَ
    • دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ : أَنْذَرَ ، نَبَّهَ
    • دَقَّ : صار خسيساً حقيراً
    • دُقَّت عُنُقه : ماتَ في حادِثٍ
    • دَقَّ طُبولَ الحرب : أعلنها ، أثارها
    • دقَّ بينهم إسْفينًا : فرّق بينهم عن طريق الوِشاية ،
    • دقَّ المسمارَ : غرزه ، ركَّزه
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به
    • دقَّ المعادنَ : طرقها
    • دقَّ الوشمَ على يده : وقّعه ورسمه عليها
  6. دِقّ: (اسم)
    • الدِّقُّ : الدَّقيق
    • الدِّقُّ : ما قلَّ أَو صغُر من الأشُياء
    • الدِّقُّ : القليلُ
    • حُمَّى الدِّقِّ : حُمَّى معاودة يوميَّاً تصحب غالباً السلَّ الحائر
  7. دِقّ: (اسم)
    • دِقّ : فاعل من دَقَّ
,
  1. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دقدق خبزا يابسا
    • بالغَ في دَقِّه :- دقدق حديدًا :- ° ضرَبه حتَّى دقدقه

    المعجم: عربي عامة

  3. دَقْدَقَ
    • دَقْدَقَ القومُ : أجلبوا .
      و دَقْدَقَ الدوابُّ : سُمِعَتْ أصواتُ حوافرها .
      و الشيءَ : بالغ في دقِّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَقْدَقَ
    • [ د ق د ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). دَقْدَقْتُ ، أُدَقْدِقُ ، دَقْدِقْ ، مصدر دَقْدَقَةٌ .
      1 . :- دَقْدَقَ القَوْمُ :- : ضَجُّوا واخْتَلَطَتْ أَصْواتُهُمْ .
      2 . :- دَقْدَقَتِ الدَّوابُّ :- : سُمِعَتْ أَصْواتُ حَوافِرِها .

    المعجم: الغني

  5. دَقدَق
    • دقدق - دقدقة
      1 - دقدق القوم : ضجوا واختلطت أصواتهم . 2 - دقدقت الدواب : سمعت أصوات حوافرها .

    المعجم: الرائد

  6. دقدقَ
    • دقدقَ يُدقدق ، دَقْدَقةً ، فهو مُدَقدِق ، والمفعول مُدَقْدَق ( للمتعدِّي ) :-
      • دقدقتِ الدَّوابُّ سُمِعت أصواتُ حوافِرها :- دقدق القومُ : أَجْلَبوا .
      دقدق خُبزًا يابسًا : بالغَ في دَقِّه :- دقدق حديدًا :-
      • ضرَبه حتَّى دقدقه : بالغ في إيذائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. دَقْرُ
    • ـ دَقْرُ ودَقْرَةُ ودَقِيرَةُ ودَقَرَى : الرَّوضَةُ الحسناءُ العَميمَةُ النباتِ .
      ـ دُقْرانُ : خُشْبٌ يُعَرَّشُ بها الكَرْمُ ، واحِدتُهُ : دُقْرَانَةٌ ،
      ـ دَقِرَانٌ : وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفْراءِ .
      ـ دَوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ بين الجبالِ لا نباتَ فيها .
      ـ دَقِرَ : امْتَلأَ من الطعامِ ،
      ـ دَقِرَ المكانُ : صارَ ذا رِياضٍ ونَدًى ،
      ـ دَقِرَ الرجلُ : قاءَ من المَلْءِ ،
      ـ دَقِرَ النباتُ : كثُرَ وتَنَعَّمَ .
      ـ دِقْرارَةُ : النَّميمَةُ ، والمُخالَفةُ ، كالدُّقْرُورة ، وعادَةُ السَّوْءِ ، والنَّمَّامُ ، والدَّاهيةُ ، والتُّبَّانُ ، كالدِّقْرارِ ، والسَّراويلُ ، كالدّقْرُورِ والدُّقْرُورة ، والخُصومَةُ ، والرجلُ القصيرُ ، والكلامُ القبيحُ ، جمعُ الكُلِّ : دَقارِيرُ .
      ـ دِقْرَةُ : أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ أُذَيْنَةَ تابعيةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دقدقت الدّوابّ
    • سُمِعت أصواتُ حوافِرها :- دقدق القومُ

    المعجم: عربي عامة

  4. دقراء
    • دقراء
      1 - الدقراء من الأراضي : الخضراء المملوءة ، كثيرة الماء والندى

    المعجم: الرائد

  5. دَقدَق


    • دقدق - دقدقة
      1 - دقدق القوم : ضجوا واختلطت أصواتهم . 2 - دقدقت الدواب : سمعت أصوات حوافرها .

    المعجم: الرائد

  6. دقدقَ
    • دقدقَ يُدقدق ، دَقْدَقةً ، فهو مُدَقدِق ، والمفعول مُدَقْدَق ( للمتعدِّي ) :-
      دقدقتِ الدَّوابُّ سُمِعت أصواتُ حوافِرها :- دقدق القومُ : أَجْلَبوا .
      دقدق خُبزًا يابسًا : بالغَ في دَقِّه :- دقدق حديدًا :-
      • ضرَبه حتَّى دقدقه : بالغ في إيذائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دَقِرَ
    • دَقِرَ المكانُ دَقِرَ دَقَراً : صار ذا رياض .
      و دَقِرَ النباتُ : كثُرَ وترعرع .
      و دَقِرَ فلانٌ من الطعام : امتلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّقْرُ
    • الدَّقْرُ الدَّقْرُ والدَّقْرَى : الروضة الحسناء ، العميمة النبات .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَقَر
    • دقر - و دقرى
      1 - روضة حسناء كثيرة النبات

    المعجم: الرائد

  10. دَقر
    • دقر - يدقر ، دقرا
      1 - دقر المكان : صار ذا رياض وندى . 2 - دقر النبات : كثر . 3 - دقر من الطعام : امتلأ منه .

    المعجم: الرائد

  11. دقر
    • " الدُّقْرَانُ : خَشَبٌ ينصب في الأَرض يعرّش عليه الكرم ، واحدته دُقْرانَةٌ .
      والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجبال المحيطة بها لا نبات فيها ، وهي من منازل الجنّ ويكره النزول بها ؛ وفي التهذيب : هي بقعة تكون بين الجبال في الغيطان انحسرت عنها الشجر ، وهي بيضاء صُلْبة لا نبات فيها ، والجمع الدَّوَاقر .
      ودَقِرَ الرجلُ دَقَراً إِذا امتلأَ من الطعام .
      ودَقِرَ أَيضاً : قاء من المَلْءِ .
      ودَقِرَ هذا المكان : صارت فيه رياضٌ .
      وقال أَبو حنيفة : دَقِرَ المكانُ نَدِيَ .
      ودَقِرَ النباتُ دَقَراً ، فهو دَقِرٌ : كثر وتنعم .
      ورَوْضَةٌ دَقَرَى : خضراء ناعمة ؛ قال النمر ابن تولب : زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوّ ، فأَصْبَحَتْ أَجَأٌ وجُبَّةُ من قَرارِ دِيارِها وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ ، نَبْتُها أُنُفٌ ، يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها تَخَيَّلُ أَي تَلَوَّنُ بالنَّوْر فَتُرِيك رُؤْيا تُخَيِّلُ إِليك أَنها لون ثم تراها لوناً آخر ، ثم قطع الكلام الأَوّل وابتدأَ فقال : نبتها أُنف فنبتها مبتدأٌ والأُنف خبره .
      والأُنُفُ : التي لم تُرْعَ .
      ويغم : يعلو ويستر ؛ يقول : نبتها يغم ضالها .
      والضال : السِّدْرُ البَرِّيّ .
      والبحار : جمع بَحْرَةٍ ، وهي الأَرض المستوية التي ليس بقربها جبل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْرُ الروضة الحسناء ، وهي الدَّقَرَى .
      وأَرض دَقْرَاءُ : خضراء كثيرة الماء والنَّدَى مملوءَةٌ .
      ودَقَرَى : اسم روضة بعينها .
      أَبو عمرو : هي الدَّقَرَى والدَّقْرَةُ والدَّقيرَةُ .
      والوَدْفَةُ والوَدِيفَةُ : الروضة .
      الجوهري : ودَقَرَى اسم روضة .
      والدَّقارِيرُ : الأُمورُ المخالفة ، واحدتها دُقْرُورَةٌ ودِقْرارَةٌ ، والدِّقْرارَةُ : المخالفَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَمر رجلاً بشيء فقال له : قد جئتَني بِدِقْرَارَةِ قومك أَي بمخالفتهم .
      والدِّقْرَارَةُ : الحديث المُفْتَعَلُ .
      ويقال : فلان يَفْتَرِي الدَّقارِيرَ أَي الأَكاذيب والفُحْشَ .
      ويقال للكذب المستشنع والأَباطيل : ما جئتَ إِلاَّ بالدَّقارِيرِ .
      ابن الأَثير : في حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لأَسْلَمَ مَولاه : أَخَذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهلك ؛ الدِّقْرَارَةُ واحدة الدَّقارِير ، وهي الأَباطيل وعاداتُ السوء ، أَراد أَن عادة السوء التي هي عادة قومك وهي العدولُ عن الحق والعملُ بالباطل قد نَزَعَتْكَ وعَرَضَت لك فعجلت بها ، وكان أَسلم عبداً بِجَاوِيّاً .
      ورجل دِقْرَارَة : نمام كأَنه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذو نميمة وافتعال أَحاديث ، وجمعه دَقارِيرُ ؛ قال الكميت : على دَقارِيرَ أَحْكِيها وأَفْتَعِلُ والدَّقارِيرُ : الدواهي والنمائم ، الواحدة دِقْرَارَةٌ .
      والدِّقْرارُ والدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهي سراويل بلا ساق ، وجمعه دقارِيرُ ؛ قال أَوس : يَعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هامَهُمُ ، ويَخْرُجُ الفَسْوُ من تَحْتِ الدَّقارِيرِ وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ ، قال : رأَيت على عَمَّارٍ دِقْرَارَةً ، وقال : إِني مَمْثُونٌ ؛ الدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها .
      والمَمْثُونُ : الذي يشتكي مَثَانَتَهُ .
      والدُّقْرُورُ : فَأْسٌ تحتفر بها الأَرض ؛

      قال : حَرًى حين تأْتي أَهْلَ مَلْهَمَ أَنْ تَرَى بِعَيْنَيْكَ دُقْرُوراً ، وكَرّاً مُحَرَّمَا والدِّقْرَارةُ : القصير من الرجال .
      والدِّقْرَارَةُ : العَوْمَرَةُ ، وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دقن
    • الدِّقْدانُ والدِّيقان : أَثافي القدر .

    المعجم: لسان العرب



معنى دقدق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَقْدَقَ** - [د ق د ق]. (ف: ربا. لازم).** دَقْدَقْتُ**،** أُدَقْدِقُ**،** دَقْدِقْ**، مص. دَقْدَقَةٌ. 1. "دَقْدَقَ القَوْمُ" : ضَجُّوا واخْتَلَطَتْ أَصْواتُهُمْ. 2. "دَقْدَقَتِ الدَّوابُّ" : سُمِعَتْ أَصْواتُ حَوافِرِها.
المعجم الوسيط
القومُ: أجلبوا. وـ الدوابُّ: سُمِعَتْ أصواتُ حوافرها. وـ الشيءَ: بالغ في دقِّه.
الصحاح في اللغة
الدَقْدَقَةُ: حكاية أصواتِ حوافر الدوابّ، مثل الطَّقْطَقَةُ.
الرائد
* دقدق دقدقة. 1-القوم: ضجوا واختلطت أصواتهم. 2-ت الدواب: سمعت أصوات حوافرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: