وصف و معنى و تعريف كلمة دقس:


دقس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على دال (د) و قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح دقس في معاجم اللغة العربية:



دقس

جذر [دقس]

  1. دَقَسَ: (فعل)
    • دَقَسَ دَقْساً، ودُقُوساً
    • دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ: مضى
    • دَقَس فلانٌ في البلاد: أوغَلَ فيها
    • دَقَسَ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه
  2. دَقْس: (اسم)
    • دَقْس : مصدر دَقَسَ
  3. دُقُوس: (اسم)
    • دُقُوس : مصدر دَقَسَ
  4. دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ:
    • مضى.


  5. دَقَسَ خَلْفَ العدوّ:
    • تَبِعَه وحَمَل عليه.
  6. دَقَس فلانٌ في البلاد:
    • أوغَلَ فيها.
,
  1. دَقَسَ
    • ـ دَقَسَ في البلاد دُقُوساً: أوْغَلَ فيها،
      ـ دَقَسَ الوَتِدُ في الأرضِ: مَضَى،
      ـ دَقَسَ خَلْفَ العَدُوِّ: حَمَلَ حَمْلَةً،
      ـ دَقَسَ البِئْرَ: مَلأَها.
      ـ جَمَلٌ مِدْقَسٌ: شديدٌ دَفُوعٌ. وإبِلٌ مَداقيسُ.
      ـ دُقْسَةُ: حَبٌّ كالجَاوَرْسِ، ودُوَيبَّةٌ.
      ـ ما أدْرِي أينَ دَقَسَ ودُقِسَ به: ذَهَبَ وذُهِبَ به.
      ـ دَقْيُوسُ: مَلِكٌ اتَّخَذَ مَسْجِداً على أصحابِ الكَهْفِ.
      ـ دَقْيانُوسُ: مَلِكٌ هَرَبوا منه.
      ـ دِقَمْسُ: الإِبْرَيْسَمُ، كالمِدَقْس.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَقَسَ
    • دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ دَقَسَ ُ دَقْساً، ودُقُوساً: مضى.
      ويقال: دَقَس فلانٌ في البلاد: أوغَلَ فيها.
      و دَقَسَ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه.
      و دَقَسَ الجرادُ النباتَ: أوغل فيه وأتى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. دقس
    • "دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب.
      والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة.
      ودَقْيُوسُ: اسم مَلِكٍ، أَعجمية.
      الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ.
      قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مدقس
    • "المِدَقْسُ: لغة في الدّمَقْس، وقد تقدم ذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. مِدَقْسُ
    • ـ مِدَقْسُ: الإِبْرَيْسَمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. دَقْرُ
    • ـ دَقْرُ ودَقْرَةُ ودَقِيرَةُ ودَقَرَى : الرَّوضَةُ الحسناءُ العَميمَةُ النباتِ .
      ـ دُقْرانُ : خُشْبٌ يُعَرَّشُ بها الكَرْمُ ، واحِدتُهُ : دُقْرَانَةٌ ،
      ـ دَقِرَانٌ : وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفْراءِ .
      ـ دَوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ بين الجبالِ لا نباتَ فيها .
      ـ دَقِرَ : امْتَلأَ من الطعامِ ،
      ـ دَقِرَ المكانُ : صارَ ذا رِياضٍ ونَدًى ،
      ـ دَقِرَ الرجلُ : قاءَ من المَلْءِ ،
      ـ دَقِرَ النباتُ : كثُرَ وتَنَعَّمَ .
      ـ دِقْرارَةُ : النَّميمَةُ ، والمُخالَفةُ ، كالدُّقْرُورة ، وعادَةُ السَّوْءِ ، والنَّمَّامُ ، والدَّاهيةُ ، والتُّبَّانُ ، كالدِّقْرارِ ، والسَّراويلُ ، كالدّقْرُورِ والدُّقْرُورة ، والخُصومَةُ ، والرجلُ القصيرُ ، والكلامُ القبيحُ ، جمعُ الكُلِّ : دَقارِيرُ .
      ـ دِقْرَةُ : أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ أُذَيْنَةَ تابعيةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ : مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى ، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ ، الجمع : أوْتادٌ .
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ : تَأْكِيدٌ .
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ : جِبالُها ،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ : رُؤَسَاؤُها ،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ : أسْنانُهُ .
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً : ثَبَّتَه ، كأَوْتَدَهُ .
      ـ وَتَدَ هو ، وَوَتَّدَ ، والأَمْرُ منه : تِدْ .
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ : إنْعاظُهُ .
      ـ وَتِداتُ : جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ ، ويَوْمُها معروف .
      ـ واتِدَةُ : ماءَةٌ .
      ـ وَتِدَةُ : موضع بِنَجْدٍ ، أو بالدَّهْناءِ ، ولَيْلَتُها معروف ، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَلْفُ


    • ـ خَلْفُ أو الخَلْفُ : نَقيضُ قُدَّامَ ، والقَرْنُ بَعْدَ القَرنِ ، ومنه : هؤُلاءِ خَلْفُ سُوءٍ ،
      ـ خَلْفُ : الرَّدِيءُ من القَوْلِ ، والاسْتِقاءُ ، وحَدُّ الفَأسِ أو رَأسُهُ ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه ، والذينَ ذَهَبُوا مِنَ الحَيِّ ، ومَنْ حَضَرَ منهم ، ضدٌّ ، وهُمْ خُلوفٌ ، والفَأْسُ العَظِيمَةُ ؛ أو بِرَأْسٍ واحِدٍ ، وَرَأْسُ المُوسَى ، ( والنَّسْلُ )، وأقْصَرُ أضْلاعِ الجَنْبِ ، ج : خُلوفٌ ، والمِرْبَدُ ، أو الذي وراءَ البَيْتِ ، والظَّهْرُ ، والخَلَقُ من الوِطابِ ،
      ـ لَبِثَ خَلْفَهُ : بَعْدَهُ ،
      ـ خِلْفُ : المُخْتَلِفُ ، كالخِلْفَةِ ، واللَّجُوجُ ، والاسْمُ من الاسْتِقاءِ ، كالخِلْفَةِ ، وما أنْبَتَ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وما وَلِيَ البَطْنَ من صِغارِ الأضْلاعِ ، وحَلَمَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ أو طَرَفُهُ ، أو المُؤَخَّرُ من الأطْباءِ ، أو هو لِلنَّاقَةِ كالضَّرْعِ لِلشَّاةِ .
      ـ وَلَدَتِ الشاةُ خِلْفَيْنِ : وَلَدَتْ سَنَةً ذَكَراً وسَنَةً أُنْثَى .
      ـ ذاتُ خِلْفَيْنِ ، وخَلْفَيْنِ : اسْمُ الفَأسِ ، ج : ذَواتُ الخِلْفَيْنِ .
      ـ خَلِفُ : المَخاضُ ، وهي الحَوامِلُ من النُّوقِ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةُ ،
      ـ خَلَفُ : الوَلَدُ الصالِحُ ، فإذا كان فاسِداً أُسْكِنَتِ اللامُ ، ورُبَّما اسْتُعْمِلَ كُلٌّ منهما مَكانَ الآخَرِ ، يُقالُ : هو خَلْفُ صِدْقٍ من أبيه : إذا قامَ مَقامَهُ ، أو الخَلْفُ والخَلَفُ سَواءٌ . اللَّيْثُ : خَلْفٌ لِلأشْرارِ خاصَّةً ، والخَلَفُ : ضِدُّهُ .
      وما اسْتَخْلَفْتَ من شيءٍ ، ومَصْدَرُ الأخْلَفِ لِلْأَعْسَرِ ، والأحْوَلِ ، ولِلمُخالِفِ العَسِرِ الذي كأنَّهُ يَمْشِي على شِقٍّ .
      ـ خَلَفُ بنُ أيُّوبَ ، وابنُ تَميمٍ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ خَليفَةَ ، وابنُ سَالِمٍ ، وابنُ مَهْدَانَ ، وابنُ مُوسى ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ مَهْرانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أبو خَلَفٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ خُلُفٌ : قرية باليمنِ .
      ـ أخْلَفُ : الأحْمَقُ ، والسَّيْلُ ، والحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والقَليلُ العَقْلِ .
      ـ خُلْفُ : الاسمُ من الإِخْلافِ ، وهو في المُسْتَقْبَلِ ، كالكَذِبِ في الماضي ، أو هو أنْ تَعِدَ عِدَةً ولا تُنْجِزَها ، وجَمْعُ الخَلِيفِ في مَعانِيهِ .
      ـ خُلَيْفُ : ابنُ عُقْبَةَ ، من تَبَعِ التابِعِينَ .
      ـ خِلْفَةُ : الاسمُ من الاخْتِلافِ ، أو مَصْدَرُ الاخْتِلافِ ، أي : التَّرَدُّدِ . والرُّقْعَةُ يُرْقَعُ بها ، وما يُنْبِتُهُ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وزَرْعُ الحُبوبِ خِلْفَةٌ ، لأنه يُسْتَخْلَفُ من البُرِّ والشَّعيرِ ، واخْتِلافُ الوُحوشِ مُقْبِلَةً مُدْبِرَةً ، وما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِبِ ، وما يَتَفَطَّرُ عنه الشَّجَرُ في أوَّلِ البَرْدِ ، أو ثَمَرٌ يَخْرُجُ بعدَ ثَمَرٍ ، أو نَباتُ وَرَقٍ دونَ ورَق ، وشيءٌ يَحْمِلُهُ الكَرْمُ بعدما يَسْوَدُّ العِنَبُ ، فَيُقْطَفُ العِنَبُ وهو غَضٌّ أخْضَرُ ثم يُدْرِك ، وكذلك هو من سائِرِ الثَّمَرِ ، أو أنْ يأتِيَ الكَرْمُ بِحِصْرِمٍ جَديدٍ ، وأنْ يُناظِرَ الرجُلُ الرجُلَ ، فإذا غابَ عن أهْلِهِ خالَفَهُ إليهم ، والدَّوابُّ التي تَخْتَلِفُ ، وما يَبْقَى بين الأَسْنانِ من الطَّعامِ ، والهَيْضَةُ ، ووَقْتٌ بعدَ وقْتٍ ، ونَبْتٌ يَنْبُتُ بعدَ نَبْتٍ ، أو يَنْبُتُ من غيرِ مَطَرٍ ، بَلْ بِبَرْدِ آخِرِ اللَّيْلِ ، والقوْمُ المُخْتَلِفونَ ، والمُخالَفَةُ ، وله ولَدَانِ ، أو عَبْدانِ ،
      ـ { جَعَلَ الليلَ والنهارَ خِلْفَةً }: هذا خَلَفٌ من هذا ، أو هذا يأتِي خَلْفَ هذا ، أو معناهُ : مَنْ فاتَهُ أمرٌ بالليلِ أدْرَكَهُ بالنهارِ ، وبالعَكْسِ .
      ـ أمَتانِ خِلْفَتانِ وخِلْفَانِ : إذا كان أحَدُهُما طَويلاً والآخَرُ قَصيراً ، أو أحَدُهُما أبيضَ والآخَرُ أسْوَدَ ، ج : أخلافٌ وخِلَفَةٌ .
      ـ كلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمعا فَهُما : خِلْفَةٌ .
      ـ خِلْفَةُ الإِبِلِ : أن يُورِدَها بالعَشِيِّ بعدَما يَذْهَبُ الناسُ .
      ـ من أيْنَ خِلْفَتُكُمْ : من أيْنَ تَسْتَقُونَ .
      ـ أخَذَتْهُ خِلْفَةٌ : كثُرَ تَرَدُّدُهُ إلى المُتَوَضَّأ ،
      ـ خُلْفَةُ : العَيْبُ ، والحُمْقُ ، كالخَلافَةِ ، والعَتَهُ ، والخِلافُ ،
      ـ خُلْفَةُ من الطَّعامِ : آخِرُ طَعْمِهِ ،
      ـ خَلْفَةُ وخُلَفُ : ذَهابُ شَهْوَةِ الطَّعامِ من المَرَضِ ،
      ـ مَصْدَرُ خَلَفَ القَميصَ : إذا أخْرَجَ بالِيَهُ ولَفَقَهُ .
      ـ مِخْلافُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِخْلافِ ، والكُورَةُ ، ومنه : مَخاليفُ اليمنِ .
      ـ رجُلٌ خالِفَةٌ : كثيرُ الخِلافِ ،
      ـ ما أدْري أيُّ خالِفَةٍ هو ، وأيُّ الخَوالِفِ هو ، وأيُّ خافِيَةٍ : أيُّ الناسِ .
      ـ هو خالِفَةُ أهْلِ بَيْتِهِ ، وخالِفُهُم : غيرُ نجيبٍ لا خَيْرَ فيه .
      ـ خَوالِفُ : النساءُ ، قال الله تعالى : { مع الخَوالِفِ }، والأراضي التي لا تُنْبِتُ إلا في آخِرِ الأرَضِينَ .
      ـ خالِفَةُ : الأحمقُ ، كالخالِفِ ، والأمَّةُ الباقِيَةُ بعدَ الأُمَّةِ السَّالِفَةِ ، وعَمُودٌ من أعْمِدَةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه .
      ـ خالِفُ : السِّقاءُ ، كالمُسْتَخْلِفِ ، والنَّبِيذُ الفاسدُ ، والذي يَقْعُدُ بعدَكَ ، قال الله تعالى : { مع الخالِفِينَ }.
      ـ خِلِّيفَى : الخِلافةُ .
      ـ خَليفُ : الطريقُ بين الجَبَلَيْنِ ، أو الوادي بينهما ، ومنه : ذِيخُ الخَلِيفِ ، أو مَدْفَعُ الماءِ ، والطريقُ في الجبلِ أيّاً كانَ ، أو الطريقُ فقطْ ، والسَّهْمُ الحديدُ الطَّريرُ ، والثوبُ يُشَقُّ وسَطُهُ فَيُوصَلُ طَرَفاهُ ، والناقةُ في اليومِ الثاني من نِتاجِها ، يقالُ : رَكِبها يومَ خَليفِها ، واللَّبَنُ بعدَ اللِّبَأِ ، جمعُ الكلِّ : الخُلُفُ ، وجبلٌ ، وقرية بين مكةَ واليَمنِ ، والمَرْأةُ التي أسْبَلَتْ شَعَرَها خَلْفَهَا .
      ـ خَليفَا الناقَةِ : ما تَحْتَ إبْطَيْها ، لا إبْطاها ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ خَليفَةُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على أجْيادٍ الكَبِيرِ ، وبِلا لامٍ : ابنُ عَدِيٍّ الأنْصارِيُّ الصَّحابِيُّ ، أو هو عَليفَةُ ، وابنُ كَعْبٍ ، وابنُ حُصَيْنٍ ، وأبو خَليفَةَ ، وابنُ خَيَّاطٍ البَصْرِيُّ ، وفِطْرُ بنُ خَلِيفَةَ : مُحَدِّثونَ . والسُّلْطانُ الأعْظَمُ ، ويُؤَنَّثُ ، كالخَلِيفِ ، ج : خَلائِفُ وخُلَفاءُ . ****
      ـ خَلَفَهُ خِلافَةً : كان خَليفَتَهُ ، وبَقِيَ بَعْدَهُ ،
      ـ خَلَفَ فَمُ الصَّائِمِ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَتْ رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ، ومنه : نَوْمَةُ الضُّحَى مَخْلَفَةٌ للفَمِ ،
      ـ خَلَفَ اللَّبَنُ ، والطعامُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ أو رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ فلانٌ : فَسَدَ ،
      ـ خَلَفَ : صَعِدَ الجبلَ ،
      ـ خَلَفَ فلاناً : أخَذَه من خَلْفِه ،
      ـ خَلَفَ الله تعالى عليك : كان خَليفَةَ من فَقَدْتَهُ عليك ،
      ـ خَلَفَ بَيْتَهُ : جَعَلَ له عَمُوداً في مُؤَخَّرِه ،
      ـ خَلَفَ أباهُ : صارَ خَلْفَهُ أو مكانَه ،
      ـ خَلَفَ مكانَ أبيهِ خِلافَةً : صارَ فيه دونَ غيره ،
      ـ خَلَفَ الفاكِهَةُ بعضُها بعضاً : صارَتْ خَلَفاً من الأولَى ،
      ـ خَلَفَ رَبَّهُ في أهْلِهِ خِلافَةً : كانَ خَليفةً عليهم ،
      ـ خَلَفَ فُوهُ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ الثوبَ : أصْلَحَهُ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ لأِهْلِهِ : اسْتَقَى ماءً ، كاسْتَخْلَفَ وأخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ النَّبيذُ : فَسَدَ ،
      ـ يقالُ لمَنْ هَلَكَ له ما لا يُعْتاضُ منه ، كالأبِ والأمِّ : خَلَفَ الله عليك ، أي : كان عليك خَليفةً ، وخَلَفَ الله تعالى عليك خَيْراً ، أو بخَيْرٍ ، وأخْلَفَ عليك ، ولَكَ ، خَيْراً ، ولِمَنْ هَلَكَ له ما يُعْتاضُ منه : أخْلَفَ الله لَكَ ، وعليك ، وخَلَفَ الله لَكَ ، أَو يَجُوزُ : خَلَفَ الله عليك في المالِ ونحوِهِ ، ويَجُوزُ في مُضارِعِهِ : يَخْلَفُ ، كَيَمْنَعُ ، نادرٌ .
      ـ خَلَفَ عن أصحابِه : تَخَلَّفَ ،
      ـ خَلَفَ فلانٌ خَلافةً ، وخُلوفَةً : حَمُقَ ، فهو خالِفٌ وخالِفةٌ ،
      ـ خَلَفَ عن خُلُقِ أَبِيهِ : تَغَيَّرَ عَنه ،
      ـ خَلَفَ فلاناً : صارَ خَليفَتَهُ في أَهْلِهِ .
      ـ خَلِفَ البعيرُ : مالَ على شِقٍّ ، فهو أَخْلَفُ ،
      ـ خَلِفَتِ الناقةُ : حَمَلَتْ .
      ـ الخِلافُ ، وشَدَّه لَحْنٌ : صِنْفٌ من الصَّفْصافِ ، وليس به ، سُمِّيَ خِلافاً لأنّ السَّيْلَ يَجِيءُ به سَبْياً ، فَيَنْبُتُ من خِلافِ أَصْلِهِ ، ومَوْضِعُه : مَخْلَفَةٌ .
      ـ رجلٌ خِلِّيفةٌ وخِلَفْنَةٌ ، وخِلَفْناةٌ ، ونُونُهُما زائدةٌ ، وهُما للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ والجمعِ : كثيرُ الخِلافِ .
      ـ في خُلُقِهِ خِلَفَنَةٌ وخِلَفْنَاةٌ وخالِفٌ وخالِفَةٌ وخِلْفَةٌ وخُلْفَةٌ : خِلافٌ .
      ـ مَخْلَفَةٌ : الطَّريقُ ، والمَنْزِلُ ،
      ـ مَخْلَفَةُ مِنًى : حيثُ يَنْزِلُ الناسُ .
      ـ مَخْلَفٌ : طُرُقُ الناسِ بِمِنًى حيثُ يَمُرُّونَ .
      ـ رجُلٌ خُلْفُفٌ : أَحْمَقُ ، وهي خُلْفُفٌ وخُلْفُفَةٌ .
      ـ أُمُّ الخُلْفُفِ ، وأُمُّ الخُلْفَفِ : الداهِيَةُ ، أَو العُظْمَى .
      ـ أَخْلَفَهُ الوَعْدَ : قال ولم يَفْعَلْهُ ،
      ـ أَخْلَفَ فلاناً : وجَدَ مَوْعِدَهُ خُلْفاً ،
      ـ أَخْلَفَتِ النُّجومُ : أَمْحَلَتْ فلم يكن فيها مَطَرٌ ،
      ـ أَخْلَفَ فلانٌ لِنَفْسِه : إذا ذَهَبَ له شيءٌ فَجَعَلَ مَكانَهُ آخَرَ ،
      ـ أَخْلَفَ النَّباتُ : أَخْرَجَ الخِلْفَةَ ،
      ـ أَخْلَفَ : أَهْوَى بِيَدِهِ إلى السَّيْفِ لِيَسُلَّهُ ،
      ـ أَخْلَفَ عن البَعيرِ : حَوَّلَ حَقَبَهُ ، فجعَلَهُ مِمَّا يَلِي خُصْيَيْهِ ، وذلك إذا أَصابَ حَقَبُهُ ثِيلَهُ فاحْتَبَسَ بَوْلُه ،
      ـ أَخْلَفَ فلاناً : رَدَّهُ إلى خَلْفِهِ ،
      ـ أَخْلَفَ الله تعالى عليك : رَدَّ عليك ما ذَهَبَ ،
      ـ أَخْلَفَ الطائِرُ : خَرَجَ له رِيشٌ بعدَ رِيشِهِ الأوّلِ ،
      ـ أَخْلَفَ الغُلامُ : راهَقَ الحُلُمَ ،
      ـ أَخْلَفَ الدَّواءُ فلاناً : أَضْعَفَه .
      ـ الإِخْلافُ : أَنْ تُعيدَ الفَحْلَ على النَاقَةِ إذا لم تَلْقَحْ بِمَرَّةٍ .
      ـ المُخْلِفُ : البَعيرُ جازَ البازِلَ ، وهي مُخْلِفٌ ومخْلِفَةٌ ،
      ـ المُخْلِفَةُ : الناقَةُ ظَهَرَ لهم أَنها لَقِحَتْ ثم لم تكن كذلك .
      ـ خَلَّفُوا أَثْقالَهُم تَخْليفاً : خَلَّوْهُ وراءَ ظُهُورِهِم ،
      ـ خَلَّفَ بناقَتِه : صَرَّ منها خِلْفاً واحِداً ،
      ـ خَلَّفَ فلاناً : جَعَلَهُ خَليفَتَهُ ، كاسْتَخْلَفَه .
      ـ الخِلافُ : المُخالَفَةُ ، وكُمُّ القَميصِ .
      ـ هو يُخالِفُ فُلانَةَ : يأتيها إذا غابَ زَوْجُها .
      ـ خالَفَ فُلانَةَ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ : لازمَهَا .
      ـ تَخَلَّفَ : تأخَّرَ .
      ـ اخْتَلَفَ : ضِدُّ اتَّفَقَ ،
      ـ اخْتَلَفَ فلاناً : كانَ خَليفَتَهُ ،
      ـ اخْتَلَفَ إلى الخَلاءِ : صارَ به إسْهالٌ ،
      ـ اخْتَلَفَ صاحبَهُ : باصَرَه ، فإذا غابَ دَخَلَ على زَوْجَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. العَدُوُّ
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [ للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء .
      ( جج ) أَعَادٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هم العدوّ
    • الراسخون في العداوة
      سورة : المنافقون ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. دقرانة
    • دقرانة
      1 - واحدة الدقران


    المعجم: الرائد

  8. دقرة
    • دقرة
      1 - روضة حسناء كثيرة النبات

    المعجم: الرائد

  9. البلاد العربية
    • البلاد العربية هي جميع الأراضي التي تتكلم او يتكلم سكانها اللغة العربية في آسيا و إفريقيا اي هذه الأراضي الواقعة من الشمال جبال فودروس و البحر المتوسط من الغرب الى المحيط الأطلسي من الجنوب يمر العرب و جبال الحبشة و صعيد السودان و الصحراء الكبرى ومن الشرق جبال بشتكوه والبخيتارية وخليج البصرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. فنقـّـبوا في البلاد
    • طوّفوا في الأرض حَذرَ الموت
      سورة : ق ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. دَقران
    • دقران
      1 - خشب ينصب بالأرض ليعرش عليه الكرم

    المعجم: الرائد

  12. الوتد المفْروق
    • ( عر ) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن .

    المعجم: عربي عامة

  13. الدَّقْرَانُ
    • الدَّقْرَانُ : خُشُبٌ الدَّقْرَانُ يُعَرَّشُ بها الكرمُ .
      الواحدة : دُقرانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَتِدُ
    • الوَتِدُ ( بفتح التاء وكسرها ) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب .
      وفي أَمثالهم : :- أَذلُّ من وتِد :- .
      و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .
      و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو : فعو ، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو : لاتُ : من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .
      وأَوتادٌ الأَرض : الجبال .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 6 الوَتِدُ 7 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا .
      وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .
      وأَوتادُ البلاد : رؤساؤها .
      وأَوتادُ الفم : أَسنانُه .
      وأَوتادُ الصُّوفية : أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم : شرقيّ وغربيّ ، وشماليّ وجنوبيّ ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خلف أباه
    • جاء بعده فصار مكانَه ، قامَ مقامه :- { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ }

    المعجم: عربي عامة

  16. خلف الطّعام
    • تغيَّر طعمه أو رائحته :- خلَف اللبنُ .

    المعجم: عربي عامة

  17. خلف الله لك خيرا / خلف الله عليك خيرا
    • عوَّضك ( تقال لمن فقد عزيزًا لا يُستعاض عنه ).

    المعجم: عربي عامة

  18. خلف فلانا
    • صار خَلْفه ، جاء بعده ، حلَّ مَحلَّه :- خلف الولد أباه - { بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي }.

    المعجم: عربي عامة

  19. خلف فم الصّائم
    • تغيَّرت رائحته وفسدت :- لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  20. خلّف الشّخص / خلّف الشّيء
    • تركه وأخَّره :- خلّف الدَّيْنَ - { وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ }

    المعجم: عربي عامة

  21. خلّف الشّيء
    • تركه خلفه :- انسحب العدوّ مخلِّفًا دمارًا واسعًا - خلَّف لورثته أموالاً طائلة .

    المعجم: عربي عامة

  22. خلّف الملك ابنه
    • جعله خليفَته :- خلَّف أبو بكر عمرَ بنَ الخطاب على المسلمين .

    المعجم: عربي عامة

  23. خلّف ثلاثة أولاد
    • أنجبهم .

    المعجم: عربي عامة

  24. خلف
    • خ ل ف : خَلْفٌ ضد قدام والخلف أيضا القرن بعد القرن يقال هؤلاء خلف سوء لناس لاحقين بناس أكثر منهم والخلف أيضا الرديء من القول يقال سكت ألفا ونطق خلفا أي سكت عن ألف كلمة ثم تكلم بخطإ والخلف أيضا الاستقاء والخلف أيضا ساكن اللام ومفتوحها ما جاء من بعد يقال هو خلف سوء من أبيه وخلف صدق من أبيه بالتحريك إذا قام مقامه قال الأخفش هما سواء منهم من يحرك ومنهم من يسكن فيهما جميعا إذا أضاف ومنهم من يقول خلف صدق بالتحريك ويسكن الآخر للفرق بينهما و الخَلَفُ بالضم الاسم من الإخْلافِ وهو في المستقبل كالكذب في الماضي و الخِلْفَةُ اختلاف الليل والنهار ومنه قوله تعالى { وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة } والخلفة أيضا نبت ينبت بعد النبات الذي يتهشم و خِلْفَةُ الشجر ثمر يخرج بعد الثمر الكثير وقال أبو عبيد الخلفة ما نبت في الصيف و الخَلِفُ بوزن الكتف المخاض وهي الحوامل من النوق الواحدة خَلِفةٌ بوزن نكرة وقوله تعالى { رضوا بأن يكونوا مع الخوالف } أي مع النساء و الخِلِّيفَى بكسر الخاء واللام وتشديد اللام مقصورا الخلافة قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه { لو أطيق الأذان مع الخليفى لأذنت } و الخَلِيفَةُ السلطان الأعظم وقد يؤنث وأنشد الفراء أبوك خليفة ولدته أخرى وأنت خليفة ذاك الكمال والجمع الخَلاَئِف جاءوا به على الأصل مثل كريمة وكرائم وقالوا أيضا خُلَفَاءُ من أجل أن لا يقع إلا على مذكر وفيه الهاء فجمعوه على إسقاط الهاء كظريف وظرفاء لأن فعيلة بالهاء لا يجمع على فعلاء و خَلَفَ فلان فلانا إذا كان خليفته يقال خلفه في قومه من باب كتب ومنه قوله تعالى { اخلفني في قومي } و خَلَفَهُ أيضا جاء بعده و خَلَفَ فم الصائم تغيرت رائحته وكذا اللبن والطعام إذا تغير طعمه أو ريحه وبابه دخل و أخْلَفَ فوه لغة في خلف ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو شيء يستعاض أخلف الله عليك أي رد عليك مثل ما ذهب فإن كان قد هلك له والد أو والدة أو نحوهما مما لا يستعاض قيل خلف الله عليك بغير ألف أي كان الله خليفة من فقدته عليك ويقال أخْلَفَهُ ما وعده وهو أن يقول شيئا ولا يفعله في المستقبل و أخْلَفَ فلان لنفسه إذا كان قد ذهب له شيء فجعل مكانه آخر وأخلف النبا تأخرج الخلفة و اسْتَخْلَفَهُ جعله خليفته وجلس خَلْفَهُ أي بعده و الخِلاَفُ المخالفة وقوله تعالى { فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله } أي مخالفة رسول الله عليه السلام وقيل خلف رسول الله وشجر الخلاف معروف وموضعه المَخْلَفَةُ بوزن المتربة و خَلَّفَهُ وراءه فَتَخَلَّفَ عنه أي تأخر

    المعجم: مختار الصحاح

  25. خَلَفَ
    • خَلَفَ الشيءُ خَلَفَ ُ خُلُوفًا : تغَيَّر ، وفَسَد .
      يقال : خَلَفَ الطعامُ ، وخَلَف فَمُ الصائم .
      وفي الحديث : حديث شريف لَخُلُوفُ فَمِ الصائم أَطيبُ عند الله من ريح المِسْك //.
      و خَلَفَ فلانٌ : حَمُقَ .
      و خَلَفَ عن الشيءِ : أَعرض .
      يقال : خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام : أَعرضَت لمرَض .
      وخَلَفَ عن خُلق أَبيه : لم يَتْبَعْه .
      و خَلَفَ فلانًا ، خَلْفًا : صار خَلْفَه و خَلَفَ أَخَذَهُ من خلْفِه .
      ويقال : خَلَفَهُ بخيرٍ أَو بشرٍ : ذكره به في غير حَضْرته .
      و خَلَفَ له بالسَّيْف : جاءَ من ورائه فضربه .
      و خَلَفَ الثَّوبَ : قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثمْ لَفَقَ طَرَفَيْه .
      و خَلَفَ فُلانًا خَلَفًا ، وخِلافَةً : جاءَ بعده فصار مكانه .
      و خَلَفَ كان خليفتَه .
      ويقال : خَلَفَهُ في قومه .
      وخلَف على فلانَة : تزوَّجها بعد زَوْجِها .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى دقس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الوتِدُ في الأَرض ـُ دَقْساً، ودُقُوساً: مضى. ويُقال: دقَس فلان في البلاد: أوغَلَ فيها. و ـ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه. و ـ الجرادُ النباتَ: أَوغل فيه وأَتى عليه.
تاج العروس

دَقَسَ في البِلادِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : دَقَسَ في الأَرْضِ دَقْساً ودُقُوساً بالضَّمِّ أَوْغَلَ فِيها وفي اللِّسَانِ : ذَهَبَ فتَغَيَّبَ . ودَقَسَ الوَتِدُ في الأَرْضِ : مَضَى من ذلِكَ . نقلَه ابنُ عَبَّاد . ودَقَسَ خَلْفَ العَدُوِّ : حَمَلَ حَمْلَةً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ودَقَسَ البِئْرَ : مَلأَهَا . وجَمَلٌ مِدْقَسٌ كمَنْبَرٍ : شَدِيدٌ دَفُوعٌ ولم يَخُصَّه الصَّاغَانِيُّ بالجَمَلِ . وإِبِلٌ مَدَاقِيسُ من ذلِك وهي الَّتِي تَدُقُّ الحَصَى . والدُّقْسَةُ بالضَّمِّ : حَبٌّ كالْجَاوَرْسِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدُّقْسَةُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ . ويُفْتَح أَو الصّوابُ بالفَتْحِ كذا هو بخَطِّ أَبِي سَهْلٍ الهَرَوِيّ . ضَبْطاً مُجَوَّدًا . وقال الأَزْهَرِيُّ : قرأْتُ في نَوادر الأَعْرَابِ : مَا أَدْرِي أَيْنَ دَقَسَ ولا أَيْنَ دُقِسَ بِهِ ولا أَيْنَ طَهَسَ وطُهِسَ بِهِ أَي أَيْنَ ذَهَبَ وذُهِبَ بِهِ . وقَال اللَّيْثُ : الدَّقْسُ ليس بعَرَبِيٍّ ولكن دَقْيُوسُ بالفَتْحِ اسمُ مَلِك أَعْجَميّ اتَّخَذَ مَسْجِداً عَلَى أَصْحابِ الكَهْفِ . زادَ الصّاغَانِيُّ : ودَقْيَانُوسُ : اسمُ ملِك هَرَبُوا مِنْه وقِصَّتُهم مَذْكُورَةٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : الدَّقْسُ : المَلِكُ

وقال الأَزْهَرِيُّ : الدَّقُوسُ كَصَبُورٍ : الذِي يَسْتَقْدِمُ في الحُرُوبِ والغَمَرَاتِ كالقَدُوس

تاج العروس

المِدَقْسُ كسِبَطْرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وهو الإِبْرَيْسَمُ مَقْلُوبُ الدِّمَقْسِ وقد ذَكَرَه صاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا وغيرُه إسْتِطْرَاداً في الدِّمَقْسِ وفي العُبَابِ هكذا وعَزَاهُ لأَبِي عُبَيْدَةَ

لسان العرب
دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً ذهب فتَغَيَّب والدُّقْسَةُ دُوَيْبَّة صغيرة ودَقْيُوسُ اسم مَلِكٍ أَعجمية الليث الدقس ليس بعربي ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ قال الأَزهري ورأَيت في نوادر الأَعراب ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: