وصف و معنى و تعريف كلمة دكتوراك:


دكتوراك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على دال (د) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح دكتوراك في معاجم اللغة العربية:



دكتوراك

جذر [دكتر]

  1. دُكتور : (اسم)
    • الجمع : دَكاتِرة
    • دُكتور:طبيب
    • دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
    • جمع: دَكاتِرَةٌ
  2. دُكتوراه : (اسم)
    • الدُّكْتُورَاه :أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة
    • دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها
,
  1. دكر (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّكْرُ: لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ.
      والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة: في الذِّكْرِ، وهو غلط، حملهم عليه ادَّكَرَ؛ حكاه سيبويه؛ وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر، ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ، بسكون الكاف؛ حكاه سيبويه كما بينته.
      قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى: الدِّكْر، بتشديد الدال، جمع ذِكْرَةٍ، أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة، فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر، بالذال، وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ، بالذال أَيضاً.
      وأَما قول الله تعالى: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفرا؟

      ‏قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود، قال: قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة.
      وقد، قال الليث: الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ.
      "
  2. ادَّكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ادَّكرَ يدّكِر ، ادِّكارًا ، فهو مُدَّكِر ، والمفعول مُدَّكَر :-
      • ادَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان :- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}: مُستحضِر مُتدبِّر، مُتّعظ حافظ، - {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ} .
  3. دِكْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِكْرُ: الذِّكْرُ، لُغَةٌ لربيعَةَ. واللَّيْثُ: ‘‘ربيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ، فتقولُ: دِكْرٌ. إنما الدِّكْرُ، جَمْعُ دِكْرَةٍ، أُدْغِمَتْ لامُ المَعْرِفَةِ في الذالِ، فَجُعِلَتْ دالاً مُشَدَّدَةً، فإذا قلتَ: ذِكْرٌ، بغيرِ لامٍ، قلتَ: بالذالِ المعجمةِ’‘.
      ـ دكْرُ: لُعْبَةٌ لِلزَّنْجِ والحَبَشِ.
  4. دكك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً.
      الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
      وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة.
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء.
      وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
      قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ.
      والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
      والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة.
      والدَّكُّ: شبيه بالتل.
      والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة.
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة.
      والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
      قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر.
      والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
      وبعير أَدَكُّ: لا سنام له،وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات، قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
      وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه.
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
      وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين.
      والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
      وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك.
      الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها،كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي؟

      ‏قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ.
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ.
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
      وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين، قال: كأَنه، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها.
      قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
      الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك.
      قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين، قال جعَلَه كأَنه، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر.
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان.
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله.
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها.
      والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة.
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
      ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
      الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً.
      وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث.
      ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض.
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
      وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل.
      ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
      الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
      ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
      يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً.
      ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛

      قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
      ودَكَّكه: خلطه.
      يقال: دَكَّكُوا لنا.
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
      وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
      أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛

      وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟"
  5. ديكتاتوريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكتاتوريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ديكتاتور: :-سياسة/ سلطة ديكتاتوريَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ديكتاتور: دكتاتوريّة؛ حكم الفرد المُستبِدّ الذي لا يلتزم بموافقة المحكومين، حكم الفرد أو الجماعة دون الالتزام بموافقة الآخرين :-الديكتاتوريّة من أكبر المعضلات التي تواجهها الشعوب.


  6. دُكْتورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَكاتِرَةٌ.
      1. :-فَحَصَهُ الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً :- : الطَّبيبُ.
      2. :-أَلْقَى الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً :- : صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى.
  7. دِكْتاتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِكْتاتور :-
      ديكتاتور؛ حاكِمٌ فردٌ مُسْتَبدٌّ، يحصر في نفسه السّلطات الحكوميّة كلّها، ويملك السّلطة القضائيّة المطلقة على الحكومة وعلى الدَّولة :-دِكتاتور يرفض حكم الشّورى.
  8. دُكْتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُكْتور :-
      جمع دَكاتِرة:
      1 - طبيب.
      2 - حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة :-دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ.
  9. دُكْتوراه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُكْتوراه :-
      أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة :-دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة:-
      • دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.
  10. ديكتاتوريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ديكتاتوريّ :-
      اسم منسوب إلى ديكتاتور: دكتاتوريّ، ديكتاتور؛ مستبدّ.
  11. إدكر (المعجم الرائد)
    • إدكر - ادكارا
      1-إدكر الشيء : تذكره
  12. ديكتاتور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكتاتور :-
      دكتاتور، حاكم فرد مستبدّ.
  13. دكتاتورية الطبقة الكادحة أو دكتاتورية البروليتاريا (المعجم عربي عامة)
    • مفهوم ماركسي صيغ في الحقيقة قبل ماركس (1818
      مصطلحات سياسية
  14. ادّكر الشّخص الموعد (المعجم عربي عامة)
    • اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان :- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}


  15. ادّكر (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادّكر : (انظر: اذَّكر) .
  16. ديكور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ديكور :-
      تزيين، أو فن التَّزيين.
  17. دُكتور (المعجم الرائد)
    • دكتور
      1-حامل لقب الدكتوراه في الطب أو العلوم أو الآداب
  18. دُكتوراه (المعجم الرائد)
    • دكتوراه
      1-لقب علمي يقرن بأعلى شهادة جامعية. وقد يمنح اللقب فخريا لبعض المجلين في ميادين السياسة والعلم والأدب


  19. دِكتاتور (المعجم الرائد)
    • دكتاتور
      1-حاكم يحتكر سلطات الحكم كلها
  20. دِكْتاتورٌ (المعجم الغني)
    • اِنْتَهَى عَهْدُ الدِّكْتاتورِ : الحاكِمُ الَّذِي يَسْتَوْلِي على جَميعِ السُّلَطِ وَيَحْكُمُ حُكْماً مُطْلَقاً وَلا يَسْتَشِيرُ أَحَداً في أَحْكامِهِ، الَّتِي تَكونُ في كُلِّ الأَحْوَالِ ضِدَّ رَغَباتِ الشَّعْبِ.
  21. دُكْتوراه (المعجم الغني)
    • أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتُورَاه : أَعْلَى شَهادَةٍ جامِعِيَّةٍ تُمْنَحُ بَعْدَ شَهادَةِ الإِجازَةُ (الْلِيسانْسِ) لِمَنْ قَدَّمَ بَحْثاً في عِلْمِ مِنَ العُلومِ في مُسْتَوَى الدِّراساتِ العُلْيا.
  22. ادّكر بعد أمّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تذكّر بعد مدّة طويلة
      سورة :يوسف، آية رقم :45


  23. مُـدّكِر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُعتبر، متـّـعِظٍ بها
      سورة :القمر، آية رقم :15
  24. دِكْتاتورِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِكْتاتورِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دِكْتاتور: :-حُكْمٌ دكتاتورِيّ.
      2 - مفروض كشكل حكوميّ حيث تمارس السّلطة الحكوميّة سيطرة مطلقة مركزيّة على كلِّ مظاهر الحياة.
  25. دِكتاتوريّ (المعجم الرائد)
    • دكتاتوري
      1-منسوب إلى الدكتاتور : «حكم دكتاتوري»


معنى دكتوراك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتور [مفرد]: ج دَكاتِرة: 1- طبيب. 2- حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة "دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتوراه [مفرد]: أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة "دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة"| دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: