وصف و معنى و تعريف كلمة دككا:


دككا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و كاف (ك) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح دككا في معاجم اللغة العربية:



دككا

جذر [دكك]

  1. دَكَّكَ: (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  2. دَكَك: (اسم)
    • دَكَك : مصدر دَكَّ
  3. دُكُك: (اسم)
    • دُكُك : جمع أَدَكُّ
  4. دِكَك: (اسم)
    • دِكَك : جمع دَكّة


  5. اِندَك َّ: (فعل)
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
    • انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد
    • انْدَكَّ السِّنامُ: افترش على الظهر
    • اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ اِنْدَكَّ الظُّلْمُ
  6. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دُّكَّانُ
  7. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دَّكُّ
  8. دِكاك: (اسم)
    • دِكاك : جمع دَكّة
  9. مَدْكوك: (اسم)
    • مَدْكوك : اسم المفعول من دَكَّ
  10. دُكُوك: (اسم)


    • دُكُوك : جمع دَّكُّ
  11. مُدَكَّك: (اسم)
    • مُدَكَّك : اسم المفعول من دَكَّكَ
  12. مُدَكِّك: (اسم)
    • مُدَكِّك : فاعل من دَكَّكَ
  13. اِندِكاك: (اسم)
    • اِندِكاك : مصدر إِندَك َّ
  14. تدكيك: (اسم)
    • تدكيك : مصدر دَكَّكَ
  15. دَكّاء: (اسم)
    • الجمع : دكَّاوات و دُكّ
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة
    • الدَّكَّاءُ :الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة
  16. مُنْدَكّ: (اسم)


    • مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ
  17. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دِكّة
  18. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دُكّ
  19. تداكّ: (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  20. دُكاكة: (اسم)
    • ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها
  21. دكَّاوات: (اسم)
    • دكَّاوات : جمع دَكّاء
  22. دُكُك: (اسم)


    • دُكُك :جمع أَدَكّ
  23. دَكَّاءُ: (اسم)
    • دَكَّاءُ : فاعل من دَكَّ
  24. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك :جمع دَّكّ
  25. مِدَكّة: (اسم)
    • اسم آلة من دكَّ
    • مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها
,
  1. دكك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً.
      الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
      وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة.
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء.
      وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
      قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ.
      والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
      والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة.
      والدَّكُّ: شبيه بالتل.
      والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة.
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة.
      والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
      قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر.
      والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
      وبعير أَدَكُّ: لا سنام له،وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات، قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
      وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه.
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
      وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين.
      والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
      وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك.
      الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها،كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي؟

      ‏قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ.
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ.
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
      وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين، قال: كأَنه، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها.
      قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
      الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك.
      قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين، قال جعَلَه كأَنه، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر.
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان.
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله.
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها.
      والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة.
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
      ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
      الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً.
      وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث.
      ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض.
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
      وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل.
      ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
      الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
      ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
      يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً.
      ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛

      قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
      ودَكَّكه: خلطه.
      يقال: دَكَّكُوا لنا.
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
      وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
      أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛

      وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟"
  2. اندكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ :-
      • اندكَّت حُصُونُهم مُطاوع دكَّ: هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض :-اندَكَّ البناءُ، - ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة.
  3. دكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك :-
      دكَّكَ السِّروالَ أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.
  4. اِنْدَكَّ (المعجم الغني)
    • [د ك ك ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَكَّ، يَنْدَكُّ، مصدر اِنْدِكاكٌ.
      1. :-اِنْدَكَّ البَيْتُ :- : انْهَدَمَ. :-اِنْدَكَّ الظُّلْمُ :-
      2. :-اِنْدَكَّ التُّرابُ :- : تَلَبَّدَ. :-اِنْدَكَّ الصُّوفُ.
  5. دَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [د ك ك ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَكَّكْتُ، أُدَكِّكُ، دَكِّكْ، مصدر تَدْكيكٌ.
      1. :-دَكَّكَ السِّرْوَالَ :-: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ.
      2. :-دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :- :خَلَطَهُ بِهِ.
  6. إِندَكّ (المعجم الرائد)
    • إندك - اندكاكا
      1- إندك الشيء : انهدم «اندك الصرح، اندك الظلم». 2- إندك الرمل : تلبد، تراكم


  7. دكك (المعجم مختار الصحاح)
    • د ك ك: الدّكُّ الدق وقد دكَّهُ إذا ضربه وكسره حتى سواه بالأرض وبابه رد ومنه قوله تعالى {فدكتا دكة واحدة} قال الأخفش هي أرض دَكٌّ والجمع دُكُوكٌ قال الله تعالى {جعله دكا} قال ويحتمل أن يكون مصدرا كأنه قال دكه دكا أو أراد جعله ذا دك فحذف ذا وقرئ {دكَّاءَ} بالمد أي جعله أرضا دكاء فحذف الأرض لأن الجبل مذكر فلا لبس و الدَّكْدَاكُ من الرمل ما التبد منه بالأرض ولم يرتفع وهو في حديث جرير و الدَّكَّةُ بالفتح و الدُّكّانُ الذي يقعد عليه وناس يجعلون النون أصيلة
  8. دَكَك (المعجم الرائد)
    • دكك - تدكيكا
      1- دكك الشيء بالشيء : خلطه به. 2- دكك السراويل : وضع فيه التكة.
  9. الدَّكَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 98فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ) ) .
      و الدَّكَّاءُ الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة.
  10. الدَّكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل.
      و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه.
      و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه. والجمع : دِكَاكٌ.
  11. المِدَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدَكُّ : القويّ الشديد الوطء للأَرض، يقال: رَجُلٌ مِدَكٌ.
      وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ: قويةٌ على العمل.
      والمِدَكُّ والمِدَكَّةُ: ما تُدكُّ به الأرضُ لتسويتها.
  12. انْدَك َّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ.
      و انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد.
      و انْدَك َّ السِّنامُ: افترش على الظهر.
  13. دَكَّاءُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَكَّاءُ :-
      جمع دكَّاوات ودُكّ: أرضٌ مُسَوَّاةٌ، رابيةٌ من طينٍ ليست بالغليظة :- {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} .
  14. دَكّاء (المعجم الرائد)
    • دكاء
      1-الدكاء من التلال : التي ليست بالغليظة ، ما كان رأسها مستويا. جمع : دكاوات
  15. دُكاكة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دُكاكة :-
      ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها :-صار الشَّارع مستويًا إلاّ من دُكاكة صغيرة.
  16. تداكّ (المعجم الرائد)
    • تداك - تداكا
      1-تداك القوم عليه : ازدحموا
  17. الدَّكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ.
  18. المَدَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب.
  19. تداكّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، ويقال: تداكَّت عليهم الخيل
  20. مِدَكَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِدَكَّة :-
      اسم آلة من دكَّ: مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها.
  21. جعله دكّاء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مدكوكا مُسوّى بالأرض
      سورة :الكهف، آية رقم :98
  22. دَكَّك (المعجم الرائد)
    • دكك
      1- مصدر دك يدك. 2- إختفاء حدبة ظهر الجمل. 3- قصر الفرس وعرض ظهره.
  23. دِكاك (المعجم الرائد)
    • دكاك
      1-كثير الدك
  24. مِدَكّة (المعجم الرائد)
    • مدكة
      1-خادمة أو مملوكة قوية على العمل
  25. دكّك السّروال (المعجم عربي عامة)
    • أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.


معنى دككا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَكَّكَ** \- [د ك ك ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَكَّكْتُ**،** أُدَكِّكُ**،** دَكِّكْ**، مص. تَدْكيكٌ. 1. "دَكَّكَ السِّرْوَالَ": وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ. 2. "دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ" :خَلَطَهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكاكة [مفرد]: ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها "صار الشَّارع مستويًا إلاّ من دُكاكة صغيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دكَّكَ يُدكِّك، تدكيكًا، فهو مُدَكِّك، والمفعول مُدَكَّك • دكَّكَ السِّروالَ: أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.
مختار الصحاح
د ك ك : الدّكُّ الدق وقد دكَّهُ إذا ضربه وكسره حتى سواه بالأرض وبابه رد ومنه قوله تعالى { فدكتا دكة واحدة } قال الأخفش هي أرض دَكٌّ والجمع دُكُوكٌ قال الله تعالى { جعله دكا } قال ويحتمل أن يكون مصدرا كأنه قال دكه دكا أو أراد جعله ذا دك فحذف ذا وقرئ { دكَّاءَ } بالمد أي جعله أرضا دكاء فحذف الأرض لأن الجبل مذكر فلا لبس و الدَّكْدَاكُ من الرمل ما التبد منه بالأرض ولم يرتفع وهو في حديث جرير و الدَّكَّةُ بالفتح و الدُّكّانُ الذي يقعد عليه وناس يجعلون النون أصيلة
الصحاح في اللغة
الدَكُّ: الدقُّ. وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّهُ دَكَّاً، إذا ضربتَه وكسرتَه حتَّى سوّيته بالأرض. ومنه قوله تعالى: "فدُكَّتا دَكَّةً واحِدَة". قال الأخفش: هي أرض دَكٌّ، والجمع دُكوكٌ. قال أبو زيد: دُكَّ الرجل فهو مَدْكوكٌ، إذا دَكَّتْهُ الحُمَّى. ودَكَكْتُ الرَكيَّ، أي دفنتُه بالتراب. وناقةٌ دَكاءُ: لا سَنامَ لها، والجمع دُكٌّ ودَكَّاواتٌ. والدُكُّ: الجبلُ الذليلُ، والجمع الدِكّكَةُ. وفرسٌ أَدَكُّ، إذا كان متدانِياً عريض الظهر، من خَيْل دُكّ. ورجلٌ مِدَكٌّ، بكسر الميم، أي قويٌّ شديدُ الوطِْ للأرض. وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ، أي قويَّة على العمل. وحَوْلٌ دَكيكٌ، أي تامٌّ. والدَكَّةُ والدُكَّانُ: الذي يقْعَدُ عليه. قال الشاعر: فأَبْقى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ وناسٌ يجعلون النون أصلية.
تاج العروس

الدَّكُّ : الدَّقّ والهَدْمُ وقالَ اللّيثُ : كسرُ الحائِطِ والجَبَلِ . ودَكَّ الشَّيءَ يَدُكّهُ دَكًّا : ضَرَبَه وكَسَرَه حتى سَوّاهُ بالأَرْضِ كما في الصِّحاحِ ومنه قولُه تَعالَى : " فدُكَّتَا دَكَّةً واحِدَةً " أي : دُقَّتَا دَقَّةً واحِدَةً فصارَتا هَباءً مُنْبثًّا . والدَّكُّ : ما اسْتَوَى من الرَمْلِ وسَهُلَ كالدَّكَّةِ بالهاءِ دِكاكٌ بالكسرِ . والدَّكّ : المُستَوِي مِنَ المَكانِ ومنه قولُه تَعالى : " جَعَلَهُ دَكًّا " قالَ الأزهري : أَفادَني ابنُ اليَزِيدِيِّ عن أبي زَيْدٍ : جَعَلَه دَكّاً أي : مُستَوِياً قالَ المُفَسِّرُون : ساخَ في الأَرضِ فهو يَذْهَبُ إِلىِ الآن . وقولُه تعالَى : " إِذا دُكَّتِ الأرْضُ دَكاً " قالَ ابنُ عَرَفَةَ : أي مُستَوِيَةً لا أكَمَةَ فِيها وقرأَ حَمْزَةُ والكِسائِي جَعَلَه دَكَّاءَ بالمَدِّ في الأَعْرافِ وفي الكَهْفِ ووافَقَهُما عاصِمٌ في الكَهْفِ أي : جَعَلَه أَرضاً دَكّاءَ فحذَفَ ؛ لأَنَّ الجَبَلَ مُذَكَّرٌ وقالَ الأَخْفَش - في قولِ مَنْ نَوَّنَ - كأَنَّه دَكَّهُ دَكّاً مصدَرٌ مُؤَكِّد . دُكُوكٌ بالضمِّ . والدَّكُّ : تَسوِيَةُ صُعُودِ الأَرضِ وهُبُوطِها وقد دَكَّها دَكّاً . وقد انْدَكَّ المَكانُ . والدَّكّ : كَبسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه . وقال أَبو حَنِيفَةَ عن أبي زَيْدٍ : إِذا كُبِسَ السَّطْحُ بالتُّرابِ قِيلَ : دُكَّ التُّرابُ عليه دَكًّا ودَكَّ التُّرابَ على المَيتِ دَكاً : هالَهُ . والدَّكُّ : دَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها بالتّرابِ كالدَّكْدَكَةِ . والدَّكُّ : التَّلُّ هكذا باللامِ وهو الصَّوابُ وفي اللِّسانِ : شِبهُ التَّلِّ وفي بعضِ النُّسَخِ التَّكّ بالكاف وهو غَلَط . والدُّكُّ بالضمِّ : الشَّدِيدُ الضَّخْمُ يُقال : إِنَّه لَدُكٌّ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . والدُّكُّ : الجَبَلُ الذَّلِيلُ دِكَكَةٌ كقِرَدَة مثل جُحْرٍ وجِحَرَةٍ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : وفي الأَرْضِ الدِّكَكَةُ والواحد دُكٌّ وهي رَوابٍ مُشْرِفَةٌ من طِين فيها شيءٌ من غِلَظٍ

وقالَ غيرُه : الدِّكَكُ : القِيزانُ المُنْهالةُ وقِيل : الهِضابُ المُفَسَّخَةُ . والدُّكُّ أَيضاً : جَمْعُ الأَدَكِّ للفَرَسِ المُتَداني العَرِيضِ الظَّهْر ومنه حَدِيث أبي مُوسَى كَتَب إِلَى عُمَرَ رضي اللَّهُ عَنْهُما : إِنّا وَجَدْنا بالعِراقِ خَيَلاً عِراضاً دُكًّا فما يَرَى أَمِير المُؤْمِنِينَ في إسْهامِها أي : عِراضَ الظّهُورِ قِصارَها يُقال : فَرَسٌ أَدَكُّ : إِذا كانَ عَرِيضَ الظَّهْرِ قَصِيراً حكاهُ أَبُو عُبَيدٍ عن الكِسائي قالَ : وهي البَراذِينُ . والدَّكّاءُ : الرّابِيَةُ من الطِّينِ لَيسَتْ بالغَلِيظَةِ كما في المُحْكَم وهي التي لا تَبلُغُ أَن تكونَ جَبَلاً دَكّاواتٌ أَجْرَوْه مُجْرَى الأَسْماءِ لغَلَبتِه كقَوْلِهم : ليسَ في الخَضْراواتِ صَدَقَةٌ . وأَكَمَةٌ دَكّاءُ : اتَّسَعَ أَعْلاها والجمعُ كالجَمْعِ وهذا نادِرٌ لأَنَّ هذا صِفَةٌ . أَو الدَّكّاواتُ : تِلالٌ خِلْقَةٌ لا واحِدَ لَها قال ابنُ سِيدَه : هذا قولُ أَهْلِ اللُّغَةِ قال : وعِنْدِي أَن واحِدَها دَكّاءُ كما تَقَدَّمَ وقالَ الأَصْمَعِيُ : الدَّكّاواتُ من الأَرْضِ الواحِدَةُ دَكاء وهي رَوابٍ من طِينٍ ليسَتْ بالغِلاظِ . والدّكّاءُ : النَّاقَةُ التي لا سنام لَها أَو التي لم يُشْرِفْ سَنامُها بل افْتَرَش في جَنْبَيها والجمعُ دُك ودَكاواتٌ مثل حُمْرٍ وحَمْراواتٍ كذا في الصِّحاحِ والعُبابِ وهو أَدَكُّ لا سَنامَ لَه والاسْمُ الدَّكَكُ وقد انْدَكَّ وقال ابنُ بَرّي : حَمْراءُ لا يُجْمَعُ بالأَلفِ والتّاءِ فيُقال : حَمْراواتٌ كما لا يُجْمَعُ مُذَكَّرُه بالواوِ والنّونِ فيُقال : أَحْمَرُونَ وأَمّا دَ كّاءُ فليس لها مُذَكَّرٌ ولذلك جازَ أَنْ يُقالَ : دَكاواتٌ . وفَرَسٌ مَدْكُوكٌ : لا إِشْرافَ لحَجَبتِه . وفَرَسٌ أَدَكّ : عَريضُ الظَّهْرِ وهذا قد تَقَدَّم قريباً فهو تَكْرارٌ . والدَّكَّةُ بالفَتْحِ والعامَّةُ تَكْسِرُه . والدُّكَّانُ بالضمِّ : بِناءٌ يُسَطَّحُ أَعْلاهُ للمَقْعَدِ قال اللّيثُ : اخْتَلَفُوا في الدُّكّانِ ؛ فقِيلَ : هو فُعْلانُ من الدَّكِّ وقال بَعْضُهم : فُعّالٌ من الدَّكَنِ وأَنْشَدَ الجَوهَرِيُّ للمُثَقِّبِ العَبدِيِّ :

فأَبْقَى باطِلِي والجِدّ مِنْها ... كدُكّانِ الدَّرَابِنَةِ المَطِينِ والدَّرَابِنَةُ : البَوّابُونَ . والدَّكْدَكُ كجَعْفَرٍ ويُكْسَرُ والدَّكْداكُ من الرَّمْلِ : ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى وقِيلَ : هو بَطْنٌ من الأَرْضِ مُستَوٍ . أَو الدَّكْداكُ : ما الْتَبَدَ منه بَعْضُه على بَعْضٍ بالأَرْضِ ولم يرتَفِعْ كَثِيراً قالهُ الأَصْمَعِيُّ وعليه اقْتَصَر الجوهري وقال أَبُو حَنِيفَةَ : هو رَمْلٌ ذُو تُرابٍ يَتَلَبَّدُ وفي الحَدِيث أَنَّهُ سَأَلَ جَرِيرَ بنَ عبدِ اللَّهِ عن مَنْزِلِه فقَال : سَهْلٌ ودَكْداكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أي أَنّ أَرْضَهُم ليسَتْ بذاتِ حُزُونَةٍ قال لَبِيدٌ :

وغَيثٍ بدَكْداكٍ يَزِينُ وِهادَه ... نَباتٌ كوَشْيِ العَبقَرِيِّ المُخَلَّبِ أَو هي أي الدَّكْدَكُ بلُغَتَيه . والدَّكْداكُ : أَرضي فِيها غِلَظٌ دَكادِكُ ودَكادِيكُ شاهِدُ الأَوّلِ في حَدِيثِ عَمْرِو بنِ مُرَةَ :

" إِلَيْكَ أَجُوبُ القُورَ بعْدَ الدَّكادِكِ وشاهِدُ الثّاني قَوْلُ الرّاجِزِ أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ :

" يا دَارَ مَي بالدكادِيكِ البُرَق

" سَقْياً فقَدْ هَيَّجْتِ شَوْقَ المُشْتَئقْوأَرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ كَثُرَ بها النَّاسُ ورُعاةُ المالِ حَتّى يُفْسِدَها ذلِكَ وتَكْثُرَ فِيها آثارُ المالِ وأَبْوالُه مثل مَدْعُوكَة وهم يَكْرَهُون ذلك إِلاّ أَنْ يَجْمَعَهم أَثَر سَحابةٍ فلا يَجِدُونَ منه بُداً وكذلك مَدْكُوكَة . وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : أَرْضٌ مَدْكوكَةٌ لا أَسْنادَ لَها تُنْبِتُ الرمْثَ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : دُكَّ الرَّجُلُ مَجْهُولاً فهو مَدْكُوكٌ : مَرِضَ أَو دَكَّهُ المَرَضُ ونَص أبي زَيْدٍ : دَكَّتْهُ الحُمَّى أي : أَضْعَفَتْهُ وهو مَجازٌ . وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ كمِصَكَّةٍ أي بكسر المِيمِ : قَوِيَّةٌ على العَمَلِ كما في الصِّحاحِ وهو مَجاز . وهو مِدَكٌّ بكسرِ المِيمِ أي قَوِيٌّ شَدِيدُ الوَطْء للأَرْضِ كما في الصِّحاح . ويَوْمٌ دَكِيكٌ : تامٌّ وكذلك الشَّهْرُ والحَوْلُ يُقال : أَقَمْتُ عندَه حَوْلاً دَكِيكاً وقال :

" أَقَمْتُ بجُرجانَ حَوْلاً دَكِيكَا وحَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ كمُعَظَّم وهو أَنْ يُؤْكَلَ بتَمْرٍ أَو غَيره ودَككَه : إِذا خَلَطَه يُقال : دَكِّكوا لَنا كما في العُباب واللِّسانِ

والدَّكَّةُ : بغُوطَةِ دِمَشْقَ نقَلَه الصّاغاني . قالَ : والدُّكّانُ بالضَّمِّ : بهَمَذَانَ بالقربِ منها

ومما يستدرك عليه : تَدَكْدَكَت الجِبالُ : صارَتْ دَكاواتٍ . والدُّكُكُ بضَمَّتَيْنِ : النُّوقُ المُنْفَضِخَةُ الأَسْنِمَةِ . وانْدَكَّ الرَّمْلُ : تَلَبَّدَ . وجَمْعُ الدّكّانِ : دَكاكِينُ . ودَكْدَكَ الرَّكِيَ : دَفَنَه بالتُّرابِ . وقالَ الأَصْمَعِي : دَكَّهُ وصَكَّهُ ولَكَّه - كُلُّه - إِذا دَفَعَه . وتَداكَّ عليهِ القَوْمُ : إِذا ازْدَحموا عليهِ وفي حَدِيث عَلِي رضي اللَّهُ عنهُ : ثُمَّ تَداكَكْتُم علىَ تَداكُكَ الإِبِلِ الهِيمِ على حِياضِها أي : ازْدَحَمْتُم

والدّكَكَةُ بضم ففَتْحٍ : شَيءٌ يُتَّخَذُ من الهَبِيدِ والدَّقِيقِ إِذا قَلَّ الدَّقِيقُ عن ابنِ عَبّاد . قال : والدَّكُّ : إِرْسالُ الإِبِلِ جَمْعاءَ

وقالَ أَبو عَمْرو : دَكَّ الرَّجُلُ جارِيَتَه : إِذا جَهَدَها بإِلْقائِه ثِقْلَه علَيها إِذا أَرادَ جِماعَها وهو مَجازٌ وأَنْشَد الإِيادِيُّ :

فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّنِي ... بصَدْرِكَ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلِي لا تُعْلِي أي : لا تَقُومُ عَنِّي من قَوْلِكَ أَعْلِ عن الوِسادَةِ أي : قُمْ . والمَدْكُوك : موضِعٌ بمِصْرَ . ودَكَّ الدّابَّةَ بالسَّيرِ : أَجْهَدَها وهو مَجازٌ . وتَداكَّت عليهِمُ الخَيلُ : تَزاحَمَتْ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الفَحْلُ يُدَكْدِكُ النَّاقَةَ : إِذا ضَرَبَها . وقال ابنُ دُرَيْد : انْدَكَّ سَنامُ البَعِير : إِذا افْتَرَش في ظَهْرِه . والدَّكَاكُ كسَحاب : قَريَةٌ بخوزِسْتانَ جاءَ ذِكْرُها في قَوْل النّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ رضي اللَّهُ عنه : قالَ :

عَوَتْ فارِسٌ واليَوْمُ حامٍ أُوارُه ... بمُحْتَفَلٍ بَينْ الدَّكاكِ وأَرْبَكِ والدُّكُوكُ : قريةٌ بمِصْر من أَعْمالِ الغربيَّةِ . والمِدَكُّ كمِصَك : لغة في المِتَكِّ لما يُربَطُ به السَّراوِيلُ قال مَنْظُورٌ الأَسَدِيّ :

" يا حَبّذا جارِيَةٌ مِنْ عَكِّ

" تُعَقِّدُ المِرطَ على المِدَكِّ د ل ك

لسان العرب
الدَّكُّ هدم الجبل والحائط ونحوهما دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً الليث الدَّكّ كسر الحائط والجبل وجبل دُكٌّ ذليل وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات وهي رواب من طين واحدتها دَكَّاء وقوله سبحانه وتعالى وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة قال الفراء دَكُّها زلزلتها ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة ولو قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً قال ابن الإعرابي دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ والدِّكَكُ القيرانُ المُنْهالة والدِّكَكُ الهِضاب المفسَّخة والدَّكُّ شبيه بالتل والدَّكَّاءُ الرَّابية من الطين ليست بالغليظة والجمع دَكَّاوَاتٌ أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة والدَّكَّاواتُ تلال خلقة لا يفرد لها واحد قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم قال الأصمعي الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ قال وفي الأَرض الدِّكَكَةُ والواحد دُكّ وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً مثل حَمْراوات وحُمْر والدُّكُكُ النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ وبعير أَدَكُّ لا سنام له وناقة دَكَّاءِ كذلك والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات قال ابن بري حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات وقيل ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف والاسم الدَّكَكُ وقد اندك وفرس مَدْكُوك لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر وكتب أبو موسى إلى عمر إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي قال وهي البَرَاذين والدَّكَّةُ بناء يسطح أَعلاه وانْدَكَّ الرمل تلبد والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك الليث اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن وقال الجوهري الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه قال المُثَقّب العبدي فأَبقَى باطِلِي والجِدُّ منها كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِين قال وقوم يجعلون النون أَصلية والدَّرَابِنَة البَوَّابُون واحدهم دَرْبانٌ والدَّكُّ والدَّكَّةُ ما استوى من الرمل وسهل وجمعها دِكاكٌ ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ وفي التزيل العزيز حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين قال كأَنه قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد قال ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى واسأَلِ القريةَ قال ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل قال أَبو العباس ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً ( * قوله واحداً هكذا في الأصل ) قال وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها قال الأَزهري وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء الأَخفش أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك قال الله تعالى جعله دَكَّا قال ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين قال جعَلَه كأَنه قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف وقد قُرئ بالمد أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها وقد انْدَكَّ المكان ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً كبسه وسَوّاه وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً هاله ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً دفنها وطَمَّها والدَّك الدقّ وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ومنه قوله عز وجل فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل ما تَكَبَّس واستوى وقيل هوبطن من الأَرض مستو وقال أَبو حنيفة هو رمل ذو تراب يتلبد الأَصمعي الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً وفي الحديث أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة قال لبيد وغيث بدَكْدَاكٍ يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك وفي حديث عمرو بن مرة إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ أَرض فيها غلظ وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً وقال أَبو حنيفة أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث ودُكَّ الرجل على صيغة ما لم يسم فاعله فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض ودَكَّتْه الحمى دكّاً أضعفته وأَمة مِدَكَّةٌ قوية على العمل ورجل مِدَكٌّ بكسر الميم شديد الوطء على الأَرض الأَصمعي صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته ويوم دَكِيك تامّ وكذلك الشهر والحول يقال أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً ابن السكيت عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ قال أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ يؤكل بتمر أَو غيره ودَكَّكه خلطه يقال دَكَّكُوا لنا وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه وفي حديث عليّ ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم وأَصل الدَّكّ الكسر وفي حديث أَبي هريرة أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة قال فتَدَاكَّ الناس عليه أَبو عمرو دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها وأَنشد الإبادي فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي ؟
الرائد
* دكك تدكيكا. 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-السراويل: وضع فيه التكة.
الرائد
* دكك. 1-مص. دك يدك. 2-إختفاء حدبة ظهر الجمل. 3-قصر الفرس وعرض ظهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: