ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ، ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ. ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ. ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه. ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ. ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ. ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ. ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ. ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ. ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ. ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ. ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ. ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ. ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ. ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ. ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.
,
دوك(المعجم لسان العرب)
"الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ. وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه. والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به. والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس. والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر. وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه. والدَّوْك: الإختلاط. وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِدِوَك ودِيَك، ومن، قال دُوكة، قال دُوك في الجمع. وباتوا يَدوكوندَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران. وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر. وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها. وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛
وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر. وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا. وهو في دُوكةٍ أَي مرض. "
داكَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً: سَحَقَهُ، ـ داكَتِ المرأةَ: جامَعَها، ـ داكَ القَوْمُ: وقَعوا في اخْتِلاطٍ، ومَرِضوا، ـ داكَ فُلاناً: غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ. ـ مَداكُ والمِدْوَكُ: الصَّلاءَةُ. ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ، وفي دُوْكَةٍ: شَرٍّ وخُصومَةٍ. ـ تَداوَكوا: تَضايَقوا في ذلك.
"الدِّيكُ: ذكر الدجاج معروف؛ وقوله: وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً، والجمع القليل أَدْياك، والكثير دُيوك ودِيَكة. وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ. والدِّيكُ من الفرس: العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الدِّيكُ عظم خلف الأُذن، ولم يخصصه بفرس ولا غيره. المؤرج: الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم، ومنه سمي الدِّيكُدِيكاً، قال: والدِّيكُ الربيع في كلامهم. والديك: الأثافي،الواحد والجمع سواء. "
ديكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ. ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ. ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ. ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.
الدَّوْكَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّوْكَةُ . يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.
الدُّوكَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّوكَةُ : المرَضُ. ويقال: وقعوا في دُوكَةٍ: شرّ وخصومة.
الديك(المعجم المعجم الوسيط)
الديك ذكرُ الدَّجاج. والجمع : ديوك، وأدياك، ودِيَكَة. و الديك الربيعُ؛ لتلوُّن نباته. و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس.
ديك(المعجم الرائد)
ديك 1- ديك : ذكر الدجاج، جمع : ديوك وديكة وأدياك. 2- ديك : ربيع. 3- ديك : رؤوف. 4- ديك : «بيضة الديك» : مثل يضرب للذي يقع مرة واحدة «كانت زيارته بيضة الديك».
المَدِيكةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَدِيكةُ المَدِيكةُ أَرضٌ مَدِيكةٌ: مُداكةٌ.
مَديكة(المعجم الرائد)
مديكة 1-«أرض مديكة» : كثير الديوك. جمع : مدايك
دَوْكَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَوْكَة / دُوكَة :- جمع دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط :-وقع القومُ في دوكة.
دِيك(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دِيك :- جمع أدياك ودِيَكَة ودُيُوك: (الحيوان) ذكر الدَّجاج :-من طبع الدّيك الخيلاءُ وإن كان على مزبلة، - يستيقظ على صياح الدِّيكة:- • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا. • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه. • وَزْنُ الدِّيك: (الرياضة والتربية البدنية) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً. • عُرْف الدِّيك: (النبات) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء.
دَوكة(المعجم الرائد)
دوكة 1- دوكة : شر، خصومة. 2- دوكة : مرض.
دِيكيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دِيكيّ :- اسم منسوب إلى دِيك. • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك.
المُداكةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُداكةُالمُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.
ديك روميّ(المعجم عربي عامة)
(حن) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب. والجمع : مَداوِك.
لَدَيْكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَدَيْكَ :- 1 - ظرف مكان بمعنى (عِنْدَ) مركّب من (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-هل لديْكَ معلومات عن علم الأجنّة؟ . 2 - اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر :-لديْكَ الكتابَ.
تَداوَك(المعجم الرائد)
تداوك - تداوكا 1-تداوك القوم : تضايقوا في شر أو حرب
أدْكَنُ [مفرد]: ج دُكْن، مؤ دَكْناءُ، ج مؤ دكناوات ودُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ: داكن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داكِن [مفرد]:
1- اسم فاعل من دكِنَ.
2- أَدْكَنُ؛ ما كان لونُه بين الحُمْرة والسَّواد.
3- غامق، مائل إلى السواد "أخضر/ أصفر داكن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكَّان [مفرد]: ج دكاكينُ: حانوتٌ، مذكَّر وقد يؤنَّث "دُكَّانُ خيَّاط/ صائغٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكَّانيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى دُكَّان.
2- صاحب الدُّكَّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْنة [مفرد]: مصدر دكِنَ.
المعجم الوسيط
المتاعَ ـُ دَكْناً: وضع بعضَه على بعض في نظام.(دَكِنَ) ـَ دَكَناً، ودُكْنَةً: مال إِِلى السواد. و ـ الثوبُ: اتَّسخ. و ـ اغبَرَّ لونه. فهو أَدكن، وهي دَكْناءُ. ويُقال: ثريدةٌ دكناءُ: كثيرة التوابل. ( ج ) دُكْن.(أَدْكَنَ): دَكِنَ.(دَكَّنَ) المتاعَ: دَكَنَهُ. و ـ الدُّكَّانَ: عملَهُ. و ـ الشيءَ: جعله أَدكَنَ.(الدُّكَّانُ): المَتْجَر. ( مع ). ( ج ) دكاكين. و ـ المِصْطَبَة.
مختار الصحاح
د ك ن : الدُّكْنةُ لون يضرب إلى السواد وقد دَكِنَ الشيء من باب طرب فهو أدْكَنُ و الدُّكَّانُ واحد الدَّكَاكين وهي الحوانيت فارسي معرب
الصحاح في اللغة
الدُكْنَةُ:
لونٌ يضرب إلى
السواد. وقد
دَكِنَ الثوب
يَدْكَنُ
دَكَناً. وقال
الراجز رؤبة:
سَلِمْتَ
عِرْضاً
ثَوْبُهُ لم
يَدْكَن
والشيء
أَدْكَنُ. قال
لبيد:
اغْلي
السِباءَ
بكلِّ
أَدْكَنَ
عاتِـقٍ
أو
جَوْنَةٍ
قُدِحَتْ
وفُضَّ
خِتامُها
يعني
زِقَّا قد
صَلَحَ وجاد
في لونه
ورائحته،
لعِتْقه.
والدُكَّانُ:
واحد
الدكاكين، وهي
الحوانيت،
فارسيٌّ
معرّب.
لسان العرب
الدَّكْن
والدَّكَن والدُّكْنة لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين
الحمرة والسواد وفي الصحاح يضرب إلى السواد دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو
أَدْكَنُ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ
عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن وصافياً غَمْرَ
الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ قال لبيد أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ
عاتِقٍ أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها
( * قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ولعلها بالخاء المعجمة أو
الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ) يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته
لعِتْقه وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت
ثِيابُها دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ومنه حديث أُم
خالد في القميص حتى دَكِن وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله
( * قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية مدح بها أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلم ) صلى الله عليه وسلم عليٌّ له فضلانِ فضلُ قرابةٍ وفضْلٌ بنَصْلِ السيف
والسُّمُرِ الدُّكْلِ قال الدُّكْل والدُّكْن واحد يريدُ لونَ الرماح ودَكَن
المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه نَضّد بعضَه على بعض ومنه الدُّكان مشتق من ذلك
قال وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء وهي الأَرض المُنبسطة وهو مذكور في
موضعه والدُّكّان فُعّال والفعل التَّدْكِين الجوهري الدُّكَّان واحد الدكاكين وهي
الحوانيت فارسي معرَّب وفي حديث أَبي هريرة فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه
الدُّكَّان الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها قال والنون مختلف فيها فمنهم من
يَجْعلُها أَصلاً ومنهم مَن يجعلها زائدة ودَكَّن الدُّكَّانَ عَمِله وثريدة
دَكْناء وهي التي عليها من الأَبزار ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره والدُّكَيْناء
ممدود دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض ودُكَيْن ودَوْكَن اسمان
الرائد
* دكن يدكن: دكنا. المتاع: رتب بعضه فوق بعضه الآخر.