-
الدَّلْوُ
- ـ الدَّلْوُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ , ج : أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والداهِيَةُ .
ـ دَّلاةُ : دَلْوٌ صَغيرٌ .
ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ : أرْسَلْتُها في البِئْرِ .
ـ دَلاها : جَبَذَها ليُخْرِجَها .
ـ دَّالِيَةُ : المَنْجَنُونُ ، والنَّاعُورَةُ ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ .
ـ دَّوَالي : عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ ، فإذا أرْطَبَ ، أُكِلَ .
ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ : أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ ،
ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ : قال قَبيحاً ،
ـ أَدْلَى بِرَحِمِه : تَوَسَّلَ ،
ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه : أحْضَرَها ،
ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ : دَفَعَه ، ومنه : { وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ }.
ـ تَدَلَّى : تَدَلَّلَ ،
ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ : تَعَلَّقَ .
ـ دَلَوْتُ الناقةَ : سَيَّرْتُها رُوَيْداً ،
ـ دَلَوْتُ فلاناً : رَفَقْتُ به ، كَدَالَيْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَلِيَ
- ـ دَلِيَ : تَحَيَّرَ .
ـ تَدَلَّى : قَرُبَ ، وتَواضَعَ .
ـ دَالَيْتُه : دارَيْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَلَكَهُ
- ـ دَلَكَهُ بيدِه : مَرَسَهُ ودَعَكَهُ ،
ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً : أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ ،
ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً : غَرَبَتْ ، أو اصْفَرَّتْ ، أو مالَتْ ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ .
ـ دَلِيكُ : تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ ، ونباتٌ ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً ، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً ، يُتَهادَى به باليَمنِ ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ ، ج : دُلُكُ .
ـ تَدَلَّكَ به : تَخَلَّقَ .
ـ دَلوكُ : ما يُتَدَلَّكُ به .
ـ دُلاكَةُ : ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
ـ فرسٌ مَدْلوكٌ : مَدْكوكٌ ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ ،
ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ : رَخاوَةٌ .
ـ دالكَهُ : ماطَلَهُ .
ـ دُلَكَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
ـ دَلوكُ : موضع بحَلَبَ .
ـ دَوالَيْكُ : التَّحَفُّزُ في المَشْيِ ، كالدَّآلِيكِ .
ـ دُؤْلُوكُ : الأمرُ العظيمُ ، ج : دَآلِيكُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدَلُّ
- ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَلي
- دلي - يدلى ، دلى
1 - دلي : تحير . 2 - دلي له : تواضع .
المعجم: الرائد
-
ادْلَوْلَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَلِيَ
- دَلِيَ دَلِيَ دَلًي : تحيَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِدْلاَءٌ
- [ د ل و ]. ( مصدر أَدْلَى ).
1 . :- إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :-: إِنْزَالُهُ .
2 . :- قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ :- : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا . :- الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ .
3 . الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
دَلِيَ
- [ د ل ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَليتُ ، أَدْلَى ، اِدْلَ ، مصدر دَلىً .
1 . :- دَلِيَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ .
2 . :- دَلِيَ لَهُ :-: تَواضَعَ .
المعجم: الغني
-
إدلاء
- إدلاء :-
مصدر أدلى / أدلى بـ / أدلى في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَدْلَى
- أدلى - إدلاء
1 - أدلى : أرسل الدلو في البئر ليملأها . 2 - أدلى بالحجة : أحضرها واحتج بها وأثبتها للوصول إلى دعواه . 3 - أدلى اليه بمال : دفعه . 4 - أدلى بقرابته : توسل بها ، أثبتها . 5 - أدلى فيه : قال قولا قبيحا .
المعجم: الرائد
-
إدلاء بالأدلة
- أعطى ما عنده من الأدلة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
دلّى الشّيء
- أَرْسَله إلى أَسْفل :- دَلَّى الدَّلوَ
المعجم: عربي عامة
-
دلَّى
- دلَّى الدلوَ : دَلاها .
و دلَّى الشيءَ في المَهواة : أرسله فيها .
و دلَّى فلاناً بغرور : أوقعه فيما أَراد من تغريره .
وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 22 فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَلَّى
- [ د ل و ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). دَلَّيْتُ ، أُدَلِّي ، دَلِّ ، مصدر تَدْلِيَةٌ .
1 . :- دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ :- : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ .
2 . :- دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ :- : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى .
3 . :- دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ :- : أَرْسَلَهُ ، أَنْزَلَهُ . :- يُدَلِّينَ شُعورَهُنَّ .
4 . :- دَلَّى حاجَتَهُ :- : طَلَبَها .
5 . :- دَلاَّهُ بِغُرورٍ :- : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ .
المعجم: الغني
-
دَلًى
المعجم: الرائد
-
أدلى
- أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى ( للمتعدِّي ) :-
• أدلى الشَّخصُ / أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- { فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ } .
• أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ :
1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ .
2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :- أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك .
• أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ : رشاه ؛ دَفَعه له :- { وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ }: لا تدفعوها على سبيل الرشوة :-
• أدْلَى بصوتِه / أدْلَى برأيِه : قدّمَه وساهم به .
• أدلى فلانٌ بتصريحٍ : أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً ? أَدْلَى بحجّته : أَظْهَرَها وأوضَحَها ، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع : ساهَمَ برأيه ، شارك في الأمر .
• أدلى فلانٌ في فلانٍ : قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دلاّه بغرور
- أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ }.
المعجم: عربي عامة
-
دَلى
- دلى - تدلية
1 - دلى الدلو : أرسلها في البئر . 2 - دلى الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر . 3 - دلى : حاجته : طلبها . 4 - دلاه من السطح أو غيره بحبل : أرسله . 5 - دلاه بغرور : أوقعه في سيرة رديئة .
المعجم: الرائد
-
دلَّى
- دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
• دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :- دَلَّى الدَّلوَ : أرسَلَها في البئر لتمتلئَ ، - دَلَّى رجليه من السرير .
• دلاَّه بغرور : أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دلا
- " الدَّلْوُ : معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها ، تذكَّر وتؤنَّث ؛ قال رؤبة : تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر ، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد ، وهو أَفْعُلٌ ، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة ، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ ، على فُعولٍ ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر ، الواحدة دَلاةٌ ؛ قال الجُمَيح : طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ ؛
وأَنشد لآخر : إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله « مخج الدلا » ضبط الدلا هنا بالفتح ، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال ).
وأَنشد لآخر في المفرد : دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر : أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان ، رضي الله عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة ؛ قال ابن الأَثير : هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر .
يقال : أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر ، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها ، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ .
ومنه حديث ابن الزبير : أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه ، وقيل : الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ .
والدَّلاة أَيضاً : الدَّلْوُ الصغيرة ؛ وقول الشاعر : آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه .
ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً ، وقيل : أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها ، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها ، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى ؛ قال الراجز العجاج : يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ .
ودَلَوْتُ الدَّلْوَ : نَزَعْتُها .
قال الجوهري : وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي ؛ وهو قول العجاج : يَكْشِفُ ، عن جَمَّاتِه ، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ ؛ قال ابن بري : ومثله لرؤبة : يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ ، قال : وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب ، قال : يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي ؛ قال ابن حمزة : وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى ، قال دَلْوُ الدَّالْ كما ، قال النابغة : مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح ، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ ، قال : مثل الإماء الغَوادِي .
ويقال : دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها .
وفي قصة يوسف : فأَدْلَى دَلْوَهُ ، قال يا بُشْرَى .
ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك .
قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس ، رضي الله عنهما : اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين ؛ قال الهروي : معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا ؛ قال ابن سيده : وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء ؛ قال ابن الأَثير : هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، وقيل : أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا ، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها .
والدَّلْوُ : سِمَةٌ للإبل .
وقولهم : جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ ؛ قال الراجز : يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا ، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله « يحملن عنقاء إلخ » كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة : الإنشاد فاسد والرواية : أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم ، قال : والكيراسم موضع بعينه ).
والدَّلْوُ : بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف ، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو .
والدَّاليةُ : شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل ؛ قال مِسْكِين الدارمي : بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ : المَنْجَنُون ، وقيل : المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ ، والناعُورَة يُديرُها الماء .
ابن سيده : والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون .
والدَّوَالِي : عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة ، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة : وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه : أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ ، وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : مَا مائَةٌ منَ الحُمُر ؟، قالت : عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس ، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى .
والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه .
ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ : أَرْسَلَهُ فيها ؛
قال : مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق ، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها ؛ قال لبيد يصف فرساً : فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ .
ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال ، تَدَلَّى من الشجرة .
ويقال : تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا .
يقال : من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا ؛ قال أُسامة الهذلي : تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ ، لَهُ طِحْلِبٌ ، في مُنْتَهَى القيضِ ، هامِدُ وقوله تعالى : فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ .
قال أَبو إسحق : دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما ، وقال غيره : فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما ؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي : أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ ، ومَنْ أُجِرْهُ ، فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ : أَمْنَع ، وقيل : أَحُصُّ أَقْطَع ذلك ، وقوله : كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع ؛ قال أَبو منصور : وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً ؛ وفيه قول ثالث : فَدَلاَّهُما بغرور ، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره ، والأَصلُ فيه دَلَّلهما ، والدَّالُ والدَّالَّةُ : الجُرْأَة .
الجوهري : ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو .
وأَما قوله عز وجل : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ؛ قال الفراء : ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا ، قال : وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً .
وقال الزجاج : معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب ، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ .
قال الجوهري : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ، أَي تَدَلَّل كقوله : ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ؛ أَي يَتَمَطَّطُ .
وفي حديث الإسْراء : فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ ؛ التَّدَلِّي : النزولُ من العُلْو ؛ قال ابن الأَثير : والضميرُ لجبريل ، عيه الصلاة والسلام .
وأَدْلَى بحُجَّتِه : أَحْضَرَها واحْتجَّ بها .
وأَدْلَى إليه بِمالِه : دَفَعه .
التهذيب : وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه ؛ ومنه قوله تعالى : وتُدْلُوا بها إلى الحكام ؛ يعني الرِّشْوَةَ .
قال أَبو إسحق : معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها ، قال : ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة ، قال : فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ ، كأَنه ، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ ؛ وقال الفراء : معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام ، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي ، على قول الزجاج ، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره .
وأَدْلَيْت فيه : قلت قولاً قبيحاً ؛ قال : ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً ، أَو ، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً : سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً ؛
قال : لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا ، إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر : لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها ، لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع ، وهي افْعَوْعَلَ .
ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته .
قال ابن بري : المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ ؛ قال كثير : أَلا يا لَقَوْمي ، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر : كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة ، إذا تَدَلَّت بِهِ ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما ، قالو تظنيت في تظننت .
ابن الأَعرابي : دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر ، وقال : تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ ، وتَدَلَّى تواضَعَ .
ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه .
"
المعجم: لسان العرب