وصف و معنى و تعريف كلمة دلاه:


دلاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح دلاه في معاجم اللغة العربية:



دلاه

جذر [دله]

  1. دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ:
    • أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ. يُدَلِّينَ شُعورَهُنَّ.
  2. دلاّه بغرور:
    • أَوْقَعه فيما أراد من معصية '' {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ} ''.
  3. دَلَهَ: (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  4. دَلِهَ: (فعل)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ


  5. دَلاَّهُ فِي حُفْرَتِهِ:
    • فِي قَبْرِهِ.
  6. دَلاً : (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  7. دَلاَ : (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  8. دُلاة : (اسم)
    • دُلاة : جمع دالي
  9. دَلَه: (اسم)
    • دَلَه : فاعل من دَلِهَ
  10. دَلْه: (اسم)


    • دَلْه : مصدر دَلَهَ
  11. دَلَّهَ: (فعل)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ:حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  12. تَدَلَّهَ: (فعل)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه
    • تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر
  13. دَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دلِهَ
  14. مُتَدَلَّه: (اسم)
    • مُتَدَلَّه : اسم المفعول من تَدَلَّهَ
  15. مُتَدَلِّه: (اسم)
    • مُتَدَلِّه : فاعل من تَدَلَّهَ
  16. مُدَلَّه: (اسم)


    • مفعول مِنْ دَلَّهَ
    • مُدَلَّهٌ فِي حُبِّهَا : عَاشِقٌ وَلْهَانُ، الَّذِي ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الْحُبِّ
  17. مُدَلَّه: (اسم)
    • مُدَلَّه : اسم المفعول من دَلَّهَ
  18. مُدَلِّه: (اسم)
    • مُدَلِّه : فاعل من دَلَّهَ
  19. داله: (اسم)
    • داله : فاعل من دَلِهَ
  20. داله: (اسم)
    • الدالهُ، والدالهةُ من الرجال: الضعيفُ النفس
  21. اِدلَهَمَّ: (فعل)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ
    • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
    • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
    • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
    • ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه
  22. دَلِهَة: (اسم)


    • دَلِهَة : فاعل من دَلِهَ
  23. تَدَلُّه: (اسم)
    • مصدر تَدَلَّهَ
    • تَدَلُّهُ الفُؤَادِ : إِصَابَتُهُ بِهَمٍّ وَحُزْنٍ بِسَبَبِ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • التَّدَلُّهُ فِي الْمَشَاكِلِ : التَّحَيُّرُ فِيهَا وَفُقْدَانُ الصَّوَابِ مِنْ جَرَّائِهَا
  24. تَدْلِيه: (اسم)
    • تَدْلِيه : مصدر دَلَّهَ
  25. تَدليه: (اسم)
    • مصدر دَلَّهَ
    • قَادَهُ العِشْقُ إِلَى التَّدْلِيهِ : إِلَى الحَيْرةِ وَفِقْدَانِ الرُّشْدِ
,
  1. دلاّه بغرور
    • أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  2. دلا

    • "الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّر وتؤنَّث؛ قال رؤبة: تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ،قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحدة دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح: طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛

      وأَنشد لآخر: إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله «مخج الدلا» ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال).
      وأَنشد لآخر في المفرد: دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر: أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
      يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ.
      ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ.
      والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر: آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه.
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج: يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ.
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج: يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة: يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى، قال دَلْوُ الدَّالْ كما، قال النابغة: مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ، قال: مثل الإماء الغَوادِي.
      ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
      وفي قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ، قال يا بُشْرَى.
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما: اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي: معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء،وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
      والدَّلْوُ: سِمَةٌ للإبل.
      وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله «يحملن عنقاء إلخ» كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشاد فاسد والرواية: أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم، قال: والكيراسم موضع بعينه).
      والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو.
      والدَّاليةُ: شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي: بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ، والناعُورَة يُديرُها الماء.
      ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون.
      والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ،وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ منَ الحُمُر؟، قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى.
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛

      قال: مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يصف فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
      ويقال: تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
      يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا؛ قال أُسامة الهذلي: تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ،لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِدُ وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
      قال أَبو إسحق: دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي: أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ،فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفيه قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة.
      الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو.
      وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال: وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
      وقال الزجاج: معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
      قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَي تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
      وفي حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزولُ من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام.
      وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
      وأَدْلَى إليه بِمالِه: دَفَعه.
      التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومنه قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
      قال أَبو إسحق: معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها، قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة، قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره.
      وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً؛ قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً، أَو، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً؛

      قال: لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا،إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر: لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها،لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
      قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ؛ قال كثير: أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة،إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما، قالو تظنيت في تظننت.
      ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دله
    • "الدَّلْهُ والدَّلَهُ: ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره، وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه.
      والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه.
      ودُلِّهَ الرجلُ: حُيِّرَ، ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً.
      والمُدَلَّهُ: الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به.
      والتَّدَلُّه: ذهابُ العقل من الهَوى؛

      أَنشد ابن بري: ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ

      ويقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه، ودَلهِ هو يَدْلَهُ.
      ابن سيده: ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا.
      والدَّلُوه من الإبل: التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد، وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً، وذهب دَمُه دَلْهاً، بالتسكين، أَي هَدَراً.
      أَبو عبيد: رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل، وقال غيره: رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد.
      ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ: ضعيف النَّفْس.
      وفي حديث رُقَيْقَة: دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الدَّلْهُ
    • ـ الدَّلْهُ، ودَّلَهُ، دُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ.
      ـ مُدَلَّهُ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به.
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ.
      ـ أبو مُدَلِّهٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دَلِهَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا.
      ـ دَلَهَ: سَلاَ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً: هَدَراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تدلَّهَ
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه :-
      تدلَّه في حُبِّها تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَلِهَ
    • دَلِهَ دَلِهَ دَلْهاً، ودَلَهاً، و دُلُوهاً: ذهب فؤادُه من همَّ أو عِشقٍ أو نحوه.
      ويقال: دلِهتْ فلانةُ على ولدها.
      فالرجل دَلِةٌ، وهي دَلِهَةٌ.
      و دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه.
      فهي دَلُوهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دلِهَ
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه :-
      دلِه الشَّخصُ تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :-دلِهت امرأةٌ على ولدِها، - نساءٌ دَلِهات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دلَّهَ
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه (للمتعدِّي) :-
      دلَّه الحبُّ الشَّخصَ حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه :-دلَّهه العِشْقُ/ الحزنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَدَلَّهَ
    • [د ل هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَلَّهَ، يَتَدَلَّهُ، مصدر تَدَلُّهٌ.
      1. :-تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ :- : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. :-تَدَلَّهَ بِهَا.
      2. :-تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ :- : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ .

    المعجم: الغني

  10. دَلَهَ
    • [د ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ.
      1. :-دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ :- : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً.
      2. :-دَلَهَ عَنْهُ :- : سَلاَ.

    المعجم: الغني

  11. دَلَّهَ
    • [د ل هـ].(فعل: رباعي متعد). دَلَّهْتُ، أُدَلِّهُ، دَلِّهْ، مصدر تَدْليهٌ. :-دَلَّهَهُ الحُبُّ :- : أَفْقَدَهُ الرُّشْدَ، حَيَّرَهُ وَأَذْهَبَ عَقْلَهُ.

    المعجم: الغني

  12. ادلهمَّ
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ :-
      ادلهمَّ اللَّيلُ/ ادلهمَّ الظَّلامُ كَثُف واسْوَدَّ، اشتدّ سوادُه :-ليلةٌ مُدْلهِمّةٌ.
      ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِدلَهَمّ
    • إدلهم - ادلهماما
      1- إدلهم الليل : اشتد سواده. 2- إدلهم الظلام : كثف ، اشتد. 3- إدلهم : كبر وشاخ.

    المعجم: الرائد

  14. داله
    • داله - و دالهة
      1- داله : ضعيف العقل. 2- داله : مضطرب، حائر.

    المعجم: الرائد

  15. دَلَهَ
    • دَلَهَ دَلَهَ دَلْهاً: سلا.
      و دَلَهَ ذهب دمُه هَدَراً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِدْلَهَمَّ
    • [د ل هـ]. (فعل: رباعي لازم). ادْلَهْمَّ، يَدْلَهِمُّ، مصدر اِدْلِهْمَامٌ.
      1. :-اِدْلَهَمَّ اللَّيْلُ وَلَمْ أَعُدْ أَرَى أَحَداً :- : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
      2. :-اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ :- : كَثُفَ.

    المعجم: الغني

  17. تَدَلَّه
    • تدله - تدلها
      1- تدله : تحير. 2- تدله : أحب حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  18. دلِه
    • دله - يدله ، دلها ودلها ودلوها
      1- دله : ذهب قلبه من هم أو حب. 2- دله : تحير.

    المعجم: الرائد

  19. دله
    • دله - يدله ، دلها
      1- دله عنه : سلا. 2- دله : ذهب دمه هدرا.

    المعجم: الرائد

  20. ادْلَهَنَّ
    • ـ ادْلَهَنَّ ادْلِهْناناً: كَبِرَ وشاخَ، لُغَةٌ في ادْلَهَمَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ادْلَهَمَّ
    • ادْلَهَمَّ الظلامُ: كَثُف.
      و ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه.
      فهو مُدْلَهِمّ.
      و ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدالهُ
    • الدالهُ، والدالهةُ من الرجال: الضعيفُ النفس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَلَّهَهُ
    • دَلَّهَهُ الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأدهشه.
      فهو مُدَلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دَلِهَ
    • [د ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَلِهَ، يَدْلَهُ، مصدر دَلَهٌ، دُلوهٌ. :-دَلِهَ عَقْلُهُ عِشْقاً :- : فَقَدَ رُشْدَهُ، تَحَيَّرَ.

    المعجم: الغني

  25. تَدَلُّهٌ
    • [د ل هـ]. (مصدر تَدَلَّهَ).
      1. :-تَدَلُّهُ الفُؤَادِ :- : إِصَابَتُهُ بِهَمٍّ وَحُزْنٍ بِسَبَبِ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ.
      2. :-التَّدَلُّهُ فِي الْمَشَاكِلِ :- : التَّحَيُّرُ فِيهَا وَفُقْدَانُ الصَّوَابِ مِنْ جَرَّائِهَا .

    المعجم: الغني



معنى دلاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلَهَ** - [د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَهْتُ**،** أَدْلَهُ**، مص. دَلْهٌ. 1. "دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ" : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً. 2. "دَلَهَ عَنْهُ" : سَلاَ.
معجم الغني
**دَلَّهَ** - [د ل هـ].(ف: ربا. متعد).** دَلَّهْتُ**،** أُدَلِّهُ**،** دَلِّهْ**، مص. تَدْليهٌ. "دَلَّهَهُ الحُبُّ" : أَفْقَدَهُ الرُّشْدَ، حَيَّرَهُ وَأَذْهَبَ عَقْلَهُ.
معجم الغني
**دَلِهَ** - [د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** دَلِهَ**،** يَدْلَهُ**، مص. دَلَهٌ، دُلوهٌ. "دَلِهَ عَقْلُهُ عِشْقاً" : فَقَدَ رُشْدَهُ، تَحَيَّرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلَّهَ في يتَدلَّه، تَدَلُّهًا، فهو مُتَدَلِّه، والمفعول مُتَدَلَّه فيه • تدلَّه في حُبِّها: تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق "تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُلوه [مفرد]: مصدر دلِهَ.
المعجم الوسيط
ـَ دَلْهاً: سلا. و ـ ذهب دمُه هَدَراً.( دَلِهَ ) ـَ دَلْهاً، ودَلَهاً، ودُلُوهاً: ذهب فؤاده من همٍّ أَو عِشقٍ أَو نحوه. ويُقال: دلِهَتْ فلانةُ على ولدها. فالرجل دَلِهٌ. و ـ هي دلهة. والناقة عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إِِليه. فهي دَلُوهٌ.( دَلَّهَهُ ) الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأَدهشه. فهو مُدَلَّه.( تَدَلَّه ) تحيَّر.( الدالهُ، والدالهةُ ) من الرجال: الضعيف النفس.( المُدَلَّهُ ) من الرجال: الذاهب العقل من عشق ونحوه.
الصحاح في اللغة
ذهب دَمُهُ دَلْهاً بالتسكين، أي هَدَراً. والتَدْليهُ: ذهابُ العقل من الهوى. يقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ، أي حَيَّرَهُ وأدهشه. ودَلِهَ هو يَدْلَهُ.
لسان العرب
الدَّلْهُ والدَّلَهُ ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه ودُلِّهَ الرجلُ حُيِّرَ ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً والمُدَلَّهُ الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به والتَّدَلُّه ذهابُ العقل من الهَوى أَنشد ابن بري ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ ويقال دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه ودَلهِ هو يَدْلَهُ ابن سيده ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا والدَّلُوه من الإبل التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً وذهب دَمُه دَلْهاً بالتسكين أَي هَدَراً أَبو عبيد رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل وقال غيره رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ ضعيف النَّفْس وفي حديث رُقَيْقَة دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه
الرائد
* دله يدله: دلها. 1-عنه: سلا. 2-ذهب دمه هدرا.
الرائد
* دله يدله: دلها ودلها ودلوها. 1-ذهب قلبه من هم أو حب. 2-تحير.
الرائد
* دله تدليها. ه الحب أو نحوه: حيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: