وصف و معنى و تعريف كلمة دلاية:


دلاية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دلاية في معاجم اللغة العربية:



دلاية

جذر [دلي]

  1. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية : شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح : حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  2. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  3. دَلاَ: (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها ، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ : أَنْ يُقَدِّمَ ، أَنْ يُسَاهِمَ ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
,


  1. دَلاَّيَة
    • دَلاَّيَة :-
      شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
      دَلاَّية المفاتيح : حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. دُلْبُ
    • ـ دُلْبُ : شَجَرُ الصِّنارِ ، واحِدَتُهُ دُلْبَةٌ ، وأرضٌ مَدْلَبَةٌ : كثيرَتُهُ ، وجِنْسٌ من السُّودانِ .
      ـ دَالِبُ : الجَمْرَةُ لا تَطْفَأُ .
      ـ دُلْبَةُ : السَّوادُ .
      ـ دُولابُ ودَولابُ : شَكْلٌ كالنَّاعورَةِ يُسْتَقى به الماءُ ، مُعَرَّبٌ ،
      ـ دُولابُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَلْبَحَ
    • ـ دَلْبَحَ : حَنَى ظَهْرَه وطَأْطَأَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَلْهَثُ


    • ـ دَلْهَثُ ودُلاهِث ودِلْهَاثُ : الأَسَدُ .
      ـ دَلْهَثَةُ : السُّرْعَةُ ، والتَّقَدُّمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دُلْبٌ
    • ( نبات ).: جِنْس شَجَرٍ مِن فَصيلَةِ الدُّلْبِيَّاتِ ، يَنْمو على ضِفافِ الأَنْهارِ والأَماكِنِ الرَّطْبَةِ لِحاجَتِهِ إلى الماءِ ، يَبْلُغُ عُلُوُّهُ مِنْ عِشْرينَ إلى أَرْبَعينَ مِتْراً ، وَهُوَ مِنَ الزَّهْرِيّاتِ .

    المعجم: الغني

  5. دلاّه بغرور
    • أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. دلبة


    • دلبة
      1 - دلبة : واحدة الدلب . 2 - دلبة : سواد .

    المعجم: الرائد

  7. دلب
    • د ل ب : الدُّلْبُ شجر الواحدة دُلْبةٌ و الدُّولابُ واحد الدَّوَالِيب فارسي معرب قلت الدولاب بفتح الدال نص عليه في المغرب

    المعجم: مختار الصحاح

  8. دُلْب
    • دُلْب :-
      مفرد دُلْبَة : ( النبات ) جنس شجر للتزيين من الفصيلة الدُّلبيّة ، وهو من الزهريّات ، يحبّ الماءَ ؛ لذا يوجد على ضفاف الأَنهار وفي الأماكِن الرَّطْبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دلب
    • لم أر منه شيئاً ببلاد الأندلس أو المغرب أبو حنيفة : الدلب هو الصنار والصنار فارسي



    المعجم: الأعشاب

  10. دُلب
    • دلب
      1 - شجر عظيم عريض الورق لا زهر له ولا ثمر

    المعجم: الرائد

  11. الدُّلْبُ
    • الدُّلْبُ : جنسُ شجرٍ للتزيين ، من الفصيلة الدُلْبية ، وهو من الزهريات ، يحب الماءَ 26 .
      .
      و الدُّلْبُ جنسٌ من السُّودان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدلب
    • دُلب ، صنار شينار جنار ( فارسية ) - عيثام عيثم - الضراء وثمره يسمى جوز السر .

    المعجم: الأعشاب



  13. دلا
    • " الدَّلْوُ : معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها ، تذكَّر وتؤنَّث ؛ قال رؤبة : تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر ، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد ، وهو أَفْعُلٌ ، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة ، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ ، على فُعولٍ ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر ، الواحدة دَلاةٌ ؛ قال الجُمَيح : طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ ؛

      وأَنشد لآخر : إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله « مخج الدلا » ضبط الدلا هنا بالفتح ، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال ).
      وأَنشد لآخر في المفرد : دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر : أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان ، رضي الله عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة ؛ قال ابن الأَثير : هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر .
      يقال : أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر ، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها ، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ .
      ومنه حديث ابن الزبير : أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه ، وقيل : الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ .
      والدَّلاة أَيضاً : الدَّلْوُ الصغيرة ؛ وقول الشاعر : آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه .
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً ، وقيل : أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها ، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها ، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى ؛ قال الراجز العجاج : يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ .
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ : نَزَعْتُها .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي ؛ وهو قول العجاج : يَكْشِفُ ، عن جَمَّاتِه ، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ ؛ قال ابن بري : ومثله لرؤبة : يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ ، قال : وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب ، قال : يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي ؛ قال ابن حمزة : وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى ، قال دَلْوُ الدَّالْ كما ، قال النابغة : مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح ، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ ، قال : مثل الإماء الغَوادِي .
      ويقال : دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها .
      وفي قصة يوسف : فأَدْلَى دَلْوَهُ ، قال يا بُشْرَى .
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك .
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس ، رضي الله عنهما : اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين ؛ قال الهروي : معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا ؛ قال ابن سيده : وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء ؛ قال ابن الأَثير : هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، وقيل : أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا ، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها .
      والدَّلْوُ : سِمَةٌ للإبل .
      وقولهم : جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ ؛ قال الراجز : يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا ، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله « يحملن عنقاء إلخ » كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة : الإنشاد فاسد والرواية : أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم ، قال : والكيراسم موضع بعينه ).
      والدَّلْوُ : بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف ، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو .
      والدَّاليةُ : شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل ؛ قال مِسْكِين الدارمي : بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ : المَنْجَنُون ، وقيل : المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ ، والناعُورَة يُديرُها الماء .
      ابن سيده : والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون .
      والدَّوَالِي : عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة ، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة : وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه : أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ ، وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : مَا مائَةٌ منَ الحُمُر ؟، قالت : عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس ، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى .
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه .
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ : أَرْسَلَهُ فيها ؛

      قال : مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق ، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها ؛ قال لبيد يصف فرساً : فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ .
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال ، تَدَلَّى من الشجرة .
      ويقال : تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا .
      يقال : من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا ؛ قال أُسامة الهذلي : تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ ، لَهُ طِحْلِبٌ ، في مُنْتَهَى القيضِ ، هامِدُ وقوله تعالى : فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ .
      قال أَبو إسحق : دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما ، وقال غيره : فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما ؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي : أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ ، ومَنْ أُجِرْهُ ، فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ : أَمْنَع ، وقيل : أَحُصُّ أَقْطَع ذلك ، وقوله : كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع ؛ قال أَبو منصور : وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً ؛ وفيه قول ثالث : فَدَلاَّهُما بغرور ، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره ، والأَصلُ فيه دَلَّلهما ، والدَّالُ والدَّالَّةُ : الجُرْأَة .
      الجوهري : ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو .
      وأَما قوله عز وجل : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ؛ قال الفراء : ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا ، قال : وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً .
      وقال الزجاج : معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب ، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ .
      قال الجوهري : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ، أَي تَدَلَّل كقوله : ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ؛ أَي يَتَمَطَّطُ .
      وفي حديث الإسْراء : فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ ؛ التَّدَلِّي : النزولُ من العُلْو ؛ قال ابن الأَثير : والضميرُ لجبريل ، عيه الصلاة والسلام .
      وأَدْلَى بحُجَّتِه : أَحْضَرَها واحْتجَّ بها .
      وأَدْلَى إليه بِمالِه : دَفَعه .
      التهذيب : وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه ؛ ومنه قوله تعالى : وتُدْلُوا بها إلى الحكام ؛ يعني الرِّشْوَةَ .
      قال أَبو إسحق : معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها ، قال : ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة ، قال : فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ ، كأَنه ، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ ؛ وقال الفراء : معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام ، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي ، على قول الزجاج ، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره .
      وأَدْلَيْت فيه : قلت قولاً قبيحاً ؛ قال : ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً ، أَو ، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً : سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً ؛

      قال : لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا ، إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر : لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها ، لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع ، وهي افْعَوْعَلَ .
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته .
      قال ابن بري : المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ ؛ قال كثير : أَلا يا لَقَوْمي ، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر : كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة ، إذا تَدَلَّت بِهِ ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما ، قالو تظنيت في تظننت .
      ابن الأَعرابي : دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر ، وقال : تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ ، وتَدَلَّى تواضَعَ .
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دلب
    • " الدُّلْبُ : شجر العَيْثام ، وقيل : شجر الصِّنار ، وهو بالصِّنار أَشْبَهُ .
      قال أَبو حنيفة : الدُّلْبُ شجر يعظم ويَتَّسِع ، ولا نَوْرَ له ولا ثمر ، وهو مُفَرَّضُ الوَرَقِ واسِعُه ، شبيه بورق الكَرْم ، واحدتُه دُلْبة ؛ وقيل : هو شجر ، ولم يوصف .
      وأَرضٌ مَدْلَبةٌ : ذاتُ دُلْبٍ .
      والدُّولابُ والدَّوْلابُ ، كلاهما : واحد الدَوالِيبِ .
      وفي المحكم : على شكل النَّاعُورةِ ، يُسْتقَى به الماءُ ، فارسيّ معرّب .
      وقول مسْكِين الدارمي : بأَيديهم مَغارِفُ من حدِيدٍ ، * أُشَبِّهُها مُقَيَّرةَ الدّوالي ذهب بعضهم إِلى أَنه أَراد مُقَيَّرةَ الدَّوالِيبِ ، فأَبدل من الباءِ ياءً ، ثم أَدغم الياء ، فصار الدَّواليّ ، ثم خفف ، فصار دَوالي ، ويجوز أَن يكون أَراد الدَّوالِيب ، فحذف الباءَ لضرورة القافية ، من غير أَن يقلب .
      والدُّلْبة : السَّوادُ .
      والدُّلْبُ : جنس من سُودانِ السِّند ، وهو مقلوب عن الدَّيْبُل ؛ قال الشاعر : كأَنَّ الدَّارِعَ الـمَشْكُوكَ ، منها ، * سَلِيبٌ ، مِن رِجالِ الدَّيْبُلان ؟

      ‏ قال : شَبَّه سَوادَ الزِّقِّ بالأَسْوَدِ الـمُشَلَّحِ من رجال السِّنْد .
      والـمُشَلَّحُ : العُرْيانُ الذي أُخِذَ ثيابه ؛ قال : وهي كلمة نَبَطِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دلبث
    • " الدَّلَبُوثُ : نبت ، أَصله وورقُه مثلُ نبات الزعفران سواء ، وبَصَلَتُه في لِيفةٍ ، وهي تُطْبخُ .
      باللبن وتؤْكل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دلن


    • " دَلان : من أَسماء العرب ، وقد أُميت أَصل بنائه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دلبح
    • " دَلْبَح الرجلُ : حنى ظهره ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري :، قال أَعرابُ بني أَسَدٍ : دَلْبِحْ أَي طَأْطِئْ ظهرَك ، ودَرْبَحَ مثلُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دلهث
    • " الدَّلْهَثُ والدُّلاهِثُ والدِّلْهاثُ : كلُّه السريعُ الجريءُ المُقْدِمُ من الناس والإِبل .
      والدِّلْهاثُ : الأَسَدُ .
      قال أَبو منصور : كأَنَّ أَصله من الاندلاث ، وهو التَّقَدُّم ، فزيدت الهاء ؛ وقيل : الدِّلْهاثُ السريع المُتَقَدِّم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دلاية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلِيَ** - [د ل ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَليتُ**،** أَدْلَى**، اِدْلَ، مص. دَلـىً. 1. "دَلِيَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ. 2. "دَلِيَ لَهُ": تَواضَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلية [مفرد]: مصدر دلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دالِية [مفرد]: ج داليات ودَوَالٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل دلا/ دلا بـ. 2- دَلْوٌ ونحوُها يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ. 3- ساقية أو ناعورة تديرها البقرةُ أو يحرّكها الماءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلاَّيَة [مفرد]: شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق| دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوَالَيْكَ [مثنى]: مَصدرٌ يلزم التثنية والإضافة، وهو مفعول مطلق معناه: كرَّات بعضُها في إثر بعض، أو مداولة بعد مداولةً، أي داول يا فلان مداولة، ويُراد به التَّأكيد "وهكذا دواليك: وهلّم جرًّا إلى آخره، بالتَّتابع".
الرائد
* دلي يدلى: دلى. 1-تحير. 2-له: تواضع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: