وصف و معنى و تعريف كلمة دلبوث:


دلبوث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح دلبوث في معاجم اللغة العربية:



دلبوث

جذر [دلبث]

  1. دَلبوث: (اسم)
    • نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسَنِيَّاتِ ، يَنْمُو وَسَطَ الزَّرْعِ ، لَوْنُهُ مَخْمَلِيٌّ أَو بَنَفْسَجِيٌّ ، وَرَقُهُ يُشْبِهُ السَّيْفَ ، لِهَذا يُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً سَيْفُ الغُرابِ ، وَهُوَ الآنَ مِنْ أَزْهارِ الحَدائِقِ
,
  1. دَلَبُوثُ
    • ـ دَلَبُوثُ : نباتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَلْبوثٌ
    • ( نبات ).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسَنِيَّاتِ ، يَنْمُو وَسَطَ الزَّرْعِ ، لَوْنُهُ مَخْمَلِيٌّ أَو بَنَفْسَجِيٌّ ، وَرَقُهُ يُشْبِهُ السَّيْفَ ، لِهَذا يُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً سَيْفُ الغُرابِ ، وَهُوَ الآنَ مِنْ أَزْهارِ الحَدائِقِ .

    المعجم: الغني

  3. دلبث
    • " الدَّلَبُوثُ : نبت ، أَصله وورقُه مثلُ نبات الزعفران سواء ، وبَصَلَتُه في لِيفةٍ ، وهي تُطْبخُ .
      باللبن وتؤْكل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دِلاثُ
    • ـ دِلاثُ : السَّريعةُ والسَّريعُ من النُّوقِ وغيرها .
      ـ انْدَلَثَ علينا : انْخَرَقَ ، وانْصَبَّ .
      ـ دَلَثَ يَدْلِثُ دَلِيثاً : قارَبَ خَطْوَهُ .
      ـ ادِّلاَثُ : التَّغْطِيَةُ .
      ـ تَدَلَّثَ : تَقَحَّمَ .
      ـ دَلْثاءُ : ناقَةٌ تَمُدُّ هاديَها من ضَعْفِها .
      ـ دُلْثَةُ : الثُّلَّةُ .
      ـ مَدالِثُ : مَواضِعُ القِتالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَلْبَحَ
    • ـ دَلْبَحَ : حَنَى ظَهْرَه وطَأْطَأَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَلْثَعُ
    • ـ دَلْثَعُ : الكثيرُ لَحْمِ اللِّثَةِ ، والحَريصُ الشَّرِهُ ، والطريقُ السَّهْلُ في سَهْلٍ أو حَزْنٍ ، لا حَطُوطَ فيه ولا هَبوطَ ،
      ـ دِلْثَعُ : المُنتِن القَذِرُ ، والمُنْقَلِبُ الشَّفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دُلْبُ
    • ـ دُلْبُ : شَجَرُ الصِّنارِ ، واحِدَتُهُ دُلْبَةٌ ، وأرضٌ مَدْلَبَةٌ : كثيرَتُهُ ، وجِنْسٌ من السُّودانِ .
      ـ دَالِبُ : الجَمْرَةُ لا تَطْفَأُ .
      ـ دُلْبَةُ : السَّوادُ .
      ـ دُولابُ ودَولابُ : شَكْلٌ كالنَّاعورَةِ يُسْتَقى به الماءُ ، مُعَرَّبٌ ،
      ـ دُولابُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. دلتا
    • تصنيف في البورصة لأسهم تتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة وفي السوق الثالثة وهي أقلّ الأسهم سيولة في بورصة لندن ، وتعني بالانجليزية : delta stock

    المعجم: مالية

  7. دِلْتا
    • دِلْتا :-
      1 - ( الجغرافيا ) مساحَةٌ من الأرض مِرْوحيَّة الشَّكْل تكوّنت من رواسب طينيّة يلقيها النَّهر عند مصبِّه ، ويتشعّب فيها إلى فرعين أو أكثر :- دِلتا النيل / المسيسبّي .
      2 - أرض واقعة بين فرعين أو أكثر من نهر عند مصبِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دلة
    • دلة
      1 - دلة : إدلال ، تغنج . 2 - دلة من ة .

    المعجم: الرائد



  9. الدِّلْتا
    • الدِّلْتا : مساحةٌ من الأرض مِروحيَّةُ الشكل تكوَّنتْ من رُسابات فيْضيّة ، يلقيها النهرُ عند مصبِّه ، ويتشعَّب فيها إلى فرعين أو أَكثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دلّت الفتاة
    • اتَّصفت بالسَّكينة والوقار ، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها ، ويوصَف به الرجُل كذلك :- دلَّت المرأةُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. دلّت الفتاة
    • دلَّ 2 ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها .

    المعجم: عربي عامة

  12. دلّت المرأة على زوجها


    • أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :- ما دلَّكِ عليّ ؟

    المعجم: عربي عامة

  13. دلّت المرأة على زوجها
    • دلَّ 2 ؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ .

    المعجم: عربي عامة

  14. دَلَثَ
    • دَلَثَ دَلَثَ دَلِيثاً : أَسرع خطوُه في تقارب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دلبة
    • دلبة
      1 - دلبة : واحدة الدلب . 2 - دلبة : سواد .



    المعجم: الرائد

  16. دُلْبٌ
    • ( نبات ).: جِنْس شَجَرٍ مِن فَصيلَةِ الدُّلْبِيَّاتِ ، يَنْمو على ضِفافِ الأَنْهارِ والأَماكِنِ الرَّطْبَةِ لِحاجَتِهِ إلى الماءِ ، يَبْلُغُ عُلُوُّهُ مِنْ عِشْرينَ إلى أَرْبَعينَ مِتْراً ، وَهُوَ مِنَ الزَّهْرِيّاتِ .

    المعجم: الغني

  17. دَلَث
    • دلث - يدلث ، دليثا
      1 - قارب خطوه في سرعة

    المعجم: الرائد

  18. دلبث
    • " الدَّلَبُوثُ : نبت ، أَصله وورقُه مثلُ نبات الزعفران سواء ، وبَصَلَتُه في لِيفةٍ ، وهي تُطْبخُ .
      باللبن وتؤْكل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دلبح
    • " دَلْبَح الرجلُ : حنى ظهره ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري :، قال أَعرابُ بني أَسَدٍ : دَلْبِحْ أَي طَأْطِئْ ظهرَك ، ودَرْبَحَ مثلُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دلثع
    • " الدَّلْثَع من الرجال : الكثير اللحم ، وهو أَيضاً المُنْتِن القَذِرُ ، وهو أَيضاً الشَّرِهُ الحَرِيصُ ، وقال الأَزهري : الدَّلْثَع الكثير لحم اللِّثة ؛ قال النابغة الجعدي : ودلاثِع حُمْر لِثاتُهُمُ ، أَبِلِين شَرّابِينَ للجُزُرِ

      وجمعه دَلاثِعُ .
      والدلَنْثَع : الطريق الواضحُ .
      النضر وأَبو خيرة : الدَّلْثَع الطريق السهْلُ ، وقيل : هو أَسهل طريق يكون في سَهْل أَو حَزْن ، لا حَطوطَ فيه ولا هَبوط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دلب
    • " الدُّلْبُ : شجر العَيْثام ، وقيل : شجر الصِّنار ، وهو بالصِّنار أَشْبَهُ .
      قال أَبو حنيفة : الدُّلْبُ شجر يعظم ويَتَّسِع ، ولا نَوْرَ له ولا ثمر ، وهو مُفَرَّضُ الوَرَقِ واسِعُه ، شبيه بورق الكَرْم ، واحدتُه دُلْبة ؛ وقيل : هو شجر ، ولم يوصف .
      وأَرضٌ مَدْلَبةٌ : ذاتُ دُلْبٍ .
      والدُّولابُ والدَّوْلابُ ، كلاهما : واحد الدَوالِيبِ .
      وفي المحكم : على شكل النَّاعُورةِ ، يُسْتقَى به الماءُ ، فارسيّ معرّب .
      وقول مسْكِين الدارمي : بأَيديهم مَغارِفُ من حدِيدٍ ، * أُشَبِّهُها مُقَيَّرةَ الدّوالي ذهب بعضهم إِلى أَنه أَراد مُقَيَّرةَ الدَّوالِيبِ ، فأَبدل من الباءِ ياءً ، ثم أَدغم الياء ، فصار الدَّواليّ ، ثم خفف ، فصار دَوالي ، ويجوز أَن يكون أَراد الدَّوالِيب ، فحذف الباءَ لضرورة القافية ، من غير أَن يقلب .
      والدُّلْبة : السَّوادُ .
      والدُّلْبُ : جنس من سُودانِ السِّند ، وهو مقلوب عن الدَّيْبُل ؛ قال الشاعر : كأَنَّ الدَّارِعَ الـمَشْكُوكَ ، منها ، * سَلِيبٌ ، مِن رِجالِ الدَّيْبُلان ؟

      ‏ قال : شَبَّه سَوادَ الزِّقِّ بالأَسْوَدِ الـمُشَلَّحِ من رجال السِّنْد .
      والـمُشَلَّحُ : العُرْيانُ الذي أُخِذَ ثيابه ؛ قال : وهي كلمة نَبَطِيَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. دلث
    • " الدِّلاثُ : السريع من الإِبل ، وكذلك المؤَنث .
      ناقة دِلاثٌ أَي سريعة ؛ قال رؤبة : وخَلَطَتْ كلَّ دِلاثٍ عَلْجَنِ الدِّلاثُ : السريعة ، والجمع كالواحد ، من باب دِلاصٍ ، لا ن باب جُنُبٍ ، لقولهم دِلاثانِ ؛ قال كثير : دِلاثُ العَتِيقِ ، ما وَضَعْتُ زِمامَه ، مُنِيفٌ به الهادي ، إِذا اجْتُثَّ ، ذامِل وحكى سيبويه في جمعها أَيضاً : دُلُثٌ .
      والانْدِلاثُ : التَّقَدُّم .
      وانْدَلَثَ : مَضَى على وجهه ؛ قيل : أَسْرَعَ ورَكِبَ رأْسَه ، فلم يُنَهْنِهه شيء في قِتالٍ .
      والمَدالِثُ : مواضعُ القتال .
      ويقال : هو يَدْلِفُ ويَدْلِثُ ، دَلِيفاً ودَلِيثاً إِذا قاربَ خَطْوَه مُتَقَدِّماً .
      وانْدَلَثَ علينا فلانٌ يَشْتُم أَي انْخَرَقَ وانْصَبَّ .
      الأَصمعي : المُنْدَلِثُ الذي يَمْضِي ويَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيءٌ .
      وفي حديث موسى والخضر ، على نبينا وعليهما الصلاة والسلام : فإِنَّ الانْدِلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانفخام والتَّكَلُّفِ .
      الانْدلاثُ : التَّقَدُّمُ بلا فِكرة ولا رَوِيَّةٍ .
      ومَدالِثُ الوادي : مَدافِعُ سَيلِه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دلبوث في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الدَّلَبُوثُ " بفتح الدّال والّلام " كَقَرَبُوسٍ " أَهمله الجوهريّ وقال أَبو حَنيفةَ : هو " نَباتٌ " أَصْلُه ووَرَقُهُ مثلُ نَبَاتِ الزَّعْفَرَانِ سَوَاءً وبَصَلَتُهُ في لِيفَةٍ وهي تُطْبَخُ باللَّبَنِ وتُؤْكَلُ نقله الصاغانيّ . قلتُ : وسيأْتي للمصنّفِ في س ي ف أَنّه يُسمى سَيْفَ الغُرَابِ ؛ لأَنّ ورَقَه دَقِيقُ الطَّرَف كالسَّيْف

لسان العرب
الدَّلَبُوثُ نبت أَصله وورقُه مثلُ نبات الزعفران سواء وبَصَلَتُه في لِيفةٍ وهي تُطْبخُ باللبن وتؤْكل حكاه أَبو حنيفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: