وصف و معنى و تعريف كلمة دلدول:


دلدول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح دلدول في معاجم اللغة العربية:



دلدول

جذر [دلدل]

  1. دُلدول: (اسم)
    • دُلْدُولٌ : مِنَ القَواضِمِ ، لَبونٌ ، يَعيشُ في البِقاعِ الحارَّةِ ، مُغَطّىً بِشَوْكٍ طَويلٍ ، يُشْبِهُ القُنْفُذَ
  2. دَلَّ: (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة : ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة : تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ : أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ . مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ( حديث )،
    • دَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ،
  3. دُلّ: (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  4. دُلَّ: (اسم)

    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
,
  1. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُلدول
    • دلدول
      1 - حيوان على ظهره شوك طويل ، يشبه القنفذ

    المعجم: الرائد

  3. دُلْدُولٌ
    • ( حيوان ).: مِنَ القَواضِمِ ، لَبونٌ ، يَعيشُ في البِقاعِ الحارَّةِ ، مُغَطّىً بِشَوْكٍ طَويلٍ ، يُشْبِهُ القُنْفُذَ .

    المعجم: الغني

,
  1. دَلَسُ
    • ـ دَلَسُ : الظُّلْمَةُ ، كالدُّلْسَةِ ، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ ، أو بَقايَا النَّبْتِ ، ج : أدْلاَسٌ .
      ـ أدْلَسْنا : وقَعْنَا فيها ،
      ـ أدْلَسَتِ الأرضُ : اخْضَرَّتْ بها .
      ـ مالي دَلْسٌ : خَديعَةٌ .
      ـ تَدْلِيسُ : كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي ،
      ـ منه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ : وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ ، وإنما سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك . وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ .
      ـ تَدَلُّسُ : التَّكَتُّمُ ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً ، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في المَرْتَعِ .
      ـ ادْلاسَّتِ الأرضُ : أصابَ المالُ منها .
      ـ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ : لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دُلسة
    • دلسة
      1 - ظلمة



    المعجم: الرائد

  4. الدُّلْسَةُ
    • الدُّلْسَةُ : الظلمةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَلدَل
    • دلدل - دلدلة
      1 - دلدل أعضاءه : حركها في المشي

    المعجم: الرائد

  6. دلدلَ
    • دلدلَ يُدلدل ، دَلْدَلَةً ، فهو مُدَلْدِل ، والمفعول مُدَلْدَل :-
      دلدل أَعْضاءَه ورأسَه حَرَّكَهَا في المَشْي :- دلدل رجليه في الماء : وضعهما في الماء وحرّكهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. دلّس البائع على المشتري
    • كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه .

    المعجم: عربي عامة

  8. دلّس الشّيء
    • زيّفه ، غشّه ، زوّره :- تدليس الشِّيكات / الأوراق الماليّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. دلّس المحدّث في الإسناد
    • ( حد ) كذب ، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :- دلّس في الحديث الشريف - المدلِّس لا يُقبل حديثُه .

    المعجم: عربي عامة

  10. دلّس في المال


    • اخْتَلَس .

    المعجم: عربي عامة

  11. دلس
    • د ل س : التَّدْلِيسُ في البيع كتمان عيب السلعة عن المشتري

    المعجم: مختار الصحاح

  12. دَلَّسَ
    • دَلَّسَ البائعُ : كَتَم عيبَ السِّلعة عن المشتري .
      يقال : دلَّسَ فلانٌ لفلان في البيع وفي كل شيء ، ودلَّسَ عليه كذا .
      و دَلَّسَ المُحَدِّثُ في الإسناد : روى عمن عاصره ما لم بسمع منه موهماً سماعه ، أوسمّى شيخه بما لا يُعرف به .
      و دَلَّسَ الإِبلُ : اتبعت الأَدلاسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَلْسٌ
    • [ د ل س ]. :- لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ :- : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً .



    المعجم: الغني

  14. دَلَّسَ
    • [ د ل س ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). دَلَّسَ ، يُدَلِّسُ ، مصدر تَدْليسٌ .
      1 . :- دَلَّسَ البائِعُ :- : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي . :- دلَّسَ عَلَيْهِ .
      2 . :- دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ :- : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين .

    المعجم: الغني

  15. دَلَسٌ
    • جمع : أَدْلاسٌ .
      1 . :- جاءَ في دَلَسِ اللَّيْلِ :- : في ظُلْمَتِهِ .
      2 . :- دَلَسُ العُشْبِ :- : بَقاياهُ .

    المعجم: الغني

  16. دلس
    • دلس
      1 - خديعة

    المعجم: الرائد

  17. الدَّلَسُ
    • الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت .
      و الدَّلَسُ النَّبتُ يورق آخرَ الصيف .
      و الدَّلَسُ بقايا العشب .
      و الدَّلَسُ اختلاطُ الظَّلام .
      و الدَّلَسُ والظُّلمةُ الدَّلَسُ ، والجمع أَدْلاَسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدَّلْسُ
    • الدَّلْسُ : الخديعةُ .
      يقال : ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ : مالي فيه خيانة ولاخديعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَلس
    • دلس - ج ، أدلاس
      1 - دلس : نبتة كثيفة ملتفة . 2 - دلس : ظلمة . 3 - دلس بقايا العشب .

    المعجم: الرائد

  20. دلس
    • دلس - تدليسا
      1 - دلس البائع : أخفى عيب بضاعته عن المشتري . 2 - دلس المحدث في الإسناد : أتى في حديثه بغير الثابت المتين .

    المعجم: الرائد

  21. دلَّسَ
    • دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس :-
      دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه ، غشّه ، زوّره :- تدليس الشِّيكات / الأوراق الماليّة .
      دلَّسَ البائعُ على المشتري :
      1 - كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه .
      2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل ، غشّه ومكر به :- اتَّهمه بالغش والتَّدليس .
      دلَّس في المالِ : اخْتَلَس .
      دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد : ( لحديث ) كذب ، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :- دلّس في الحديث الشريف ، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. دلس
    • " الدَّلَسُ ، بالتحريك : الظُّلْمَة .
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ .
      والمُدالَسَة : المُخادَعَة .
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام .
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه ، وهو من الظُّلمة .
      والتَّدْلِيسُ في البيع : كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري ؛ قال الأَزهري : ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه ، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات .
      والدُّلْسَةُ : الظُّلْمة .
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه : ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة .
      ويقال : دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ .
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ .
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به .
      والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب : رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً ؛ والواو فيه زائدة .
      والتَدْليسُ : إِخفاء العيب .
      والأَدْلاسُ : بقايا النَّبْتِ والبقلِ ، واحدها دَلَسٌ ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ ؛

      وأَنشد : بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال : إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ ، وهو ضرب من النبت ، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ .
      ابن سيده : وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها .
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ : اتَّبَعَت الأَدْلاسَ .
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظهر واخضرّ .
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ : أَصاب المالُ منها شيئاً .
      والدَّلَسُ : أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ ؛

      وقال : لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا ، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا ، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ : النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف .
      وأَنْدُلُسُ : جزيرة (* قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ‏ ليس ‏ إلا .) معروفة ، وزنها أَنْفُعُلُ ، وإِن كان هذا مما لا نذير له ، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين ، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول ، وهي الدال واللام والسين ، وفي أَوّل الكلام همزة ، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه ، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل ، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دلدول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلْدَلَ**- [د ل ل]. (ف: ربا. متعد).** دَلْدَلْتُ**،** أُدَلْدِلُ**، مص. دَلْدَلَةٌ. "دَلْدَلَ أَعْضاءَهُ" : حَرَّكَها في الْمَشْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلدلَ يتدلدل، تَدَلْدُلاً، فهو مُتَدَلْدِل • تدلدلَ الشَّخْصُ: حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه. • تدلدلَ الشَّيءُ: تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى "تدَلْدَل الثّوبُ: استرخى واضطرب- تدلدلتِ السَّتائرُ".
المعجم الوسيط
أَعْضَاءَهُ: حَرَّكَها في المشْي.(تَدَلْدَلَ) الشيءُ: تَهَدَّلَ. و ـ تَحرَّكَ. و ـ في مشيه: اضطربَ.(الدُّلْدُلُ): حيوان شائك قارضٌ، من آكلات الحشرات، وهو نوع من القنافِذ.
الصحاح في اللغة
تَدَلْدَلَ الشيءُ، أي تحرّكَ متدلّياً. والدَلْدالُ: الاضطراب. والدُلْدُلُ: عظيمُ القنافذ. وقول أبي مَعْدان الباهليّ: جاء الحَزائِمُ والزبائنُ دُلْدُلاً   لا سابِقينَ ولا مع القُطَّانِ أي يَتَدَلدَلونَ مع الناس لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
الرائد
* دلدل دلدلة. أعضاءه: حركها في المشي.
الرائد
* دلدل. 1-أمر عظيم. 2-حيوان على ظهره شوك طويل، يشبه القنفذ.
الرائد
* دلدول. حيوان على ظهره شوك طويل، يشبه القنفذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: