وصف و معنى و تعريف كلمة دلفينا:


دلفينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دلفينا في معاجم اللغة العربية:



دلفينا

جذر [دلف]

  1. دَغَرَ: (فعل)
    • دَغَرْتُ، أدْغَرُ، اِدْغَرْ، مصدر دَغْرٌ
    • دَغَرَ فِي البَيْتِ : دَخَلَ فِيهِ
    • دَغَرَ عَلَيْهِ : اِقْتَحَمَ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • دَغَرَ الوَلَدَ : دَفَعَهُ
    • دَغَرَ غَرِيمَهُ : ضَغطَهُ حَتَّى مَاتَ
    • دَغَرَ خَادِمَهُ : أَسَاءَ غِذَاءَهُ
    • دَغَرَ الدَّقِيقَ فِي الْمَاءِ : خَلَطَهُ
    • دَغَرَه: أرضعه فما أرواه
    • دَغَرَ المرأَةُ الصَّبِيّ: أدخلت إِصَبعها فى حلقه لترفع لهاتَه من العُذْرَة:[ وجع فى الحلق] وفى الحديث: حديث شريف قال لأم قيس: عَلاَمَ تَدْغَرْن أَولادكنَّ بهذه العُلُق /
  2. تَدَغَّرَ: (فعل)
    • تَدَغَّرَ : تَعَوَّد
  3. دَغْر: (اسم)
    • دَغْر : مصدر دَغَرَ
  4. دَوَافعُ: (اسم)
    • دَوَافعُ : جمع دَّافِعَةُ


  5. دوافع: (اسم)
    • دوافع : جمع دافِع
  6. دُغَّار: (اسم)
    • دُغَّار : جمع داغِر
  7. داغِر: (اسم)
    • الجمع : دُغَّارٌ
    • فاعل من دَغَرَ
    • الدَّاغِرُ : الحقيرُ الذليلُ
    • الدَّاغِرُ :الخبيث المفسد
  8. مَداغِرُ: (اسم)
    • مَداغِرُ : جمع مَدْغرة
  9. دَغرَى: (اسم)
    • دَغْرَى لا صَفَّى: اقْتَحِموا عليهم ولا تصَافُّوهم
  10. دَغرة: (اسم)


    • الدَّغْرَةُ : أخْذُ الشىءِ اختلاسًا ، ومنه حديث علىّ: حديث شريف لا قطع فى الدَّغرة /
  11. دِفاعيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِفاع
    • الوسيلة الدِّفاعيَّة: (الأحياء) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته
    • الأنا الدِّفاعيَّة: (علوم النفس) الحفاظ التَّعويضيّ على تقدير الذَّات وذلك في الظُّروف التي تهدِّد الأنا
  12. دوافع: (اسم)
    • دوافع :جمع دافِع
  13. دغارة: (مصطلحات)
    • الاختلاس، وقولهم في الدغارة المعلنة لا قطع أي الاختلاس العلني لا تقطع اليد فيه، وذلك لعدم تحقق شرائط الحد المعتبرة في السرقة التي منها كون السرقة غير ظاهرة. (فقهية)
  14. الوسيلة الدِّفاعيَّة: (أحياء)
    • نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته.
  15. الأنا الدِّفاعيَّة: (نفسية)
    • الحفاظ التَّعويضيّ على تقدير الذَّات وذلك في الظُّروف التي تهدِّد الأنا.
  16. الدّفعة من الطّلاب:


    • المجموعة المتخرّجة في سنة واحدة ''فلان من دُفعتي- دُفعة من الضبَّاط''.
  17. أَدْلَفَهُ الكِبَرُ:
    • جَعَلَهُ يَدْلِفُ، أَيْ يَمْشِي عَلَى مَهَلٍ وَيُقَارِبُ الخَطْوَ.
  18. دَغَرَ الدَّقِيقَ فِي الْمَاءِ:
    • خَلَطَهُ.
  19. دَغَرَ الوَلَدَ:
    • دَفَعَهُ.
  20. دَغَرَ خَادِمَهُ:
    • أَسَاءَ غِذَاءَهُ.
  21. دَغَرَ عَلَيْهِ:
    • اِقْتَحَمَ، هَجَمَ عَلَيْهِ.
  22. دَغَرَ غَرِيمَهُ:


    • ضَغطَهُ حَتَّى مَاتَ.
  23. دَغَرَ فِي البَيْتِ:
    • دَخَلَ فِيهِ.
  24. دَفَعَتْهُ الحَاجَةُ إلَى طَلَبِ الْمُسَاعَدَةِ:
    • اِضْطَرَّتْهُ. كُتِبَ لِي أنْ أُمَثِّلَ هَذَا الدَّوْرَ الَّذِي دَفَعَتْنِي إلَيْهِ الأقْدَارُ. (المختَار السوسي).
  25. دَفَعَتْهُ الضَّرُورَةُ القُصْوَى إِلَى ذَلِكَ:
    • الْحَاجَةُ الْمُلِحَّةُ وَقَدْ بَلَغَتْ أَقْصَاهَا، الشِّدَّةُ.
,
  1. دغر (المعجم لسان العرب)
    • "دَغَرَ عليه يَدْغَرُ دَغَراً ودَغْرَى كَدَعْوَى: اقتحم من غير تثبت، والاسم الدَّغَرَى.
      وزعموا أَن امرأَة، قالت لولدها: إِذا رأَت العينُ العينَ فَدَغْرَى ولا صَفَّى، ودَغْرَ لا صَفَّ، ودَغْراً لا صَفّاً مثل عَقْرى وحَلْقَى وعَقْراً وحَلْقاً؛ تقول: إِذا رأَيتم عدوّكم فادْغَرُوا عليهم أَي اقتحموا واحملوا ولا تُصَافُّوهُمْ؛ وصَفَّى من المصادر التي في آخرها أَلف التأْنيث نحو دَعْوَى من قول بُشَيْرِ بن النِّكْثِ: وَلَّتْ ودَعْوَى ما شَدِيدٌ صَخَبُهْ ودَغَرَ عليه: حمل.
      والدَّغْرُ أَيضاً: الخلط؛ عن كراع.
      وروي هذا المثل: دَغْراً ولا صَفاً أَي خالطوهم ولا تَصافُوهم من الصَّفَاء.
      ابن الأَعرابي: المَدْغَرَةُ الحرب العَضُوضُ التي شِعارها دَغْرَى، ويقال: دَغْراً.
      والدَّغْرُ: غَمْزُ الحَلقِ من الوجع الذي يُدْعَى العُذْرَةَ.
      ودَغَرَ الصَّبِيَّ يَدْغَرُه دَغْراً: وهو رَفْعُ ورم في الحلق.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال للنساء: لا تعذبن أَولادكن بالدَّغْرِ؛ وهو أَن تَرْفَعَ لَهَاةَ المعذور.
      قال أَبو عبيد: الدَّغْرُ غَمْزُ الحَلْقِ بالأُصبع، وذلك أَن الصبي تأْخذه العُذْرَةُ، وهو وجع يهيج في الحلق من الدم، فتدخل المرأَة أُصبعها فترفع بها ذلك الموضع وتَكْبِسُه، فإِذا رفعت ذلك الموضع بأُصبعها قيل: دَغَرَتْ تَدْغَرُ دَغْراً؛ ومنه الحديث:، قال لأُم قَيْسٍ بنتِ مِحْصَنٍ: عَلامَ تَدْغَرْنَ أَولادكن بهذه العُلُقِ؟ والدَّغْرُ: تَوَثُّبُ المُخْتَلِس ودَفْعُه نَفْسَه على المتاع ليختلسه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: لا قطع في الدَّغْرَةِ، وهي الخَلْسَةُ؛ قال أَبو عبيد: وهو عندي من الدفع أَيضاً لأَن المختلس يدفع نفسه على الشيء ليختلسه، وقيل في قوله لا قطع في الدغرة: هو أَن يملأَ يده من الشيء يستلبه.
      والدَّغْرَةُ: أَخذ الشيء اختلاساً، وأَصل الدَّغْرِ الدفْعُ.
      وفي خُلُقِهِ دَغَرٌ أَي تَخَلَّفٌ؛ وفي التهذيب: كأَنه استسلام؛ (* قوله: «كأنه استسلام» في القاموس وشرحه: الدغر، بالتحريك، التخلف والاستلام بالهمز، هكذا في النسخ ومثله في التكملة وفي التهذيب الاستسلام وهو تحريف).
      قال: وما تَخَلَّفَ من أَخْلاقِهِ دَغَرُ والدَّغْرُ: سوء غذاء الولد وأَن ترضعه أُمُّه فلا ترويه فيبقى مستجيعاً يعترض كل من لقي فيأْكل ويَمَصُّ، ويُلْقَى على الشاة فَيَرْضَعُها، وهو عذاب الصبي.
      وقال أَبو سعيد فيما رَدَّ على أَبي عبيد: الدَّغْرُ في الفصيل أَن لا ترويه أُمُّه فَيَدْغَرَ في ضرع غيرها، فقال، عليه الصلاة والسلام: لا تُعَذِّبْنَ أَولادكُنَّ بالدَّغْرِ ولكن أَرْوينَهُمْ لئلا يَدْغَروا في كل ساعة ويستجيعوا؛ وإِنما أَمر بإِرواءِ الصبيان من اللبن.
      قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو عبيد وقد جاءَ في الحديث ما دل على صحة قوله.
      والدَّغْرُ: الوُجور.
      ودَغَرَهُ أَي ضَغَطَهُ حتى مات، ولونٌ مُدَغَّرٌ: قبيح؛

      قال: كَسا عامِراً ثَوْبَ الدَّمامَةِ رَبُّهُ،كما كُسِيَ الخِنْزيرُ ثَوْباً مُدَغَّرا دغمر: الدَّغْمَرَةُ: الخَلْطُ.
      يقال: خُلُقٌ دُغْمُريٌّ ودَغْمَريٌّ.
      والدَّغْمَرَةُ: تخليط اللَّونِ والخُلْقِ؛ قال رؤْبة: إِذا امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلَّمْتُ عِرْضاً لَوْنُه لم يَدْكَنِ الأَدْرَنُ: الوَسِخُ.
      ودَغْمَرَ: خَلَطَ.
      لم يدكن: لم ينشخ؛ قاله ابن الأَعرابي.
      ورجل دُغْمورٌ: سيء الثناء.
      ورجل مُدغْمَرُ الخُلُقِ أَي‏ ليس ‏بصافي الخُلُقِ.
      وخُلُقٌ دَغْمَرِيُّ وفي خُلُقه دَغْمَرَةٌ أَي شَراسَةٌ ولُؤْمٌ؛ قال العجاج: لا يَزْدهيني العَمَلُ المَقْزِيُّ،ولا مِنَ الأَخْلاقِ دَغْمَرِيُّ والدَّغْمَرِيُّ: السَّيِّءُ الخُلُق، وكذلك الذُّغْمُورُ، بالذال،الحَقُودُ الذي لا ينحلُّ حقده.
      ودَغْمَرَ عليه الخَبَرَ: خلطه.
      والمُدَغْمَرُ: الخَفِيُّ.
      "
  2. دَغْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَغْرُ: الدَّفْعُ، وغَمْزُ الحَلْقِ، ورفْعُ المرأةِ لَهاةَ الصبيِّ بإِصْبَعِها، والخَلْطُ، وسُوءُ الغِذاءِ للولدِ، وأن تُرْضِعَهُ فلا تُرْوِيَهُ، والفِعلُ دَغَرَ،
      ـ دَغَرُ: الاسْتِلْآمُ، وسُوءُ الخُلُقِ، والاقتحامُ من غيرِ تَثَبُّت، كالدَّغْرَى.
      ـ مَدْغَرَةُ: الحربُ العَضوضُ التي شِعارُها دَغَرَى.
      ـ دُغْرُورُ: العِرِّيضُ الفاحِشُ.
      ـ دَغَرَهُ: ضَغَطَهُ حتى ماتَ،
      ـ دَغَرَ في البيتِ: دَخَلَ،
      ـ دَغَرَ عليهم: اقْتَحَمَ.
      ـ دَغْرَةُ: أخْذُ الشيءِ اخْتِلاساً.
      ـ لَوْنٌ مُدَغَّرٌ: قبيحٌ.
      ـ صُغَيْرُ بنُ داغِرٍ: من قُرَيْشٍ، ويقال: دَغْرَى، ودَغَرَى، ودَغْراءَ.
      ـ دَغَراً لاصَفًّا: ادْغَرُوا عليهم ولا تُصافُّوهم.
      ـ ذَهَبَ صاغِراً داغِراً: داخِراً.
  3. الدَّاغِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاغِرُ : الحقيرُ الذليلُ.
      يقال: ذهب صَاغراً داغِراً.
      و الدَّاغِرُ الخبيث المفسد. والجمع : دُغَّارٌ.
  4. الدَّغْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّغْرَةُ : أخْذُ الشىءِ اختلاسًا.
      ومنه حديث علىّ: حديث شريف لا قطع فى الدَّغرة //.
  5. الدَّغْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّغْرَى يقال: دَغْرَى لا صَفَّى: اقْتَحِموا عليهم ولا تصَافُّوهم.
  6. إندغر (المعجم الرائد)
    • إندغر - اندغارا
      1- إندغر عليه : هجم عليه. 2- إندغر الشيء : انضغط، انقبض.à


  7. دَغَر (المعجم الرائد)
    • دغر - يدغر ، دغرا
      1- دغر في البيت : دخل فيه. 2- دغر عليه : هجم عليه. 3- دغره : دفعه، أبعده. 4- دغره : ضغطه حتى مات. 5- دغره : أساء غذاءه. 6- دغر الشيء في الشيء : خلطه.
  8. داغِر (المعجم الرائد)
    • داغر - ج، دغار
      1- داغر : حقير ذليل. 2- داغر : خبيث مفسد. 3- داغر : سيىء الخلق.
  9. دغر (المعجم الرائد)
    • دغر - يدغر ، دغرا
      1-ساء خلقه
  10. إصدارات دفاعية (المعجم مالية)
    • أوراق صادرة عن شركة مستقرة ومليئة ، وتعني بالانجليزية: defensive issues
  11. أسهم دفاعية (المعجم مالية)
    • أسهم شركة تميل إلى مقاومة الانخفاض العامّ في سوق الأسهم ولا يتعرّض عائدها للانخفاض في فترات الركود ، وتعني بالانجليزية: defensive stock
  12. حركة دفاعية (المعجم مالية)
    • محاولة شركة مستهدفة لكي تحبط مساعي شركة أخرى للاستيلاء عليها. ، وتعني بالانجليزية: pac-man defense
  13. حيازة دفاعية (المعجم مالية)
    • قيام شركة مستهدفة للاستيلاء عليها بشراء شركة أو موجودات أخرى لتصبح منفرة أو أقلّ جاذبية من وجهة نظر الجهة التي تحاول الاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: defensive acquisition
  14. مبادلة الدفعة السنوية (المعجم مالية)
    • مبادلة عملة مع تبادل الكوبونات ودفعات الفوائد فقط ، وتعني بالانجليزية: annuity swap
  15. الدّفاع (المعجم عربي عامة)
    • (رض) اللاّعبون المكلَّفون بإيقاف الخصم عن
  16. الدّفاع الجوّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) مجموعة الأسلحة الجوِّيّة المعدّة للدِّفاع عن الفضاء الجوّيّ.
  17. الدّفاع السّلبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) وسائل الحماية ضدّ الغارات الجوِّيَّة.
  18. الدّفاع السّلبيّ (المعجم عربي عامة)
    • وسائل الحماية ضدّ الغارات الجويَّة.
  19. الدّفاع الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) حقٌّ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يُبيح له الالتجاءُ إلى قدرٍ من القوّة، لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله.
  20. الدّفاع الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) حَقٌ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يبيح له الالتجاء إلى قدر من القوّة لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله.
  21. الدّفاع المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيِّين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
  22. الدّفاع المدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
  23. الدّفاع الوطنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه.
  24. الدّفاع الوطنيّ (المعجم عربي عامة)
    • مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه.
  25. الدّفاع عن النّفْس (المعجم عربي عامة)
    • حالة مَن يُضطر إلى الإقدام على فعل لحماية نفسه.


معنى دلفينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَلَفَ** \- [د ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَفْتُ**،** أَدْلِفُ**،** اِدْلِفْ**، مص. دَلْفٌ، دُلوفٌ. 1. "دَلَفَ إِلَيْهِ" : اِقَتَرَبَ مِنْهُ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ. 2. "دَلَفَ الرَّجُلُ" : سارَ بِخُطُواتٍ مُتَثاقِلَةٍ، سارَ بِبُطْءٍ. "دَلَفَ الحامِلُ بِحِمْلِهِ" "يَدْلِفُ الشَّيْخُ الفانِي مُثْقَلاً بِأَيَّامِهِ" (م. ص. الرافعي). 3. "دَلَفَ الجَيْشُ إلَى الأَمامِ" : تَقَدَّمَ. "دَلَفْتُ وَحْدِي إلَى الغُرْفَةِ الكَبيرَةِ". (جبرا إبراهيم جبرا).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدلفَ يُدلف، إدْلافًا، فهو مُدْلِف، والمفعول مُدْلَف • أدلف الكِبرُ الشَّيخَ: أقْصَر خَطْوَه وأَثْقل مشيَه "أدلَفَه الحِمْلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دالِف [مفرد]: ج دالفون ودُلُف ودُلّف: اسم فاعل من دلَفَ/ دلَفَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلَفان [مفرد]: مصدر دلَفَ/ دلَفَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُلُوف [مفرد]: مصدر دلَفَ/ دلَفَ إلى.
المعجم الوسيط
ـِ دَلْفاً، ودُلْوفاً. ودَلَفَاناً: مشى رُوَيْداً وقارب الخَطْوَ. يُقال: دَلَفَ الشيخُ. ودلف الحاملُ بِحِمْله. و ـ إِِليه: أَقبل عليه.(أَدْلفَ) له القولَ: أَغلظ له. و ـ الكِبَرُ فلاناً: جعله يَدْلِف.(انْدَلَفَ) إِِليه: تَمَشَّى ودنا.(تدلّف) إِِليه: اندلف.(الدَّالِفُ): الكبير الذي أَخضعته السن. و ـ الذي يمشي بالْحِمل الثقيل ويقارب الخَطْو. و ـ السّهم الذي يصيب ما دون الغَرَض وينبو عن موضعه. ( ج ) دُلَّفٌ. ودُلُفٌ.(الدِّلْفُ) الشجاع.(الدُّلُفُ): الناقة التي تنهض بحِملها.(الدَّلُوفُ): العُقاب السريعة. و ـ من الجمال: السمين الذي يَدْلِفُ من سِمَنه. و ـ من النخل: الكثيرة الحَمْل. ( ج ) دُلُف.
المعجم الوسيط
الدُّخَس.
مختار الصحاح
د ل ف : الدُّلْفِينُ بضم الدال وكسر الفاء دابة في البحر تنجي الغريق
الصحاح في اللغة
الدَليفُ: المشيُ الرُوَيدُ. يقال دَلَفَ الشيخُ، إذا مشى وقارب الخطوَ. ودَلَفَتِ الكتيبةُ في الحرب، أي تقدَّمتْ. يقال: دَلَفْناهُم. والدالِفُ: السهمُ الذي يصيب ما دون الغَرَض ثم ينبو عن موضعه. والدالِفُ أيضاً مثل الدالِحِ، وهو الذي يمشي بالحِمْل الثقيل ويقارب الخَطوَ. والجمع دُلَّفٌ. قال: وعلى القياسِرِ في الخُدورِ كَواعِبٌ   رُجُحُ الرَوادِفِ فالقَياسِـرُ دُلَّـفُ
تاج العروس

دَلَفَ الشَّيْخُ يَدْلِفُ دَلْفاً بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ ودَلِيفاً كَأَمِيرٍ وَدَلَفَاناً مُحَرَّكَةً : إِذا مَشَى مَشْيَ الْمُقَيَّدِ وهو فَوْقَ الدَّبِيبِ كذا في العُبَابِ وقيل : الدَّلِيفُ : المَشْيُ الرُّوَيْدُ يُقَال : دَلَفَ : إِذا مَضَى وقَارَبَ الخَطْوَ كما في الصِّحاحِ . وقال الأَصْمَعِيُّ : دَلَفَ الشَّيْخُ فخَصَّصَ يُقَال : شَيْخٌ دَالِفٌ قالَ لَقِيطٌ الإيَادِيُّ :

سَلامٌ في الصَّحِيفَةِ من لَقِيطٍ ... إِلَى مَن بالجَزِيرَةِ مِن إِِيادِ

بأَنَّ اللَّيْثَ آتِيكُمْ دَلِيفاً ... فلا يَحْبِسْكُمُ سَوْقُ النِّقَادِ دَلَفَتِ الْكَتِيبَةُ في الْحَرْبِ : أَي تَقَدَّمَتْ كما في الصِّحَاحِ وفي المُحْكَمِ : سَعَتْ رُوَيْداً يُقَالُ : دَلَفْنَاهُم . والدّالِفُ : السَّهْمُ الذي يُصِيبُ مَادُونَ الغَرَضِ ثُمَّ يَنْبُو عَن مَوْضِعِهِ كما في الصِّحاحِ وهو مَجَازٌ . الدَّالِفُ أَيضاً : مِثْلُ الدَّالِحِ وهو الْمَاشِي بِالْحِمْلِ الثَّقِيلِ مُقَارِباً لِلْخَطْوِ كما في الصِّحاحِ وقد دَلَفَ الْحَامِلُ بِحِمْلِهِ دَلِيفاً : أَثْقَلَهُ ج : دُلَّفٌ كَرُكَّعٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للشاعرِ :

وعلَى الْقَيَاسِرِ في الْخُدُورِ كَوَاعِبٌ ... رُجُحُ الرَّوَادِفِ فَالْقَيَاسِرُ دُلَّفُ يُجْمَعُ أَيضاً عَلَى دُلُفٍ مِثْل كُتُبٍ وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ لقَيْسِ ابنِ الخَطِيمِ :

لَنَا مَعَ آجَامِنَا وحَوْزَتِنا ... بَيْنَ ذُرَاهَا مَخَارِفٌ دُلُفُ قال : أَراد بالمَخَارِفِ نَخَلاتٍ يُخْتَرَفُ منها والدُّلُفُ : التي تَدْلِفُ بحِمْلِها . الدُّلُفُ كَكُتُبٍ أَيضاً : هي النَّماقَةُ التي تَدْلِفُ بِحِمْلِهَا أَيْ : تَنْهَضُ به عن ابنِ عَبَّادٍ . وأَبو دُلَفٍ بفَتْحِ اللامِ كذا في الصِّحاحِ قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه : أَبو دُلَفَ كَزُفَرَ مِن كُنَاهُمْ غيرُ مَصْرُوفٍ لأَنَّهُ مَعْدُولٌ عَن دَالِفٍ ذكرَ ذلك الهَرَوِيُّ في كتابِ الذَّخائِرِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومِن أَسْمَاءِ العربِ : دُلَفُ فُعَلُ مِن دَلَفَ كأَنَّهت مَصْرُوفٌ مِن دَالِفٍ مِثْل زُفَرَ وعُمَرَ . قلتُ : ومِنْهُ الجَوَادُ المشهورُ أَبو دُلَفَ القاسمُ بن عيسى العِجْلِيُّ الذي قِيلَ فيه :

إِنَّمَا الدُّنْيَا أَبو دُلَفٍ ... بَيْنَ بَادِيهِ ومُحْتَضَرِه

فإِذَا وَلَّى أَبو دُلَفٍ ... وَلَّتِ الدُّنْيَا علَى أَثَرِهْ ومِنْ وَلَدِه الأَميرُ أَبو نَصْرٍ عليُّ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ جَعْفَرِ بنِ عليِّ بنِ محمدِ بنِ دُلَفَ بن أَبي دُلَفَ المعروفُ بابْنِ مَاكُولاَ الحافظُ وإِذا أُطْلِقَ الأَمِيرُ فهو المُرَادُ به عند أَئِمَّةِ النَّسَبِ وكان يُقَال له : الخَطِيبُ الثاني قُتِلَ بالأَهْوَازِ سنة 487 . والدُّلْفِينُ بِالضَّمِّ وكَسْرِ الفاءِ : دَابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنْجِي الغَرِيقَ كما في الصِّحاحِ وهي الدُّخَسُ الذي تقدَّم ذِكْرُها موجودةٌ في بَحْرِ دِمْيَاطَ كثيراً وقد بَسَطَ القولَ فيه الدَّميرِيُّ في حَياةِ الحيوان فانْظُرْهُ . والدِّلْفُ بِالْكَسْرِ : الشُّجَاعُ عن أَبي عمرٍو . الدُّلْفُ بِالضَّمِّ : جَمْعُ دَلُوفٍ لِلْعُقَابِ السَّرِيعَةِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ وأَنْشَدَ :

" إِذَا السُّقَاةُ اضْطَجَعُوا للأَذْقَانْ

" عَقَّتْ كَمَا عَقَّتْ دَلُوفُ الْعِقْبَانْ

ومَعْنَى عَقَّتْ : حَامَتْ . والْمُنْدَلِفُ والْمُتَدَلِّفُ : الأَسَدُ الْمَاشِي علَى هِيْنَتِهِ مِن غيرِ إِسْرَاعٍ في مَشْيِهِ ويُقَارِبُ خَطْوَهُ لإِدْلاَلِهِ وقِلَّةِ فَزَعِهِ قال : ذُو لَبِدٍ مُنْدَلِفٌ مُزَعْفَرُ وانْدَلَفَ عَلَىَّ : انْصَبّ عن ابنِ عَبَّادٍ يُقَال : تَدَلَّفَ إِليه أَي : تَمَشَّى وفي العُبَابِ : مَشَى ودَنَا قال ابنُ عَبّادٍ أَدْلَفَ له الْقَوْلَ أَي : أَضْخَمَ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الدُّلُوفُ بالضَّمِّ : المَشْيُّ الرُّوَيْدُ وقد أَدْلَفَهُ الكِبَرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنشَدَ :

هَزِئَتْ زُنَيْبَةُ أَنْ رَأَتْ ثَرَمِى ... وأَن انْحَنَى لِتَقَادُمٍ ظَهْرِي

لسان العرب
الدَّلِيفُ المَشْيُ الرُّوَيْدُ دَلَفَ يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا مشى وقارَب الخَطْو وقال الأَصمعي دَلَف الشيخُ فَحَصَّص وقيل الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ الكتيبةُ نحو الكتيبة في الحَرْب وهو الرُّوَيْدُ قال طرفة لا كَبيرٌ دالفٌ من هَرَمٍ أَرْهَبُ الناسَ ولا أَكْبُو لِضُرّ ويقال هو يَدْلِفُ ويَدْلِثُ دَليفاً ودَلِيثاً إذا قارَبَ خَطْوَه مُتقدِّماً وقد أَدْلَفَه الكِبَرُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَزِئَتْ زُنَيْبَةُ أَنْ رأَتْ ثَرَمِي وأَنِ انْحنَى لِتَقادُمٍ ظَهْرِي من بعْدِ ما عَهِدَتْ فأَدْلَفَني يَوْمٌ يَمُرُّ ولَيْلَةٌ تَسْرِي ودَلَفَتِ الكتِيبةُ إلى الكَتيبةِ في الحرْبِ أَي تقدَّمَتْ وفي المحكم سعتْ رُوَيْداً يقال دلَفْناهم والدَّالِفُ السهم الذي يُصِيب ما دون الغَرَض ثم يَنْبُو عن موضعه والدَّالِفُ الكبير الذي قد اخْتَضَعَتْه السنّ ودَلَفَ الحامِلُ بِحِمْلِه يَدْلِفُ دَلِيفاً أَثْقَلَه والدَّالفُ مثل الدَّالِحِ وهو الذي يمشي بالحِمْل الثقيل ويُقارِبُ الخَطْو مثل ( * قوله « ويقارب الخطو مثل » كذا بالأصل وعبارة الصحاح ويقارب الخطو والجمع دلف مثل إلخ ) راكِعٍ ورُكَّعٍ وقال وعلى القياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ فالقياسِرْ دُلَّفُ وتَدَلّفَ إليه أَي تَمَشَّى ودنا والدُّلَّفُ التي تَدْلِفُ بِحِملها أَي تَنْهَضُ به ودَلَفَ المالُ يَدْلِفُ دَلِيفاً رَزَمَ من الهُزالِ والدِّلْفُ الشجاعُ والدَّلْفُ التقدُّمُ ودَلَفْنا لهم تقدَّمْنا قال أَبو زُبيد حتى إذا اعْصَوْصَبُوا دُون الرِّكابِ معاً دَنا تَدَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ ورواه أَبو عبيد تَزَلُّفَ وهو أَكثر وفي حديث الجارودِ دَلَفَ إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم وحَسَرَ لِثامَه أَي قرُبَ منه وأَقبل عليه من الدَّلِيفِ المَشْيِ الرُّوَيْدِ ومنه حديث رُقَيْقةَ وليَدْلِفْ إليه من كل بَطْن رجلٌ وعُقابٌ دَلُوفٌ سريعة عن ابن الأعرابي وأَنشد إذا السُّقاةُ اضْطَجَعُوا لِلأَذْقانْ عَقَّتْ كما عَقَّتْ دَلوفُ العِقْبانْ عَقَّتْ حامتْ وقيل ارْتَفَعَت كارتفاع العُقاب ودُلَفُ من الأَسماء فُعَلُ كأَنه مَصْرُوفٌ من دالِفٍ مثل زُفَرَ وعمر وأَنشد ابن السكِّيت لابن الخطِيم لَنا مَعَ آجامِنَا وحَوْزَتِنا بَينَ ذَراها مَخارِفٌ دُلَفُ أَراد بالمَخارِفِ نَخلاتٍ يُخْتَرَفُ منها وأَبو دُلَفٍ بفتح اللام قال الجوهري أَبو دُلَفٍ بفتح اللام قال ابن بري وصوابه أَبو دُلَفَ غير مصروف لأَنه معدول عن دالِفٍ وقال ذكر ذلك الهروي في كتابه الذَّخائر والدُّلْفِينُ سمكة بحرية وفي الصحاح دابّة في البحر تُنَجِّي الغريق
الرائد
* دلف يدلف: دلفا ودلفا ودلوفا ودليفا ودلفانا. 1-مشى ببطء مقاربا الخطو. 2-الحامل بحمله: نهض به. 3-نحوه أو إليه: أقبل عليه. 4-إليه: أسرع.
الرائد
* دلف. شجاع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: