وصف و معنى و تعريف كلمة دماء:


دماء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح دماء في معاجم اللغة العربية:



دماء

جذر [دمء]

  1. دِماء: (اسم)
    • دِماء : جمع دَم
  2. دَم: (اسم)
    • الجمع : دِماء و دُمِيّ ، مثنى دَمان و دَمَيان و دَمَوان
    • الدَّمُ : الدَّمُ
    • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء ، ودُمِيّ
    • دمُ الأخَوَيْن : العَنْدَم
    • مصّاص دماء : مبتزّ لأموال النَّاس ،
    • أراق دَمَه : سفكه ، قتله ،
    • أَهْدَر دَمَه : أباحَ قَتْلَه ، وأسقط فيه القِصاص والدِّية ،
    • الدِّماء الزَّرقاء : دماء الملوك والنُّبلاء ،
    • جمَد الدَّمُ في عروقه : خاف ، ذُعِر وذُهِل ،
    • حقَن دمَه : صانه ولم يُرِقه ،
    • حمَّام الدَّم : مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلُّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحُكم ، وقد أُطلق عليها لفظ حمام لكثرة ما يراق فيها من الدِّماء ،
    • دَمُ فلان لن يضيع هدرًا : سيؤخذ بثأره ،
    • دَمُه باردٌ : صفيقٌ ، بارد الطبع ،
    • دَمُه ثقيلٌ / ثقيل الدَّم : مكروهٌ ، ليس مقبولاً ،
    • دَمُه خفيفٌ / خفيف الدَّم : مَرِحٌ ظرِيفٌ ، مألوف ،
    • دمي في عنقك : أنت مسئول عن حياتي ،
    • طالبَ بدمِه : سَعَى للأخذ بثأرِه ،
    • فار الدَّمُ في عروقه / ثار الدَّمُ في عروقه : غضب غضبًا شديدًا ،
    • قرابة دَمٍ : من جهة الأب أو الأمّ ،
    • لا يلائم دَمُه دَمِي : لا يوافقني ،
    • لطَّخ يديه بالدَّم : ارتكب جريمةَ قتل ،
    • مصّاص الدِّماء : خرافة يزعمون فيها أنّ جثَّة تعود للحياة تقوم من قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم ،
    • مُضرَّج بالدَّم : ملطَّخ به ،
    • مِنْ دمه : قريبه ،
    • مِنْ دم ولحم : عنده إحساس ،
    • نداء الدَّم / رابطة الدَّم : الغريزة أو العاطفة العائليَّة ، القرابة ،
    • وليُّ الدَّمِ : الآخِذُ بالثأر ،
  3. دَمٍ: (اسم)
    • دَمٍ : فاعل من دَميَ
  4. دَمَوان: (اسم)

    • دَمَوان : جمع دَم
  5. دَمْي: (اسم)
    • دَمْي : مصدر دَميَ
  6. دَمَّ: (فعل)
    • دمَّ دَمَمْتُ ، يَدُمّ ، ادْمُمْ / دُمَّ ، دَمامَةً ، فهو دميم والجمع : دِمَام وهى دميمة والجمع : دِمَامٌ ، ودَمائمُ
    • دمَّ الشَّخْصُ : قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر
    • دَمَّ الوَلَدُ : أَسْرَعَ
    • دَمَّ عَلَيْهِ القَبْرَ : أَطْبَقَهُ عَلَيْهِ
    • دَمَّ الأَرْضَ : سَوَّاها
    • دَمَّ الوَجْهَ : طَلاهُ بِصِبْغٍ مّا
    • دَمَّ السَّفينَةَ : طَلاها بِالقارِ
    • دَمَّ الجِدارَ بِالصِّبْغِ : طَلاهُ بِهِ
    • دَمَّ العَيْنَ الوَجِعَةَ : طَلَى ظاهِرَها بِالدِّمامِ
    • دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عَلَيْها التُّرابَ
    • دَمَّ اليَرْبوعُ فَمَ جُحْرِهِ : غَطَّاهُ وَسَدَّهُ وَسَوَّاهُ بِالتُّرابِ الَّذِي أَخْرَجَهُ مِنْهُ
    • دَمَّ دَمَّ دَمامةً : قَبُح منظرُهُ ، وصَغر جسمُه وحقر
    • دَمَّ : أساءَ
    • دَمَّ صاحِبَهُ : عَذَّبَهُ عَذاباً أَليماً
    • دَمَّ غَريمَهُ : شَدَخَ رَأْسَهُ
    • دَمَّ على الشيءِ : أطبقَ عليه
    • دَمَّ جَيْشَ العَدُوِّ : طَحَنَهُمْ فَأَهْلَكَهُمْ
  7. دَمَّمَ: (فعل)
    • دَمَّمْتُ ، أُدَمِّمُ ، دَمِّمْ ، مصدر تَدْميمٌ
    • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  8. دَمي: (اسم)
    • جُرْحٌ دَمِيٌ : جُرْحٌ خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
    • مصدر دمِيَ


  9. دَمي: (اسم)
    • دَمي : فاعل من دَميَ
  10. دَميَ: (فعل)
    • دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ
    • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
    • دامِي الشّفتين : ظاهر الدّم فيهما
  11. دُمَم: (اسم)
    • دُمَم : جمع دُّمّة
  12. دُمِيّ: (اسم)
    • دُمِيّ : جمع دَم
  13. دُمّ: (فعل)
    • دُمٌّ الجسدُ : سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس


,
  1. الدَّمُ
    • ـ الدَّمُ : معروف ، أَصْلُه دَمَيٌ ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ , ج : دِماءٌ ودُمِيٌّ ،
      ـ قِطْعَتُه : دَمَةٌ ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ ، وقد دَمِيَ ، دَمًى ، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه .
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ : فَقيرٌ .
      ـ بَناتُ دَمٍ : نَبتٌ معروفٌ .
      ـ دَّمُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ دَمُ الغِزْلانِ : بَقْلَةٌ .
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ : معروف ، وفارِسِيَّتُهُ : خُونِ سِياوُشانْ .
      ـ دُّمْيَةُ : الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ ، أو عامٌّ ، والصَّنَمُ , ج : دُمًى .
      ـ مُدَمَّى : السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه .
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ ، وهو مُتَطَأْطِئٌ .
      ـ دامِيَةُ : شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ .
      ـ دامِياءُ : الخَيْرُ ، والبَرَكَةُ .
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً : سَهَّلْتُ له سَبِيلاً ، وطَرَّقْتُه ، وقَرَّبْتُ له ، وظَهَرْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دمي
    • " الدَّمُ من الأَخْلاطِ : معروف .
      قال أَبو الهيثم : الدَّمُ اسم على حَرْفَين ، قال الكسائي : لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ ؛ فأَما قول الهُذَلي : وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله : فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد ، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ ؛ كما ، قال : بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما ، قال بالدَّمِ ، بالتخفيف ، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل ؛ وأَوّلها : أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله : مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ ، وقوله : نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ ، ولو ، قال : نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن ، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ ؛ قال الشاعر : لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه ، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا ، جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء ، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً .
      قال : وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما .
      قال : وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة ، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف ، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ .
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما ، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة ؛ قال ابن سيده : القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة .
      قال : وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان .
      وقال أَبو إسحق : أَصله دَمَيٌ ، قال : ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه ؛ وقوله : جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه : دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً ، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ ، قال : ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ ؛ قال ابن سيده : وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً .
      الجوهري :، قال سيبويه : الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ ، بالتسكين ، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ ، قال : ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك .
      قال ابن بري : قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح ، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ .
      قال الجوهري : الدَّمُأَصله دَمَوٌ ، بالتحريك ، وإنما ، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما ، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان .
      قال ابن بري : الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر : جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين ؟

      ‏ قال الجوهري : وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره ، والذاهب منه الياء ، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان ، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال : فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا ، ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل .
      قال : ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين ، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا ، قال : وهذا القول أَصح .
      قال ابن بري : قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي ؛ قال : ومثله قول جرير : عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم ؟

      ‏ قال : أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم : لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري : وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم ؟

      ‏ قال : ومثله قول علي ، كرم الله وجهه : لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذا قِيلَ : قَدَّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ ، والنسبة إليه دَمِيٌّ ، وإن شئت دَمَويٌّ .
      ويقال : دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم .
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ .
      قال ابن سيده : وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته ؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة : فلا تَكُوني ، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال : الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول : لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب ؛ ومثله قول الآخر : وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً ، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل : ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ : لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً .
      ويقال : إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة .
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ : التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : في الدَّامِيَة بَعيرٌ ؛ الدَّامِيةُ : شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ .
      واسْتَدْمى الرَّجلُ : طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم .
      الأَصمعي : المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه ، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق .
      وفي حديث العَقيقة : يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى ، وفي رواية : ويُسَمَّى .
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به ؟، قال : إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها ، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط ، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ ، وكان من فِعْلِ الجاهلية ، وقال : ويُسَمَّى أَصَحُّ .
      قال الخطابي : إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة ؟ وفي الحديث : أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة .
      والمُدَمَّى : الثوبُ الأَحْمَر .
      والمُدمَّى : الشديد الشُّقْرة .
      وفي التهذيب : من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ .
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً .
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً .
      ويقال : كُمَيْتٌ مُدَمّىً ؛ قال طفيل : وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها ، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول : تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة .
      قال أَبو عُبيدَةَ : كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه .
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى : الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ .
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ : ما كان فيه سوادٌ .
      والمُدَمَّى من السِّهام : الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به ؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به .
      ويقال : المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم .
      وفي حديث سعد ، قال : رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات ، فقلت : هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي ، فكان عنده حتى مات ؛ المُدَمَّى من السِّهامِ : الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ ؛ قال : ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي ، والرماة يتَبرَّكون به ؛ وقال بعضهم : هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة ؛ قال شمر : المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه :، قال : كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ .
      والمُدمَّى : السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد .
      ويقال : سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بَيْعة الأَنْصار ، رضي الله عنهم : أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة ، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها ، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ ، فتَبَسَّمَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ ، ورواه بعضهم : بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت ؛

      وأَنشد للعُقَيْلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى ؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ ؛ وكذلك قوله : فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى ؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه ، وقال الزجاج : معناه فإن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار ، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد ، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه .
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ : إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ ، ويروى : ذا ذِمٍّ ، بالذال المعجمة ، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه ، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له .
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ : إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله .
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة : والدَّمِ ما هو بشاعر ، يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ .
      ومنه الحديث : لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ ، ويُرْوى : لا والدُّمى ، جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام .
      والدَّمُ : السِّنَّوْرُ ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش ؛

      وأَنشد كراع : كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ : ذكور اليرابيع .
      ورجلٌ دامي الشِّفَة : فقِيرٌ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      ودَمُ الغِزْلان : بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة .
      وبناتُ دَم : نَبْتٌ .
      والدُّمْيَةُ : الصَّنَم ، وقيل : الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه ، وقال كُراع : هي الصورة فعَمَّ بها .
      ويقال للمرأََة : الدُّمْيَةُ ، يكنى عن المرأة بها ، عربية ، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً ؛ وقول الشاعر : والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير ؛ قال ابن بري : الذي في الشعر كالدُّمى ، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله ، وهو : إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ : جعَلَها كالدُّمَى ؛

      وأَنشد أَبو العلاء : صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها ، يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى ، وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ ؛ الدُّمْية : الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها .
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك .
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب ؛ كلاهما عن ثعلب .
      الليث : وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ .
      وساتي دَمَا : اسم جبل : يقال : سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً ؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة : لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ ، للهِ دَرُّ ، اليَوْمَ ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى : وهِرَقْلاً ، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا ، مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله « ذي البأس » هكذا في الأصل والصحاح ، قال في التكملة : والرواية في الناس بالنون ، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم ).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله : فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ : العَنْدَمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دمم
    • " دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً : طلاه .
      والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به .
      ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ .
      والدِّمامُ ، بالكسر : دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه ، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ ؛ وقال يصف سَهْماً : وخَلَّقْتُهُ ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى ، كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ ، قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً ، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم ، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش ، وبُصِّرَتْ : يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ ، وهي الدم .
      والدِّمامُ : الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها ؛ قال ابن بري : وقوله في البيت الأول وخَلَّقته : مَلَّسْته ، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً : كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره ، قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر : من كل حَنْكَلةٍ ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي ، رضي الله عنه : وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً .
      والدِّمامُ : الطلاء ؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ .
      ودَمَّ النبتَ : طَيَّنَهُ .
      ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً : طلاه وجَصَّصَهُ .
      الجوهري : دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ ، بالضم ، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان .
      والمَدْمُومُ : الأحمر .
      وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ ؛ الأخيرة عن اللحياني : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ .
      وقال اللحياني : دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ .
      ابن الأعرابي : الدَّم نبات ، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ ، والدُّمُّ القرابة ، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ .
      ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها ، الأخيرة عن كراع : طلى ظاهرها بدمامٍ .
      ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران .
      التهذيب : الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين ، وقول الشاعر : تَجْلُو ، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ ، بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح .
      والمَدْمُومُ : الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه .
      وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ : حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم : المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار : حتى انْجَلى البَرْدُ عنه ، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً : كأَنه طُليَ بذلك ، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ، ويقال للشيء السمين : كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً ، وقال عَلْقَمَةُ : كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً : طلاها بالقار .
      ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما ، كلاهما : جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ .
      والدِّمَّةُ : مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي : لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم ؛ قال بعضهم ؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم ، فحذف النون وشدد الميم ، وفي النهاية : فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم ، قال أبو عبيد : هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه ، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون ، وقيل : دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ .
      ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً : سوّاها .
      والمِدَمَّةُ : خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ .
      ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته : قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً ، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ، ممدود ، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ؛ قال ابن الأَعرابي : ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع .
      الجوهري : والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء ؛ قال ابن بري : أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة : القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل ، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ .
      ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه ؛ قال الكسائي : لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ؛ ويقال منه : قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ .
      ابن سيده : ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه .
      والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ : تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه ، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى .
      ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً : أسرع .
      والدِّمّةُ : القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ .
      والدِّمَّةُ : الرجل الحقير القصير ، كأنه مشتق من ذلك .
      ورجل دَمِيمٌ : قبيح ، وقيل : حقير ، وقوم دِمامٌ ، والأُنثى دَمِيمةٌ ، وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً .
      وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً ، وقال الكسائي : دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً ، قال ابن الأَعرابي : الدَّمِيمُ ، بالدال ، في قَدِّه ، والذَّمِيمُ في أخلاقه ؛ وقوله : كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها ، حَسَداً وبَغْياً : إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ، ورواه ثعلب لذَميم ، بالذال ، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح ، فرُدَّ ذلك عليه .
      وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة ، في كل ذلك : أَسْأْتَ .
      وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ .
      الليث : يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح ، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ .
      والدميم : القبيح .
      وقد قيل : دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ ، قال : وليس في المضاعف مثله .
      الجوهري : دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإني ، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي ، إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول ؟

      ‏ قال : وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ .
      وفي الحديث : كان بأُسامة دَمامَةٌ ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً ؛ الدَّمامةُ ، بالفتح : القِصَرُ والقُبْحُ ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ : هو قريب من الدَّمامةِ .
      وفي حديث عمر : لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم .
      ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً : ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ .
      وقال اللحياني : هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ .
      ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً : ضَرَبته .
      ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ، ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا .
      والدَّيْمومةُ : المفازة لا ماء بها ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ : إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ : الفلاة الواسعة .
      ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته .
      ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً : طحنهم فأهلكهم ، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم .
      وفي التنزيل العزيز : فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم ؛ أي أَهلكهم ، قال : دَمْدَمَ أَرْجَفَ ؛ وقال ابن الأنباري : دَمْدَمَ أي غَضِب .
      وتَدَمْدَمَ الجرحُ : برأَ ؛ قال نصيب : وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً ، مُنذُ كانت ، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَب .
      ودَمْدَمَ عليه : كَلَّمَه مُغْضَباً ؛

      قال : وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ ، إلاَّ أن أكثر المفسري ؟

      ‏ قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب .
      يقال : دَمَمْتُ على الشيء (* قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر .
      وفي التكملة : ان دمم ودمدم بمعنى واحد ).
      أي أطبقت عليه ، وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه .
      ويقال للشيء يُدْفَنُ : قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه ، وكذلك يقال : ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ ، فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه .
      والدَّمْدامَةُ : عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر ، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب ، وجمعها دَمْدامٌ ؛ حكى ذلك أبو حنيفة .
      والدُّمادِمُ : شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ ، الواحد دُمَدِمٌ ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً .
      وقال أبو عمرو : الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد ، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ .
      شمر : أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية ؛ وأنشد : غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ : لُعْبَةٌ .
      والدُّمَّةُ : الطريقة .
      والدِّمَّةُ ، بالكسر : البعرة .
      والدُّمادِم من الأرض : روابٍ سهلةٌ .
      والمُدَمَّمُ : المطوي من الكِرارِ ؛ قال الشاعر : تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ ، من لَصاف ، مُدَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب





معنى دماء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إِدْماء [مفرد]: مصدر أدمى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: