وصف و معنى و تعريف كلمة دماكما:


دماكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح دماكما في معاجم اللغة العربية:



دماكما

جذر [دمك]

  1. دَمَكَ : (فعل)
    • دَمَكَ دُمُوكاً فالفاعل: دامك،دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك
    • دَمَكَ فى مشْيِهِ : أَسرع
    • دَمَكَ الشيءُ: صَار أَملسَ
    • دَمَكَت الشَّمسُ في الجوِّ، دَمْكًا: ارتفعت
    • دَمَكَ الشيءَ: طحنه
    • دَمَكَ الرُّشُاءَ: فتله ، فالفاعل: دامك،دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك
,
  1. دمكمك (المعجم الرائد)
    • دمكمك
      1- دمكمك : شديد قوي. 2- دمكمك : «مطحنة دمكمك» : شديدة الطحن.
  2. دمك (المعجم لسان العرب)
    • "يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ: دَمُوك، وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً.
      والدَّمْك: أَسرع ما يكون من عدوها.
      وبَكْرة دَمُوك: صلبة؛

      قال: صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر: لا مثل لها ولا شبه، وقيل: بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ،وكذلك كل شيء سريع المر، وقيل: هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية.
      وفي التهذيب: الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية، وجمع الدَّمُوك دُمُك.
      ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً: طحنه.
      ورَحِّى دَمُوك: سريعة الطحن،وربما، قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن.
      ويقال: أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية.
      والدَّامِكة: الداهية.
      وشهر دَمِيك: تام كدَكيك؛ كلاهما عن كراع.
      ويقال: أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً؛ قال كعب: دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ: السافُ من البناء؛ أَنشد ثعلب: تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر.
      الأَصمعي: السافُ في البناء كل صف من اللبنِ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك.
      وروي عن محمد بن عمير، قال: كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت؛

      وأَنشد الأَصمعي: ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل، عليهما الصلاة والسلام: كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً؛ قال: الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك، وعند أَهل العِراق سافٌ، وهو من الدَّمْك التوثيق، والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً.
      وقال شجاع: دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت.
      والدَّمُوك: اسم فرس؛

      وقال: أنا ابن عَمْروٍ، وهي الدَّمُوكُ،حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ،كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس.
      والمِدْمَكُ: المِطْمَلةُ،وهو ما يوسع به الخبز.
      وابن دُماكة: رجل من سودان العرب.
      والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل: القوي الشديد.
      قال ابن بري: وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك؛ أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس: رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً،إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي؛ قال ابن جني: الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة، وذلك أنها فاصلة بين العينين، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً، نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة،فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان، وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان، فاعرف ذلك.
      أَبو عمرو: الدَّميك الثلج.
      ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك؛ قال الأَعشى: وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد: دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع، ودَمَكت الإبل ليلتها.
      "
  3. دَمَكَتِ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً: أسْرَعَتْ في عَدْوِها،
      ـ دَمَكَ الشيءُ: صار أمْلَسَ،
      ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً: طَحنَهُ،
      ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ: ارْتَفَعَتْ،
      ـ دَمَكَ الرِشاءَ: فَتَلَهُ،
      ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ: رَكِبهَا.
      ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ: صُلْبَةٌ، أو سَريعةُ المَرِّ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ، ج: دُمُكُ.
      ـ دامِكَةُ: الداهيةُ.
      ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ: تامٌّ.
      ـ دَمِيكُ: الثَّلْجُ.
      ـ دَموكُ: فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ. وأما في قولِ الراجِزِ: أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ، فليس باسْمٍ، بل صِفَةٌ، أي: السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ مِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ.
      ـ مِدْماكُ: السافُ من البِناءِ.
      ـ دَمَكْمَكُ: الشديدُ القويُّ.
,
  1. دمك (المعجم لسان العرب)
    • "يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ: دَمُوك، وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً.
      والدَّمْك: أَسرع ما يكون من عدوها.
      وبَكْرة دَمُوك: صلبة؛

      قال: صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر: لا مثل لها ولا شبه، وقيل: بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ،وكذلك كل شيء سريع المر، وقيل: هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية.
      وفي التهذيب: الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية، وجمع الدَّمُوك دُمُك.
      ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً: طحنه.
      ورَحِّى دَمُوك: سريعة الطحن،وربما، قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن.
      ويقال: أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية.
      والدَّامِكة: الداهية.
      وشهر دَمِيك: تام كدَكيك؛ كلاهما عن كراع.
      ويقال: أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً؛ قال كعب: دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ: السافُ من البناء؛ أَنشد ثعلب: تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر.
      الأَصمعي: السافُ في البناء كل صف من اللبنِ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك.
      وروي عن محمد بن عمير، قال: كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت؛

      وأَنشد الأَصمعي: ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل، عليهما الصلاة والسلام: كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً؛ قال: الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك، وعند أَهل العِراق سافٌ، وهو من الدَّمْك التوثيق، والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً.
      وقال شجاع: دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت.
      والدَّمُوك: اسم فرس؛

      وقال: أنا ابن عَمْروٍ، وهي الدَّمُوكُ،حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ،كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس.
      والمِدْمَكُ: المِطْمَلةُ،وهو ما يوسع به الخبز.
      وابن دُماكة: رجل من سودان العرب.
      والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل: القوي الشديد.
      قال ابن بري: وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك؛ أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس: رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً،إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي؛ قال ابن جني: الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة، وذلك أنها فاصلة بين العينين، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً، نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة،فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان، وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان، فاعرف ذلك.
      أَبو عمرو: الدَّميك الثلج.
      ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك؛ قال الأَعشى: وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد: دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع، ودَمَكت الإبل ليلتها.
      "
  2. دَمَكَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً: أسْرَعَتْ في عَدْوِها،
      ـ دَمَكَ الشيءُ: صار أمْلَسَ،
      ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً: طَحنَهُ،
      ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ: ارْتَفَعَتْ،
      ـ دَمَكَ الرِشاءَ: فَتَلَهُ،
      ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ: رَكِبهَا.
      ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ: صُلْبَةٌ، أو سَريعةُ المَرِّ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ، ج: دُمُكُ.
      ـ دامِكَةُ: الداهيةُ.
      ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ: تامٌّ.
      ـ دَمِيكُ: الثَّلْجُ.
      ـ دَموكُ: فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ. وأما في قولِ الراجِزِ: أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ، فليس باسْمٍ، بل صِفَةٌ، أي: السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ مِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ.
      ـ مِدْماكُ: السافُ من البِناءِ.
      ـ دَمَكْمَكُ: الشديدُ القويُّ.
  3. دَمَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَمَكَ فى مشْيِهِ دَمَكَ دُمُوكاً: أَسرع.
      و دَمَكَ الشيءُ: صَار أَملسَ.
      و دَمَكَ الشَّمسُ في الجوِّ، دَمْكًا: ارتفعت.
      و دَمَكَ الشيءَ: طحنه.
      و دَمَكَ الرُّشُاءَ: فتله.
      فالفاعل: دامك، و دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك.


  4. الدَّمُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمُوكُ الدَّمُوكُ رَحَى دَمُوكٌ: سريعةُ الطحن. والجمع : دُمُك.
  5. دَمَك (المعجم الرائد)
    • دمك - يدمك ، دموكا
      1- دمك في مشيه : أسرع. 2- دمك الشيء : صار أملس.
  6. دمك (المعجم الرائد)
    • دمك - يدمك ، دمكا
      1- دمك الشيء : طحنه. 2- دمك الحبل : فتله. 3- دمكت الشمس في السماء : ارتفعت.
  7. المِدْماكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْماكُ : الصفُ من البناء.
      و المِدْماكُ خيطُ البَنَّاء.
      و المِدْماكُ أداةٌ تدقٌّ بها الحجارةُ أو نحوها.
  8. دَموك (المعجم الرائد)

    • دموك
      1-«مطحنة دموك» : سريعة الطحن، جمع : دمك
  9. المِدْمَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْمَكُ : أداةً يُوَسِّع بها الخبزُ.
  10. دامكة (المعجم الرائد)
    • دامكة
      1-مصيبة، جمع : دوامك
  11. دمك (المعجم مختار الصحاح)
    • د م ك: المِدْمَاكُ الساف من البناء
  12. مِدْمَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • مِدْمَك :-
      جمع مَدَامِكُ: أداةٌ يُفرد بها العجين، خشبة أسطوانيّة يُفرد بها العجينُ فيرقّ.
  13. مِدمَك (المعجم الرائد)
    • مدمك
      1-ما يمد به العجين ويوسع، جمع : مدامك
  14. دوم (المعجم لسان العرب)
    • "دامَ الشيءُ يَدُومُ ويَدامُ؛

      قال: يا مَيّ لا غَرْوَ ولا مَلامَا في الحُبِّ، إن الحُبَّ لن يَدامَ؟

      ‏قال كراع: دامَ يَدُومُ فَعِلَ يَفْعُلُ، وليس بقَوِيٍّ، دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً؛ قال أَبو الحسن: في هذه الكلمة نظر، ذهب أهل اللغة في قولهم دِمْتَ تَدُومُ إلى أنها نادرة كمِتَّ تَموتُ، وفَضِلَ يَفْضُلُ،وحَضِرَ يَحْضُرُ، وذهب أبو بكر إلى أنها متركبة فقال: دُمْتَ تَدُومُ كقُلْتَ تَقُولُ، ودِمْتَ تَدامُ كخِفْتَ تَخافُ، ثم تركبت اللغتان فظنّ قوم أن تَدُومُ على دِمْتَ، وتَدامُ على دُمْتَ، ذهاباً إلى الشذوذ وإيثاراً له، والوَجْه ما تقدم من أَن تَدامُ على دِمْتَ، وتَدُومُ على دُمْتَ، وما ذهبوا إليه من تَشْذيذ دِمْتَ تَدومُ أخف مما ذهبوا إليه من تَسَوُّغِ دُمْتَ تَدامُ، إذ الأُولى ذات نظائر، ولم يُعْرَفْ من هذه الأخيرة إلاَّ كُدْتَ تَكادُ، وتركيب اللغتين باب واسع كَقَنَطَ يَقْنَطُ ورَكَنَ يَرْكَنُ، فيحمله جُهَّالُ أهل اللغة على الشذوذ.
      وأَدامَهُ واسْتَدامَهُ: تأَنَّى فيه، وقيل: طلب دوَامَهُ، وأَدْومَهُ كذلك.
      واسْتَدَمْتُ الأمر إذا تأَنَّيْت فيه؛ وأنشد الجوهري للمَجْنون واسمه قَيسُ بن مُعاذٍ: وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ، وإنَّني، على ذاكَ فيما بَيْنَنا، مُسْتَدِيمُها أي منتظر أن تُعْتِبَني بخير؛ قال ابن بري: وأَنشد ابن خالويه في مُسْتَديم بمعنى مُنْتَظِر: تَرَى الشُّعراءَ من صَعِقٍ مُصابٍ بصَكَّتِه، وآخر مُسْتَدِيمِ وأَنشد أَيضاً: إذا أَوقَعْتُ صاعِقةً عَلَيْهِمْ،رأَوْا أُخْرَى تُحَرِّقُ فاسْتَدامُوا الليث: اسْتِدامَةُ الأَمرِ الأَناةُ؛

      وأَنشد لقَيْسِ ابن زُهَيرٍ: فلا تَعْجَلْ بأَمرِكَ واسْتَدِمْهُ،فما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيمِ وتَصْلِيةُ العصا: إدارتها على النار لتستقيم، واسْتدامتها: التَّأَنِّي فيها، أي ما أَحْكَمَ أَمْرَها كالتَّأَنِّي.
      وقال شمر: المُسْتَدِيمُ المُبالِغُ في الأمر.
      واسْتَدِمْ ما عند فلان أي انتظره وارْقُبْهُ؛

      قال: ومعنى البيت ما قام بحاجتك مثلُ من يُعْنى بها ويحب قضاءها.
      وأَدامه غيرهُ، والمُداومَةُ على الأمر: المواظبة عليه.
      والدَّيُّومُ: الدائِمُ منه كما، قالوا قَيُّوم.
      والدِّيمةُ: مطر يكون مع سكون، وقيل: يكون خمسة أَيَّامٍ أو ستة وقيل: يوماً وليلة أو أكثر، وقال خالد بن جَنْبَةَ: الدِّيمةُ من المطر الذ لا رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ تَدُومُ يَوْمَها، والجمع دِيَمٌ، غُيِّرَت الواو في الجمع لتَغَيُّرِها في الواحد.
      وما زالت السماءُ دَوْماً دَوماً ودَيْماً دَيْماً، الياء على المعاقبة، أي دائمة المطر؛ وحكى بعضهم: دامَتِ السماءُ تَدِيمُُ دَيْماً ودَوَّمَتْ وديَّمَتْ؛ وقال ابن جني: هو من الواو لاجتماع العرب طُرّاً على الدَّوامِ، وهو أَدْوَمُ من كذا، وقال أيضاً: من التدريج في اللغة قولهم دِيمةٌ ودِيَمٌ، واستمرار القلب في العين إلى الكسرة قبلها (* قوله «إلى الكسرة قبلها» هكذا في الأصل)، ثم تجاوزوا ذلك لما كثر وشاع إلى أن، قالوا دَوَّمَتِ السماءُ ودَيَّمَتْ، فأَما دَوَّمَتْ فعلى القياس، وأما دَيَّمَتْ فلاستمرار القلب في دِيمَةٍ ودِيَمٍ؛ أَنشد أبو زيد: هو الجَوادُ ابنُ الجَوادِ ابنِ سَبَل،إنْ دَيَّمُوا جادَ، وإنْ جادُوا وَبَلْ ‏

      ويروى: ‏دَوَّمُوا.
      شمر: يقال دِيمةٌ ودِيْمٌ؛ قال الأَغْلَبُ: فَوارِسٌ وحَرْشَفٌ كالدِّيْمِ،لا تَتَأَنَّى حَذَرَ الكُلُومِ روي عن أبي العَمَيْثَلِ أنه، قال: دِيمَة وجمعها دُيومٌ بمعنى الدِّيمةِ.
      وأَرض مَدِيمَةٌ ومُدَيَّمَةٌ: أصابتها الدِّيَمُ، وأَصلها الواو؛ قال ابن سيده: وأَرى الياء معاقبة؛ قال ابن مقبل: عَقِيلَةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرَى، والأُقْحُوانَ المُدَيَّمَا وسنذكر ذلك في ديم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها سئلت: هل كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُفَضِّلُ بعض الأَيام على بعض؟ وفي رواية: أنها ذكرَتْ عَمَل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان عَمَلُهُ دِيمَةً؛ شبهتْه بالدِّيمَةِ من المطر في الدَّوامِ والاقتصاد.
      وروي عن حُذَيْقَة أنه ذكر الفتن فقال: إنها لآتِيَتُكُمْ دِيَماً، يعني أنها تملأ الأرض مع دَوامٍ؛

      وأَنشد: دِيمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ،طَبَّقَ الأَرْضَ، تَحَرَّى وتَدُرّ والمُدامُ: المَطر الدائم؛ عن ابن جني.
      والمُدامُ والمُدامَةُ: الخمر، سميت مُدامَةً لأنه ليس شيء تُستطاع إدامَةُ شربه إلا هي، وقيل: لإدامتها في الدَّنِّ زماناً حتى سكنتْ بعدما فارَتْ، وقيل: سُمِّيَتْ مُدامَةً إذا كانت لا تَنْزِفُ من كثرتها، فهي مُدامَةٌ ومُدامٌ، وقيل: سميت مُدامَةً لِعتْقها.
      وكل شيء سكن فقد دامَ؛ ومنه قيل للماء الذي يَسْكن فلا يجري: دائِمٌ.
      ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُبالَ في الماء الدائم ثم يُتَوضَّأَ منه، وهو الماء الراكد الساكنُ، من دامَ يَدُومُ إذا طال زمانه.
      ودامَ الشيءُ: سكن.
      وكل شيء سكَّنته فقد أَدَمْتَه.
      وظلٌّ دَوْمٌ وماء دَوْمٌ: دائم، وصَفُوهُما بالمصدر.
      والدَّأْماءُ: البحر لدَوامِ مائه، وقد قيل: أصله دَوْماء، فإعْلاله على هذا شاذ.
      ودامَ البحرُ يَدُومُ: سكن؛ قال أَبو ذؤيب: فجاء بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،تَدُومُ البحارُ فوقها وتَمُوجُ ورواه بعضهم: يَدُومُ الفُراتُ، قال: وهذا غلط لأن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب.
      والدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ: الفلاة يَدُومُ السير فيها لبعدها؛ قال ابن سيده: وقد ذكرت قول أبي عليّ أنها من الدَّوامِ الذي هو السخ (* قوله: السخَّ، هكذا في الأصل).
      والدَّيْمُومةُ: الأرض المستوية التي لا أَعلام بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَةً، وهنَّ الدَّيامِيمُ.
      يقال: عَلَوْنا دَيْمومةً بعيدة الغَوْرِ، وعَلَوْنا أرضاً دَيْمومة مُنكَرةً.
      وقال أبو عمرو: الدَّيامِيمُ الصَّحاري المُلْسُ المتباعدة الأَطرافِ.
      ودَوَّمَتِ الكلابُ: أمعنت في السير؛ قال ذو الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض راجَعَهُ كِبْرٌ، ولو شاء نَجّى نفسَه الهَرَبُ أي أمعنت فيه؛ وقال ابن الأعرابي: أدامَتْهُ، والمعنيان مقتربان؛ قال ابن بري:، قال الأصمعي دَوَّمَتْ خطأٌ منه، لا يكون التَّدْويم إلا في السماء دون الأرض؛ وقا الأخفش وابن الأعرابي: دَوَّمَتْ أبعدت، وأصله من دامَ يَدُومُ، والضمير في دَوَّمَ يعود على الكلاب؛ وقال عليُّ بن حمزة: لو كان التَّدْويمُ لا يكون إلا في السماء لم يجز أَن يقال: به دُوامٌ كما يقال به دُوارٌ، وما، قالوا دُومَةُ الجَنْدَلِ وهي مجتمعة مستديرة.
      وفي حديث الجارية المفقودة: فَحَمَلني على خافيةٍ ثم دَوَّمَ بي في السُّكاك أي أدارني في الجوّ.
      وفي حديث قُسٍّ والجارُود: قد دَوَّمُوا العمائم أي أَداروها حول رؤوسهم.
      وفي التهذيب في بيت ذي الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ، قال يصف ثوراً وحشيّاً ويريد به الشمس، قال: وكان ينبغي له أن يقول دَوَّتْ فدَوَّمَتْ استكراه منه.
      وقال أبو الهيثم: ذكر الأصمعي أن التَّدْويمَ لا يكون إِلا من الطائر في السماء، وعاب على ذي الرمة موضعه؛ وقد، قال رؤبة: تَيْماء لا يَنْجو بها من دَوَّما،إذا عَلاها ذو انْقِباضٍ أَجْذَما أي أَسرع.
      ودَوَّمَتِ الشمس في كَبِد السماء.
      ودَوَّمَت الشمس: دارت في السماء.
      التهذيب: والشمس لها تَدْويمٌ كأنها تدور، ومنه اشْتُقَّتْ دُوّامَةُ الصبي التي تدور كدَوَرانها؛ قال ذو الرمة يصف جُنْدَباً: مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْراض يَرْكُضُهُ، والشَّمْسُ حَيْرى لها في الجَوّ تَدْوِيمُ كأَنها لا تمضي أي قد رَكِبَ حَرَّ الرَّضْراض، والرَّمَضُ: شدة الحر،مصدر رَمِضَ يَرمَضُ رَمَضاً، ويركُضُهُ: يضربه برجله، وكذا يفعل الجُندَبُ.
      قال أبو الهيثم: معنى قوله والشمس حَيْرى تقف الشمس بالهاجِرَةِ على المَسير مقدار ستين فرسخاً (* قوله مقدار ستين فرسخاً» عبارة التهذيب مقدار ما تسير ستين فرسخاً).
      تدور على مكانها.
      ويقال: تَحَيَّرَ الماء في الروضة إذا لم يكن له جهة يمضي فيها فيقول كأنها مُتَحَيِّرَة لدَوَرانها، قال: والتَّدْويمُ الدَّوَرانُ، قال أبو بكر: الدائم من حروف الأضداد،يقال للساكن دائم، وللمتحرِّك دائم.
      والظل الدَّوْمُ: الدائم؛

      وأَنشد ابن بري للَقِيط بن زُرارَةَ في يوم جَبَلَة: يا قَوْمِ، قدْ أحْرَقْتُموني باللَّوْمْ،ولم أُقاتِلْ عامِراً قبلَ اليَوْمْ شَتَّانَ هذا والعِناقُ والنَّوْم، والمَشْرَبُ البارِدُ والظِّلُّ الدَّوْم ‏

      ويروى: ‏في الظل الدَّوْم.
      ودَوَّمَ الطائر إذا تحرك في طَيَرانه، وقيل: دَوَّمَ الطائر إذا سَكَّنَ جناحيه كَطَيَرَانِ الحِدَإِ والرَّخَم.
      ودَوَّمَ الطائرُ واستدامَ: حَلَّقَ في السماء، وقيل: هو أن يُدَوِّمَ في السماء فلا يحرك جناحيه، وقيل: أن يُدَوِّمَ ويحوم؛ قال الفارسي: وقد اختلفوا في الفرق بين التَّدوِيمِ والتَّدْوِيَةِ فقال بعضهم: التَّدْويمُ في السماء، والتَّدْوِيَةُ في الأَرض، وقيل بعكس ذلك، قال: وهو الصحيح، قال جَوَّاسٌ، وقيل هو لعمرو بن مِخْلاةِ الحمارِ: بيَوْمٍ ترى الرايات فيه، كأَنها عَوافي طيورٍ مُسْتَديم وواقِع

      ويقال: دَوَّم الطائرُ في السماء إذا جعل يَدُور، ودَوَّى في الأرض، وهو مثل التَّدْويمِ في السماء.
      الجوهري: تَدْويمُ الطائر تَحْلِيقُهُ في طَيَرانِهِ ليرتفع في السماء، قال: وجعل ذو الرمة التَّدْوِيمَ في الأَرض بقوله في صفة الثور: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض (البيت) وأَنكر الأصمعي ذلك وقال: إنما يقال دَوَّى في الأَرض ودَوَّمَ في السماء، كما قدمنا ذكره، قال: وكان بعضهم يُصَوِّبُ التَّدْويم في الأرض ويقول: منه اشتقت الدُّوَّامَةُ، بالضم والتشديد، وهي فَلْكَةٌ يرميها الصبي بخيط فتُدَوِّمُ على الأرض أي تدور، وغيره يقول: إنما سُمِّيَت الدُّوَّامَةَ من قولهم دَوَّمْتُ القِدْرَ إذا سكَّنْتَ غليانها بالماء لأنها من سرعة دَورَانها قد سكنتْ وهَدَأَتْ.
      والتَّدْوامُ: مثل التَّدْويمِ؛ وأنشد الأحمر في نعت الخيل: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها،جُنْحَ النَّواصِي نحْوَ أَلْوِياتها،كالطير تَبْقي مُتَداوِماتِها قوله تَبْقي أي تنظر إِليها أنت وتَرْقُبُها، وقوله مُتَداوِمات أي مُدَوِّمات دائرات عائفات على شيء.
      وقال بعضهم: تَدْويمُ الكلب إمعانُهُ في الهَرَبِ، وقد تقدم.
      ويقال للطائ إذا صَفّ جناحيه في الهواء وسَكَّنهما فلم يحركهما كما تفعل الحِدَأُ والرَّخَمُ: قد دَوَّمَ الطائر تَدْوِيماً،وسُمِّي تدويماً لسكونه وتركه الخَفَقان بجناحيه.
      الليث: التَّدْويمُ تَحْلِيقُ الطائر في الهواء ودَوَرانه.
      ودُوَّامة الغلام، برفع الدال وتشديد الواو: وهي التي تلعب بها الصبيان فَتُدار، والجمع دُوَّامٌ، وقد دَوَّمْتُها.
      وقال شمر: دُوَّامةٌ الصبي،بالفارسية، دوابه وهي التي تلعب بها الصبيان تُلَفُّ بسير أو خيط ثم تُرْمى على الأرض فتَدور؛ قال المُتَلَمِّسُ في عمرو بن هند: ألَك السَّدِيرُ وبارِقٌ،ومَرابِضٌ، ولَكَ الخَوَرْنَقْ، والقَصْرُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ، والنَّخْلُ المُنَبَّقْ، والقادِسِيَّةُ كلُّها، والبَدْوُ من عانٍ ومُطْلَقْ؟ وتَظَلُّ، في دُوَّامةِ المولودِ يُظْلَمُها، تَحَرَّقْ فَلَئِنْ بَقيت، لَتَبْلُغَنْ أرْماحُنا منك المُخَنَّقْ ابن الأعرابي: دامَ الشيءُ إذا دار، ودام إذا وقَف، ودام إذا تَعِبَ.
      ودَوَّمَتْ عينُه: دارت حدقتها كأنها في فَلْكةٍ، وأَنشد بيت رؤبة: تَيْماء لا يَنْجُو بها من دَوَّمَا والدُّوامُ: شبه الدُّوارِ في الرأْس، وقد دِيمَ به وأُدِيمَ إذا أخذه دُوارٌ.
      الأَصمعي: أخذه دُوَامٌ في رأْسه مثل الدُّوارِ، وهو دُوارُ الرأْس.
      الأَصمعي: دَوّمَتِ الخمر شاربها إذا سكر فدارَ.
      وفي حديث عائشة: أنها كانت تَصِفُ من الدُّوامِ سبع تمرات من عَجْوَةٍ في سبع غَدَواتٍ على الريق؛ الدُّوامُ، بالضم والتخفيف: الدُّوارُ الذي يَعْرِضُ في الرأْس.
      ودَوَّمَ المرقةَ إذا أَكثر فيها الإهالة حتى تَدُور فوقها، ومرقة داوِمة نادر، لأن حق الواو في هذا أن تقلب همزة.
      ودَوَّمَ الشيء: بَلَّةُ، قال ابن أحمر: هذا الثَّناءُ، وأَجْدِرْ أَن أُصاحِبَهُ وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِعِ الأَمَلُ أي يبلُّه؛ قال ابن بري: يقول هذا ثنائي على النُّعْمان ابن بشير،وأجْدر أن أُصاحبه ولا أُفارقه، وأَملي له يُبْقي ثنائي عليه ويُدَوِّمُ ريقي في فمي بالثناء عليه.
      قال الفراء: والتَّدْويمُ أن يَلُوكَ لسانَه لئلا ييبس ريقُه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف بعيراً يَهْدِرُ في شِقْشِقتِه: في ذات شامٍ تَضْرِبُ المُقَلَّدَا،رَقْشَاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدَا،دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَ؟

      ‏قال ابن بري: وقوله في ذات شامٍ يعني في شِقْشِقَةٍ، وشامٌ: جمع شامةٍ،تَضْرب المُقَلَّدَا أي يخرجها حتى تبلغ صفحة عنقه؛ قال: وتَنْتاخُ عندي مثل قول الراجز: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ حُرَّةٍ على إشباع الفتحة، وأَصله تَنْتَخ وتَنْبَعُ، يقال: نَتَخَ الشوكة من رجله إذا أَخرجها، والمِنْتاخُ: المِنْقاش، وفي شعره تَمْتاخ أي تخرج، والماتِخُ: الذي يخرج الماء من البئر.
      ودَوَّمَ الزعفرانَ: دافَهُ؛ قال الليث: تَدْوِيمُ الزعفران دَوْفُه وإدارَتُه في دَوْفِه؛

      وأَنشد: وهُنَّ يَدُفْنَ الزَّعفران المُدَوَّمَا وأدامَ القِدْرَ ودَوَّمَها إذا غَلَت فنضحها بالماء البارد ليسكن غَلَيانها؛ وقيل: كَسَرَ غليانها بشيء وسكَّنَهُ؛

      قال: تَفُورُ علينا قِدْرُهُمْ فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها عَنَّا إذا حَمْيها غلى قوله نُدِيمُها: نُسَكِّنها، ونَفْثَؤُها: نكسرها بالماء؛ وقال جرير: سَعَرْتُ عليكَ الحَربَ تَغلي قُدورُها،فهَلأَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْنِ تُدِيمُها يقال: أَدام القِدْرَ إذا سكَّن غَلَيانها بأن لا يُوقدَ تحتها ولا يُنزِلَها، وكذلك دَوَّمَها.
      ويقال للذي تُسَكَّنُ به القدر: مِدْوامٌ.
      وقال اللحياني: الإدامةُ أن تترك القدر على الأثافيِّ بعد الفراغ، لا ينزلها ولا يوقدها.
      والمِدْوَمُ والمِدْوامُ: عود أو غيره يُسَكَّنُ به غليانها؛ عن اللحياني.
      واسْتَدامَ الرجلُ غريمه: رفَق به، واسْتَدْماهُ كذلك مقلوب منه؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنه مقلوب لأَنَّا لم نجد له مصدراً؛ واسْتَدْمَى مَوَدَّته: ترقبها من ذلك، وإن لم يقولوا فيه اسْتَدام؛ قال كُثَيِّرٌ: وما زِلْتُ أَسْتَدْمِي، وما طَرَّ شارِبي،وِصالَكِ، حتى ضَرَّ نفسي ضَمِيرُها قوله وما طَرَّ شارِبي جملة في موضع الحال.
      وقال ابن كَيْسانَ في باب كان وأخواتها: أما ما دامَ فما وَقتٌ، تقول: قُمْ ما دام زيدٌ قائماً، تريد قُمْ مُدَّةَ قيامه؛

      وأَنشد: لَتَقْرَبَنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا،ما دام فيهِنَّ فَصِيل حَيَّا أي مدَّة حياة فُصْلانها، قال: وأما صار في هذا الباب فإنها على ضَرْبين: بلوغ في الحال، وبلوغ في المكان، كقولك صار زيد إلى عمرو، وصار زيد رجلاً، فإذا كانت في الحال فهي مثل كان في بابه، فأَما قولهم ما دام فمعناه الدَّوامُ لأن ما اسم موصول بدامَ ولا يُسْتَعْمَلُ إلا ظَرْفاً كما تستعمل المصادر ظروفاً، تقول: لا أَجلس ما دُمْتَ قائماً أي دَوامَ قيامِكَ،كما تقول: ورَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ.
      والدَّوْمُ: شجر المُقْلِ، واحدته دَوْمَةٌ، وقيل: الدَّوْمُ شجر معروف ثَمَرُهُ المُقْلُ.
      وفي الحديث: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو في ظل دَوْمة؛ قال ابن الأثير: هي وادة الدَّوْمِ وهو ضخام الشجر، وقيل: شجر المُقْلِ.
      قال أَبو حنيفة: الدَّوْمَةُ تَعْبُلُ وتَسْمُو ولها خُوصٌ كخُوصِ النحل وتُخرِجُ أَقْناءً كأَقْناء النخلة.
      قال: وذكر أبو زياد الأعرابي أن من العرب من يسمي النَّبْقَ دَوْماً.
      قال: وقال عُمَارَةُ الدَّوْمُ العظامُ من السِّدْرِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الدَّوْمُ ضِخام الشجر ما كان؛ وقال الشاعر: زَجَرْنَ الهِرَّ تحت ظلال دَوْمٍ،ونَقَّبْنَ العَوارِضَ بالعُيونِ وقال طُفَيْلٌ: أَظُعْنٌ بِصَحْراء الغَبيطَينِ أم نَخْلُ بَدَتْ لك، أمْ دَومٌ بأَكمامِها حَمْلُ؟

      ‏قال ابو منصور: والدَّوْمُ شجر يشبه النخل إلاَّ أنه يُثْمِر المُقْلَ،وله لِيفٌ وخُوص مثل ليف النخل.
      ودُومَةُ الجَنْدَلِ: موضع، وفي الصحاح: حِصْنٌ، بضم الدال، ويسميه أهل الحديث دَوْمَة، بالفتح، وهو خطأٌ، وكذلك دُوماء الجَنْدَلِ.
      قال أَبو سعيد الضرير: دَوْمَةُ الجَنْدَلِ في غائط من الأرض خمسة فراسِخَ، ومن قِبَلِ مغربه عين تَثُجُّ فتسقي ما به من النخل والزرع، قال: ودَوْمَةُ ضاحِيَةٌ بين غائطها هذا، واسم حصنها مارِدٌ،وسميت دَوْمَةَ الجَنْدَلِ لأن حصنها مبني بالجندل، قال: والضاحِيةُ من الضَّحْل ما كان بارزاً من هذا الغَوْطِ والعينِ التي فيه، وهذه العين لا تسقي الضاحية، وقيل: هو دُومة، بضم الدال، قال ابن الأثير: وقد وردت في الحديث، وتضم دالها وتفتح، وهي موضع؛ وقول لبيد يصف بنات الدهر: وأَعْصَفْنَ بالدُّومِيِّ من رأْس حِصْنِهِ،وأَنْزَلْنَ بالأَسباب ربَّ المُشَقَّرِ يعني أُكَيْدِر، صاحب دُومَةِ الجَنْدَلِ.
      وفي حديث قصر الصلاة: وذكر دَوْمِين؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الدال وكسر الميم، قرية قريبة من حِمْص.
      والإدامَةُ: تَنْقيرُ السهم على الإبْهام.
      ودُوِّمَ السهم: فُتِل بالأَصابع؛ وأنشد أبو الهيثم للكميت: فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُهُ،عند الإدامَةِ، حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليَهُود عليكم السامُ الدامُ أَي الموت الدائم، فحذفت الياء لأجل السام.
      ودَوْمانُ: اسم رجل.
      ودَوْمانُ: اسم قبيلة.
      ويَدُومُ: جبل؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُهُ،وذِرْوة الكَوْر عن مَرْوانَ مُعْتزل وذو يَدُومَ: نهر من بلاد مُزَيْنَة يدفع بالعقيق؛ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ: عَرَفْتُ الدار قد أَقْوَتْ بِرِئْمٍ إلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذي يَدُومِ وأَدام: موضع؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: لقد أُجْرِي لمصْرَعِهِ تَلِيدٌ،وساقَتْهُ المَنِيَّةُ من أَدام؟

      ‏قال ابن جني: يكون أَفْعَلَ من دامَ يَدُومُ فلا يصرف كما لا يصرف أَخْزَمُ وأَحمر، وأصله على هذا أدْوَم، قال: وقد يكون من د م ي، وهو مذكور في موضعه، والله أعلم.
      "
  15. اسْتدامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتدامَ الشيءُ: دام.
      و اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر.
      و اسْتدامَ انتظر وترقَّب.
      ويقال: استدام ما عند فلانٍ.
      و اسْتدامَ الطائرُ: دَوَّم.
      و اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه.
      و اسْتدامَ تأَنَّى فيه.
      و اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل.
      و اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه.
      و اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به.
      و اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.
  16. دوَّمَت (المعجم المعجم الوسيط)


    • دوَّمَت السماءُ: أُمطرت الدَّيمةَ.
      و دوَّمَت الطائرُ: حلَّق في الهواءِ.
      و دوَّمَت طار فلم يحرك جناحيه.
      و دوَّمَت الشمسُ: دارت في السماء.
      و دوَّمَت عينُه: دارت حَدقَتُها.
      و دوَّمَت فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه.
      و دوَّمَت الكلابُ: أَمعنت في العَدْو.
      و دوَّمَت الشيءَ: دوَّره.
      ويقال: دوَّمَ العمامةَ: دوّرها حول رأْسه.
      و دوَّمَت الصبيُّ الدُّوّامَة: لعب بها.
      و دوَّمَت الخمرُ شُاربَها: أصَابته بالدُّوَام.
      و دوَّمَت الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه.
      و دوَّمَت المَرَقَةَ: أَكثر بها الدّسَمَ حتى يدور فوقها.
      و دوَّمَت القِدْرَ: أُدامها.
      و دوَّمَت الشيءَ: بَلَّه.
  17. دَوَّمَ (المعجم الغني)
    • [د و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَوَّمْتُ، أُدَوِّمُ، دَوِّمْ، مصدر تَدْويمٌ.
      1. :-دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ :-: حَلَّقَ.
      2. :-دَوَّمَتِ الشَّمْسُ :- : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ.
      3. :-دَوَّمَتِ السَّماءُ :- : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ.
      4. :-دَوَّمَ الدَّقيقَ :- : بَلَّهُ.
      5. :-دَوَّمَ القِدْرَ :-: سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ.
      6. :-دَوَّمَتِ العَيْنُ :- : دارَتْ حَدَقَتُها.
      7. :-دَوَّمَ الشَّيْءَ :- : أَدارَهُ.
      8. :-دَوَّمَ العِمامَةَ :- : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ.
      9. :-دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ :- : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ. 10. :-دَوَّمَ الْمَرَقَةَ :- : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها. 11. :-دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها :- : أَسْكَرَتْهُ. 12. :-دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ :- : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها.
  18. استدامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام (للمتعدِّي) :-
      • استدام الشَّيءُ استمرَّ، وثبت ودام :-استدام له الخيرُ.
      • استدام الشَّخصُ الأمرَ: تأنَّى فيه :-فلا تَعْجَلْ بأمرك واستدمه ... فما صلّى عصاك كمستديمِ: ما قوّم أمرك كالمتأنِّي.
      • استدام الشَّيءَ: طلب استمرارَه :-استدام لابنه الخيرَ.
  19. دوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَّمَ / دوَّمَ بـ / دوَّمَ في يُدوِّم ، تدويمًا ، فهو مُدوِّم ، والمفعول مُدوَّم (للمتعدِّي) :-
      • دوَّمتِ السَّماءُ أمطرت مُدَّة طويلة.
      • دوَّم عمامَتَه: أدارها.
      • دوَّمتِ الخمرُ شاربَها/ دوَّمت الخمرُ بشاربها: سكِر بها فدار ودارت رأسُه.
      • دوَّم السُّكَّرَ في الماء: خلطه وأداره فيه، دوَّبه فيه.
      • دوَّم الطَّائرُ في الهواء: حلَّق ودار في الهواء.
  20. دَوم (المعجم الرائد)
    • دوم - تدويما
      1- دومت السماء : أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون. 2- دوم الشيء : بله. 3- دوم القدر : سكن غليانها بالماء البارد. 4- دومت الشمس : دارت في وسط السماء. 5- دوم الطائر : حلق في الفضاء. 6- دومت الخمرة شاربها : أسكرته. 7- دوم العمامة : دورها حول رأسه. 8- دومت عينه : دارت حدقتها. 9- دوم الزعفران في الماء : أذابه وأداره فيه. 11- دوم الدوامة أو بها : لعب بها


  21. دوم (المعجم مختار الصحاح)
    • د و م: دامَ الشيء يدوم ويدام دَوْما و دَوَاماً و دَيْمُومَةً و دَامَ الشيء سكن وفي الحديث {نهى أن يبال في الماء الدَّائِم} وهو الساكن و الدُّوَّامَةُ بالضم والتشديد فلكة يرميها الصبي بخيط فتدوم على الأرض أي تدور و الدَّوْمُ شجر المقل و المُدَامُ و المُدَامَةُ الخمر و استَدَامَ الرجل الأمر إذا تأنى به وانتظر و المُدَاوَمَةُ على الأمر المواظبة عليه وقولهم ما دَامَ معناه الدوام لأن ما اسم موصول بدام ولا يستعمل إلا ظرفا كما تستعمل المصادر ظروفا تقول لا أجلس ما دمت قائما أي دوام قيامك كما تقول وردت مقدم الحاج
  22. دَاوَمَ (المعجم الغني)
    • [د و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَاوَمْتُ، أُدَاوِمُ، دَاوِمْ، مصدر مُدَاوَمَةٌ.
      1. :-دَاوَمَ عَلَى العَمَلِ :-: وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ. :-يُدَاوِمُ عَلَى قِرَاءةِ الرِّوَايَاتِ.
      2. :-دَاوَمَ النَّجَاحَ :-: طَلَبَ دَوامَهُ.
      3. :-دَاوَمَ الشَّيْءَ :- : تَأنَّى فِيهِ، تَرَفَّقَ.
  23. اِستَدَامَ (المعجم الغني)
    • [د و م]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَامَ، يَسْتَدِيمُ، مصدر اِسْتِدَامَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَامَ الرَّاحَةَ :- : طَلَبَ اسْتِمْرَارَهَا وَدَوَامَهَا. :-اِسْتَدِيمُوا النِّعْمَةَ الَّتِي ابْتَدَأَتْكُمْ بِرَغِيدِ عَيْشِهَا. (عبد الملك بن مروان).
      2. :-اِسْتَدَامَ الخَيْرُ :- : دَامَ.
      3. :-اِسْتَدَامَ الطَّائِرُ :- : حَلَّقَ في الهَواءِ.
      4. :-اِسْتَدَامَ صَاحِبَهُ :- : رَفَقَ بِهِ.
  24. داومَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داومَ على يُداوم ، مُداوَمةً ، فهو مُداوِم ، والمفعول مُداوَم عليه :-
      • داوم على الأمر واظب عليه :-داوم على العمل، - يداوم على الرِّياضة بلا انقطاع.
  25. إِستَدام (المعجم الرائد)
    • إستدام - استدامة
      1- إستدام الشيء : دام. 2- إستدام الشيء : طلب دوامه. 3- إستدام بالغ في الأمر. 4- إستدام : إنتظر وترقب. 5- إستدام الشيء : تأنى فيه. 6- إستدام الطائر : حلق في الهواء. 7- إستدامه : رفق به.


معنى دماكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في مشيه ـُ دُمُوكاً: أَسرع. و ـ الشيءُ: صار أَملسَ. و ـ الشَّمسُ في الجوِّ دَمْكاً: ارتفعت. و ـ الشيءَ: طحنه. و ـ الرِّشاءَ: فتله. فالفاعل: دامك، ودَمُوكٌ: والمفعول: مدموك.( الدَّمُوكُ ): رَحىً دَمُوكٌ: سريعة الطحن. ( ج ) دُمُك.( المِدْماكُ ): الصفُّ من البناء. و ـ خَيط البَنَّاء. و ـ أَداة تُدَقُّ بها الحجارةُ أَو نحوها.( المِدْمَكُ ): أَداةٌ يُوَسَّع بها الخبز.
مختار الصحاح
د م ك : المِدْمَاكُ الساف من البناء
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الدَموكُ: البكرة السريعة، وكذلك كلُّ شيءٍ سريعِ المَرِّ. والدَّمْكُ: أسرعُ عَدْوِ الأرنب. ورحىً دموكٌ: سريعة الطَحْن. ودَمَكَ الشيءُ يَدْمُكُ دُموكاً، أي صارَ أملسَ. ويقال: أصابتهم دامِكَةٌ من دَوامِكِ الدهر، أي داهِيةٌ. والمِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ، وهو ما يُوَسَّعُ به الخبز. والمِدْماكُ: السَافُ من البناء. وأنشد الأصمعي: أَلاَ يا ناقِضَ المِيثا   قِ مِدْماكاً فمِدْماكا والدَمَكْمَكُ: الشديد. وربَّما قالوا رحىً دَمكْمَكٌ، أي شديدة الطَحن.
تاج العروس

دَمَكَت الأرْنَبُ تَدْمُكُ دُمُوكاً كقُعُودٍ : أَسْرَعَتْ في عَدْوِها نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . قال : ودَمَكَ الشّيءُ يَدْمكُ دُمُوكاً : صارَ أَمْلَسَ . ودَمَك الشيء يَدْمُكُه دَمْكاً : طَحَنَه ومنه رَحًى دَمُوكٌ عن ابن دُرَيْدٍ . وقالَ شجاع السّلَمِي : دَمَكَت الشَّمْسُ في الجَوِّ ودَلَكَت : ارْتَفَعَتْ كذا في نَوادِرِ الأَعْرابِ . ودَمَكَ الرشاءَ دَمْكاً : فَتَلَه . ودَمَكَ الفَحْلُ النَّاقَةَ دَمْكاً : رَكِبَها نَقَلَهُما الصّاغاني . وبَكْرَةٌ دَمُوكٌ : صُلْبَةٌ قال :

" صَرّافَةَ القَبِّ دَمُوكاً عاقِرَا عاقِرا : لا مِثْل لها ولا شَبَه . أَو هي سَرِيعَةُ المَرِّ وهذه نَقَلَها الجوهري عن الأَصْمَعِيِّ . أَو هي عَظِيمَةٌ يسقَى بِها على السّانِيَةِ نَقَلَه الأزهري دُمُكٌ كعنُقٍ . والدّامِكَةُ : الدَّاهِيَةُ يُقال : أَصابَتْهُم دامِكَةٌ مِنْ دوامكِ الدَّهرِ نقله الجوهري وهو في كتابِ المُجَرَد لكراع . وشَهْرٌ دَمِيكٌ : أي تامٌّ عن كُراع كدَكِيكٍ يُقال : أَقَمْتُ عِنْدَه شَهْراً دَمِيكاً قال كَعْبُ أبنُ زُهَير :

" دَأْبُ شَهْرَيْنِ ثُمَّ شَهْراً دَمِيكاً والدَّمِيكُ أَيضاً : الثَّلْجُ عن أبي عَمْرو . والدَّمُوكُ كصَبُورٍ : فَرَسُ عُقْبَةَ بن سِنان من بني الحارِثِ بنِ كَعْب وهو القائلُ فيه وجَعَله الدَّمُكَ :

" لقد حَمَلْت شِكَّتِي على الدَّمُكْ

" فضْفاضَة مع لأْمَةٍ ذاتِ حُبُك وأَما في قَولِ الراجِزِ :

" أَنَا ابنُ عَمْرو وهي الدَّمُوكُ

" حَمْراءُ في حارِكِها سُمُوكُ

" كأَنَّ فاهَا قَتَبٌ مَفْكُوكُ فلَيسَ باسْم فرسٍ بعَينِه كما قالَه الجوهري بَلْ صِفَة أي : السَّرِيعَة أي : هي الفَرَسُ الدَّمُوكُ ومِثْلُه في الجَمْهَرَةِ لابن دُرَيْدٍ قال : يَصِف فَرَساً يَقُول : تُسرِعُ كما تُسرِعُ الرَحَى الدَّمُوكُ أَو البَكْرَةُ ووَهِمَ الجوهري حيثُ جَعَلَه اسْماً لفَرَسٍ بعينِه ورامَ شَيخُنا انْتَصارَ الجوهري فقال : من حَفِظَ حُجَّة على غيرِه ولا مانِعَ من أَنْ يُشْتَقَّ لها من الوَصْفِ القائمِ بها عَلَمٌ كغيرِها ممّا لا يُحْصَى انْتَهى فلم يَفْعَلْ شيئاً . والمِدْمَكُ كمِنْبَرٍ : المِطْمَلَةُ وهُوَ ما يُوَسَّعُ به الخُبزُ نقله الجوهري . والمِدماكُ عند أَهْلِ الحِجازِ : هو السّافُ من البِناءِ عِنْدَ العِراقِيينَ وهو كُل صَف من اللَّبِنِ عن الأَصْمَعِي ونقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ ورَوَى عن مُحَمَّدِ بنِ عُمَير قال : كانَ بِناءُ الكَعْبَةِ في الجاهِلِيَّةِ مِدْماكَ حِجارَةٍ ومِدْماكَ عِيدانٍ من سَفِينَةٍ انْكَسَرَتْ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِي :

ألا يا ناقِضَ المِيثا ... قِ مِدْماكاً فمِدْماكَا والدَّمَكْمَكُ كسَفَرجَلٍ : الشَّدِيدُ القَوِيُّ من الرِّجالِ والإِبِلِ ومن كُلِّ شيءٍ قالَ ابنُ بَريّ : والجمعُ : الدَّمامِكُ أَنْشَدَ أَبو عَلِي عن أبي العَبّاسِ :

رأَيتُكِ لا تُغْنِينَ عَنِّيَ فَتْلَةً ... إِذا اخْتَلَفَت فيَ الهَرَاوَى الدَّمامِكُ وذَكَرَه الأَزهري في الرباعي قال ابنُ جِنِّي : الكافُ الأولَى من دَمَكْمَك زائِدَةٌ ؛ وذلك أَنّها فاصِلَةٌ بَيْنَ العَينَيْنِ والعَينانِ متى اجْتَمَعَتَا في كلمة واحدةٍ مَفْصُولاً بينَهُما فلا يكونُ الحَرفُ الفاصِلُ بينهما إلاّ زائِدٍا نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسَلالِم وخَفَيفَدٍ وقد ثَبَتَ أَنَّ العَيْنَ الأولَى هي الزائِدةُ فثَبَتَ إِذَنْ أَنّ الميمَ والكافَ الأولَيَين هُما الزّائِدَتانِ وأَنَّ الميمَ والكافَ الأخْرَيَيْنِ هما الأَصْلان فاعرِفْ ذلكَ قال الراجِزُ :

" واكْتَشَفَتْ لناشِئٍ دَمَكمَكِ

" عن وارِمٍ أَكْظارُه عَضنَّكِ أي الشَّدِيدِ الصُّلْبِ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : بَكْرَةٌ دَمَكُوك مُحَرّكَةً : سَرِيعَةُ المَر وكُلُّ شيءٍ سَرِيع المَرِّ دَمُوكٌ ودامِكٌ والجَمْعُ الدَّوامِك قال ذُو الرُمَة :

أذَاكَ تَراها أَشْبَهَت أَم كَأَنَّها ... بجَوْزِ الفَلا خرسُ المَحالِ الدَّوامِكِ ورَحًى دَمُوكٌ : سَرِيعَةُ الطَّحْنِ والجَمْعُ دُمُكٌ قال رُؤْبَةُ :

" رَدَّتْ رَجِيعاً بين أَرْحاءٍ دُمُكْويُروَى دُهُكْ وهُما بمَعْنًى ورُبَّما قِيل : رَحًى دَمَكْمَكٌ أي : شَدِيدَةُ الطَّحْنِ نَقَله الجوهري . ومِدْماكُ الطَّوِيِّ : ما بني على رَأْسِ البِئْرْ . والدَّمْكُ : التَّوْثِيقُ . والمِدْماكُ : خَيطُ البَنّاءِ والنَّجّارِ أَيْضاً . ويُقالُ لزَوْرِ النّاقَةِ : دامِكٌ قال الأَعْشَى :

وزَوْرًا تَرَى في مِرفَقَيهِ تَجانُفًا ... نَبِيلاً كبَيتِ الصَّيدَنانيِّ دامِكَا وقِيل : دامِكًا هنا : أي مُرتَفِعًا وسيأتي في د و ك . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ابنُ دُماكة : رَجلٌ من سُودانِ العَرَبِ في الإِسْلامِ وكان مُغِيرًا . وقال أَبُو زَيْدٍ : دَمَكَ الرَّجُلُ في مِشْيَتِه : إِذا أَسْرَع ودَمَكَت الإِبِلُ لَيلَتَها . والدَّمَدْمَكِيُ : نِسبَةُ رَجُل في مَغارةِ جَبَلٍ من أَعْمالِ شَروانَ قاعِدٌ على كيفَيَّة جُلُوسِ التَّشَهُّدِ وعليهِ ما يَستُرُه من اللِّباسِ وعلى رَأسِه قَلَنْسُوَة يُقال : إِنّه ماتَ من مُدّةٍ تَزِيدُ على أَرْبَعِمائِةِ سَنَة والناسُ يَدْخُلُون عليه أَفْواجاً فإِذا صَلُّوا على النَّبِيِّ - صَلّى اللّهُ عليهِ وسَلّمَ - حَرَكَ رَأْسَهُ ويُقالُ : إِنَّ تَمُرلَنْك لمّا دَخَلَ البلادَ أَمَرَ بدَفْنِه فأُرْسِلَ مَطَرٌ عَظِيمٌ وبَردٌ أَهْلَكَ مَنْ باشَرَ غَسلَه وتَكْفِينَه فتَرَكُوه نَقَلَه شيخُ مَشايِخِنا الشِّهابُ العَجَمِيُ في حَواشِي لُبِّ اللُّبابِ للسّيُوطِيِّ نَقْلاً عن الضَّوْءِ للحافِظِ السَّخاوِيِّ . قلتُ : ولولا غَرابَتُه ما نَقَلْتُه . ومحَمَّدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي الدُّمَيكِ ومُحَمّدُ بنُ طاهِرِ بنِ خالِدِ بن أبي الدّمَيكِ كلاهُما من شُيوخِ الطَّبَراني . ودَمْكان كسَحْبانَ : جَدّ أبي العَبّاسِ عبد اللّهِ بنِ محَمّدٍ الصَّيرَفي البَغْدَادِيِّ المُحَدِّثِ المُتَوفي سنة 312 . وأَبُو الدّمُوكِ بالضمِّ : رجُلٌ من العَرَبِ ومن وَلَدِه الدّمامِكةُ في جِيزَةِ مِصْرَ

لسان العرب
يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ دَمُوك وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً والدَّمْك أَسرع ما يكون من عدوها وبَكْرة دَمُوك صلبة قال صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر لا مثل لها ولا شبه وقيل بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ وكذلك كل شيء شريع المر وقيل هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية وفي التهذيب الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية وجمع الدَّمُوك دُمُك ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً طحنه ورَحِّى دَمُوك سريعة الطحن وربما قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن ويقال أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية والدَّامِكة الداهية وشهر دَمِيك تام كدَكيك كلاهما عن كراع ويقال أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً قال كعب دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ السافُ من البناء أَنشد ثعلب تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر الأَصمعي السافُ في البناء كل صف من اللبنِ وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك وروي عن محمد بن عمير قال كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت وأَنشد الأَصمعي ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل عليهما الصلاة والسلام كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً قال الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك وعند أَهل العِراق سافٌ وهو من الدَّمْك التوثيق والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً وقال شجاع دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت والدَّمُوك اسم فرس وقال أنا ابن عَمْروٍ وهي الدَّمُوكُ حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس والمِدْمَكُ المِطْمَلةُ وهو ما يوسع به الخبز وابن دُماكة رجل من سودان العرب والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل القوي الشديد قال ابن بري وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي قال ابن جني الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة وذلك أنها فاصلة بين العينين والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان فاعرف ذلك أَبو عمرو الدَّميك الثلج ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك قال الأَعشى وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع ودَمَكت الإبل ليلتها
الرائد
* دمك يدمك: دموكا. 1-في مشيه: أسرع. 2-الشيء: صار أملس.
الرائد
* دمك يدمك: دمكا. 1-الشيء: طحنه. 2-الحبل: فتله. 3-ت الشمس في السماء: ارتفعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: