وصف و معنى و تعريف كلمة دمعا:


دمعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح دمعا في معاجم اللغة العربية:



دمعا

جذر [دمع]

  1. دَمَعَ : (فعل)
    • دمَعَ يَدمَع ، دَمْعًا ودَمَعانًا ، فهو دامع ودَمَّاع
    • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
    • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
    • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
    • دَمَعَ البَعيرَ :كَواهُ في مَجْرَى الدَّمْعِ
    • دمعت الشَّجَّةُ: سال دمُها
    • دَمَعَتِ الجَفْنةُ: كثُر دسمها وسال
  2. دَمِعَ : (فعل)
    • دمِعَ يَدمَع ، دَمْعًا ودَمَعًا ودَمَعانًا ، فهو دَمِع ودَمِيع
    • دَمِعَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • دمِعَ الإناءُ: دَمَعَ؛ امتلأ حتَّى فاضَ
  3. ذرَف دمعًا سخينًا:
    • بكى بحرارة.
  4. سكَب دمعًا:
    • بكى.


  5. نزف دمْعا أو دما:
    • سكَبَه بغَزارَةٍ ''نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه'' ° نُزف عقلُه.
  6. دَمَع : (اسم)
    • مصدر دمِعَ
  7. دَمَع : (اسم)
    • دَمَع : فاعل من دَمِعَ
  8. دَمِع : (اسم)
    • امرأَةٌ دَمِعَةٌ: سريعةُ البكاء ، كثيرةُ دمع العين
  9. دَمْع : (اسم)
    • دَمْع : مصدر دَمَعَ
  10. دَمْع : (اسم)


    • دَمْع : جمع دَمعة
  11. دَمع : (اسم)
    • الجمع : أَدْمُعٌ ، و دُمُوعٌ
    • الدَّمْعُ : ماءُ العين يسيل من حزن أو سرور أو نحوهما
    • دُمُوعُ التَّماسيح/ دُمُوع الرِّياء: مَثَلٌ يُضرب لمن يتباكى ويتظاهر بالحزن لأنّ التَّماسيح تسيل دموعُها وهي تلتهم فريستَها
    • دَمْع أيُّوب: نبات عشبيّ ذو حبوب بيضاء لؤلؤيّة قاسية يُتَّخذ منها خرز
    • دَمْعُكَ لا يُجْدِي نَفْعاً: بُكاؤُكَ
  12. دَمعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَمْع
    • قناة دَمْعِيّة: ما يصل وعاء الدُّموع بالمنخرين،
    • قُنْبلةٌ دَمْعِيَّةٌ: مُسيلة للدُّموع
  13. دمَّعَ : (فعل)
    • دمَّعَ يُدمِّع ، تدمِيعًا ، فهو مُدَمِّع ، والمفعول مُدمَّع - للمتعدِّي
    • دمَّعتِ العينُ: دَمَعَت ، سال ماؤُها
    • دمَّعَ فلانًا: أبكاه، أجرى دموعَه
  14. دَميَ: (فعل)
    • دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ
    • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
    • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  15. دَمْي: (اسم)
    • دَمْي : مصدر دَميَ
  16. دَمي: (اسم)


    • جُرْحٌ دَمِيٌ : جُرْحٌ خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
    • مصدر دمِيَ
  17. دَمي: (اسم)
    • دَمي : فاعل من دَميَ
  18. دُمِيّ: (اسم)
    • دُمِيّ : جمع دَم
  19. دِماء: (اسم)
    • دِماء : جمع دَم
  20. اِستَدمَى: (فعل)
    • استدمى يستَدْمي ، اسْتَدْمِ ، اسْتِدْماءً ، فهو مُسْتَدمٍ
    • اسْتَدْمَى الرجلُ: قطر دَمُه
    • استدمى الأَنفُ: رَعَفَ
    • اسْتَدْمَى غريمَه : استخرج دَيْنَه منه برفق
  21. دُمية: (اسم)
    • الجمع : دُمُيات و دُمْيات و دُمًى
    • الدُّمْيةُ : الصورة
    • الدُّمْيةُ : لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال
    • كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ
  22. دامي: (اسم)


    • دامي : فاعل من دَميَ
  23. دامِي: (اسم)
    • دامي الشفتين: ظاهرُ الدّم فيهما
    • دامي الشفتين: لِلْمُلحَّ في الطلب
  24. مُدَمَّى: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَمَّى
    • المُدَمَّى : الشديدُ الحمرة
    • وَصَلَ مُدَمًّى بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ
    • المُدَمَّى: السهمُ الذي يتداوَلُه الرُّماة بينهم
    • مُدَمَّى الْقَلْبِ : مَكْلُومٌ، مَجْرُوحُ القَلْبِ
    • ثَوْبٌ مُدَمّىً : أَحْمَرُ
  25. إِدْماء: (اسم)
    • إِدْماء : مصدر أَدْمَى
,
  1. دمع
    • "الدَّمْع: ماء العين، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ، والقَطْرةُ منه دَمْعة.
      وذُو الدَّمعة: الحُسَين بن زيد بن علي، رضوان الله عليهم، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه، فَعُوتِبَ على ذلك فقال: وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد،رضي الله عنهم، وقتلا بخُراسانَ.
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع،فيهما، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً، وقيل دَمِعَت دَمَعاً، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ، بغير هاء، كلتاهما: سريعة البكاء كثيرة دمع العين؛ الأَخيرة عن اللحياني، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ، وما أَكثر دَمْعَتها، التأْنيث للدَّمْعة.
      وقال الكسائي وأَبو زيد: دَمَعَت، بفتح الميم، لا غير.
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى.
      وعين دَموع: كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال: ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ،إِذا حانَ وِرْدٌ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ ‏

      يقال: ‏جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت.
      والمَدامِعُ: المآقي وهي أَطراف العين.
      والمَدْمَع: مَسِيل الدمع.
      قال الأَزهري: والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين، وجمعه مَدامِعُ.
      يقال: فاضت مَدامِعه.
      قال: والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك.
      والدُّمُع، بضم الدال، والدِّماعُ، كلاهما: سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع.
      وقال أَبو علي في التذكرة: والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير، وبعير مَدْمُوعٌ.
      وقال ابن شميل: الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر، وربما كان عليه دِماعانِ.
      ودَمَعَ المطرُ: سالَ، على المثَل؛

      قال: فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ: ذو رَذاذٍ.
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد؛

      قال: من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع.
      قال أَبو عدنان: من المياه المَدامِعُ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل؛ قال: وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت: والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها،وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال: هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس.
      وقال الغَنوي: إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها.
      وشَجَّة دامِعةٌ: تَسِيلُ دَماً، وهي بعد الدَّامِية، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ، بالعين غير المعجمة؛ وقال ابن الأَثير: هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع.
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم: هو ما يسيل منه أَيام الربيع.
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ.
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه.
      والإِدْماع: مَلْء الإِناء.
      يقال: أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك، قاله ابن الأَعرابي.
      والدُّماعُ: نبت، ليس بثَبت.
      والدُّماع، بالضم: ماء العين من عِلَّة أَو كِبر، ليس الدَّمْعَ؛

      وقال: يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا،قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع: السيَلانُ من الرَّاوُوق، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نزف دمْعا أو دما

    • سكَبَه بغَزارَةٍ :-نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه :- ° نُزف عقلُه

    المعجم: عربي عامة

  3. دمي
    • "الدَّمُ من الأَخْلاطِ: معروف.
      قال أَبو الهيثم: الدَّمُ اسم على حَرْفَين، قال الكسائي: لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ؛ فأَما قول الهُذَلي: وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله: فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ؛ كما، قال: بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ؟

      ‏قال ابن سيده: ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما، قال بالدَّمِ،بالتخفيف، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل؛ وأَوّلها: أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله: مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ، وقوله: نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ،ولو، قال: نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ؛ قال الشاعر: لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا،جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً.
      قال: وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما.
      قال: وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ.
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة؛ قال ابن سيده: القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة.
      قال: وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان.
      وقال أَبو إسحق: أَصله دَمَيٌ، قال: ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه؛ وقوله: جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه: دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ، قال: ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ؛ قال ابن سيده: وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً.
      الجوهري:، قال سيبويه: الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ، بالتسكين، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ، قال: ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك.
      قال ابن بري: قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ.
      قال الجوهري: الدَّمُأَصله دَمَوٌ، بالتحريك، وإنما، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان.
      قال ابن بري: الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر: جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين؟

      ‏قال الجوهري: وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره، والذاهب منه الياء، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال: فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا،ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل.
      قال: ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا، قال: وهذا القول أَصح.
      قال ابن بري: قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي؛ قال: ومثله قول جرير: عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم؟

      ‏قال: أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم: لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري: وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم؟

      ‏قال: ومثله قول علي، كرم الله وجهه: لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها،إذا قِيلَ: قَدَّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ، والنسبة إليه دَمِيٌّ، وإن شئت دَمَويٌّ.
      ويقال: دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم.
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ.
      قال ابن سيده: وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ،وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال: الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول: لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب؛ ومثله قول الآخر: وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل: ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ: لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً.
      ويقال: إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة.
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: في الدَّامِيَة بَعيرٌ؛ الدَّامِيةُ: شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ.
      واسْتَدْمى الرَّجلُ: طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم.
      الأَصمعي: المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
      وفي حديث العَقيقة: يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى، وفي رواية: ويُسَمَّى.
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به؟، قال: إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ، وكان من فِعْلِ الجاهلية، وقال: ويُسَمَّى أَصَحُّ.
      قال الخطابي: إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة؟ وفي الحديث: أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة.
      والمُدَمَّى: الثوبُ الأَحْمَر.
      والمُدمَّى: الشديد الشُّقْرة.
      وفي التهذيب: من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ.
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً.
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً.
      ويقال: كُمَيْتٌ مُدَمّىً؛ قال طفيل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول: تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة.
      قال أَبو عُبيدَةَ: كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه.
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى: الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ.
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ: ما كان فيه سوادٌ.
      والمُدَمَّى من السِّهام: الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به.
      ويقال: المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم.
      وفي حديث سعد، قال: رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات، فقلت: هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي، فكان عنده حتى مات؛ المُدَمَّى من السِّهامِ: الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ؛ قال: ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي، والرماة يتَبرَّكون به؛ وقال بعضهم: هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة؛ قال شمر: المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه:، قال: كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ.
      والمُدمَّى: السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد.
      ويقال: سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في بَيْعة الأَنْصار، رضي الله عنهم: أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ، فتَبَسَّمَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وقال: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ، ورواه بعضهم: بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت؛

      وأَنشد للعُقَيْلي: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ؛ وكذلك قوله: فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه،وقال الزجاج: معناه فإن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه.
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ: إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ، ويروى: ذا ذِمٍّ، بالذال المعجمة، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له.
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ: إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله.
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة: والدَّمِ ما هو بشاعر، يعني النبي، صلى الله عليه وسلم؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ.
      ومنه الحديث: لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ، ويُرْوى: لا والدُّمى،جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام.
      والدَّمُ: السِّنَّوْرُ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش؛

      وأَنشد كراع: كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ: ذكور اليرابيع.
      ورجلٌ دامي الشِّفَة: فقِيرٌ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي.
      ودَمُ الغِزْلان: بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة.
      وبناتُ دَم: نَبْتٌ.
      والدُّمْيَةُ: الصَّنَم، وقيل: الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه، وقال كُراع: هي الصورة فعَمَّ بها.
      ويقال للمرأََة: الدُّمْيَةُ، يكنى عن المرأة بها، عربية، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً؛ وقول الشاعر: والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير؛ قال ابن بري: الذي في الشعر كالدُّمى، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله، وهو: إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ: جعَلَها كالدُّمَى؛

      وأَنشد أَبو العلاء: صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها،يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ؛ الدُّمْية: الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها.
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك.
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب؛ كلاهما عن ثعلب.
      الليث: وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ.
      وساتي دَمَا: اسم جبل: يقال: سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة: لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ،للهِ دَرُّ، اليَوْمَ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى: وهِرَقْلاً، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا،مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله «ذي البأس» هكذا في الأصل والصحاح، قال في التكملة: والرواية في الناس بالنون، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله: فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ: العَنْدَمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دمِيَ
    • دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ :-
      دمِيَ الجُرحُ خرجَ منه الدّمُ ولم يسِل، نَزَف دَمُه :-دَمِي أَنْفُه، - دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَمَوِيّ
    • دَمَوِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دَم.
      2 - صفة مميّزة لمزاج الشَّخص
      • عَهْدٌ دَمَوِيّ: سُفِكَت فيه الدِّماءُ.
      • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ يدور الدَّم من خلاله.
      • الورم الدَّمويّ: (طب) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ. • الدورة الدَمَوِيَّة: (حي، طب) دوران الدَّم في الجسم من الأوردة إلى الشّرايين، ومن الشّرايين إلى الأوردة.
      • جلطة دمويَّة: (طب) كتلة هلاميّة شبه صلبة من الدم المتخثِّر تحتوي على كريّات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدّم الواقعة في شَرَك شبكة اللِّيفين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَمي
    • دمي - يدمى ، دمى ودميا ودميا
      1-دمي الجرح : خرج منه الدم

    المعجم: الرائد

  7. المُدَمَّى
    • المُدَمَّى : الشديدُ الحمرة.
      يقال: ثوبٌ مُدَمَّى، و خيلٌ مُدَمَّاة.
      و.
      المُدَمَّى السهمُ الذي يتداوَلُه الرُّماة بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُدَمّىً
    • [د م ي]. (مفعول مِنْ دَمَّى).
      1. :-وَصَلَ مُدَمًّى بِالدَّمِ :- : مُلَطَّخٌ بِهِ.
      2. :-مُدَمَّى الْقَلْبِ :- : مَكْلُومٌ، مَجْرُوحُ القَلْبِ.
      3. :-ثَوْبٌ مُدَمّىً :- : أَحْمَرُ. :-خَيْلٌ مُدَمَّاةٌ.

    المعجم: الغني

  9. آدَميّ
    • آدَميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى آدَمُ.
      2 - إنسان :-يدرك الآدَمِيُّ قيمة وجوده.
      3 - إنسانيّ أو ما يليق بالإنسان
      • غير صالح للاستهلاك الآدَمِيّ.
      • لا آدمي: حيوانيّ، لا يليق بالإنسان :-أدانت منظمة العفو الدولية التعذيب الّلا آدميّ للأَسرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. استدمى
    • استدمى يستَدْمي ، اسْتَدْمِ ، اسْتِدْماءً ، فهو مُسْتَدمٍ :-
      استدمى الجُرْحُ قَطَرَ دَمُه :-استدمَى الأنفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دُمْيَة
    • دُمْيَة :-
      جمع دُمُيات ودُمْيات ودُمًى:
      1 - تمثالٌ صغيرٌ يُضْربُ به المثلُ في الحسن :-نِساءٌ كالدُّمَى.
      2 - لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال.
      3 - صورة ممثَّلة من العاج أو الخشب وغَيْره :-اقتني مجموعة دُمًى من العاج الثَّمين.
      4 - امرأة جميلة :-لقد تزوّج دُمية.
      5 - صورة مصغَّرة للإنسان وغيره تُحرَّك بخيوط :-مسرح الدُّمى: مسرح العرائس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. آدَمِيٌّ
    • (مَنْسوبٌ إِلَى آدَمَ). وَتَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ :
      1. :-رَجُلٌ آدَمِيٌّ :- : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ. مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث) .
      2. :-أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ :- : بالنَّاسِ.

    المعجم: الغني

  13. إِستَدمَى
    • إستدمى - استدماء
      1- إستدمى : قطر دمه، سال. 2- إستدماه : أخذ دمه. 3- إستدماه : أخذ دينه منه برفق ولين.

    المعجم: الرائد

  14. دَمَويّ
    • دموي
      1- دموي : نسبة إلى الدم. 2- دموي : «حاكم دموي» : ظالم، بطاش، طاغية.

    المعجم: الرائد

  15. اسْتَدْمَى
    • اسْتَدْمَى الرجلُ: قطر دَمُه.
      ويقال: استدمى الأَنفُ: رَعَفَ .
      و اسْتَدْمَى غريمَه : استخرج دَيْنَه منه برفق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَمِيَ
    • دَمِيَ الجُرْحُ دَمِيَ دَمِّى، ودَمْيًا، خرج منه الدمُ ولم يَسِلْ.
      فهو دَمٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَمِيَ
    • [د م ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَمِيَ، يَدْمَى، مصدر دَمىً. :-دَمِيَ الجُرْحُ :- : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ.

    المعجم: الغني

  18. دَمَوِيٌّ
    • [د م ي]. (مَنْسوبٌ إلى الدَّمِ).
      1. :-الدَّوْرَةُ الدَّمَوِيَّةُ :- : دَوْرَةُ الدَّمِ في جِسْمِ الإِنْسانِ.
      2. :-كانَ حاكِماً دَمَوِيّاً :- : سَفَّاكاً لِلدِّماءِ، سَفَّاحاً.

    المعجم: الغني

  19. تَدْويِمٌ
    • [د و م]. (مصدر دَوَّمَ).
      1. :-تَدْوِيمُ الطَّائِرِ فيِ الفَضَاءِ :- : تَحْليِقُهُ.
      2. :-تَدْوِيمُ الخَمْرِ بِشَارِبِهَا :- : إِسْكَارُهُ.
      3. :-تَدْويِمُ الدَّوَّامَةِ :- : إِدَارَتُهَا .

    المعجم: الغني

  20. دُمْيَةٌ
    • 1. :-تَلْعَبُ بِدُمْيَتِها :-: صُورَةُ بِنْتٍ صَغيرَةٍ مَصْنوعَةٍ منَ الثَّوْبِ أَوِ الْمَطَّاطِ وَنَحْوِهِمَا. :-إِنَّها لَدُمْيَةٌ :- : تُقالُ إِعْجاباً بِجَمالِ امْرَأَةٍ.
      2. :-كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :- : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ.

    المعجم: الغني

  21. دماغيَّة
    • دماغيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دِماغ.
      2 - مصدر صناعيّ من دِماغ.
      • اللاَّدماغيَّة: (طب) الفقدان أو الانعدام الخِلْقيِّ لمعظم الدِّماغ والحبل الشَّوكيّ. • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) انسِداد أوعية الدَّم الذي يُمنع وصوله إلى المخّ بسبب تكوين جلطة في أحد الشَّرايين أو نتيجة لضغط الدَّم المرتفع، ونتيجة لذلك قد يحدث شلل في بعض أعضاء الجسم، أو عيوب أثناء الكلام، أو فقد بعض الحواسّ، واضطرابات في الإدراك، والغيبوبة.
      • القشرة الدِّماغيَّة: (التشريح) طبقة خارجيَّة من مادَّة سنجابيَّة تغطّي نصفَيْ كرة المخّ مسئولة عن الوظائف العصبيَّة الأكثر تعقيدًا كالإحساس والتَّفكير والذَّاكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. دامية
    • مؤنث دامي، والدامي هو الذي يسيل دمه، والدامية هي الضربة التي تؤدي لخروج الدم، ولكن لا بد أن تدخل اللحم يسيرا حتى يتحقق المعنى المستعمل هند الفقهاء.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. أدمي
    • أدمي
      1- أدمي النسبة إلى آدم. 2- أدمي : إنساني، مهذب، شريف.

    المعجم: الرائد

  24. دُمية
    • دمية - ج، دمى
      1- دمية : صورة منقشة. 2- دمية : لعبة مزينة على شكل إنسان أو غيره يلعب بها الأولاد.

    المعجم: الرائد

  25. دامية
    • دامية
      1- دامية : مؤنث دام. 2- دامية : شجة تدمي.

    المعجم: الرائد



معنى دمعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمْعٌ** - ج:** دُموعٌ**،** أَدْمُعٌ**. [د م ع]. (مص. دَمَعَ). 1. "دَمْعُ العَيْنِ": الماءُ السَّائِلُ مِنْهَا. 2. "دَمْعُكَ لا يُجْدِي نَفْعاً": بُكاؤُكَ. 3. "لا تُبالِ. إِنَّها دُموعُ التَّماسيحِ" : أَيْ ما يَتَقاطَرُ مِنَ العَيْنِ وَلا يُعَبِّرُ عَنْ حُزْنٍ أَوْ أَسَفٍ. "دُموعٌ كاذِبَةٌ".
معجم الغني
**دَمَعَ** - [د م ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَمِعَ**،** يَدْمَعُ**، مص. دَمْعٌ. 1. "دَمَعَتِ العَيْنُ" : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ. 2. "دَمَعَ الْمَطَرُ" : سالَ. 3. "دَمَعَ الثَّرَى" : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ. 4. "دَمَعَ البَعيرَ" :كَواهُ في مَجْرَى الدَّمْعِ.
معجم الغني
**دَمِعَ** - [د م ع]. (ف: ثلا. لازم).** دَمِعَ**،** يَدْمَعُ**، مص. دَمَعٌ، دَمَعانٌ. 1. "دَمِعَتِ العَيْنُ" : سالَ دَمْعُها. 2. "دَمِعَ الإِناءُ" : اِمْتَلأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمْعِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَمْع: "غُدَّةٌ دَمْعِيَّةٌ"| قناة دَمْعِيّة: ما يصل وعاء الدُّموع بالمنخرين- قُنْبلةٌ دَمْعِيَّةٌ: مُسيلة للدُّموع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمعَ يُدمع، إِدْماعًا، فهو مُدْمِع، والمفعول مُدْمَع • أدمعَ عينَه: جعله يدمع، أسال دموعَ عينه "أدمعه الدَّواءُ/ الضّحكُ/ الغاز". • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدمعَ يستدمِع، استدماعًا، فهو مستدمِع، والمفعول مستدمَع • استدمعه الخبرُ: أثار دمعَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمَعان [مفرد]: 1- مصدر دمَعَ ودمِعَ. 2- نزول المطر القليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمُوع [مفرد]: صيغة مبالغة من دمَعَ| عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمِيع [مفرد]: ج دُمَعاءُ ودَمْعَى، مؤ دَمِيع، ج مؤ دَمائع ودَمْعَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمِعَ.
المعجم الوسيط
العينُ ـَ دَمْعاً، ودَمَعاناً: سال دمعُها. ويُقال: دمعت الشَّجَّة: سال دمُها. ودمع المطرُ: سال. و ـ الجَفْنةُ: كثُر دسمها وسال. و ـ الثرى أَو المكان: ظهر كأَنَّه يسيل نَدىً أَو يكاد. فهو دامع ودَمَّاع. و ـ البعيرَ: كواه في مَجْرى الدمع.( أَدْمعَ ) الإِِناءَ: ملأَه حتَّى يفيض.( الدِّماع ): من سمات الإِِبل في مجرى الدمع، وهو خَطٌّ صغير.( الدُّمَاع ): أثر الدمع في الوجه. و ـ ماء العين من علَّة أَو كبر.( الدَّمْعُ ): ماء العين. ( ج ) أَدْمُعٌ، ودُمُوعٌ.( الدَّمِعُ ): يُقال: امرأَةٌ دَمِعَةٌ: سريعة البكاء كثيرة دمع العين.( الدَّمْعان ): قَدَحٌ دَمْعان: امتلأَ فجعل يسيل من جوانبه.( الدَّمْعةُ ): القطرة من ماء العين. ( ج ) دَمْعٌ. ( جج ) أَدْمُعٌ. ودُمُوعٌ. ويُقال: شرب دَمْعَةَ الكَرْم: الخمر.( الدَّمّاعُ ): يوم دَمّاعٌ: ذو رَذاذٍ.( الدُّمّاعُ ): ما يسيل من الكَرْم في الربيع. و ـ ما يتحرك من رأْس الصبي إِِذا وُلِدَ.( الدَّمُوع ): يُقال: عينٌ دَمُوعٌ: كثيرة الدّمعة. و ـ سريعتها. وثَرىً دَمُوعٌ: يسيل منه الماء أَو يكاد.( الدَّمِيعُ ): من الرجال: السريع البكاء الكثير دمع العين. ( ج ) دَمْعَى، ودُمَعاءُ. والمرأَة: دميعٌ أيضاً. ( ج ) دَمْعَى، ودمائع.( المَدْمَعُ ): مَسِيل الدَّمْع. و ـ مُجْتَمَعُ الدَّمع في نواحي العين. ( ج ) مَدَامِعُ.
مختار الصحاح
د م ع : الدَّمْعُ دمع العين و الدَّمْعَةُ القطرة منه و دَمَعَتِ العين من باب قطع ودمعت من باب طرب لغة و الدَّامِعَةُ من الشجاج بعد الدامية قال أبو عبيد الدامية هي التي تدمي من غير أن يسيل منها دم فإذا سأل منها دم فهي الدامعة بالعين المهملة و المَدَامِعُ المآقي وهي أطراف العين
الصحاح في اللغة
الدَمْعُ: دَمْعُ العين. والدَمْعَةُ: القَطرَةُ منه. ودَمَعَتِ العينُ تَدْمَعُ دَمْعاً، ودَمِعَتْ بالكسر دَمَعاً: لغةٌ حكاها أبو عبيدة. وامرأةٌ دَمِعَةٌ: سريعةُ الدَمْعَةِ. والدامِعَةُ من الشِجاجِ بعد الدامية. والمَدامِعُ: المآقي، وهي أطراف العين. والدِماعُ بالضم: ماء العين من عِلَّةٍ أو كِبَرٍ، ليس الدَمْعَ. وقال الراجز: يا مَنْ لِعَينٍ لا تَني تَهْماعا قد تَرَكَ الدَمْعُ بها دُماعا ودُمَّاعُ الكَرْمِ: ما يسيل منه أيَّامَ الربيع. قال الأحمر: الدُمُعُ بضم الدال والميم: سِمَةٌ في مَجرى الدمع.
تاج العروس

الدَّمْعُ : ماءُ العَيْنِ مِنْ حُزْنٍ أَوْ سُرُورٍ . ج : دُمُوعٌ وأَدْمُعٌ . والدَّمْعَةُ : القَطْرَةُ مِنْهُ إِنْ كانَت من السُّرُورِ فبارِدَةٌ أَو مِنَ الحُزْنِ فحارَّةٌ . وذُو الدَّمْعَةِ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ ذِي العَبْرَة الحُسَيْن بن زَيْد الشَّهِيدِ بنِ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ أَبِي طالِبٍ قَدَّسَ اللهُ رُوحَهُ ونَوَّرَ ضَرِيحَيْ أَبِيهِ وجَدِّهِ ورَضِيَ الله عَنْ أَبِي جَدِّه وجَدِّ جَدِّهِ ويُلَقَّب أَيضاً بذِي العَبْرَةِ وذلِكَ لِكْثَرةِ بُكَائِهِ قِيلَ : إِنَّهُ عُوتِبَ عَلَى ذلِكَ فقالَ : وهَلْ تَرَكَتِ النَّارُ والسَّهْمَانِ لِي مَضْحَكاً يُرِيدُ السَّهْمَيْنِ اللَّذَيْنِ أَصابَا زَيْدَ بنَ عَلِيٍّ ويَحْيَي بنَ زَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وقُتِلاَ بِخُراسانَ . تُوُفَّيَ ذُو الدَّمْعَةِ سَنَةَ مِائَةٍ وخَمْسٍ وثَلاثِينَ وقِيلَ : سَنَةَ مئة وأَرْبَعِينَ . وقالَ أَبو نَصْرٍ البُخَارِيّ : قُتِلَ أَبُوهُ وهُو صَغِيرٌ فرَبَّاهُ جَعْفَر الصّادِقُ . وفي وَلَدِهِ البَيْتُ والعَدَدُ مِنْ ثَلاثَةِ رِجَالٍ : يَحْيَى والحُسَيْنِ وعَلِيٍّ كما بَسَطْنَاهُ في المُشَجَّرَات . ودَمَعَتِ العَيْنُ تَدْمَعُ دَمْعاً ودَمِعَتْ تَدْمَعُ دَمَعاً كمَنَعَ وفَرِحَ الثّانِيَةُ حَكَاهَا أَبو عُبَيْدَةَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ الكِسَائِيُّ وأَبُو زَيْدٍ : دَمَعَتْ بفَتْحِ المِيمِ لا غَيْرُ

وامْرَأةُ دَمِعَةٌ كفَرِحَةٍ : سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ كما في الصِّحّاح . وفي اللّسَان : سَرِيعَةُ البُكَاءِ كَثيرَةُ دَمْعِ العَيْنِ . والدَّامِعَةُ مِن الشِّجَاجِ : بَعْدَ الدَّامِيَةِ قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الدَّامِيَةُ : هي الَّتِي تَدْمَى مِن غَيْرِ أَنْ يَسِيلَ مِنْهَا دَمٌ فإِذا سالَ مِنْهَا دَمٌ فهِيَ الدّامِعَةُ العَيْنِ المُهْمَلَةِ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : هو أَنْ يَسِيلَ الدَّمُ مِنْهَا قَطْراً كالدَّمْعِ وفي الأَسَاسِ : هي الَّتِي تَسِيلُ دَماً قَلِيلاً وهو مَجَازٌ . ومِنْهُ : دَمَعَ الجُرْحُ : إِذا سالَ . قُلْتُ : وسَيَأْتِي له في دمغ أَنَّ الدَّامِغَةَ قَبْلَ الدَّامِيَةِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ في قَوْلِهِ : بَعْدَ الدّامِيَةِ

والدَّمّاعُ كشَدّادٍ مِن الثَّرَى : ما تَرَى كَأَنَّهُ يَتَحَلَّبُ نَدىً أَو يَكادُ . قال :

" مِنْ كُلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ كالدّامِعِ وهو مَجَازٌ . ويَوْمٌ دَمّاعٌ : فيه رذَادٌ . وهو مَجَازٌ . والدُّمّاع كرُمّانٍ : ما يَسِيلُ مِن الكَرْمِ في أَيّامِ الرَّبِيعِ . وهو مَجازٌ . وهكَذَا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالتَّشْدِيدِ وهو في نُسَخِ الصّحاح والأَسَاس بالتَّخْفِيفِ . وقالَ اللَّيْثُ : الدُّمّاع : مَا تَحَرَّكَ مِنْ رَأْسِ الصَّبِيّ إِذا وُلِدَ وهي النَّمّغَةُ فإِذا اشْتَدَّ ذَهَب عَنه هذا الاسْمُ . قالَ الصّاغَانِيّ : وهذا تَصْحِيفٌ والصَّوابُ : الرَّمّاعَةُ والزَّمّاعَةُ بالرّاءِ والزايِ المَفْتُوحَتَيْنِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الدِّمَاعُ ككِتَابٍ : مِيسَمٌ في المَنَاظِرِ سائلٌ إِلَى المَنْخِرِ وربما كانَ عَلَيْه دِمَاعَانِ . والدُّمَاعُ كغُرَابٍ : نَبْت ولَيْسَ بثابِتٍ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ

وقال الأَحَمْر : الدُّمُعُ بِضَمَّتَيْنِ : سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ مِن الإِبِلِ . وقالَ أَبُو عَلِيٍّ في التَّذْكرةِ : هو خَطٌّ صَغِيرٌ . وبَعِيرٌ مَدْعُوعٌ : مَوْسُومٌ بِهَا أَيْ بِتِلْكَ السِّمَةِ . ودَمْعُ دَاوُودَ عَلَيْه السَّلامُ : دَوَاءٌ م مَعْرُوفٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . ومِن المَجَازِ : قَدَحٌ دَمْعَانُ أَيْ مُمْتَلِئٌ سَيّالٌ من شِدَّة الاْمِتلاءِ وفي اللِّسَان : إِذَا امْتَلأَ فجَعَلَ يَسِيلُ مِنْ جَوَانِبِهِ . والدَّمْعَانَةُ : ماءٌ لِبَنِي بَحْرٍ مِنْ بَنِي زُهَيْرِ بنِ جَنَابٍ الكَلْبِيّ بالشّامِ . والإِدْمَاعُ : مِلْءُ الإِناءِ يُقَالُ : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَكَ قالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الدَّمَعَانُ مُحَرَّكَةً والدُّمُوعُ بالضَّمِّ : مَصْدَرَاً دَمَعَتِ العَيْنِ كمَنَعَ

وامْرَأَةٌ دَمِيعٌ كأَمِيرٍ بغَيْرِ هاءٍ : سَرِيعَةُ البُكَاءِ كَثِيرَةُ دَمْعِ العَيْنِ عَنِ اللِّحْيَانِيّ مِن نِسْوَةٍ دَمْعَي ودَمَائعَ وما أَكْثَرَ دَمْعَتَهَا التَّأْنِيثُ للدَّمْعَةِ . وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ دَمِيعٌ مِنْ قَوْم دُمَعَاءَ ودَمْعَي . وعَيْنٌ دَمُوعٌ : كَثِيرَةُ الدَّمْعَةِ أَوْ سَرِيَعَتُهَا . ولَهُ عَيْنٌ دَامِعَةٌ وَدَمّاعَةٌ وعُيُونٌ دَوَامِعُ . واسْتَعَارَ لَبِيدٌ الدَّمْعَ في الجَفْنَة يَكْثُر دَسَمُها ويَسِيلُ فَقَالَ :

ولكِنَّ مَالِي غالَهُ كُلُّ جَفْنَةٍ ... إِذَا حانَ وِرْدٌ أَسْبَلَتْ بِدُمُوعِ يُرِيدُ سالَتِ الجَفْنَةُ ودُمُوعُها : دَسَمُهَا يُقَالُ : جَفْنَةٌ دَامِعَةٌ وقَدْ دَمِعَتْ ورَذَمَتْ

والمَدَامِعُ : المَآقِي وهي أَطرافُ العَيْنِ : والمَدْمَعُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ . قال الأَزْهَرِيُّ : والمَدْمَعُ : مُجْتَمَعُ الدَّمْعِ في نَوَاحِي العَيْنِ وجَمْعُه مَدَامِعُ . يُقَالُ : فَاضَتْ مَدَامِعُه . وقالَ : والمَاقِيَانِ مِنَ المَدامِعِ والمُؤْخِرَانِ كَذلِكَ . وقَدْ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً والعَجَبُ من المُصَنِّفِ كَيْفَ تَرَكَهُ . ويُقَالُ : هو يَسْتَدْمِعُ . ومِن المَجَازِ : بَكَتِ السَّمَاءُ ودَمَعَ السَّحَابُ وسالَ . ثَرىً دَمُوعٌ كصَبُورٍ : يَتَحَلَّبُ مِنْهُ الماءُ . وقَالَ أَبُو عَدْنَانَ : مِن المِيَاهِ المَدَامِعُ وهي ما قَطَرَ مِن عُرْضِ جَبَلٍ . والدُّمَاعُ بالضَّمِّ : ماءُ العَيْنِ مِنْ عِلَّةٍ أَوْ كِبَرٍ لَيْسَ الدَّمْعَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

" يا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَنِي تَهْماعَاً

" قَدْ تَرَكَ الدَّمْعُ بِهَا دُمَاعَاً ووَجْدَتُ بِخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا في هامِشِ النُّسْخَةِ : يُقَالُ : إِنَّ الدُّمَاعَ أَثَرُ الدَّمْعِ في الوَجْهِ وأَنْشد البَيْتَ قالَ : والاسْتِشْهَادُ به عَلَى ذلِكَ أَلْيَقُ . وقالَ أَبو عَدْنَانَ : سَأَلْتُ العُقَيْلِيَّ عَنْ هذا البَيْتِ :

والشَّمْسُ تَدْمَعُ عَيْنَاهَا ومَنْخِرُهَا ... وهُنَّ يَخْرُجْنَ مِنْ بِيدٍ إِلى بِيدِ فقالَ : أَزْعُم أَنَّهَا الظَّهيرَةُ إِذا سَالَ لُعَابُ الشَّمْسِ . وقالَ الغَنَوِيُّ : إِذا عَطِشَتِ الدَّوابُّ ذَرَفَتْ عُيُونُها وسالَتْ مَنَاخِرُهَا . والدَّمْعُ بالفَتْح : السَّيَلانُ من من الرّاوُوقِ وهو مِصْفَاةُ الصَّبَاغِ

ومِنَ المَجَازِ : أَدْمَعَ إِناءَه إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ . وَدَمَعَ إِناؤْه وشَرِبَ دَمْعَةَ الكَرْمِ أَي الخَمْرَ كما في الأَساس . والدّامِعَةُ : الحَدِيدَةُ الَّتِي فَوْقَ مُؤْخِرةِ الرَّحْلِ عن الأَصْمَعِيّ نَقَلَه الصّاغَانِيّ وصاحِبُ اللِّسَان في د م غ قَالُوا : وبالمُعْجَمَة أَكْثَر

لسان العرب
الدَّمْع ماء العين والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ والقَطْرةُ منه دَمْعة وذُو الدَّمعة الحُسَين بن زيد بن علي رضوان الله عليهم لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه فَعُوتِبَ على ذلك فقال وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد رضي الله عنهم وقتلا بخُراسانَ ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع فيهما دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً وقيل دَمِعَت دَمَعاً وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ بغير هاء كلتاهما سريعة البكاء كثيرة دمع العين الأَخيرة عن اللحياني من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ وما أَكثر دَمْعَتها التأْنيث للدَّمْعة وقال الكسائي وأَبو زيد دَمَعَت بفتح الميم لا غير ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى وعين دَموع كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ إِذا حانَ وِرْدٌ أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ يقال جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت والمَدامِعُ المآقي وهي أَطراف العين والمَدْمَع مَسِيل الدمع قال الأَزهري والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين وجمعه مَدامِعُ يقال فاضت مَدامِعه قال والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك والدُّمُع بضم الدال والدِّماعُ كلاهما سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع وقال أَبو علي في التذكرة والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير وبعير مَدْمُوعٌ وقال ابن شميل الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر وربما كان عليه دِماعانِ ودَمَعَ المطرُ سالَ على المثَل قال فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ ذو رَذاذٍ وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد قال من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع قال أَبو عدنان من المياه المَدامِعُ وهي ما قطر من عُرْضِ جبل قال وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس وقال الغَنوي إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها وشَجَّة دامِعةٌ تَسِيلُ دَماً وهي بعد الدَّامِية فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ بالعين غير المعجمة وقال ابن الأَثير هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم هو ما يسيل منه أَيام الربيع وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه والإِدْماع مَلْء الإِناء يقال أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك قاله ابن الأَعرابي والدُّماعُ نبت ليس بثَبت والدُّماع بالضم ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ليس الدَّمْعَ وقال يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع السيَلانُ من الرَّاوُوق وهو مِصْفاة الصَّبّاغ
الرائد
* دمع يدمع: دمعا ودمعانا. 1-ت العين: سال دمعها. 2-الجرح: سال دمه. 3-ت السحابة: نزل مطرها. 4-المطر: سال.
الرائد
* دمع يدمع: دمعا ودمعانا ودموعا. 1-ت العين: سال دمعها. 2-الإناء: امتلأ.
الرائد
* دمع. 1-مص. دمع. 2-ماء العين يسيل من حزن أو ألم أو فرح أو مرض، ج دموع وأدمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: