وصف و معنى و تعريف كلمة دملتنا:


دملتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دملتنا في معاجم اللغة العربية:



دملتنا

جذر [دمل]



معنى دملتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَمَلَ** \- [د م ل]. (ف: ثلا. متعد).** دَمَلْتُ**،** أَدْمُلُ**،** اُدْمُلْ**، مص. دَمْلٌ، دَمَلانٌ. 1. "دَمَلَ الدُّمَلَ" : دَواهُ. 2. "دَمَلَ الأَرْضَ": أَصْلَحَها بِالدِّمالِ. 3. "دَمَلَ النَّاسَ" : خالَطَهُمْ على ما فيهِمْ.
Advertisements


معجم الغني
**دُمَلٌ**،** دُمَّلٌ** \- [د م ل]. ج:** دَمامِلُ**،** دَماميلُ**. "بَرَزَ دُمَّلٌ في فَخِذِهِ" : الخُراجُ، البَثْرُ، وَهُوَ ما يَظْهَرُ على الجِلْدِ وَيُحْدِثُ انْتِفاخاً وَيَتَكَوَّنُ بِداخِلِهِ القَيْحُ.
معجم الغني
**دَمِلَ** \- [د م ل]. (ف: ثلا. لازم).** دَمِلَ**،** يَدْمَلَ**، مص. دَمَلٌ. "دَمِلَ الجُرْحُ" : اِلْتَأَمَ، بَرئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدملكَ يتدملك، تَدَمْلُكًا، فهو مُتَدَمْلِك • تدملك الشَّيءُ: نعُم واستدار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندملَ يندمل، اندِمالاً، فهو مُنْدَمِل • اندملَ الجُرْحُ: التَحَمَ وأَخَذَ في البُرءِ "اندمَلَتْ جروحُه". • اندملَ المريضُ: قارَبَ الشِّفاءَ من جُرْحه أو مرضه.


المعجم الوسيط
الدُّمَّلَ ـُ دَمْلاً، ودَمَلاناً: داواه. و ـ الأَرضَ: أَصلحها بالدَّمَال. فهو دامل، ودَمَّال. و ـ القومَ: خالطهم على ما فيهم.( دَمِلَ ) جُرْحُهُ ـَ دَمَلاً: برئ.( أَدْمَلَ ) الأَرضَ: سَمَّدها بالدَّمال.( دَامَلهُ ) داراه ليصلح ما بينهما.( ادَّمَلَ ) الجرحُ: دَمِل.( انْدَمَلَ ) الجرحُ: أَخذ في البرء. ويُقال: اندمل المريض: قارب الشفاءَ من مرضه أَو من جرحه.( تَدَامَلَ ) القوم: تصالحوا.( تَدَمَّلَتِ ) الأَرضُ: صَلَحت بالدَّمال.( الدِّمَالُ ): السَّمادُ. و ـ التمر العفن الأَسود القديم. و ـ فَسَادُ الطَّلْع قبل إِِدراكه حتى يسودّ. و ـ ما رَمَى به البحرُ مما لا خير فيه.( الدُّمَلُ ): الخُرَاج.( الدُّمَّلُ ): الدُّمَل: التهابٌ محدود في الجلد والنُّسُج التي تحته مصحوب بتقيُّح. ( ج ). دَمامِلُ، ودَمامِيلُ.
المعجم الوسيط
الشيءَ: مَلَّسه ودوّره. فهو مُدَمْلَكٌ.( تَدَمْلَكَ ) الشيءُ: املسّ واستدار ( مطاوع دملكه ). و ـ ثَدْيُ الجارية: استدارَ ونَهَد.( الدُّمْلُوكُ ): الحجر الأَسود المستدير. ( ج ) دماليك.


مختار الصحاح
د م ل : انْدَمَلَ الجرح تماثل و الدُّمَّلُ واحد دَمَامِيلُ القروح
الصحاح في اللغة
الدَمالُ بالفتح: السِرْجينُ. وقد دَمَلْتُ الأرض. ودَمَلْتُ بين القوم: أصلحتُ. والدَمالُ

أيضاً: التمرُ العَفِنُ. والمُدامَلَةُ كالمداجاة: يقال: ادْمُلِ القومَ، أي اطْوِهِمْ على ما فيهم. وانْدَمَلَ الجرحُ، أي تماثَلَ. والدُمَّلُ: واحد دَماميلِ القروحِ،ويخفَّفُ أيضاً.
الصحاح في اللغة
نصلٌ مُدَمْلَكٌ، أي أملسٌ مُدَوَّرٌ. تقول منه: دَمْلَكْتُ الشيءَ فَتَدَمْلَكَ. وحافرٌ مُدَمْلَكٌ، مثل مُدَمْلَقٍ ومُدَمْلَجٍ. والدُمْلوكُ: الحجرُ المُدوَّر.
تاج العروس

الدُّمْلُوكُ بالضّمِّ : الحَجَرُ الأَمْلَسُ المُستَدِيرُ كما في المُحْكَمِ وقالَ الجَوهَرِيّ : هو الحَجَرُ المُدَوَّرُ . ويُقالُ : حَجَرٌ مُدَمْلَكٌ وسَهْمٌ مُدَمْلَكٌ أي : مُخَلَّقٌ كما في المُحْكَمِ وهُوَ أي المُدَمْلَكُ المَفْتُولُ المَعْصُوبُ وكذلك حَجَرٌ مُدَمْلَقٌ

وقد تَدَمْلَكَ ثَدْيُها : إِذا فَلَكَ ونَهَدَ ولا يُقالُ : تَدَمْلَقَ قاله اللَّيثُ وأَنْشَدَ :

" لَم يَعْدُ ثَدْياهَا عَنَ آنْ تفَلَّكَا

" مُستَنْكِرانِ المَسَّ قد تدَمْلَكَا ومما يستدرك عليه : دَمْلَكْتُ الشيء : إِذا مَلَستَه وحافِرٌ مُدَمْلَكٌ : أَمْلَسُ . وتَدَمْلَكَ الشّيءُ : امَّلَسَ واسْتَدَار

تاج العروس

الدَّمَالُ كسَحابٍ : التَّمْرُ العَفِنُ الأَسودُ القديمُ يقال : جاء بتَمرٍ دَمَالٍ كما في المحكَم وهو قولُ الأصمعِي . في التهذيب : الدَّمالُ : ما رَمَى به البَحْرُ مِن خُشارَةِ ما فيه من الخَلْقِ مَيِّتاً نحو الأصدافِ والمَناقِيف والنَّبَّاح قاله اللَّيث وأنشد :

" دِمالُ البُحُورِ وحِيتانُها الدَّمالُ : السِّرقِينُ ونحوه كما في التهذيب . الدَّمالُ : ما وَطِئَتْه الدَّوابُّ من البَعْرِ الوَأْلَةِ وهي البَعْرُ من التُّراب كما في المحكَم وأنشد :

" فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ

" ومُظْلِماً ليس على الدَّمال الدَّمالُ : فَسادُ الطَّلْعِ قبلَ إدْراكِه حتَّى يَسْوَدَّ . ونَصُّ ابنِ دُرَيد : الدَّمالُ داءٌ يُصِيبُ النَّخلَ فيَسوادُّ طَلْعُه قبلَ أن يُلَقّح ويُقال له أيضاً : الدَّمانُ واللامُ يُشارِكُ النُّونَ في مَواضِعَ . ودَمَلَ الأرضَ دَمْلاً بالفتح ودَمَلاناً محرَّكةً : أصْلَحها بالدَّمال . أَو دَمَلَها : أصْلَحها وأَدْملَها : سَرْقَنَها كما في المحكَم . ومنه حديثُ سعدٍ رضي الله تعالى عنه : " أنه كان يَدْمُلُ أرضَه بالعُرَّة وكان يقول : مِكْتَلٌ عُرَّة مِكْتَلٌ بُرَّة . فتَدَمَّلَتْ : صَلَحَتْ به قال :

وقد جَعَلَتْ مَنازِلُ آلِ لَيلَى ... وأُخْرَى لم تُدَمَّلْ يَستَوِينا مِن المَجاز : دَمَل بَينَهم دَمْلاً : إذا أصلح قال الكُمَيت :

رَأى إِرَةً منها تُحَشُّ لِفِتْنَةٍ ... وإيقاد راجٍ أن يكونَ دَمالَها يقول : يرجو أن يكونَ سببَ هذه الحَرب كما أنّ الدَّمال يكون سبباً لإشعال النارِ . كدَوْمَلَ بينَهم وهذه عن ابنِ عَبّاد . وتَدامَلُوا : تَصالَحُوا عن ابنِ دُرَيد . والدُّمَّلُ كسُكَّرٍ وصُرَدٍ : الخُراجُ لأنه إلى البُرْءِ والانْدِمال ما هو نقله الأزهريّ . وفي العُباب : سُمِّيَ به تَفاؤلاً بالصَّلاح كما سُمِّيَت المَهْلَكَةُ مَفازَةً واللَّدِيغُ سليماً . هذا قولُ البَصريِّين وقد خالف قومٌ من أهل اللُّغة ذلك قال أبو النَّجم :

" وقام جِنِّيُّ السَّنامِ الأَمْيَلِ

" وامْتَهَدَ الغارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ ج : دَمامِيلُ نادِرٌ . دَمِلَ جُرْحُه . كسَمِعَ بَرِئَ كانْدَمَل وذلك إذا تَماثَل قاله اللَّيث ويقال : انْدَمَل المَرِيضُ وانْدَمَلَ مِن وَجَعِه . ودَمَلَه الدَّواءُ يَدْمُلُه عن ابنِ الأعرابيِّ وأنشد :

وجُرْحُ السَّيفِ تَدْمُلُه فَيَبرا ... وجُرحُ الدَّهْرِ ما جَرَح اللِّسانُ قلت : ومنه أَخذ الشاعِرُ :

جِراحاتُ السِّنانِ لَها التِئامٌ ... ولا يَلْتامُ ما جَرَحَ اللِّسانُ والدَّمْل : الرِّفْقُ ودامَلَهُ : داراهُ ليَصْلُحَ وهو مجاز قال أبو الأَسْوَد :

شَنِئْتُ مِن الإِخوان مَن لَستُ زائِلاً ... أُدامِلُهُ دَمْلَ السِّقاءِ المُخَرَّقِ جاء بالمَصدَر على غير فِعْله

ومما يُسْتَدرَك عليه : اليَدْمُلَةُ : وادٍ مِن أودِيةِ العرب . ودُمَّيلَى اليَربُوع كسُمَّيهى : دَامّاؤُها عن ابنِ عَبّاد . ويقال : ادْمُلِ القَومَ : أي اطْوِهِم على ما فيهم . وأدْمَلَ الأرضَ إدْمالاً : سَرقَنَها عن اللَّيثِ وابنِ عبّاد . والمُدامَلَةُ كالمُداجاةِ . وادَّمَلَ الجُرْحُ : على افْتَعَلَ : تَماثَلَ عن أبي عمرو . وقد سَمَّوْا دَمَّالاً ودُمَيْلاً كشَدَّادٍ وزُبَيرٍ

لسان العرب
الدَّمَالُ التمر العَفِن الأَسود الذي قد قَدُم يقال جاء بتمر دَمَال والدَّمَالُ فساد الطلع قبل إِدْراكه حتى يَسْوَدّ والدَّمَال ما رَمَى به البحرُ من الصَّدَف والمناقِيف والنَّبَّاح الليث الدَّمال السِّرْقِينُ ونحوُه وما رَمَى به البحرُ من خُشارة ما فيه من الخَلْق مَيِّتاً نحو الأَصداف والمَناقِيف والنَّبَّاح فهو دَمَال وأَنشد دَمالُ البُحورِ وحيِتانُها وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلي خَيال لعَبْدَة قد هاجَ لي خَبالاً من الدَّاء بعدَ انْدِمالِ قال الاندمالُ الذَّهابُ انْدملَ القَوْمُ إِذا ذهبوا والدَّمال ما تَوَطَّأَتْهُ الدابة من البعر والوَأْلةِ وهي البعر مع التراب قال فَصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقال ومُظْلِماً ليس على دَمال وقد فسر هذا البيت في موضعه والدَّمال بالفتح السِّرجين ونحوه ودَمَل الأَرضَ يَدْمُلُها دَمْلاً دَمْلاً ودَمَلاناً وأَدْمَلَها أَصْلَحها بالدَّمال وقيل دَمَلها أَصْلَحها وأَدْمَلَها سَرْقَنَها والدَّمَّال الذي يُدْمِل الأَرض يُسَرْقِنُها وتَدَمَّلَتِ الأَرضُ صَلَحت بالدَّمال أَنشد يعقوب وقد جَعَلَتْ منازِلُ آل لَيْلى وأُخْرَى لم تُدَمَّلْ يَسْتَوِينا وفي حديث سعد بن أَبي وَقَّاص أَنه كان يَدْمُل أَرْضه بالعُرَّة قال الأَحمر يَدْمُل أَرْضَه أَي يُصْلِحُها ويُحْسِن معالجتها بها وهي السِّرْجِين ومنه قيل للجرح قد انْدَمل إِذا تَماثَل وصَلَح ودَمَل بين القوم يَدْمُل دَمْلاً أَصْلح وتَدامَلوا تصالحوا قال الكميت رَأَى إِرَةً منها تُحَشُّ لِفتْنة وإِيقاد راجٍ أَن يكون دَمالَها يقول يرجو أَن يكون سبب هذه الحرب كما أَن الدَّمَالَ يكون سبباً لإِشعال النار والدُّمَّلُ واحد دَماميل القُروح والدُّمَلُ الخُرَاجُ على التَّفاؤل بالصَّلاح والجمع دَمامِيلُ نادر ودَمِل جُرحُه وانْدَمَلَ بَرِيءَ والتَحم وتَماثَل وأَنشد ابن بري لشاعر فكيفَ بِنَفْسٍ كُلَّما قلتُ أَشْرَفَتْ على البُرْءِ من دَهْماء هِيضَ اندِمالُها ؟ ودَمَله الدَّواءُ يَدْمُله عن ابن الأَعرابي وأَنشد وجُرْحُ السيفِ تَدْمُلُه فَيَبْرا ويَبْقَى الدَّهْرَ ما جَرَح اللِّسانُ ( * قوله « ويبقى الدهر » كذا في النسخ والذي في المحكم وشرح القاموس وجرح الدهر ) والانْدِمال التَّماثُل من المرض والجُرْحِ وقد دَمَلَه الدَّواءُ فانْدَمَل وفي حديث أَبي سَلمةَ دَمِل جُرْحُه على بَغْيٍ ولا يَدْري به أَي انخَتَم على فساد ولا يعلم به والدُّمَّل مستعمل بالعربية يجمع دَمامِيل وأَنشد وامْتَهَدَ الغارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ ( * قوله « وامتهد الغارب فعل الدمل » هكذا ضبط في التهذيب هنا وعدة نسخ من الصحاح وتقدم لنا ضبطه في مهد برفع اللام من فعل ووقع في المحكم والتهذيب في مادة مهد بالنصب فيهما ) وقيل لهذه القُرْحَة دُمَّل لأَنها إِلى البُرْء والانْدِمال ما هي وانْدَمَل المريض تماثَل واندمَل من وجَعه كذلك ومن مرَضه إِذا ارتفع من مرضِه ولم يَتِمِّ بُرْؤه والدَّمْل الرِّفْق ودامَلَ الرجلَ داراه ليُصْلح ما بينه وبينه قال أَبو الأَسود شَنِئْتُ من الإِخْوان من لستُ زائِلاً أُدامِلُه دَمْلَ السِّقاء المُخَرَّقِ والمُدامَلةُ كالمُداجاة وأَنشد ابن بري لابن الطَّيْفان الدارِمي والطَّيْفانُ أُمُّه ومَوْلىً كمَوْلى الزِّبْرِقان دَمَلْتُه كما اندَمَلَتْ ساقٌ يُهاضُ بها الكَسْر ويقال ادْمُل القومَ أَي اطْوِهم على ما فيهم ويقال للسِّرْجين الدَّمال لأَن الأَرض تُصْلَح به
الرائد
* دمل يدمل: دملا. 1-الدواء الدمل: شفاه. 2-الشيء: أصلحه.
الرائد
* دمل يدمل: دملا ودملانا. 1-الأرض: أصلحها بالسماد. 2-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* دمل يدمل: دملا. الجرح: شفي.
الرائد
* دمل. 1-مص. دمل. 2-رفق، لين.
الرائد
* دمل. خراج، تجمع قيح في نقطة من الجسم ينشأ عن التهاب. ج دمامل ودماميل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: