وصف و معنى و تعريف كلمة دميمة:


دميمة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و ميم (م) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دميمة في معاجم اللغة العربية:



دميمة

جذر [دمم]

  1. دَميم: (اسم)
    • الجمع : دميمون و دِمام ، المؤنث : دمِيمَة ، و الجمع للمؤنث : دَمائِمُ و دِمام و دميمات
    • دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ ، البَشِعُ
  2. دَم: (اسم)
    • الجمع : دِماء و دُمِيّ ، مثنى دَمان و دَمَيان و دَمَوان
    • الدَّمُ : الدَّمُ
    • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء ، ودُمِيّ
    • دمُ الأخَوَيْن : العَنْدَم
    • مصّاص دماء : مبتزّ لأموال النَّاس ،
    • أراق دَمَه : سفكه ، قتله ،
    • أَهْدَر دَمَه : أباحَ قَتْلَه ، وأسقط فيه القِصاص والدِّية ،
    • الدِّماء الزَّرقاء : دماء الملوك والنُّبلاء ،
    • جمَد الدَّمُ في عروقه : خاف ، ذُعِر وذُهِل ،
    • حقَن دمَه : صانه ولم يُرِقه ،
    • حمَّام الدَّم : مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلُّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحُكم ، وقد أُطلق عليها لفظ حمام لكثرة ما يراق فيها من الدِّماء ،
    • دَمُ فلان لن يضيع هدرًا : سيؤخذ بثأره ،
    • دَمُه باردٌ : صفيقٌ ، بارد الطبع ،
    • دَمُه ثقيلٌ / ثقيل الدَّم : مكروهٌ ، ليس مقبولاً ،
    • دَمُه خفيفٌ / خفيف الدَّم : مَرِحٌ ظرِيفٌ ، مألوف ،
    • دمي في عنقك : أنت مسئول عن حياتي ،
    • طالبَ بدمِه : سَعَى للأخذ بثأرِه ،
    • فار الدَّمُ في عروقه / ثار الدَّمُ في عروقه : غضب غضبًا شديدًا ،
    • قرابة دَمٍ : من جهة الأب أو الأمّ ،
    • لا يلائم دَمُه دَمِي : لا يوافقني ،
    • لطَّخ يديه بالدَّم : ارتكب جريمةَ قتل ،
    • مصّاص الدِّماء : خرافة يزعمون فيها أنّ جثَّة تعود للحياة تقوم من قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم ،
    • مُضرَّج بالدَّم : ملطَّخ به ،
    • مِنْ دمه : قريبه ،
    • مِنْ دم ولحم : عنده إحساس ،
    • نداء الدَّم / رابطة الدَّم : الغريزة أو العاطفة العائليَّة ، القرابة ،
    • وليُّ الدَّمِ : الآخِذُ بالثأر ،
  3. دَمٍ: (اسم)
    • دَمٍ : فاعل من دَميَ
  4. دَمَائمُ: (اسم)

    • دَمَائمُ : جمع دَّميمةُ
  5. دَمَوان: (اسم)
    • دَمَوان : جمع دَم
  6. دَمَّ: (فعل)
    • دمَّ دَمَمْتُ ، يَدُمّ ، ادْمُمْ / دُمَّ ، دَمامَةً ، فهو دميم والجمع : دِمَام وهى دميمة والجمع : دِمَامٌ ، ودَمائمُ
    • دمَّ الشَّخْصُ : قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر
    • دَمَّ الوَلَدُ : أَسْرَعَ
    • دَمَّ عَلَيْهِ القَبْرَ : أَطْبَقَهُ عَلَيْهِ
    • دَمَّ الأَرْضَ : سَوَّاها
    • دَمَّ الوَجْهَ : طَلاهُ بِصِبْغٍ مّا
    • دَمَّ السَّفينَةَ : طَلاها بِالقارِ
    • دَمَّ الجِدارَ بِالصِّبْغِ : طَلاهُ بِهِ
    • دَمَّ العَيْنَ الوَجِعَةَ : طَلَى ظاهِرَها بِالدِّمامِ
    • دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عَلَيْها التُّرابَ
    • دَمَّ اليَرْبوعُ فَمَ جُحْرِهِ : غَطَّاهُ وَسَدَّهُ وَسَوَّاهُ بِالتُّرابِ الَّذِي أَخْرَجَهُ مِنْهُ
    • دَمَّ دَمَّ دَمامةً : قَبُح منظرُهُ ، وصَغر جسمُه وحقر
    • دَمَّ : أساءَ
    • دَمَّ صاحِبَهُ : عَذَّبَهُ عَذاباً أَليماً
    • دَمَّ غَريمَهُ : شَدَخَ رَأْسَهُ
    • دَمَّ على الشيءِ : أطبقَ عليه
    • دَمَّ جَيْشَ العَدُوِّ : طَحَنَهُمْ فَأَهْلَكَهُمْ
  7. دَمَّمَ: (فعل)
    • دَمَّمْتُ ، أُدَمِّمُ ، دَمِّمْ ، مصدر تَدْميمٌ
    • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  8. دُمَم: (اسم)
    • دُمَم : جمع دُّمّة


  9. دُمّ: (فعل)
    • دُمٌّ الجسدُ : سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس
  10. دميم: (اسم)
    • دميم : فاعل من دَمَّ
,
  1. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَميمٌ
    • جمع : دِمامٌ ، دَمائِمُ . [ د م م ]. ( صيغَةُ فَعيل ). :- دَميمُ الخِلْقَةِ :- : القَبيحُ ، البَشِعُ .

    المعجم: الغني

  3. دميم
    • دميم - ج ، دمام ، - مؤ ، دميم ودميمة ج ، دمائم ودمام
      1 - دميم بشع قبيح . 2 - دميم : حقير .

    المعجم: الرائد

  4. دمم
    • " دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً : طلاه .
      والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به .
      ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ .
      والدِّمامُ ، بالكسر : دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه ، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ ؛ وقال يصف سَهْماً : وخَلَّقْتُهُ ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى ، كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ ، قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً ، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم ، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش ، وبُصِّرَتْ : يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ ، وهي الدم .
      والدِّمامُ : الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها ؛ قال ابن بري : وقوله في البيت الأول وخَلَّقته : مَلَّسْته ، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً : كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره ، قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر : من كل حَنْكَلةٍ ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي ، رضي الله عنه : وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً .
      والدِّمامُ : الطلاء ؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ .
      ودَمَّ النبتَ : طَيَّنَهُ .
      ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً : طلاه وجَصَّصَهُ .
      الجوهري : دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ ، بالضم ، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان .
      والمَدْمُومُ : الأحمر .
      وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ ؛ الأخيرة عن اللحياني : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ .
      وقال اللحياني : دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ .
      ابن الأعرابي : الدَّم نبات ، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ ، والدُّمُّ القرابة ، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ .
      ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها ، الأخيرة عن كراع : طلى ظاهرها بدمامٍ .
      ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران .
      التهذيب : الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين ، وقول الشاعر : تَجْلُو ، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ ، بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح .
      والمَدْمُومُ : الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه .
      وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ : حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم : المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار : حتى انْجَلى البَرْدُ عنه ، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً : كأَنه طُليَ بذلك ، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ، ويقال للشيء السمين : كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً ، وقال عَلْقَمَةُ : كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً : طلاها بالقار .
      ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما ، كلاهما : جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ .
      والدِّمَّةُ : مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي : لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم ؛ قال بعضهم ؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم ، فحذف النون وشدد الميم ، وفي النهاية : فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم ، قال أبو عبيد : هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه ، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون ، وقيل : دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ .
      ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً : سوّاها .
      والمِدَمَّةُ : خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ .
      ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته : قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً ، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ، ممدود ، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ؛ قال ابن الأَعرابي : ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع .
      الجوهري : والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء ؛ قال ابن بري : أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة : القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل ، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ .
      ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه ؛ قال الكسائي : لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ؛ ويقال منه : قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ .
      ابن سيده : ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه .
      والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ : تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه ، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى .
      ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً : أسرع .
      والدِّمّةُ : القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ .
      والدِّمَّةُ : الرجل الحقير القصير ، كأنه مشتق من ذلك .
      ورجل دَمِيمٌ : قبيح ، وقيل : حقير ، وقوم دِمامٌ ، والأُنثى دَمِيمةٌ ، وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً .
      وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً ، وقال الكسائي : دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً ، قال ابن الأَعرابي : الدَّمِيمُ ، بالدال ، في قَدِّه ، والذَّمِيمُ في أخلاقه ؛ وقوله : كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها ، حَسَداً وبَغْياً : إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ، ورواه ثعلب لذَميم ، بالذال ، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح ، فرُدَّ ذلك عليه .
      وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة ، في كل ذلك : أَسْأْتَ .
      وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ .
      الليث : يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح ، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ .
      والدميم : القبيح .
      وقد قيل : دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ ، قال : وليس في المضاعف مثله .
      الجوهري : دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإني ، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي ، إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول ؟

      ‏ قال : وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ .
      وفي الحديث : كان بأُسامة دَمامَةٌ ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً ؛ الدَّمامةُ ، بالفتح : القِصَرُ والقُبْحُ ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ : هو قريب من الدَّمامةِ .
      وفي حديث عمر : لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم .
      ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً : ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ .
      وقال اللحياني : هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ .
      ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً : ضَرَبته .
      ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ، ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا .
      والدَّيْمومةُ : المفازة لا ماء بها ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ : إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ : الفلاة الواسعة .
      ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته .
      ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً : طحنهم فأهلكهم ، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم .
      وفي التنزيل العزيز : فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم ؛ أي أَهلكهم ، قال : دَمْدَمَ أَرْجَفَ ؛ وقال ابن الأنباري : دَمْدَمَ أي غَضِب .
      وتَدَمْدَمَ الجرحُ : برأَ ؛ قال نصيب : وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً ، مُنذُ كانت ، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَب .
      ودَمْدَمَ عليه : كَلَّمَه مُغْضَباً ؛

      قال : وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ ، إلاَّ أن أكثر المفسري ؟

      ‏ قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب .
      يقال : دَمَمْتُ على الشيء (* قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر .
      وفي التكملة : ان دمم ودمدم بمعنى واحد ).
      أي أطبقت عليه ، وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه .
      ويقال للشيء يُدْفَنُ : قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه ، وكذلك يقال : ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ ، فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه .
      والدَّمْدامَةُ : عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر ، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب ، وجمعها دَمْدامٌ ؛ حكى ذلك أبو حنيفة .
      والدُّمادِمُ : شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ ، الواحد دُمَدِمٌ ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً .
      وقال أبو عمرو : الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد ، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ .
      شمر : أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية ؛ وأنشد : غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ : لُعْبَةٌ .
      والدُّمَّةُ : الطريقة .
      والدِّمَّةُ ، بالكسر : البعرة .
      والدُّمادِم من الأرض : روابٍ سهلةٌ .
      والمُدَمَّمُ : المطوي من الكِرارِ ؛ قال الشاعر : تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ ، من لَصاف ، مُدَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الأُدْمَةُ
    • ـ الأُدْمَةُ : القَرابَةُ ، والوَسِيلَةُ ، ويُحَرَّكُ ، والخُلْطَة ، والمُوافَقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أدَّمَ
    • أدَّمَ يُؤَدِّم ، تأديمًا ، فهو مُؤَدِّم ، والمفعول مُؤَدَّم :-
      أدَّم الخُبْزَ أكثر فيه الإدامَ ، وهو ما يُستمرأ به الخبز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دَمَّم


    • دمم - تدميما
      1 - دمم الشيء : طلاه

    المعجم: الرائد

  6. دميم
    • دميم - ج ، دمام ، - مؤ ، دميم ودميمة ج ، دمائم ودمام
      1 - دميم بشع قبيح . 2 - دميم : حقير .

    المعجم: الرائد

  7. أدم الله بينهما
    • أصلح ووفَّق وألّف بينهما :- انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  8. أدم وجه العامل
    • اشتدت سُمْرتُه .



    المعجم: عربي عامة

  9. أدمّ الشّخْص
    • وُلِدَ له ولدٌ قبيح المنظر .

    المعجم: عربي عامة

  10. أدّم الخبْز
    • أكثر فيه الإدامَ ، وهو ما يُستمرأ به الخبز .

    المعجم: عربي عامة

  11. أدم
    • أ د م : الأدَمُ بفتحتين جمع أدِيمٍ وقد يجمع على آدِمَةٍ كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض أدِيماً و الأَدَمَةُ باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و الأدْمةُ السمرة و الآدَمُ من الناس الأسمر والجمع أُدْمَان و الآدَمُ من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير آدَمُ وناقة أدْماءُ والجمع أُدْم و آدَمُ أبو البشر و الأُدْمُ و الإدَامُ ما يُؤتَدَمُ به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و الأَدْمُ الألفة [ ص 11 ] والاتفاق يقال أدَمَ الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا آدَمَ الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أدَمَ
    • أدَمَ بينهم أدَمَ أَدْماً : أصلح وأَلَّف .
      و أدَمَ الصانعُ الجلدَ : أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته .
      و أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطه بالإِدام ، فهو مأْدوم وأَديم .
      و أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ : خَلَطه بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَدَمَّ
    • أَدَمَّ فلانٌ : ولَدَ ولدًا دميم الخلقة .
      و أَدَمَّ أَتى فعلاً قبيحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَدُمَ
    • أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً ، وأُدُومَةً : أَدِمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَدِمَ
    • أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً : اشتدت سُمْرَتُهُ .
      فهو آدَمُ ، وهي أَدْمَاءُ . والجمع : أُدْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَدَّمَ
    • أَدَّمَ الخبزَ : كَثَّر إدَامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَدَم
    • أَدَم :-
      1 - مصدر أدِمَ .
      2 - جِلْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أدْم
    • أدْم :-
      مصدر أدَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أدم
    • أدم
      1 - أدم أسمر ، جمع : أدم ، مؤنث أدماء

    المعجم: الرائد

  20. دمّ الشّخْص
    • قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر :- دميمُ الخِلْقة .

    المعجم: عربي عامة

  21. دمّ الشّخْص
    • قَبُحَ منظرُه وصَغُر جِسْمُه وحَقُر .

    المعجم: عربي عامة

  22. دَمٌّ
    • دَمٌّ دَمٌّ دَمامةً : قبُح منظرُه وصَغُر جسمُه وحقُر .
      فهو دَمِيمٌ . والجمع : دِمامٌ .
      وهى دميمة . والجمع : دِمام ، و دَمائمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَمَّ
    • دَمَّ دَمَّ ُ دَمامةً : قَبُح منظرُهُ ، وصَغر جسمُه وحقر .
      و دَمَّ أساءَ .
      فهو دميم . والجمع : دِمَام .
      وهى دميمة . والجمع : دِمَامٌ ، ودَمائمُ .
      و دَمَّ على الشيءِ : أطبقَ عليه .
      ويقال : دمَّ عليه القبرَ .
      و دَمَّ الوجهَ : طلاه بصبغ مّا .
      ويقال : دمُّ الثوبَ : طلاه بالصِّبغ ، ودَمَّ البيتَ : طلاه بالجِصِّ ، ودمُّ السفينةَ : طلاها بالقار .
      و دَمَّ العينَ الوَجِعَةَ : طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ .
      و دَمَّ الصَّدْعَ بالدَّم

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دُمٌّ
    • دُمٌّ الجسدُ : سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس .
      ويقال : دُمُّ وجهُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَمَّ
    • [ د م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَمَّ ، يَدُمُّ ، مصدر دَمامَةٌ . :- دَمَّ الرَّجُلُ :- : قَبُحَ مَنْظَرُهُ وَصَغُرَ جِسْمُهُ ، حَقُرَ .

    المعجم: الغني



معنى دميمة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَّمَ** - [د م م]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّمْتُ**،** أُدَمِّمُ**،** دَمِّمْ**، مص. تَدْميمٌ. "دَمَّمَ الشَّيْءَ" : طَلاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمامَة [مفرد]: 1- مصدر دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3. 2- قُبْح، عكسها جمَال| دمامة الوجه: قبحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمِيم [مفرد]: ج دميمون (للعاقل) ودِمام، مؤ دمِيمَة، ج مؤ دَمائِمُ ودِمام ودميمات (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.
مختار الصحاح
د م م : الدَّمِيمُ القبيح و دَمْدَمَ الشيء ألزقه بالأرض وطحطحه ودمدم الله عليهم أهلكهم
الصحاح في اللغة
الدِمامُ بالكسر: دواءٌ تطلى به جبهةُ الصبيّ وظاهرُ عينيه. وكلُّ شيءٍ طُلي به فهو دِمامٌ. وقال يصف سهماً: قَرَنْتُ بحَقْوَيْهِ ثلاثاً فلـم يَزُغْ   عن القصد حتى بَصَّرَتْ بدِمامِ وقد دَمَمْتُ الشيء أَدُمُّهُ بالضم، إذا طليتَه بأيِّ صبغٍ كان. والمَدْمومُ: الأحمرُ. والمَدْمومُ: الممتلئ شحماً من البعير وغيره. وقد دُمَّ بالشحم، أي أُوقِرَ. قال ذو الرمة يصف حماراً: حتّى انْجَلى البردُ عنه وهو مُحْتَقِرٌ   عَرْضَ اللِوى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمومُ  وقِدْرٌ مَدْمومَةٌ ودَميمٌ، أي مطليَّةٌ بالطِحال. والدَمِيمُ: القبيحُ. وقد دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامَةً، أي صرتَ دَميماً. والدُمَّةُ: لُعبةٌ. والدُمَّةُ: الطريقةُ. والدِمَّةُ: بالكسر: البَعْرَةُ. والدامَّاءُ: إحدى جِحَرَةِ اليربوع، مثل الراهطاء. والجمع دَوامُّ على فواعلَ. وكذلك الدُمَّةُ والدُمَمَةُ أيضاً. ودَمَّ اليربوعُ جحْرَهُ، أي كَبَسَهُ.والدَيْمومَةُ: المفازة لا ماءَ بها. والمُدَمَّمُ: المطويّ من الكِرار.
لسان العرب
دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً طلاه والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ والدِّمامُ بالكسر دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ وقال يصف سَهْماً وخَلَّقْتُهُ حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً فلم يَزِغْ عن القَصْدِ حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش وبُصِّرَتْ يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ وهي الدم والدِّمامُ الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها قال ابن بري وقوله في البيت الأول وخَلَّقته مَلَّسْته والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر من كل حَنْكَلةٍ كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي رضي الله عنه وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً والدِّمامُ الطلاء ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ ودَمَّ النبتَ طَيَّنَهُ ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً طلاه وجَصَّصَهُ الجوهري دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ بالضم كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان والمَدْمُومُ الأحمر وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ الأخيرة عن اللحياني مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ وقال اللحياني دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ ابن الأعرابي الدَّم نبات والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ والدُّمُّ القرابة والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها الأخيرة عن كراع طلى ظاهرها بدمامٍ ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران التهذيب الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين وقول الشاعر تَجْلُو بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح والمَدْمُومُ الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم قال ذو الرمة يصف الحمار حتى انْجَلى البَرْدُ عنه وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً كأَنه طُليَ بذلك يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ويقال للشيء السمين كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً وقال عَلْقَمَةُ كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً طلاها بالقار ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما كلاهما جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ والدِّمَّةُ مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ومنه حديث إبراهيم النخعي لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم قال بعضهم أراد في دِمْنَةِ الغنم فحذف النون وشدد الميم وفي النهاية فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم قال أبو عبيد هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون وقيل دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً سوّاها والمِدَمَّةُ خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ممدود والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ قال ابن الأَعرابي ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع الجوهري والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء قال ابن بري أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ والجمع دَوامُّ على فَواعِل وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه قال الكسائي لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ويقال منه قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ ابن سيده ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً أسرع والدِّمّةُ القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ والدِّمَّةُ الرجل الحقير القصير كأنه مشتق من ذلك ورجل دَمِيمٌ قبيح وقيل حقير وقوم دِمامٌ والأُنثى دَمِيمةٌ وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً وقال الكسائي دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً قال ابن الأَعرابي الدَّمِيمُ بالدال في قَدِّه والذَّمِيمُ في أخلاقه وقوله كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها حَسَداً وبَغْياً إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ورواه ثعلب لذَميم بالذال من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح فرُدَّ ذلك عليه وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة في كل ذلك أَسْأْتَ وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ الليث يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ والدميم القبيح وقد قيل دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ قال وليس في المضاعف مثله الجوهري دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً وأَنشد ابن بري لشاعر وإني على ما تَزْدَري من دَمَامتَي إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُولُ قال وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ وفي الحديث كان بأُسامة دَمامَةٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً الدَّمامةُ بالفتح القِصَرُ والقُبْحُ ومنه حديث المُتْعَةِ هو قريب من الدَّمامةِ وفي حديث عمر لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ وقال اللحياني هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً ضَرَبته ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا والدَّيْمومةُ المفازة لا ماء بها وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ الفلاة الواسعة ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً طحنهم فأهلكهم وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم وفي التنزيل العزيز فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم أي أَهلكهم قال دَمْدَمَ أَرْجَفَ وقال ابن الأنباري دَمْدَمَ أي غَضِب وتَدَمْدَمَ الجرحُ برأَ قال نصيب وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً مُنذُ كانت قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ الغَضَب ودَمْدَمَ عليه كَلَّمَه مُغْضَباً قال وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ إلاَّ أن أكثر المفسرين قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم وقال أَبو إسحق معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب يقال دَمَمْتُ على الشيء ( * قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل والذي في التهذيب دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر وفي التكملة ان دمم ودمدم بمعنى واحد ) أي أطبقت عليه وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه ويقال للشيء يُدْفَنُ قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه وكذلك يقال ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه والدَّمْدامَةُ عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب وجمعها دَمْدامٌ حكى ذلك أبو حنيفة والدُّمادِمُ شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ الواحد دُمَدِمٌ وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً وقال أبو عمرو الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ شمر أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية وأنشد غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ لُعْبَةٌ والدُّمَّةُ الطريقة والدِّمَّةُ بالكسر البعرة والدُّمادِم من الأرض روابٍ سهلةٌ والمُدَمَّمُ المطوي من الكِرارِ قال الشاعر تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ من لَصاف مُدَمَّمِ
الرائد
* دمم تدميما. الشيء: طلاه.
الرائد
* دمم. كل ما طلي به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: