وصف و معنى و تعريف كلمة دنأ:


دنأ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح دنأ في معاجم اللغة العربية:



دنأ

جذر [دنأ]

  1. دنَأ: (فعل)
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ
    • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ ، اِنْحَطَّ ، خَسَّ
  2. إِدْنَاء: (اسم)
    • إِدْنَاء : مصدر أَدْنَأَ
  3. إِدناء: (اسم)
    • مصدر أَدْنَى
    • إِدْنَاءُ الصَّحْنِ : تَقْرِيبُهُ
    • إِدْنَاءُ السَّتَائِرِ : إرْخَاؤُهَا
  4. إِدناء: (اسم)

    • إدناء : مصدر أَدْنَى
  5. أَدْنَأَ: (فعل)
    • أَدْنَأَ ، يُدْنِئُ ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  6. أَدْنَأَ: (اسم)
    • أَدْنَأَ : فاعل من دَنِئَ
  7. أَدْنِياء: (اسم)
    • أَدْنِياء : جمع دَنىء
  8. أَدْناء: (اسم)
    • أَدْناء : جمع دَّنيء


  9. أَدْنياءُ: (اسم)
    • أَدْنياءُ : جمع دَّنيُّ
  10. أدْناء: (اسم)
    • أدْناء : جمع دَنىء
  11. أدنياءُ: (اسم)
    • أدنياءُ : جمع دَّنيء
  12. دَنِيء: (اسم)
    • دَنِيء : فاعل من دَنُؤَ
  13. دَنِئَ: (فعل)
    • دَنِئَ دَنَأَ فهو أَدْنَأَ ، وهي دَنْأَى
    • دَنِئَ : مال برأْسه ، وانحنى صدرُه


  14. دَنْأَى: (اسم)
    • دَنْأَى : فاعل من دَنِئَ
  15. دَنَّاء: (اسم)
    • دَنَّاء : فاعل من دَنَّ
  16. دَناءَة: (اسم)
    • دَناءَة : مصدر دنَأ
  17. دَناءة: (اسم)
    • مصدر دَنَأَ
    • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
    • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ ( مثل )
    • مصدر دنَأَ ودنُؤَ
  18. دُنَآءُ: (اسم)
    • دُنَآءُ : جمع دَّنيء


  19. دُنُوء: (اسم)
    • دُنُوء : فاعل من دَنُؤَ
  20. دُنوء: (اسم)
    • مصدر دنُؤَ
  21. دانِئ: (اسم)
    • دانِئ : فاعل من دنَأ
,
  1. دَنِيءُ
    • ـ دَنِيءُ : الخَسِيسُ الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ ، كَالدَّانِئِ ، والدَّقِيقُ الحَقِيرُ ، الجمع : أدْنَاءٌ ودُنَآءُ ، وقد دَنَأَ دُنُوأةً ودَنَاءَةً .
      ـ دَنِيئَةُ : النَّقِيصَةُ .
      ـ أدْنَأَ : رَكِبَ دَنِيئا .
      ـ دَنِئَ : جَنِئَ ، والنَّعْتُ : أدْنَأُ ودَنْأَى .
      ـ تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ على الدَّنَاءَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دنأ الشّخص
    • لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ ( وقد تُخفَّف الهمزة ).

    المعجم: عربي عامة

  3. دنأ
    • د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. دَنَأَ
    • [ د ن أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَنَأَ ، يَدْنَأُ ، مصدر دَناءَةٌ . :- دَنَأَ الرَّجُلُ :- : خَبُثَ ، اِنْحَطَّ ، خَسَّ .

    المعجم: الغني

  5. دنأ
    • دنأ - تدنئة
      1 - دنأه : جعله دنيئا


    المعجم: الرائد

  6. دَنىء
    • دنىء - يدنأ ، دنأ
      1 - مال برأسه وانحنى صدره

    المعجم: الرائد

  7. دنَأ
    • دنأ - يدنأ ، دنوءة ودناءة
      1 - صار دنيئا

    المعجم: الرائد

  8. دنَأَ
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ :-
      دنََأ الشَّخصُ
      1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ ( وقد تُخفَّف الهمزة ).
      2 - كان ذليلاً خسيسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دنأ
    • " الدَّنيءُ ، من الرجال : الخَسيسُ ، الدُّونُ ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ ، الماجِنُ .
      وقيل : الدَّقيقُ ، الحَقيرُ ، والجمع : أَدْنِياءُ ودُنَآءُ .
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ : خَبُثَ .
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً : صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه ، وسَفُلَ في فعْله ، ومَجُنَ .
      وأَدْنَأَ : ركِب أَمراً دَنيئاً .
      والدَّنَأُ : الحَدَبُ .
      والأَدْنأُ : الأَحْدَبُ .
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد .
      وانه لدَانِئٌ : خَبيثٌ .
      ورجل أَدْنَأُ : أَجْنَأُ الظَّهر .
      وقد دَنِئَ دَنَأً .
      والدَّنيئةُ : النَّقيصةُ .
      ويقال : ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً ، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً ، مصدره مهموز .
      ويقال : ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً ، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى .
      ابن السكيت ، يقال : لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ .
      وقال اللّه تعالى : أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ .
      قال الفرّاء : هو من الدَّناءة .
      والعرب تَقول : انه لَدَنِيٌّ في الأُمور ، غير مهموز ، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها .
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير .
      قال الفرَّاء : ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة ، وهم في ذلك يقولون : إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ ، فيهمزون .
      قال : وأَنشدني بعض بني كلاب : باسِلة الوَقْعِ ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ : دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً .
      وقال الزجاج : معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى ، غير مهموز ، أَي أَقْرَبُ ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ ، فأَما الخَسِيسُ ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة ، وهو دَنِيءٌ ، بالهمز ، وهو أَدْنَأُ منه .
      قال أَبو منصور : أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة ، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ .
      وقال أَبو زيد في النوادر : رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ ، وقد دَنُؤَ دَناءة ، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ .
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا ، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده ، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه .
      وأَنشد : فَلا وأَبِيكَ ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه .
      وقال اللحياني : رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ ، وهو الخبيث البَطن والفرج ، الماجِن ، من قوم أَدْنِئاءَ ، اللام مهموزة .
      قال : ويقال للخسيس : إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ ، بغير همز .
      قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح ، والذي ، قاله الزجاج غير محفوظ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَأَ**- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.
مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.
تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.
الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: