وصف و معنى و تعريف كلمة دنان:


دنان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح دنان في معاجم اللغة العربية:



دنان

جذر [دنن]

  1. دَنّان: (اسم)
    • الدَّنَّان : صانع الدِّنان ، الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما
  2. دِنان: (اسم)
    • دِنان : جمع دَنّ
  3. دَنّ: (اسم)
    • الجمع : دِنان
    • الدَّنُّ : برميل ؛ وعاء ضخم للخمر والخلّ ونحوهما
  4. الدن: (اسم)

    • صوت طنين الذباب
  5. دَنَن: (اسم)
    • دَنَن : مصدر دَنَّ
  6. دَنَّ: (فعل)
    • دَنَّ ، يَدُنُّ ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا : كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ : سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ ، صوَّت
  7. دَنَّنَ: (فعل)
    • دَنَّنَ ، يُدَنِّنُ ، مصدر تَدْنينٌ
    • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
    • دَنَّنَ : دَنَّ
  8. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان


  9. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  10. دُنّ: (اسم)
    • دُنّ : جمع أدَنُّ
  11. دُنّ: (اسم)
    • دُنّ : جمع دَّنَّاءُ
  12. دانَ: (فعل)
    • دان دان دِينًا ، ودِيانَةً ، دَانَ ، يَدُونُ ، دَوْنٌ ، دُونٌ ، فهو دائن ودُون ، والمفعول مَدُون له
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
    • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
    • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
    • دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ
    • دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ
    • كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ( مثل ) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ
    • دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا ، الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه ( حديث )
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، ذَلَّ
    • دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ دَانَ لَهُ
    • دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ ، أَذَلَّهُ ، اِسْتَعْبَدَهُ
    • دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • دان له منه : اقتصّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • دان : كثُرَ دَيْنُه
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَسَّ ، حَقُرَ
    • دَانَ الْمَرِيضُ : ضَعُفَ
    • دان له بحياته : صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته
    • دان بالفضلِ وغيرِه : اعترف
    • دان بالإسلام : اتَّخذه دينًا ، وتعبَّد به ، اعتنقه
  13. وَدَنَ: (فعل)
    • وَدَنَ ( يَدنُهُ ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ ، أَوْ نَقَّصَهُ ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان [ في لغةٍ ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه


  14. وَدِنَ: (فعل)
    • وَدِنَتِ ( تَوْدَنُ ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين ، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ولدًا ضاويًّا
,
  1. الدَّنُّ
    • ـ الدَّنُّ : الراقودُ العظيمُ ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ ، أو أصْغَرَ ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له .
      ـ دَّنَّانِ : جبلانِ معروفان .
      ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ : هو ابنُ مَعْبَدٍ .
      ـ دَّنَنُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ ، ودُنُوٌّ ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق ، وهو أدَنٌّ ، وهي دَنَّاءُ ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ .
      ـ بيتٌ أدَنُّ : مُتَطامِنٌ .
      ـ دَّنْدَنَةُ : صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير ، وهَيْنَمَةُ الكلامِ ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ ، وأصلُ الصِّلِّيانِ .
      ـ أدَنَّ : أقامَ .
      ـ دَنَّ الذُّبابُ , ودَنَّنَ ودَنْدَنَ : صَوَّتَ ، وَطَنَّ ،
      ـ دَنَّ فلانٌ : نَغَّمَ ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ .
      ـ دَنَنٌ : بلد .
      ـ دِّنَّةُ : دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ .
      ـ دنَادِنُ الثيابِ : ذَلاذِلُها .
      ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ : معروف ، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ دَنِّيَّةُ القاضي : قَلَنْسُوَتُهُ ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَنَّان
    • دَنَّان :-
      صانع الدِّنان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. دَنّان
    • دنان
      1 - صانع الدنان


    المعجم: الرائد

  4. الدَّنَّان
    • الدَّنَّان : صانع الدِّنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دنن
    • " الدَّنّ : ما عَظُم من الرَّواقِيد ، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة ، والجمع الدِّنان وهي الحِباب ، وقيل : الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له .
      قال ابن دريد : الدَّنُّ عربيّ صحيح ؛

      وأَنشد : وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ .
      وجمعه دِنان .
      قال ابن بري : ويقال للدَّنِّ الإِقنيز ، عربية .
      والدَّنَن : انحناءٌ في الظهر ، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً ؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء ، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع .
      وكان الأَصمعيّ يقول : لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع .
      أَبو الهيثم : الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ ، مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ .
      الطُّنّ : العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين ؛ وقال الراجز : لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف : صِغَر الجوف ، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل .
      ابن الأَعرابي : الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ ؛

      وأَنشد : قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ ، بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ .
      قال : والفَسأُ دُخول الصلب ، والفَقَأْ خروج الصدْر .
      ويقال : دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ .
      أَبو زيد : الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ ، وهو الدَّنَن .
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن : قصير اليدين ؛ قال الأَصمعي : ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع ، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض .
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر .
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن .
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة : صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم ؛

      وأَنشد : كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ .
      الجوهري : الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدَّنْدنة الكلام الخفيّ .
      وسأَل النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، رجلاً : ما تقول في التشهد ؟، قال : أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار ، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها ، فقال ، عليه السلام : حولهما نُدَنْدِن ، وروي : عنهما نُدَنْدِن .
      وقال أَبو عبيد : الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه ، والهَيْنمة نَحْوٌ منها ؛ وقال ابن الأَثير : وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً ، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ، ومنه : دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً ، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما .
      شمر : طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب .
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أَي ندور .
      يقال : نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم .
      والدِّندنة : الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ ، وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة ؛ وقال رؤبة : وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران .
      والدِّنْدِن ، بالكسر : ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر ، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم ، وقيل : هي أُصول الشجر البالي ؛ قال حسان بن ثابت : المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم ، كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي .
      الأَصمعي : إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن ؛

      وأَنشد : مثل الدِّنْدِن البالي .
      والدِّنْدِن : أُصول الشجر .
      ابن الفرج : أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل ، تميمية ثابتة .
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دنان في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَنَّنَ** - [د ن ن]. (ف: ربا. لازم).** دَنَّنَ**،** يُدَنِّنُ**، مص. تَدْنينٌ. "دَنَّنَ الذّبابُ" : طَنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِنانة [مفرد]: صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنَّان [مفرد]: صانع الدِّنان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنين [مفرد]: 1- مصدر دَنَّ. 2- طنين، صوت الذّباب.
مختار الصحاح
د ن ن : الدَّنُّ واحد الدِّنَانِ وهي الحباب و الدَّنْدَنَةُ أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول وفي الحديث { حولها ندندن }
الصحاح في اللغة
فرسٌ أَدَنٌّ بيّن الدَنَنِ: قصير اليدين. قال الأصمعيّ: ومن أسوأ العيوب الدَنَنُ في كلِّ ذي أربع، وهو دنوُّ الصدر من الأرض. ورجلٌ أَدَنُّ، أي مُنحني الظهر، وبيتٌ أَدَنُّ، أي متطامنٌ. والدَنُّ: واحد الدِنان، وهي الحِبابُ.
لسان العرب
الدَّنّ ما عَظُم من الرَّواقِيد وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة والجمع الدِّنان وهي الحِباب وقيل الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له قال ابن دريد الدَّنُّ عربيّ صحيح وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان قال ابن بري ويقال للدَّنِّ الإِقنيز عربية والدَّنَن انحناءٌ في الظهر وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع وكان الأَصمعيّ يقول لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع أَبو الهيثم الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف صِغَر الجوف وهو شَرُّ عُيُوب الخيل ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال والفَسأُ دُخول الصلب والفَقَأْ خروج الصدْر ويقال دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ أَبو زيد الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ وهو الدَّنَن وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن قصير اليدين قال الأَصمعي ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر وبيت أَدَنّ أَي متطامن والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ وسأَل النبيّ صلى الله عليه وسلم رجلاً ما تقول في التشهد ؟ قال أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها فقال عليه السلام حولهما نُدَنْدِن وروي عنهما نُدَنْدِن وقال أَبو عبيد الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه والهَيْنمة نَحْوٌ منها وقال ابن الأَثير وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ومنه دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما شمر طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن أَي ندور يقال نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم والدِّندنة الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدانُ قال الأَصمعي يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران والدِّنْدِن بالكسر ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم وقيل هي أُصول الشجر البالي قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن أُصول الشجر ابن الفرج أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد وقال أَبو حنيفة قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل تميمية ثابتة والدَّنَنُ اسم بلد بعينه
الرائد
* دنان. صانع الدنان.
الرائد
* دنن تدنينا. الذباب: طن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: