وصف و معنى و تعريف كلمة دنانه:


دنانه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح دنانه في معاجم اللغة العربية:



دنانه

جذر [دنن]

  1. دانة: (اسم)
    • (عسكرية) قَذيفَةُ المِدْفَع تقومُ هيئة التَّصنيع الحربيّ بإنتاج دانات المدافع الثقيلة
  2. دِنانة: (اسم)
    • الدِّنانةُ : صَناعةُ الدِّنان، أو حِرفةُ الدّنَّان، صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما
  3. وَدنة: (اسم)
    • الوَدْنَةُ : العَرْكةُ بكلام أَو ضرب
  4. نادي لندن: (مصطلحات)
    • مجموعة بنوك تجارية تتولّى معاً حماية لمصالحها التفاوض بشأن مطالبتها على دول مدينة. (مالية)


  5. نادي لندن:
    • مجموعة بنوك تجارية تتولّى معاً حماية لمصالحها التفاوض بشأن مطالبتها على دول مدينة.
  6. دَنَّ : (فعل)
    • دَنَّ، يَدُنُّ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا: كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ: سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ، صوَّت
  7. دَنَّنَ : (فعل)
    • دَنَّنَ، يُدَنِّنُ، مصدر تَدْنينٌ
    • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
    • دَنَّنَ : دَنَّ
  8. دَنَن : (اسم)
    • دَنَن : مصدر دَنَّ
  9. دنين : (اسم)
    • مصدر دَنَّ
    • دنين:طنين، صوت الذّباب
  10. دُنَاة : (اسم)


    • دُنَاة : جمع دان
  11. دُنَاة : (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  12. دَانَ : (اسم)
    • دَانَ : فاعل من دانَ
  13. دانٍ : (اسم)
    • دانٍ : فاعل من دَنا
  14. دان : (اسم)
    • الجمع : دَانُون و دُنَاة و دَوَانٍ ، المؤنث : دانية ، و الجمع للمؤنث : دانيات و دُنَاة و دَوَانٍ
    • دَانٍ: الدَّانِيُ
    • اسم فاعل من دنا
    • القاصي والدَّاني: كلُّ الناس
    • دَانٍ: قريب
  15. وَدْان : (اسم)
    • وَدْان : مصدر وَدَنَ
  16. وِدان : (اسم)


    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس
  17. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  18. أَدَن : (اسم)
    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  19. تَدَنّ : (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  20. دانَ : (فعل)
    • دان دان دِينًا، ودِيانَةً ، دَانَ، يَدُونُ، دَوْنٌ، دُونٌ ، فهو دائن ودُون ، والمفعول مَدُون له
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
    • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
    • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
    • دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ
    • دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ
    • كَمَا تَدِينُ تُدَانُ (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ
    • دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا ، الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث)
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ
    • دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ دَانَ لَهُ
    • دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ
    • دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • دان له منه: اقتصّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ: أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • دان :كثُرَ دَيْنُه
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَسَّ، حَقُرَ
    • دَانَ الْمَرِيضُ : ضَعُفَ
    • دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته
    • دان بالفضلِ وغيرِه :اعترف
    • دان بالإسلام :اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه
  21. كَدِن : (اسم)
    • كَدِنُ النباتِ: غليظُه وأصولُه الصُّلبة
  22. كَدِن : (اسم)


    • كَدِن : فاعل من كَدِنَ
  23. كَدْن : (اسم)
    • كَدْن : مصدر كَدَنَ
  24. كِدن : (اسم)
    • الجمع : كُدون
    • الكِدْنُ : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر
    • الكِدْنُ :الرَّحْلُ
    • الكِدْنُ :مركَبٌ من مراكب النساء
  25. الدن : (اسم)
    • صوت طنين الذباب
,
  1. الدِّنانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّنانةُ : صَناعةُ الدِّنان، أو حِرفةُ الدّنَّان.
  2. نادي لندن (المعجم مالية)


    • مجموعة بنوك تجارية تتولّى معاً حماية لمصالحها التفاوض بشأن مطالبتها على دول مدينة ، وتعني بالانجليزية: London Club
  3. دانَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دانَة :-
      (سك) قَذيفَةُ المِدْفَع :-تقومُ هيئة التَّصنيع الحربيّ بإنتاج دانات المدافع الثقيلة.
  4. دِنانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِنانة :-
      صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.
  5. دِنانة (المعجم الرائد)
    • دنانة
      1-صناعة الدنان
  6. السعر المعادل في لندن (المعجم مالية)
    • سعر ورقة مالية في لندن المعادل لسعرها في نيويورك- يحدّد بعد أخذ سعر الصرف وتكلفة الشحن وفقدان الفوائد في الاعتبار ، وتعني بالانجليزية: London equivalent


  7. تخفيف القيود والرقابة في سوق لندن (المعجم مالية)
    • (أ) عملية تمت في 27 أكتوبر 1986 تضمنت تخفيف القيود والرقابة على أسواق الأوراق المالية بإلغاء العمولة الثابتة على معاملات الأوراق المالية وإلغاء الحظر على قيام شركات الأوراق المالية بأعمال السماسرة (الوسطاء) ووكلاء البيع (ب) مساندة تغيرات جذرية في السياسات الخارجية أو الاقتصادية لبلد ما ، وتعني بالانجليزية: big bang
  8. سعر الفائدة ما بين بنوك لندن (المعجم مالية)
    • سعر الفائدة الذي تتقاضاه بنوك تجارية على قروضها لبنوك أخرى بلندن. لهذا السعر اثر ملحوظ على سعر الفائدة المصرفي ، وتعني بالانجليزية: Libor rate
  9. نَشِر في جريدة لندن غازيت الأسبوعية (المعجم مالية)
    • إن نشر بيان في هذه الجريدة يفترض عرفاً أن جميع المواطنين على علم بما نشر حتّى ولو أنهم لم يروا النشرة أو لم يسمعوا عن ما جاء بها. ، وتعني بالانجليزية: gazetted
  10. نظام حاسوبي لعرض اسعار الأوراق المالية في لندن (المعجم مالية)
    • وهو مثيل لنظام ناسدك في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: SEAQ (stock exchange automated quotation system)
  11. سوق الماس في لندن (المعجم عربي عامة)
    • موقع سوق الماس بلندن حيث توجد مكاتب تجار الماس العاملين لحسابهم الخاص.
  12. دنن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّنّ: ما عَظُم من الرَّواقِيد، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة، والجمع الدِّنان وهي الحِباب، وقيل: الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له.
      قال ابن دريد: الدَّنُّ عربيّ صحيح؛

      وأَنشد: وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها،وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ.
      وجمعه دِنان.
      قال ابن بري: ويقال للدَّنِّ الإِقنيز، عربية.
      والدَّنَن: انحناءٌ في الظهر، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع.
      وكان الأَصمعيّ يقول: لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع.
      أَبو الهيثم: الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ،وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ،مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ.
      الطُّنّ: العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين؛ وقال الراجز: لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف: صِغَر الجوف، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل.
      ابن الأَعرابي: الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ؛

      وأَنشد: قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ،بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ.
      قال: والفَسأُ دُخول الصلب، والفَقَأْ خروج الصدْر.
      ويقال: دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ.
      أَبو زيد: الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ، وهو الدَّنَن.
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن: قصير اليدين؛ قال الأَصمعي: ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض.
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر.
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن.
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة: صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم؛

      وأَنشد: كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ.
      الجوهري: الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول، وقيل: الدَّنْدنة الكلام الخفيّ.
      وسأَل النبيّ، صلى الله عليه وسلم، رجلاً: ما تقول في التشهد؟، قال: أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها، فقال، عليه السلام: حولهما نُدَنْدِن، وروي: عنهما نُدَنْدِن.
      وقال أَبو عبيد: الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه، والهَيْنمة نَحْوٌ منها؛ وقال ابن الأَثير: وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن، ومنه: دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما.
      شمر: طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد؛

      وأَنشد: نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب.
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن: أَي ندور.
      يقال: نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم.
      والدِّندنة: الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ،وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة؛ وقال رؤبة: وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان؟

      ‏قال الأَصمعي: يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران.
      والدِّنْدِن،بالكسر: ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم، وقيل: هي أُصول الشجر البالي؛ قال حسان بن ثابت: المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم،كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي.
      الأَصمعي: إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن؛

      وأَنشد: مثل الدِّنْدِن البالي.
      والدِّنْدِن: أُصول الشجر.
      ابن الفرج: أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل، تميمية ثابتة.
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه.
      "
  13. الدَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له.
      ـ دَّنَّانِ: جبلانِ معروفان.
      ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ.
      ـ دَّنَنُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ.
      ـ بيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ.
      ـ دَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ.
      ـ أدَنَّ: أقامَ.
      ـ دَنَّ الذُّبابُ, ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ،
      ـ دَنَّ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ.
      ـ دَنَنٌ: بلد.
      ـ دِّنَّةُ: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ.
      ـ دنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها.
      ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ: معروف، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ دَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.
  14. الوَدْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْنَةُ : العَرْكةُ بكلام أَو ضرب.
  15. أدن (المعجم الرائد)
    • أدن - إدنانا
      1-أدن بالمكان : أقام به.
  16. دون (المعجم لسان العرب)
    • "دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
      والدُّونُ: الحقير الخسيس؛

      وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء،ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
      وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
      وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
      ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقرب منه.
      ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب،ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛

      أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ،أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ.
      قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف،فكذلك نوى إضافة دون؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ،أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا.
      التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
      ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ.
      قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة،أَلا ترى أَن النحويين كلهم، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟

      ‏قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد، قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد، قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه،وقد، قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم؟

      ‏قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
      وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
      وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
      ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
      غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
      وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
      وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
      اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
      ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
      ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
      ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما، قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم، قالوا حَنَك ونحو ذلك،فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
      وقد، قالوا: فلان آبَلُ منه كما، قالوا أَحْنَكُ الشاتين.
      الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
      ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛

      قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "
  17. كدن (المعجم لسان العرب)
    • "الكِدْنةُ: السَّنامُ.
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام، وناقة كَدِنةٌ.
      والكِدْنةُ: القُوَّة.
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً: كثرة الشحم واللحم،وقيل: هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا، وقيل: هو الشحم وحده؛ عن كراع، وقيل: هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين؛ عن اللحياني، يعني بالعتيق القديم.
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم.
      قال الأَزهري: ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً.
      أَبو عمرو: إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة.
      ويقال للرجل: إِنه لحسن الكِدُنْة، وبعر ذو كِدُنْة، ورجل كَدِنٌ.
      وامرأَة كَدِنة: ذات لحم وشحم.
      وفي حدث سالم: أَنه دخل على هشام فقال له: إِنك لحَسنُ الكِدْنة، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه: أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه؛ الكِدْنة، بالكسر وقد تضم: غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم.
      وناقة مُكْدَنة: ذات كِدْنة.
      والكِدْنُ والكَدْنُ؛ الأَخيرة عن كراع: الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر،وقل: هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب، وفي المحكم: هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج، وقيل: هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله، والجمع كُدُون.
      أَبو عمرو: الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج، قال: وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور، واحدها كِدْنٌ.
      والكَدْنُ والكِدْنُ: مَرْكَب من مَراكب النساء.
      والكَدْن والكِدْن: الرَّحْل؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ،سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ: شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن.
      وفي المحكم: الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ؛

      وأَنشد ابن بري: هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى،ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ: السَّمُّ، ومَشَّوْا: دافوا، والضَّيْوَنُ: ذكَرُ السَّنانير.
      والكَوْدانة: الناقة الغليظة الشديدة؛ قال ابن الرقاع: حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً، فهي كَدِنةٌ: اسْودَّت من شيءٍ أَكَله، لغة في كَتِنَتْ، والتاء أَعلى.
      ابن السكيت: كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت.
      وكَدِنُ النبات: غليظة وأُصوله الصُّلبة.
      وكَدِنَ النباتُ: لم يبق إِلا كَدِنُه.
      والكَدَانةُ: الهُجْنةُ.
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ: البِرْذَوْنُ الهَجِينُ، وقيل: هو البغل.
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ: كَوْدَنٌ، تشبيهاً بالبغل؛ قال امرؤ القيس: فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً،تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً.
      والكَدِناتُ: الصَّلابُ، واحدتها كَدِنةٌ؛ وقال جَندل بن الراعي: جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه،كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ.
      والكَوْدَنِيُّ: من الفِيَلةِ أَيضاً، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ؛ وقول الشاعر: خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن؟

      ‏قال: شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت.
      الجوهري: الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد.
      يقال: ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ.
      والكَدَنُ: أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ.
      ويقال: أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه.
      قال أَبو منصور: الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد.
      ويقال: كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه.
      والكِدْيَوْنُ: التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض؛ قال أَبو دُواد، وقيل للطرمّاح: تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني،من المَقْلةِ البَيْضاء، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ،وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ، وبالباعق المُؤَذِّن، وقيل: الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيت، وقيل: هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر: عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً،فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم: ضافيات الغلائل.
      وفي الصحاح: الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع؛

      وأَنشد بيت النابغة.
      وكُدَيْنٌ: اسم.
      والكَوْدَنُ: رجل من هُذيْل.
      والكِدَانُ: خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر؛ عن الهجَري؛

      وأَنشد: بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ،إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ: شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به؛

      أَنشد أَبو عمرو: إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ،أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ"
  18. ودن (المعجم لسان العرب)
    • "ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع، فاتَّدَنَ: بَلَّهُ فابْتَلَّ؛ قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ،كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله «حتى يلينا» الذي في التهذيب والصحاح؛ كيما يلينا).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين.
      قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، قال: وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك؛ وقول الطِّرمّاح: عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر، وقوله: وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين، قال:، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه؛

      وأَنشد: دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال: هذا خطأٌ، والواو في وَدِين فاء الفعل، وهي أَصلية وليست بواو العطف، قال: ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار، قال: وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه، وقد ذكرنا ذلك في موضعه.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين، فهو مَوْدون.
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه.
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا: أَحْذي لنا من هذا نعلاً، فقالت: دِنُوهُ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه.
      يقال: جاء مطر ودَنَ الصخرَ.
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ، واتَّدَنه أَيضاً: بمعنى بلَّهُ.
      وفي حديث مُصْعَبِ‎ ‎بن‎ عُمير: وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين.
      يقال: وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون.
      وفي حديث ظَبْيانَ: أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس.
      ووَدَنُوه بالعصا: لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ.
      قال: وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام.
      وروى ابن الأَعرابي: أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا.
      ابن الأَعرابي: التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ؛ وقوله: ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ: مُرَطَّبةٍ.
      ودنُوه: رَطَّبوه.
      والوَدْنَةُ: العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب.
      والوَدْنُ والوِدانُ: حُسْن القيام على العَرُوس، وقد ودَنَوها.
      ابن الأَعرابي: أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ.
      يقال: وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ؛

      وأَنشد: بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ،ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما.
      التهذيب في ترجمة ورن: ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم.
      قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى.
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره.
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ،ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل.
      والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين.
      وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها.
      قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد.
      يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته.
      قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ،كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها،فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً.
      ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير.
      ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق.
      والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة.
      ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا"


معنى دنانه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَنَّنَ** \- [د ن ن]. (ف: ربا. لازم).** دَنَّنَ**،** يُدَنِّنُ**، مص. تَدْنينٌ. "دَنَّنَ الذّبابُ" : طَنَّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِنانة [مفرد]: صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنَّان [مفرد]: صانع الدِّنان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنين [مفرد]: 1- مصدر دَنَّ. 2- طنين، صوت الذّباب.
مختار الصحاح
د ن ن : الدَّنُّ واحد الدِّنَانِ وهي الحباب و الدَّنْدَنَةُ أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول وفي الحديث { حولها ندندن }
الصحاح في اللغة
فرسٌ أَدَنٌّ بيّن الدَنَنِ: قصير اليدين. قال الأصمعيّ: ومن أسوأ العيوب الدَنَنُ في كلِّ ذي أربع، وهو دنوُّ الصدر من الأرض. ورجلٌ أَدَنُّ، أي مُنحني الظهر، وبيتٌ أَدَنُّ، أي متطامنٌ. والدَنُّ: واحد الدِنان، وهي الحِبابُ.
لسان العرب
الدَّنّ ما عَظُم من الرَّواقِيد وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة والجمع الدِّنان وهي الحِباب وقيل الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له قال ابن دريد الدَّنُّ عربيّ صحيح وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان قال ابن بري ويقال للدَّنِّ الإِقنيز عربية والدَّنَن انحناءٌ في الظهر وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع وكان الأَصمعيّ يقول لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع أَبو الهيثم الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف صِغَر الجوف وهو شَرُّ عُيُوب الخيل ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال والفَسأُ دُخول الصلب والفَقَأْ خروج الصدْر ويقال دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ أَبو زيد الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ وهو الدَّنَن وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن قصير اليدين قال الأَصمعي ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر وبيت أَدَنّ أَي متطامن والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ وسأَل النبيّ صلى الله عليه وسلم رجلاً ما تقول في التشهد ؟ قال أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها فقال عليه السلام حولهما نُدَنْدِن وروي عنهما نُدَنْدِن وقال أَبو عبيد الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه والهَيْنمة نَحْوٌ منها وقال ابن الأَثير وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ومنه دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما شمر طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن أَي ندور يقال نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم والدِّندنة الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدانُ قال الأَصمعي يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران والدِّنْدِن بالكسر ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم وقيل هي أُصول الشجر البالي قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن أُصول الشجر ابن الفرج أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد وقال أَبو حنيفة قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل تميمية ثابتة والدَّنَنُ اسم بلد بعينه
الرائد
* دنن تدنينا. الذباب: طن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: