وصف و معنى و تعريف كلمة دنتماني:


دنتماني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على دال (د) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح دنتماني في معاجم اللغة العربية:



دنتماني

جذر [دنتم]

  1. أَدْنَأَ : (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  2. بوادنُ : (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
  3. اِتَّدَنَ : (فعل)
    • اتَّدَنَ الشيءُ : ابتلَّ
    • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  4. أَودَنَ : (فعل)
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت
    • أَوْدَنَ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه


  5. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
  6. تَوَدَّنَ : (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  7. بَدَنَ : (فعل)
    • بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
    • بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
  8. بَدُنَ : (فعل)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
    • بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
  9. بَدَّنَ : (فعل)
    • بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
    • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
    • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
    • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
    • بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ
  10. دَنِئَ : (فعل)


    • دَنِئَ دَنَأَ فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى
    • دَنِئَ : مال برأْسه، وانحنى صدرُه
  11. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  12. لَدَّنَ : (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
,
  1. دنأ (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ.
      وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ.
      وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً.
      والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
      والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
      وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
      ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر.
      وقد دَنِئَ دَنَأً.
      والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ.
      ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
      ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
      ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
      وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
      قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
      والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
      قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
      قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً.
      وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ،بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
      وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
      وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه.
      وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج،الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
      قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي، قاله الزجاج غير محفوظ.
      "
  2. دَنِيءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَنِيءُ: الخَسِيسُ الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ، كَالدَّانِئِ، والدَّقِيقُ الحَقِيرُ، الجمع: أدْنَاءٌ ودُنَآءُ، وقد دَنَأَ دُنُوأةً ودَنَاءَةً.
      ـ دَنِيئَةُ: النَّقِيصَةُ.
      ـ أدْنَأَ: رَكِبَ دَنِيئا.
      ـ دَنِئَ: جَنِئَ، والنَّعْتُ: أدْنَأُ ودَنْأَى.
      ـ تَدَنَّأَهُ: حَمَلَهُ على الدَّنَاءَةِ.
  3. أَدْنَأ (المعجم الرائد)

    • أدنأ - إدناء
      1-أدنأ : ركب مطية دنيئة .2- قام بعمل دنيء.
  4. تَدَنّأ (المعجم الرائد)
    • تدنأ - تدنوا
      1- تدنأ : صار دنيئا. 2- تدنأه : حمله على الدناءة
  5. دنُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء :-
      • دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون.
  6. دنَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ :-
      • دنََأ الشَّخصُ
      1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة).
      2 - كان ذليلاً خسيسًا.
  7. تدنَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ :-
      • تدنَّأ الشَّخصُ دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ :-حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ.
  8. دَنِيء (المعجم الرائد)
    • دنيء - ج، أدناء وأدنياء ودنأاء
      1- دنيء : خسيس دون. 2- دنيء : لا خير فيه.
  9. دنَأ (المعجم الرائد)
    • دنأ - يدنأ ، دنوءة ودناءة
      1-صار دنيئا
  10. الدَّنيئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّنيئةُ : النقيصةُ. والجمع : دَنايا.
  11. دَنيءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَدْنِياءُ، دَنيئاتٌ. [د ن أ]. (صيغَة فَعيل). :-قامَ بِعَمَلٍ دَنيءٍ :- : ذَليل، خَسيس، مَنْ يَأْتِي بِالقَبيحِ.


  12. دَنُؤ (المعجم الرائد)
    • دنؤ - يدنؤ
      1-دنوءا ودنوءة ودناءة. صار دنيئا
  13. دنأ (المعجم الرائد)
    • دنأ - تدنئة
      1-دنأه : جعله دنيئا
  14. تدنّأ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ :-حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ.
  15. دنأ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة).


  16. دنؤ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء
  17. دنأ (المعجم مختار الصحاح)
    • د ن أ: الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
  18. أَدنأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدنأَ : ركب أَمرًا دنيئًا.
  19. تَدَنَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَنَّأَ : دَنُؤَ.
      و تَدَنَّأَ فلانٌ نفسَه: حملها على الدناءة.
  20. دَنُؤَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَنُؤَ دَنُؤَ ُ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا.
  21. دَنِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَنِئَ دَنِئَ دَنَأَ: مال برأْسه، وانحنى صدرُه.
      فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى .
  22. دَنَأَ (المعجم الغني)
    • [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنَأَ، يَدْنَأُ، مصدر دَناءَةٌ. :-دَنَأَ الرَّجُلُ :- : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
  23. دَنُؤَ (المعجم الغني)
    • [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ. :-دَنُؤَ الرَّجُلُ :- : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ.
  24. تَدَنَّأ (المعجم الغني)
    • [د ن أ]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَدَنَّأَ، يَتَدَنَّأُ، مصدر تَدَنُّؤٌ.
      1. :-تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ :- : صَارَ دنَيِئاً.
      2. :-تَدَنَّأَ الوَلَدُ :- : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ.
      3. :-تَدَنَّأَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ.
  25. أَدْنَأَ (المعجم الغني)
    • [د ن أ]. (فعل: رباعي لازم). أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَأَ الرَّجُلُ :- : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.
      2. :-أَدْنَأَ الرَّاكِبُ :- : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً.


معنى دنتماني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: