ـ الدَّنُّ : الراقودُ العظيمُ ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ ، أو أصْغَرَ ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له . ـ دَّنَّانِ : جبلانِ معروفان . ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ : هو ابنُ مَعْبَدٍ . ـ دَّنَنُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ ، ودُنُوٌّ ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق ، وهو أدَنٌّ ، وهي دَنَّاءُ ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ . ـ بيتٌ أدَنُّ : مُتَطامِنٌ . ـ دَّنْدَنَةُ : صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير ، وهَيْنَمَةُ الكلامِ ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ ، وأصلُ الصِّلِّيانِ . ـ أدَنَّ : أقامَ . ـ دَنَّ الذُّبابُ , ودَنَّنَ ودَنْدَنَ : صَوَّتَ ، وَطَنَّ ، ـ دَنَّ فلانٌ : نَغَّمَ ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ . ـ دَنَنٌ : بلد . ـ دِّنَّةُ : دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ . ـ دنَادِنُ الثيابِ : ذَلاذِلُها . ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ : معروف ، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ . ـ دَنِّيَّةُ القاضي : قَلَنْسُوَتُهُ ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ .
المعجم: القاموس المحيط
دندن الذّباب أو النّحل
صوَّت وطنَّ .
المعجم: عربي عامة
دندن الشّخص
تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :- دندن الصّانعُ مع المغنِّي - دندن لَحنًا .
المعجم: عربي عامة
دَنْدَنَ
دَنْدَنَ الرجلُ : تكلّمَ بصوت خفىُّ يُسمع ولا يُفهم . ويقال : دَندن فلانٌ : غَنَّى بصوتٍ خافت . و دَنْدَنَ الذبابُ : طَنَّ . و دَنْدَنَ فلانٌ : تردّدَ في مكانٍ ذَهابًا وجيئةً .
دندن - دندنة 1 - دندن الذباب : طن . 2 - دندن : نغم . 3 - دندن : تكلم بما يسمع ولا يفهم . 4 - دندن : حول الماء : دار .
المعجم: الرائد
دندنَ
دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن :- • دندن الشَّخصُ 1 - تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :- دندن الصّانعُ مع المغنِّي ، - دندن لَحنًا . 2 - قرع الأجراس على الوزن والإيقاع . 3 - دار وحوَّم ذهابًا وجيئة :- دندن حول الحديقة . • دندن الذُّبابُ أو النَّحلُ : صوَّت وطنَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دنن
" الدَّنّ : ما عَظُم من الرَّواقِيد ، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة ، والجمع الدِّنان وهي الحِباب ، وقيل : الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له . قال ابن دريد : الدَّنُّ عربيّ صحيح ؛
وأَنشد : وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ . وجمعه دِنان . قال ابن بري : ويقال للدَّنِّ الإِقنيز ، عربية . والدَّنَن : انحناءٌ في الظهر ، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً ؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء ، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع . وكان الأَصمعيّ يقول : لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع . أَبو الهيثم : الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض ؛
وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ ، مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ . الطُّنّ : العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين ؛ وقال الراجز : لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف : صِغَر الجوف ، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل . ابن الأَعرابي : الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ ؛
وأَنشد : قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ ، بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ . قال : والفَسأُ دُخول الصلب ، والفَقَأْ خروج الصدْر . ويقال : دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ . أَبو زيد : الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ ، وهو الدَّنَن . وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن : قصير اليدين ؛ قال الأَصمعي : ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع ، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض . ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر . وبيت أَدَنّ أَي متطامن . والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة : صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم ؛
وأَنشد : كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ . الجوهري : الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدَّنْدنة الكلام الخفيّ . وسأَل النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، رجلاً : ما تقول في التشهد ؟، قال : أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار ، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها ، فقال ، عليه السلام : حولهما نُدَنْدِن ، وروي : عنهما نُدَنْدِن . وقال أَبو عبيد : الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه ، والهَيْنمة نَحْوٌ منها ؛ وقال ابن الأَثير : وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً ، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ، ومنه : دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً ، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما . شمر : طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد ؛
وأَنشد : نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب . وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أَي ندور . يقال : نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم . والدِّندنة : الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ ، وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة ؛ وقال رؤبة : وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان ؟
قال الأَصمعي : يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران . والدِّنْدِن ، بالكسر : ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر ، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم ، وقيل : هي أُصول الشجر البالي ؛ قال حسان بن ثابت : المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم ، كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي . الأَصمعي : إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن ؛
وأَنشد : مثل الدِّنْدِن البالي . والدِّنْدِن : أُصول الشجر . ابن الفرج : أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد . وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل ، تميمية ثابتة . والدَّنَنُ اسم بلد بعينه . "
المعجم: لسان العرب
معنى دندن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنْدَنَة [مفرد]:
1- مصدر دندنَ.
2- صوت منخفض رتيب.
المعجم الوسيط
الرجلُ: تكلَّمَ بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم. ويُقال: دَندن فلانٌ: غَنَّى بصوت خافت. و ـ الذبابُ: طَنَّ. و ـ فلان: تردَّد في مكانٍ ذَهاباً وجِيئةً.
الصحاح في اللغة
الدَنْدَنَةُ
بالفتح: أن
تسمع من الرجل
نَغْمةً ولا
تفهم ما يقول.
وفي الحديث:
"حولها تُدَنْدِنُ".
والدِنْدِنُ
بالكسر: ما
اسودَّ من النبات
لقِدَمه. قال
حسّان بن
ثابت:
كالسَيْل
يَغْشَى
أُصُولَ
الدِنْدِنِ
البالي
الرائد
* دندن دندنة. 1-الذباب: طن. 2-نغم. 3-تكلم بما يسمع ولا يفهم. 4-حول الماء: دار.