وصف و معنى و تعريف كلمة دهاة:


دهاة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح دهاة في معاجم اللغة العربية:



دهاة

جذر [دها]

  1. دُهَاة: (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  2. دُهَاة: (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  3. دَهيَ: (فعل)
    • دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا دَهاءٌ فهو داهٍ والجمع : دُهاةُ وهو دَهٍ والجمع : دَهُون
    • دهِيَ : بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه
  4. داه : (اسم)
    • الجمع : دُهَاة ، المؤنث : داهية ، و الجمع للمؤنث : دواهٍ
    • اسم فاعل من دهَى ودهِيَ
    • الدَّاهي: الأسد
    • دَاهٍ: الدَّاهِيٌ
    • رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ
    • كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً


  5. دَهي: (اسم)
    • الجمع : دَهونَ
    • الدَّهْي : المنكر
    • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
    • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  6. دَهيّ: (اسم)
    • الجمع : أَدْهِيَةٌ ، دُهَواءُ
    • رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ
  7. دَهي: (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
  8. دَهيُّ: (اسم)
    • دَهيُّ : فاعل من دَهوَ
  9. دهْي: (اسم)
    • دهْي : مصدر دَهَى
  10. داهي: (اسم)


    • داهي : فاعل من دَها
  11. داهي: (اسم)
    • الدَّاهي : الأَسد
  12. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  13. داهية: (اسم)
    • الجمع : أدهياء و دواهٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى
    • رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور،
    • الدَّاهيةُ : بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم
    • داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا،
    • دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ،
    • فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم
  14. أَدْهِيَة: (اسم)
    • أَدْهِيَة : جمع دَّهِيُّ
  15. تَدَهَّى: (فعل)
    • تَدَهَّى : دَهِيَ
  16. داهَى: (فعل)


    • دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ
    • دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ
    • داهاهُ : أَصَابه بداهية
  17. تداهى: (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  18. أَدْهَى: (فعل)
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا
    • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  19. دَهاء: (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  20. دواهٍ: (اسم)
    • دواهٍ : جمع داهية
  21. دَهياء: (اسم)
    • داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ
    • داهِيَةٌ دَهْياءُ : دَاهِيَةٌ دَهْماءُ
  22. دَواه: (اسم)


    • دَواهٍ: الدَّواهِي ، النَّوائِبُ، الكَوارِثُ
  23. أَدْهَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من دهَى
    • أكثر بصرًا وذكاء أدهى من ثعلب
    • كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً
    • أَسْوَأُ وأعظم بلاءً هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ،
  24. تَدْهِيَة: (اسم)
    • تَدْهِيَة : مصدر دَهَّى
  25. تداهي: (اسم)
    • تداهي : مصدر تداهى
,
  1. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دها

    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. داه
    • داه - ج، دهاة
      1- داه : ذو دهاء. 2- داه : أسد.

    المعجم: الرائد

  4. داهِية
    • داهِية :-
      جمع أدهياء ودواهٍ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى.
      2 - جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور، (تستعمل للمذكَّر والمؤنَّث والتَّاء للمبالغة) :-رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، - امرأة داهية:-
      • هو داهية من الدَّواهي: إذا كان بصيرًا بالأمور مفكرًا.
      3 - بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم :-نزلت به داهيةً:-
      داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا، - دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ، - دواهي الدَّهر: ما يصيب الناسَ من نوائبَ ومصائبَ، - فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. داهية
    • داهية - ج، دواه
      1- داهية : ذو دهاء. 2- داهية : ذات دهاء. 3- داهية : مصيبة. 4- داهية : أمر منكر. 5- داهية : أمر عظيم.


    المعجم: الرائد

  6. دهي
    • د ه ي: الداهِيةُ الأمر العظيم و دَوَاهِي الدهر ما يصيب الناس من عظيم نوبه ويقال دَهَتْهُ داهية دَهْواءُ و دَهْياءُ وهو توكيد لها و الدَّهْيُ ساكن الهاء و الدَّهَاءُ ممدود النكر وجودة الرأي يقال رجل دَاهيةٌ بين الدَّهْيِ و الدَّهَاءِ ويقال ما دَهَاكَ أي ما أصابك

    المعجم: مختار الصحاح

  7. دهِيَ
    • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
      دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :-عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الدَّاهيةُ
    • الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.
      و الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم. والجمع : دَوَاهٍ.
      ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دهِيَ
    • دهِيَ دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا: بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه.
      فهو داهٍ. والجمع : دُهاةُ.
      وهو دَهٍ. والجمع : دَهُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّهْياءُ
    • الدَّهْياءُ الدَّهْياءُ يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دهْي
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1-كان بصيرا حسن الرأي في الأمور

    المعجم: الرائد

  12. فَأَدَهُ
    • فَأَدَهُ فَأَدَهُ َ فَأْدًا: فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ.
      ويقال: فأدَهُ الداءُ، وفأدَهُ الخوفُ.
      و فَأَدَهُ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَدْهَى
    • أَدْهَى :-
      1 - اسم تفضيل من دهَى: أَسْوَأُ وأعظم بلاءً :-هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ، - {بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} .
      2 - اسم تفضيل من دهِيَ: أكثر بصرًا وذكاء :-أدهى من ثعلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَدْهَى
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا.
      و أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَهِيَ
    • [د هـ ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَهِيتُ، أَدْهَى، مصدر دَهاءٌ. :-دَهِيَ الرَّجُلُ :- :كانَ بَصيراً بِالأُمورِ، وَذَا رَأْيٍ حادٍّ.

    المعجم: الغني

  16. دَهاءٌ
    • [د هـ ي]. (مصدر دَهِيَ).
      1. :-تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ :- : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ.
      2. :-يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ :- : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ.
      3. :-هُوَ ذُو دَهاءٍ :- : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ.

    المعجم: الغني

  17. دَاهِيَةٌ
    • جمع: دَوَاهٍ، الدَّوَاهِي. [د هـ ي]. :-نَزَلَتْ بِهِ دَاهِيَةٌ :- : مُصِيبَةٌ، عَظِيمَةٌ، نَازِلَةٌ، بَلِيَّةٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الدَّوَاهِي.

    المعجم: الغني

  18. تداهى
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ :-
      تداهى الشَّخصُ تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي :-كان يَتَحَذْلَق ويتداهى، - ممّا يضحك أن يتداهى وحمقه بادٍ للعيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَدْهَى
    • أدهى -
      1- أدهى : أكثر دهاء وخوفا . 2- أدهى : أفظع ، رعب، أكثر هولا.

    المعجم: الرائد

  20. الدّاهي
    • الأسد :-الدَّهر أدهى من الدَّاهي الهصور.

    المعجم: عربي عامة

  21. أَلَدَّهُ
    • أَلَدَّهُ : خَصَمه.
      ويقال: ألدّ به: عَسُرَ عليه في الخصومة.
      و أَلَدَّهُ مَطَله.
      و أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدَّهْي
    • الدَّهْي : المنكر.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَدْهَى
    • [د هـ ي]. (أفعل التفضيل).
      1. :-كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ :- : الأكْثَرَ دَهَاءً.
      2. :-هَذِهِ الْمُصِيبَةُ أَدْهَى وأَمَرُّ :-: أَشَدُّ وَأَقْوَى.

    المعجم: الغني

  24. دَاهَى
    • [د هـ ي]. (فعل: رباعي متعد). دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ. :-دَاهَى النَّاسَ :- : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ.

    المعجم: الغني

  25. دَهِيٌّ
    • جمع: أَدْهِيَةٌ، دُهَواءُ. [د هـ ي]. :-رَجُلٌ دَهِيٌّ :- : عاقِلٌ.

    المعجم: الغني



معنى دهاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَها** - [د هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَهَا**،** يَدْهُو**، مص. دَهْوٌ. 1. "دَها النَّاسَ" : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ. 2. "دَها الرَّجُلَ" : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ. 3. "دَهَتِ الدَّاهِيَةُ" : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دها يَدهُو، ادْهُ، دَهْوًا، فهو داهٍ، والمفعول مدهُوّ • دهَتِ المصيبةُ فلانًا: أصابته، نزلت وأحلَّت به "ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟- تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ".
لسان العرب
الدَّهْوُ والدَّهاءُ العقل وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ودَهُوَ دَهاءةً فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ودَهِي دَهىً فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ التهذيب وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ ودَهاهُ دَهْواً نَسبَه إِلى الدَّهاءِ وأَدْهاهُ وجَدَه داهِياً التهذيب الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ يقال دَهَوْتُه ودَهَيْته فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ ودَهَيْته ودَهَوْته نسَبْته إِلى الدَّهاءِ ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ نسبَه إِلى الدَّهاء وأَدْهاهُ وجَدَهُ داهية ابن سيده الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ الهاء للمبالغة عاقل وفي التهذيب رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور والداهِية الأَمرُ المُنْكَر العظيم وقولهم هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها والمصدر الدَّهاءُ تقول ما دهاك أَي ما أَصابك وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً تقول منه دُهِيت وقالوا هي داهِية دُهْوِيَّةٌ وهذه الكلمة واوية ويائية ودَهاهُ دَهْواً خَتَلَه والدَّهْياءُ الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر وأَنشد أَخُو مُحافَظَةٍ إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً وهو توكيد أَيضاً وأَمرٌ دَهٍ داهٍ أَنشد ابن الأَعرابي أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ كما قالوا من البَكِرْ أَرادوا من البَكْرِ ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي كل ذلك للرجل الدَّاهي قال العجاج وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى الدَّهْوَ من دَهائِها والدَّهْيُ ساكنة الهاء المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ يقال رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو وهما دَهْياوان ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً عابَهُ وتَنَقَّصَه وقوله أَنشده ثعلب وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له لا فقال فكذا ؟ فقال له لا فقال له الكاهن إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره ويقال غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم وقال الراجز والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ وبنو دَهْيٍ بَطْنٌ( دهدي ) يقال دَهْدَيْتُ الحَجَر ودَهْدَهْتُه فتَدَهْدَى وتَدَهْدَه ويقال ما أَدري أَيُّ الدَّهْداء هُو أَي أَيُّ الخَلْقِ هو وقال وعِنْدي الدَّهْدَهاءُ ( * قوله « الدهدهاء » هكذا في الأصل )
الرائد
* دها يدهو: دهوا. (دهو) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ت الداهية: حلت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: