وصف و معنى و تعريف كلمة دهاقين:


دهاقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح دهاقين في معاجم اللغة العربية:



دهاقين

جذر [دهق]

  1. دَهاقينُ: (اسم)
    • دَهاقينُ : جمع دِهقان
  2. دِهقان: (اسم)
    • الجمع : دَهاقِنَةٌ ، دَهاقينُ
    • دِهْقانٌ ، دُهْقانٌ ، دَهْقانٌ
    • الدُّهْقان : رئيسُ القرية
    • دِهْقانُ الإِقْليمِ : رَئيسُهُ
    • دَهاقِنَةُ السِّياسَةِ : كِبارُ السَّاسَةِ
    • رَجُلٌ دِهْقانٌ : مَنْ لَهُ مالٌ وَعَقارٌ
    • الدُّهْقان : القويُّ على التصرف مع شدة خبرة
    • الدُّهْقان : التاجرُ
  3. دَهَق: (اسم)
    • الدَّهَقُ : خشبتان يُعْصَرُ بهما الساقُ للتعذيب
    • الدَّهَقُ : اسمٌ للتعذيب
  4. دَهَقَ: (فعل)

    • دهَقَ يَدهَق ، دَهْقًا ودِهاقًا ، فهو داهق ، والمفعول مَدْهوق
    • دَهَقَ الكَأْسَ : مَلأَها
    • دَهَقَ الماءَ : أَفْرَغَهُ بِشِدَّةٍ
    • دَهَقَ الشيءَ : كسره وقطعه
    • دَهَقَه : غَمَزَهُ
    • دَهَقَ فلانًا : ضربه
    • دَهَقَه : عَصَرَهُ شديدًا
  5. دَهْق: (اسم)
    • دَهْق : مصدر دَهَقَ
  6. دَهَّقَ: (فعل)
    • دَهَّقَ الشيءَ : ضيَّقَه
    • دَهَّقَ : اعتصره
    • دَهَّقَه : كسَّرَهُ
  7. دَهاق: (اسم)
    • دَهاق / دِهاق
    • كَأْسٌ دِهَّاقٌ : مُتْرَعَةٌ ممتلئة ، طافِحَةٌ
    • ماء دِهاق : كثير
  8. دَهاقِنَة: (اسم)
    • دَهاقِنَة : جمع دِهقان


  9. دَهقَنَ: (فعل)
    • دَهْقَنْتُ ، أُدَهْقِنُ ، دَهْقِنْ ، مصدر دَهْقَنَةٌ
    • دَهْقَنَهُ النَّاسُ : جَعَلوهُ دِهْقاناً
    • دَهْقَنَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مالُهُ
    • دَهْقَنَ الطَّعامَ : لَيَّنَهُ
    • دَهْقَنَ فلانٌ : كثر مالُه
  10. دِهاق: (اسم)
    • دِهاق : مصدر دَهَقَ
,
  1. الدِّهْقانُ
    • ـ الدِّهْقانُ ، ودُّهْقانُ : القَوِيُّ على التَّصَرُّفِ معَ حِدَّةِ ، والتاجِرُ ، وزَعيمُ فَلاَّحِي العَجَمِ ، ورَئِيسُ الإِقْلِيمِ ، ج : دَهَاقِنّةٌ ودَهاقينُ ، والاسمُ : دِّهْقَنَةُ ، وهي : دِّهْقانَةُ ، وقد تَدَهْقَنَ .
      ـ لِوَى دِّهْقانِ : موضع بنَجْدٍ .
      ـ دَهْقَنُوهُ : جَعَلُوهُ دِهْقاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دِهقان
    • دهقان - و دهقانو دهقانج ، دهاقين ودهاقنة
      1 - دهقان : رئيس المقاطعة أو الإقليم . 2 - دهقان : تاجر .

    المعجم: الرائد

  3. دهقن
    • " التَّدَهْقُنُ : التَّكَيُّسُ :، قال سيبويه : سأَلته ، يعني الخليل ، عن دُِهْقان فقال : إن سميته من التَّدَهْقُن فهو مصروف ، وقد ، قال سيبويه : إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم تصرفه لأَنه فعلان ؛ قال الجوهري : إن جعلت النون أَصلية ، من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ وله دَهْقَنةُ موضِع كذا ، صرَفْتَه لأَنه فِعْلال .
      والدِّهْقان والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرَّب ، وهم الدَّهاقنة والدَّهاقين ؛

      قال : إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْية ، وصَنّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ .
      قال ابن بري : دِهْقان ودُهْقان مثل قِرْطاس وقُرْطاس ، قال : ودِهْقانُ في بيت الأَعشى عربي ، وهو اسم واد ؛

      قال : فظَلَّ يَغْشى لِوَى الدِّهْقانِ مُنْصَلِتاً ، كالفارِسِيِّ تَمَشَّى ، وهو مُنْتَطِقُ والدُّهْقان والدِّهْقان : القويّ على التصرف مع حِدَّة ، والأُنثى دِهْقانة ، والاسم الدَّهْقَنةُ .
      الليث : الدَّهْقنة الاسم من الدَّهْقانِ ، وهو نَبزٌ .
      ودُهْقِنَ الرجلُ : جُعِلَ دِهْقاناً ؛ قال العجاج : دُهْقِنَ بالتاج وبالتَّسْويرِ .
      ولِوَى الدِّهْقانِ : موضع بنجد .
      الأَزهري : وبالبادية رملة تعرف بلِوَى دِهْقان ؛ قال الراعي يصف ثوراً : فظَلَّ يَعْلو لِوَى دِهْقانَ مُعْترِضاً يَرْدي ، وأَظْلافُه خُضْرٌ من الزَّهَرِ ودَهْقَنَ الطعامَ : أَلانَه ؛ عن أَبي عبيد .
      الأَصمعي : الدَّهْمَقةُ والدَّهْقَنة سواء ، والمعنى فيهما سواء لأَن لِينَ الطعام من الدَّهْقنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دهق
    • " الدَّهْقُ : شدّة الضَّغْط .
      والدهْق أيضاً : مُتابعة الشدّ .
      ودَهَق الماءَ وأدْهَقه : أفْرَغه إفراغاً شديداً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً ، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً ، فهو إذاً من الأَضداد .
      وأدهق الكأسَ : شدَّ ملأَها .
      وكأسٌ دِهاق : مُتْرعة ممتلئة .
      وفي التنزيل : وكأساً دِهاقاً ، قيل : مَلأَى ؛ وقال خِداش بن زُهير : أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ، ويقال : أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها .
      وفي التهذيب : دهقْت الكأْس أي ملأْتها ، وقيل : معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ ، والأَوّل أعرف ، وقيل : دِهاقاً صافيةً ؛ وأنشد : يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّها ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا .
      أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ ؛ قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ، ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر ، فافهمه .
      ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً : أعطاني منه صَدْراً .
      والدَّهَقُ : خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق .
      وادَّهَقَتِ الحجارة : اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة ؛ وأنشد الأَزهري : يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرّب .
      قال سيبويه : إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه .
      هكذا ، قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين ؛

      قال : إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله : ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها ، بِمَيْسانٍ ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده : لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لأنه هو الذي ولاّه .
      والدَّهَقُ ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه ».
      ودَهَقْت الشيءَ : كسَرْته وقطَعْته ، وكذلك دَهْدَقْتَه ؛ وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا ، إذا شَتا ، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ : القُدور الصغار ، واحدها مَنْقَع ، ومَنْقَعة ؛ وأنشد ابن بري لأَبي النجم : قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة : دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى ؛ وأنشد : تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ ، كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَهَقَ
    • ـ دَهَقَ الكأسَ : مَلأَها ، كأَدْهَقَه ،
      ـ دَهَقَ الماءَ : أفْرَغَه إِفْراغاً شَديداً ، ضِدٌّ ، كأَدْهَقَه ،
      ـ دَهَقَ لي دَهْقَةً من المال : أعْطاني منه صَدْراً ،
      ـ دَهَقَ الشيءَ : كسَرَهُ وقَطَعَهُ ، أو غَمَزَهُ شَديداً ،
      ـ دَهَقَ فلاناً : ضَرَبَهُ .
      ـ كأسٌ دِهاقٌ : مُمْتَلِئَةٌ ، أو مُتَتابِعَةٌ .
      ـ ماءٌ دِهاقٌ : كثيرٌ .
      ـ دِهْقانُ ودُهْقانُ : في باب النونِ .
      ـ دَهَقُ : خَشَبَتانِ يُغْمَزُ بهما الساقُ ، فارِسِيَّتُه : أشْكَنْجَه .
      ـ أدْهَقَه : أعْجَلَهُ .
      ـ ادَّهَقَتِ الحِجارَةُ : تَلازَمَتْ ودَخَلَ بعضُها في بعضٍ .
      ـ مُدَّهَقُ : المُكَسَّرُ والمُعْتَصَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الدِّهْقانُ
    • ـ الدِّهْقانُ ، ودُّهْقانُ : القَوِيُّ على التَّصَرُّفِ معَ حِدَّةِ ، والتاجِرُ ، وزَعيمُ فَلاَّحِي العَجَمِ ، ورَئِيسُ الإِقْلِيمِ ، ج : دَهَاقِنّةٌ ودَهاقينُ ، والاسمُ : دِّهْقَنَةُ ، وهي : دِّهْقانَةُ ، وقد تَدَهْقَنَ .
      ـ لِوَى دِّهْقانِ : موضع بنَجْدٍ .
      ـ دَهْقَنُوهُ : جَعَلُوهُ دِهْقاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دِهقان
    • دهقان - و دهقانو دهقانج ، دهاقين ودهاقنة
      1 - دهقان : رئيس المقاطعة أو الإقليم . 2 - دهقان : تاجر .

    المعجم: الرائد

  4. دَهَق
    • دهق - يدهق ، دهقا ودهاقا
      1 - دهق الكأس : ملأها . 2 - دهق الماء : أفرغه بشدة . 3 - دهق الشيء : كسره . 4 - دهق الشيء : قطعه . 5 - دهقه : ضربه .

    المعجم: الرائد

  5. دهَقَ


    • دهَقَ يَدهَق ، دَهْقًا ودِهاقًا ، فهو داهق ، والمفعول مَدْهوق :-
      دهَق السَّاقي الكأسَ ونحوَها ملأَها إلى أعلاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَدْهق
    • أَدْهق الكأْسَ و الماءَ : دَهَقَهُما .
      و أَدْهق فلانًا : أَعجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَدْهق
    • أدهق - إدهاقا
      1 - أدهق الكأس : ملأها . 2 - أدهقه : أعجله .

    المعجم: الرائد

  8. دِهاقٌ
    • [ د هـ ق ]. ( مصدر دَهَقَ ).
      1 . :- كَأْسٌ دِهاقٌ :- : كَأْسٌ مُمْتَلِئَةٌ ، طافِحَةٌ .
      2 . :- ماءٌ دِهاقٌ :- : ماءٌ كَثيرٌ . النبأ آية 34 إِنَّ للمتَّقِينَ مَفازاً حَدائِقَ وَأَعْناباً وَكَواعِبَ أَتْراباً وَكَأْساً دِهاقاً ( قرآن ).



    المعجم: الغني

  9. دِهاق
    • دِهاق :-
      مصدر دهَقَ .
      • كأسٌ دِهاق :
      1 - ممتلئة :- { وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا . وَكَأْسًا دِهَاقًا } .
      2 - التي لا تنقطع عن شاربيها :- ماءٌ دِهاقٌ : كثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دَهاق
    • دهاق
      1 - مصدر دهق . 2 - من الكؤوس : الممتلئة الطافحة . 3 - من الكؤوس : الصافية . 4 - من الماء : الكثير .

    المعجم: الرائد

  11. الدَّهَاقُ
    • الدَّهَاقُ الدَّهَاقُ يقال : كَأْسٌ دِهَّاقٌ : مُتْرَعَةٌ ممتلئة .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 34 وكَأْسًا دِهَاقًا ) ) .
      و الدَّهَاقُ متتابعةً على شاربيها .
      و الدَّهَاقُ صافية .
      وماء دِهاق : كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دهق السّاقي الكأس ونحوها
    • ملأَها إلى أعلاها .

    المعجم: عربي عامة

  13. دهق
    • د ه ق : أدْهَقَ الكأس ملأها وكأس دِهَاقٌ ممتلئة و الدَّهْمَقَةُ لين الطعام وطيبه ورقته ومنه حديث عمر رضي الله عنه { لو شئت أن يُدَهْمَقَ لي لفعلت ولكن الله عاب قوما فقال أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها }

    المعجم: مختار الصحاح

  14. دَهَقَ
    • دَهَقَ الكأْسَ دَهَقَ دَهْقًا ، و دِهاقًا : مَلأَهَا .
      و دَهَقَ الماءَ : أَفرغه إفراغًا شديدًا .
      و دَهَقَ الشيءَ : كسره وقطعه .
      و دَهَقَ غَمَزَهُ و دَهَقَ عَصَرَهُ شديدًا .
      و دَهَقَ فلانًا : ضربه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَهَّقَ
    • دَهَّقَ الشيءَ : ضيَّقَه .
      و دَهَّقَ اعتصره .
      و دَهَّقَ كسَّرَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَهَقٌ
    • [ د هـ ق ]. :- عَذَّبَهُ بِالدَّهَقِ :- : خَشَبَتانِ كانَتا تُسْتَعْمَلانِ لِلتَّضْيِيقِ على السَّاقِ لِلتَّعْذِيبِ .

    المعجم: الغني

  17. دَهَقَ
    • [ د هـ ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَهَقْتُ ، أَدْهَقُ ، اِدْهَقْ ، مصدر دَهْقٌ .
      1 . :- دَهَقَ الكَأْسَ :- : مَلأَها .
      2 . :- دَهَقَ الماءَ :-: أَفْرَغَهُ بِشِدَّةٍ .

    المعجم: الغني

  18. دَهْق
    • دَهْق :-
      مصدر دهَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دَهَق
    • دهق
      1 - خشبتان كانتا تستعملان للتضييق على الساق للتعذيب

    المعجم: الرائد

  20. الدَّهَقُ
    • الدَّهَقُ : خشبتان يُعْصَرُ بهما الساقُ للتعذيب .
      و الدَّهَقُ اسمٌ للتعذيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دهق
    • " الدَّهْقُ : شدّة الضَّغْط .
      والدهْق أيضاً : مُتابعة الشدّ .
      ودَهَق الماءَ وأدْهَقه : أفْرَغه إفراغاً شديداً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً ، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً ، فهو إذاً من الأَضداد .
      وأدهق الكأسَ : شدَّ ملأَها .
      وكأسٌ دِهاق : مُتْرعة ممتلئة .
      وفي التنزيل : وكأساً دِهاقاً ، قيل : مَلأَى ؛ وقال خِداش بن زُهير : أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ، ويقال : أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها .
      وفي التهذيب : دهقْت الكأْس أي ملأْتها ، وقيل : معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ ، والأَوّل أعرف ، وقيل : دِهاقاً صافيةً ؛ وأنشد : يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّها ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا .
      أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ ؛ قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ، ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر ، فافهمه .
      ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً : أعطاني منه صَدْراً .
      والدَّهَقُ : خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق .
      وادَّهَقَتِ الحجارة : اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة ؛ وأنشد الأَزهري : يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرّب .
      قال سيبويه : إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه .
      هكذا ، قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين ؛

      قال : إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله : ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها ، بِمَيْسانٍ ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده : لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لأنه هو الذي ولاّه .
      والدَّهَقُ ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه ».
      ودَهَقْت الشيءَ : كسَرْته وقطَعْته ، وكذلك دَهْدَقْتَه ؛ وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا ، إذا شَتا ، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ : القُدور الصغار ، واحدها مَنْقَع ، ومَنْقَعة ؛ وأنشد ابن بري لأَبي النجم : قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة : دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى ؛ وأنشد : تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ ، كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب

  22. دهقن
    • " التَّدَهْقُنُ : التَّكَيُّسُ :، قال سيبويه : سأَلته ، يعني الخليل ، عن دُِهْقان فقال : إن سميته من التَّدَهْقُن فهو مصروف ، وقد ، قال سيبويه : إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم تصرفه لأَنه فعلان ؛ قال الجوهري : إن جعلت النون أَصلية ، من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ وله دَهْقَنةُ موضِع كذا ، صرَفْتَه لأَنه فِعْلال .
      والدِّهْقان والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرَّب ، وهم الدَّهاقنة والدَّهاقين ؛

      قال : إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْية ، وصَنّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ .
      قال ابن بري : دِهْقان ودُهْقان مثل قِرْطاس وقُرْطاس ، قال : ودِهْقانُ في بيت الأَعشى عربي ، وهو اسم واد ؛

      قال : فظَلَّ يَغْشى لِوَى الدِّهْقانِ مُنْصَلِتاً ، كالفارِسِيِّ تَمَشَّى ، وهو مُنْتَطِقُ والدُّهْقان والدِّهْقان : القويّ على التصرف مع حِدَّة ، والأُنثى دِهْقانة ، والاسم الدَّهْقَنةُ .
      الليث : الدَّهْقنة الاسم من الدَّهْقانِ ، وهو نَبزٌ .
      ودُهْقِنَ الرجلُ : جُعِلَ دِهْقاناً ؛ قال العجاج : دُهْقِنَ بالتاج وبالتَّسْويرِ .
      ولِوَى الدِّهْقانِ : موضع بنجد .
      الأَزهري : وبالبادية رملة تعرف بلِوَى دِهْقان ؛ قال الراعي يصف ثوراً : فظَلَّ يَعْلو لِوَى دِهْقانَ مُعْترِضاً يَرْدي ، وأَظْلافُه خُضْرٌ من الزَّهَرِ ودَهْقَنَ الطعامَ : أَلانَه ؛ عن أَبي عبيد .
      الأَصمعي : الدَّهْمَقةُ والدَّهْقَنة سواء ، والمعنى فيهما سواء لأَن لِينَ الطعام من الدَّهْقنة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دهاقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَقَ** - [د هـ ق]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَقْتُ**،** أَدْهَقُ**،** اِدْهَقْ**، مص. دَهْقٌ. 1. "دَهَقَ الكَأْسَ" : مَلأَها. 2. "دَهَقَ الماءَ": أَفْرَغَهُ بِشِدَّةٍ.
معجم الغني
**دَهَقٌ** - [د هـ ق]. "عَذَّبَهُ بِالدَّهَقِ" : خَشَبَتانِ كانَتا تُسْتَعْمَلانِ لِلتَّضْيِيقِ على السَّاقِ لِلتَّعْذِيبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْقان/ دِهقان [مفرد]: ج دَهاقِنةٌ ودَهاقينُ: قويٌ على التصرُّف مع شدّةِ خبرةٍ، لبيب، فطِن، ذو حذاقة وحكمة "استمع إلى نصح دهاقنة بارعين"| دهاقينُ السِّياسة: قادةُ الرَّأي السِّياسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِهاق [مفرد]: مصدر دهَقَ. • كأسٌ دِهاق: 1- ممتلئة "{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا. وَكَأْسًا دِهَاقًا}". 2- التي لا تنقطع عن شاربيها "ماءٌ دِهاقٌ: كثير".
المعجم الوسيط
الكأْسَ ـَ دَهْقاً، ودِهاقاً: ملأَها. و ـ الماءَ: أَفرغه إِِفراغاً شديداً. و ـ الشيءَ: كسره وقطعه. و ـ غَمَزَهُ. و ـ عَصَرَهُ شديداً. و ـ فلاناً: ضربه.( أَدْهقَ ) الكأْسَ والماءَ: دَهَقَهُما. و ـ فلاناً: أَعجله.( دَهَّقَ ) الشيءَ: ضيَّقَه. و ـ اعتصره. و ـ كسَّرَهُ.( ادَّهَقَت ) الحجارةُ: اشتدَّ تلازمُها ودخَلَ بعضُها في بعض. و ـ الشيءَ: كَسَرَه. و ـ اعتصره.( الدِّهَاقُ ): يُقال: كَأْسٌ دِهَاقٌ: مُتْرَعَةٌ ممتلئة. و ـ متتابعةٌ على شاربيها. و ـ صافية. وماء دِهاق: كثير.( الدَّهَقُ ): خشبتان يُعْصَرُ بهما الساق للتعذيب. و ـ اسم للتعذيب.( الدَّهْقَةُ ): من المال: المقدار منه.
المعجم الوسيط
فلانٌ: كثر مالُه. و ـ القومُ فلاناً: جعلوه دِهْقَاناً. و ـ الطعامَ: ليّنه.( تَدَهْقَنَ ) الرجلُ: صار دِهْقاناً. و ـ كثر ماله. و ـ تكَيَّسَ.( الدُِّهْقان ): رئيس القرية. و ـ رئيس الإِِقليم. و ـ القويّ على التصرف مع شدة خبرة. و ـ من له مال وعَقار. و ـ التاجر. ( كلُّه: مع ). ( ج ) دَهاقنة، ودَهاقينُ.
مختار الصحاح
أدْهَقَ الكأس ملأها وكأس دِهَاقٌ ممتلئة و الدَّهْمَقَةُ لين الطعام وطيبه ورقته ومنه حديث عمر رضي الله عنه { لو شئت أن يُدَهْمَقَ لي لفعلت ولكن الله عاب قوما فقال أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها }
مختار الصحاح
الدِّهْقَانُ معرب إن جعلت النون أصلية صرفته وإن جعلتها زائدة لم تصرفه
الصحاح في اللغة
أَدْهَقْتُ الكأسَ: ملأتها. وكأسٌ دِهاقٌ، أي ممتلئةٌ. قال خِداشُ بن زهير: أَتانا عامِرٌ يرجو قِرانا   فأَتْرَعْنا له كأساً دِهاقا وأَدْهَقْتُ الماءَ، أي أفرغتُه إفراغاً شديداً. قال أبو عمرو: الدَهَقُ بالتحريك: ضربٌ من العَذاب وهو بالفارسية أَشْكَنْجَهْ. ودَهَقْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطعتُه.
تاج العروس

دَهَقَ الكَأسَ كجَعَلَه : مَلأها نقَلَه الأزْهَرِيُّ . ودَهَقَ الماءَ : أَفْرَغَه إِفْراغاً شَدِيداً فهو إِذاً ضِدُّ ومن الثانِي : قولُ عَلِي - رضِيَ اللهُ عنه - : " نُطْفَةً دِهاقاً وعَلَقَةً مُحاقاً " أَي : نُطْفَةً قد أفْرِغَتْ إِفراغاً شَدِيداً . كأدْهَقَه فِيهما يُقالُ : أدْهَقْتُ الكَاسَ إِلى أَصبارِها أي : مَلأتُها إِلى أعالِيها وقِيلَ : شَدَّ مَلأها . وأَدْهَقَ الماءَ : أفْرَغّه إفراغاً شَدِيداً . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : دَهَقَ لِي دَهْقَهًّ من المالِ أَي : أعْطانِي منه صَدْرًا . ونَقَل الجَوْهَرِي عن ابْنِ الأعْرابِيِّ : دَهَقَ فُلاناً : إِذا ضَرَبَهُ . وكَأسٌ دِهاقٌ ككِتابٍ : مُمْتَّلئَةٌ مُتْرَعةٌ وهو قَولُ الحَسَن وبه فَسِّرَ قَوْلَهُ تَعالَى : " وكأْساً دِهاقاً " وعليه قولُ خِداشِ بنِ زُهَيْرٍ :

أتانا عامِرٌ يَرْجُو قِرانَا ... فأَترَعْنا له كَأساً دِهاقَا أَو مَعْناه : مُتَتابِعَةٌ على شارِبِيها من الدُّهْقِ الَّذِي هو مُتابَعَةُ الشدِّ وهو قولُ مُجاهِدِ والأَوَّلُ أَعْرفُ قال ابنُ سِيدَه : وأَمّا صِفَتُهم الكَأسَ وهي أُنْثى بالدِّهاقِ ولفظُه لفظُ التَّذكِير فمن باب عَدْلِ ورِضًا أَعني أَنّه مَصْدَرٌ وُصِفَ بهِ وهو مَوْضُوع مَوْضِعَ إِدْهاق وقد يجوزُ أنْ يكونَ من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلاّ أَنّا لم نَسْمَعْ كأسان دِهاقانِ قالَ : وإِنَّما حَمَل سِيبَوَيْهِ أَن يَجْعَلَ دِلاصاً وهِجاناً في حَدِّ الجمْع تَكْسِيرًا لهِجانٍ ودِلاص في حَدِّ الإِفرادِ قولُهم : هِجانانِ ودِلاصان ولولا ذلِك لحَمَلَه على بابِ رِضًا لأنَّه أَكثَرُ فافْهَمْه . وقالَ ابنُ دُرَيْد : ماءٌ دِهاقٌ : كَثِير . وقالَ أَيْضاً : الدِّهْقانُ بالكَسْرِ وبالضمِّ : التاجِر وسَيأتيِ في بابِ النونِ قالَ سيبَوَيْهِ : إِنْ جَعَلْتُ دِهْقانَ في الدَّهْقِ لم تَصْرِفْه هكذا قالَ : من الدَّهْقِِ قال : فلا أَدْرِي أَقالَه على أَنّه مَقُولٌ أَم هو تَمْثِيلٌ منه لا لَقظٌ مَقُولٌ قال : والأغْلَبُ على ظَنِّي أَنه مَقُولٌ وهم الدَّهاقِنَةُ والدَّهاقِينُ . والدَّهَقُ محرَّكَةً : خَشَبَتان يُغْمَزُ بهما السّاقُ كما في المُحيطِ واللًّسانِ ونَقَل الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عَمرٍو : الدَّهَقُ : نَوْع من العَذابِ فارِسِيَّتُه أَشْكَنْجَه . ويُقال : أدْهَقَهُ إدْهاقاً : إذا أَعْجَلَه . وقالَ اللُّيْثُ : ادهقَت الحِجارَةُ كافْتَعَلَت أَي : تَلازمَت ودَخَلَ بعضُها في بَعْضِ مع كَثرة . قالَ : والمُدَّهَقُ على مُفتَعَلٍ : المُكَسرُ والمُعتَصَرُ قال رُؤْبَة :

" والمَرْوَ ذا المَّدّاح مَضبُوحَ الفِلَق

" يَنْصاحُ مِنْ جَبْلَةِ رَضْمٍ مُدَّهَقْ وكُل غِلَظِ وشِدَّة : جَبْلَةٌ ومما يُستدرَكُ عليه : الدَّهْقُ : شِدَّةُ الضغْطِ . وأَيْضاً : مُتابَعَةُ الشَّدِّ . وقِيلَ : كَأْسٌ دِهاقٌ أَي : صافِيَةٌ ودَهَقَهَ المَطَرُ : اشْتَدَّ في بَدْنِه عن بنِ الأعْرابِيَ . والمُدَهَّقُ كمُعَظَّم : المُضَيَّقُ

لسان العرب
الدَّهْقُ شدّة الضَّغْط والدهْق أيضاً مُتابعة الشدّ ودَهَق الماءَ وأدْهَقه أفْرَغه إفراغاً شديداً وفي حديث علي رضي الله عنه نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً فهو إذاً من الأَضداد وأدهق الكأسَ شدَّ ملأَها وكأسٌ دِهاق مُتْرعة ممتلئة وفي التنزيل وكأساً دِهاقاً قيل مَلأَى وقال خِداش بن زُهير أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ويقال أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها وفي التهذيب دهقْت الكأْس أي ملأْتها وقيل معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ والأَوّل أعرف وقيل دِهاقاً صافيةً وأنشد يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّهاق قال ابن سيده وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ قال وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر فافهمه ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً أعطاني منه صَدْراً والدَّهَقُ خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق وادَّهَقَتِ الحجارة اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة وأنشد الأَزهري يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان التاجر فارسي معرّب قال سيبويه إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه هكذا قال من الدهق قال فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول قال والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين قال إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها بِمَيْسانٍ يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه هو الذي ولاّه والدَّهَقُ بالتحريك ضرب من العذاب وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه » ودَهَقْت الشيءَ كسَرْته وقطَعْته وكذلك دَهْدَقْتَه وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا إذا شَتا سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ القُدور الصغار واحدها مَنْقَع ومَنْقَعة وأنشد ابن بري لأَبي النجم قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى وأنشد تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر
الرائد
* دهق يدهق: دهقا ودهاقا. 1-الكأس: ملأها. 2-الماء: أفرغه بشدة. 3-الشيء: كسره. 4-الشيء: قطعه. 5-ه: ضربه.
الرائد
* دهق. خشبتان كانتا تستعملان للتضييق على الساق للتعذيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: